الصحة

جنوب السودان تواجه كورونا بـ”قرار صارم” حول الفحص والتطعيم

تعقيم أحد المراكز العلاجية بالعاصمة جوباتعقيم أحد المراكز العلاجية بالعاصمة جوبا
أصدرت اللجنة العليا لمجابهة انتشار فيروس كورونا بدولة جنوب السودان قرارا بالفحص والتطعيم الإلزامي في جميع المؤسسات بالبلاد.

وقال جون رومانو، المدير العام للخدمات الصحية بوزارة الصحة بدولة جنوب السودان، إن اللجنة الوطنية المعنية بمجابهة انتشار فيروس كورونا وجهت بإجراء اختبارات وتطعيم جماعي في جميع أرجاء البلاد.

وأشار رومانو في تصريح لـ”العين الإخبارية”، إلى أن اللجنة ستقوم بتفتيش جميع مؤسسات الدولة لضمان تطبيق القرار، قائلاً: “ستقوم اللجنة بإجراء تفتيش روتيني لجميع المؤسسات العامة والخاصة لإلزام الجميع بالفحص والتطعيم الالزامي، وذلك بالتنسيق التام بينها وبين وزارة الصحة لوقف انتشار المرض والسيطرة عليه”.

وفي الخامس والعشرين من شهر مارس الماضي وصلت إلى مدينة جوبا عاصمة دولة جنوب السودان، الدفعة الأولى من لقاحات فيروس كورونا الجديد والبالغ عددها 132 ألف جرعة، كجزء من اللقاحات التي طلبتها الحكومة والبالغ عددها 2.500.000 جرعة عبر برنامج “كوفاكس” التابع للتحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي)، لحماية مواطنيها من خطر الإصابة بالفيروس في ظل تزايد حالات الإصابة بصورة يومية.

وبلغت نسبة الأشخاص الذين تم تطعيمهم بدولة جنوب السودان حوالي 3% من جملة سكان البلاد، وهو معدل أقل بكثير من السقف الذي حددته منظمة الصحة العالمية لكل الدول الأفريقية بحلول نهاية سبتمبر 2021، وهو 10%.

ويتخوف العديد من المواطنين في جنوب السودان من تلقي لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا بسبب الشائعات والأخبار التي انتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي والتي تتحدث عن أن الأشخاص الذين يتلقون تلك اللقاحات سيصابون بالعقم في المستقبل القريب.

وسجلت دولة جنوب السودان 109 حالات إصابة بفيروس كورونا، الأسبوع الماضي ليصل إجمالي عدد الحالات التراكمية إلى 12223 حالة منها 11.726 حالة تعافٍ.

زر الذهاب إلى الأعلى