اليوم.. قمة الرياض التنموية الاقتصادية والاجتماعية تنطلق بكلمة لخادم الحرمين

الرياض:
تنطلق اليوم في العاصمة السعودية الرياض أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة، بحضور حشد كبير من القادة والزعماء العرب ورؤساء الوفود، ومن المقرر أن يلقي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز كلمة في الجلسة الافتتاحية للقمة، التي أوضح الأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز وزير الخارجية السعودي أن مقترحات محددة ستتناولها كلمة الملك عبد الله بن عبد العزيز في القمة، والتي ستعقبها جلسة مغلقة تقتصر على الملوك والرؤساء ورؤساء الوفود.

ومنذ أول من أمس توالى وصول قادة وزعماء ورؤساء وفود الدول العربية إلى العاصمة الرياض للمشاركة في أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة التي تستمر يومين.

وكان أول الواصلين رئيس جمهورية جزر القمر المتحدة إكليل ظنين، الذي وصل في وقت لاحق من مساء أول من أمس، بينما قدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير إلى مدينة جدة في وقت سابق من أمس حيث أدى مناسك العمرة، غادر بعدها إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي.

ووصل إلى الرياض أمس كل من رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، ونائب رئيس الجمهورية العراقي الدكتور خضير الخزاعي، ورئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح، ورئيس دولة فلسطين محمود عباس، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

كذلك وصل مساء أمس للمشاركة في أعمال القمة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، بينما كان في استقبال زعماء الدول ورؤساء الوفود – كلا على حدة – الأمير محمد بن سعد بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض، وعدد من المسؤولين.

وكان الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية أوضح في وقت سابق أن جدول أعمال القمة سيشهد الكثير من الموضوعات المهمة المدرجة، ومن أهمها الاستثمار في العالم العربي، وملف البطالة، وضعف نتائج برامج التشغيل، وتطوير استخدامات الطاقة المتجددة والبدائل المتاحة من مصادر الطاقة، وخفض الفقر والبطالة والتهميش والرعاية الصحية، كما تناقش جملة من المواضيع الاجتماعية والبيئية.

وكانت الرياض قد استعدت منذ نهاية الأسبوع الحالي لاستقبال القادة والزعماء والوفود المرافقة وكبار الضيوف والشخصيات التي ستحضر فعاليات القمة التي يحتضنها مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بحي السفارات، الذي يعد أحد أكبر المراكز المتخصصة في استقبال وعقد المؤتمرات الدولية في العالم، حيث قامت الحكومة السعودية بتسخير كل الإمكانات والجهود لإنجاح هذه القمة في دورتها الثالثة.

الشرق الاوسط

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..