أخبار السودان

سعر الدولار اليوم في السودان الخميس 25 نوفمبر 2021.. أول ارتفاع

ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني، صباح اليوم الخميس 25 نوفمبر 2021، في تعاملات البنوك، والسوق السوداء.

سعر الدولار في السودان اليوم

وبلغ سعر الدولار لدى بنك السودان المركزي 436.40 جنيه للشراء، و439.67 جنيه للبيع، فيما بلغ لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) 448 جنيها.

وكشف رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، أجندته الجديدة، في لقاء نادر منذ الإفراج، عنه، وعودته لمنصبه.

وقال حمدوك، إن الحفاظ على السلام وتنفيذ اتفاق جوبا وإكمال عملية السلام مع الأطراف التي لم توقع على اتفاق جوبا في صدارة أجندة الحكومة الجديدة.

وشدد حمدوك، على أن من ضمن أسباب عودته إلى المنصب، المحافظة على المكاسب الاقتصادية، متعهدا بأن تمضي موازنة العام الجديد في نهج الإصلاح الاقتصادي، وفتح أبواب الاستثمار في السودان.

ومنذ تعيين حمدوك، رئيسا للوزراء لأول مرة في عام 2019 بموجب اتفاق لتقاسم السلطة بعد الإطاحة بعمر البشير، نفذ السودان إصلاحات اقتصادية منها رفع دعم الوقود وتعويم العملة بشكل منظم.

كانت الإصلاحات، التي يراقبها صندوق النقد الدولي، سببا في إعفاء السودان من جزء كبير من ديونه الخارجية التي تزيد على 50 مليار دولار.

وقفزت أسعار البنزين في السودان قبل أيام بمقدار 42 جنيها سودانيا إلى 362 جنيها للتر، فيما زادت أسعار الديزل أيضا بنفس المقدار، 42 جنيها، لتصل إلى 347 جنيها.

وحدثت ارتفاعات متكررة في أسعار الوقود في وقت سابق من هذا العام، مع وضع السودان اللمسات الأخيرة على عملية الإلغاء التدريجي لدعم الوقود، التي تهدف الآن إلى تطبيق الأسعار العالمي.

ووقع رئيس مجلس السيادة السوداني، القائد العام للجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان، الأحد، و حمدوك، اتفاقا من 14 بندا، يقضي أحدها بعودة الأخير إلى منصبه.

وشمل الاتفاق الذي حصلت “العين الإخبارية” على نسخة منه، 14 بنداً كانت بمثابة خارطة طريق لاستكمال الفترة الانتقالية في البلاد.

وطالب الاتفاق بضرورة الإسراع باستكمال جميع مؤسسات الحكم الانتقالي وذلك بتكوين المجلس التشريعي والمحكمة الدستورية وتعيين رئيس القضاء والنائب العام، وتتوالى تباعاً تكوين المفوضيات ومؤسسات الانتقال الأخرى ومباشرة مهامها فورا وفق جداول زمنية محددة.

سعر اليورو والإسترليني

سجل سعر اليورو في السودان، لدى بنك السودان المركزي 490.34 جنيه للشراء، و494.02 جنيه للبيع، فيما جاء السعر لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 547 جنيها.

وجاء سعر الجنيه الإسترليني في السودان، لدى بنك السودان المركزي عند مستوى 583.58 جنيه للشراء، و587.95 جنيه للبيع، وسجل 630 جنيها لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

سعر الريال والدرهم والدينار

سجل سعر الريال السعودي لدى بنك السودان المركزي 116.33 جنيه للشراء، و117.20 جنيه للبيع، وسجل 118 جنيها لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني في البنوك 118.82 جنيه للشراء، و119.71 جنيه للبيع، وسجل 122 جنيها لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

العين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى