الإفراج عن العقل المدبِّر لخلية السلمة

الاثنين, 17 أكتوبر 2011 15:08 التحديث الأخير ( الاثنين, 17 أكتوبر 2011 18:51 )

قالت صحيفة “الصحافة” السودانية، إن السلطات الأمنية أطلقت سراح معتقل يتهم بأنه العقل المدبر لخلية السلمة د. أسامة أحمد عبدالسلام، الذي اُعتقل في منتصف أغسطس2007، بعد كشف خلية كانت تصنع متفجرات دقيقة داخل الحي الخرطومي.

وأفادت الصحيفة في عددها، الصادر يوم الإثنين، أن أسامة عبدالسلام الذي يقطن حي الرياض شرقي الخرطوم، أُفرج عنه بعد أن أعلن تراجعه عن توجهاته وأفكاره التكفيرية بعد عدة مراجعات قام بها بعض العلماء الذين جادلوا أفراد خلية السلمة داخل المعتقلات، على رأسهم د. عبدالحي يوسف، والشيخ عبدالجليل الكاروري، ود. خالد عبداللطيف، والشيخ علاء الدين الزاكي، بينما اعتذر الشيخ محمد عبدالكريم عن الاشتراك في برنامج المراجعات.

وكان من ضمن أفراد خلية السلمة نجل الداعية المعروف عبدالحي يوسف.

وقادت الصدفة وحدها في 13 أغسطس 2007، قوات الشرطة إلى القبض على عناصر خلية يشتبه بانتمائها إلى جماعات دينية متشددة بعد انفجار عبوات بالخطأ أثار الرعب في المنطقة. وقالت الداخلية السودانية، إن الخلية كانت تصنع متفجرات داخل الحي.

تخصص نادر

الشيخ عبدالحي يوسف شارك في مراجعات أدت إلى تخلي متشددين عن التطرف

وقالت الصحيفة إن أسامة وهو حاصل على درجة الدكتوراة في الكيمياء الحيوية، نجح في تجنيد واستقطاب عدد من الشباب، وجمع معلومات من (الإنترنت)، مستفيداً من تخصصه النادر في الكيمياء الحيوية والعضوية لتصنيع العبوات الناسفة والمتفجرات، كما أنه تكفل بدفع الأموال اللازمة لإيجار منازل استغلتها الخلية.

لكن انفجار أسطوانة مليئة بمادة النتروجرسلين القابلة للاشتعال عن طريق الخطأ قاد إلى كشف مخطط الخلية في العام 2007م.

وبحسب وزارة العدل، حينها، فإنه تم فتح بلاغ في مواجهة ثمانية متهمين جميعهم سودانيون من بينهم طبيب ومهندس، بعد أن وضعت السلطات يدها على معمل للذخائر بمنطقة السلمة جنوب الخرطوم، وقالت إن السلطات وجدت مئات الدانات معبأة بطريقة فنية ودقيقة جاهزة للتفجير.

وكان مدير جهاز الأمن السوداني، الفريق أول محمد عطا، قد كشف في لقاء نادر جمعه إلى قيادات المجتمع ورموز العمل الديني والدعوي في يناير الماضي، عن حوارات متصلة يديرها الجهاز مع عناصر محسوبة على بعض الجماعات الإسلامية لتصحيح بعض المفاهيم، حققت نجاحات في هذا الصدد.

شبكة الشروق

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..