الموليتة.. عشرون جدوى أبرزها علاج الملاريا

الخرطوم: استغرب الجميع عندما وقفت الآنسة هويدا والدهشة قد عقدت لسانها والقوم «يلهطون» تلك الحشيشة بتلك الحالة من الشبق الغريب الذي لم تألفه الفتاة.. وعندما اقسم احدهم جهد ايمانه ان تتذوق ما يأكلون تجرأت هويدا واخذت بعضاً منها، وفجأة تحول المشهد من حالة درامية الي مشهد تراجيدي، فقد اخرجت الفتاة كل ما في جوفها دفعة واحدة.. وبالرغم من الحكاية فقد امنت هويدا بقدرة الموليتة على علاج الملاريا فتجاربها خلال مقبل الايام اكدت لها جدوي تلك النبتة السحرية، ومع ترييف المدينة الذي يتحدث عنه اهل الاجتماع فقد جاء بثقافة انسان الريف، وبات من المألوف توفر الموليتة في اسواق الخضار بالمدينة.
وتعتبر الموليتة من الحشائش التي تنمو بطريقة عشوائية أو «بروس» بلغة اهل الزراعة، وبالرغم من ان الكثيرين يذهبون الى ان النبة مدارية الا انها وجدت ايضاً في المناطق الباردة خاصة في الاراضي الجديدة او هولندا، وتتميز النبتة بانها تحتوي على كمية من العلقم، لذلك يتطلب اكلها كسلطة غسلها مرة ومرتين قبل ان تضاف اليها الدكوة والبصل والشطة والملح، ويذهب الكثيرون الي ان الموليتة تحتوي على كمية من الكلوروكوين المعالج للملاريا، لذا تجد عامة الناس في الجزيرة وعموم الاواسط يستخدمونها لاقتلاع الملاريا.
ويذهب قوقل مؤشر البحث في الشبكة العنكبوتية الى ان الموليتة كانت منذ القديم تستعمل علاجاً ناجحاً لعلل الكبد، كما انها تساعد في علاج الرمد الحار وتجلو بياض العين وتستعمل في الغرغرة لاورام الحلق وتقوى المعدة، والموليتة علاج نافع للحميات وتنفع في علاج ضعف القلب واورام العيون، وهى صالحة للكبد واليرقان والشلل وضعف الكبد والكلى، وهي طاردة للديدان، ولذا توصف فى حالات فقر الدم.

«الصحافة»

تعليق واحد

  1. هل تعلمون انها تباع في اكبر المتاجر الخاصة بالمواد الغدائية في امريكا.. نفسها الموليتة

  2. what is the scientific name of waika
    what is the scientific name of waikab
    what is the scientific name of mashlaeeb
    ……etc.

    the scientific name of molita is molita only

  3. ما احلى الموليته والتمليكه وخاصه التمليكه نشول .( نشول . مسلوقه ) وكمان الزومو,,

  4. كما هو الحال دائما تتأخر جامعاتنا وجهاتنا العلمية تتقاعس في اجراء البحوث على مكونات البيئة المحلية ولا يوجد اهتمام بالموروث الثقافي للإنساني السوداني من جميع النواحي وخاصة التراث الغذائي واظن ان انسان السودان قد فقد ملايين البشر بالتسمم في محاولاته الجادة للبحث عن اغذية بديلة في بئيته الغنية بالنباتات ولعدم وجود الاغذية المعتمدة من الجهات الرسمية وقد دأب اهلنا الغبش على استئناس النباتات الوحشية وادخالها في المنظومة الغذائية كل اقليم بما يتوفر لديه من الحشائش والنباتات والاشجار……

    فأهلنا في الغرب قد استأنسوا الكول والدالي والجبين والابديب ونباتات اخرى كثيرة لا تسعفني بها الذاكرة وبما ان النباتات هي مصدر هام للسموم والمواد الفعالة في صناعة الادوية فقد دأب الناس على ادخالها في غذائهم ودوائهم لقرون طويلة دون الخوض في التحليل لمعرفة اسباب النفع واسباب الضرر فيها وهناك نباتات انقرضت وذهبت بأسرارها نتيجة التبدل المناخي في البلد وبذلك نكون قد فقدناها الى الابد…..

    الموليتة كنت اظنها تنمو فقط في السودان ولكني وجدتها في الصحراء السعودية وقد تبدل شكلها قليلا فصارت الوريقة الخضراء اكثر خشونة وذات وتعاريج كثيرة مع زغب او اشواك ابرية صغيرة في الاطراف وقد تذوقتها فوجدت لها نفس الطعم كما انها اخرجت عصارتهاالمعروفة الشبيهة باللبن مما طمأنني انها هي الموليتة بذاتها. ناديت على بعض الاصدقاء الحاضرين سودانيين وسعوديين وشرحت لهم فوائد الموليتة في السودان اذ اننا نحضر منها اكلة شعبية لذيذة نأكلها في الريف وقد يعافها اهل المدن لما عرفوا من عنطزة راحت الآن واصبحوا اسوأ حالا من اهل الريف……

    الموليتة بالاضافة للخصائص التي ذكرها الكاتب اظن والله اعلم ايضا ان فيها علاج لمرض السكر وهذا ما سأسعى للتأكد منه بالتعاون مع الجهة التي اعمل بها وهناك نباتات سودانية كثيرة ايضا سنخضعها للتجارب والدراسة المختبرية ومن ضمنها الجبين والسيكران وهي نباتات سامة جدا ولكن تعود بعض الناس في السودان على تعاطيها في حالات معينة. وارجو ان تنجح محاولاتي في اكتشاف نبتة سودانية تعالج السكر او الايدز نعتمد عليها في اقتصادنا ونحتكرها بالكامل بدل الاعتماد على بترول الجنوب الذي صار نصيبنا منه واحد دولار على البرميل على الاقل نسمع البشبش يجعجع من جديد ويرجع لعرضته المعروفة بعدما ما يشتم كم جهة تمردت وخرجت على سلطته…….

  5. ياسلااااااااااام واللة كل ماانزل السودان اطلبها من الوالدة الحنينة لكن بقو اضيفو ليها السمسم بقت حلوة اكتر اهم حاجة في الموليتة البصل والدكوةوالشطة والليمون طعمها زي المرارة توزع في صينية كويمات كويمات ويقولو ليك اتفضل شيل ليك (كضم)واللة ايام علي العموم اجازتي ارتبطت بمؤسم الموليتة والعونكوليب وشوي الفولفي الحواشات وفريك القنقر دي براها فايدة

  6. انا لقيت الهنود و البنغالا عندهم خضار يشبه العجور اسمه كاريلا نفس المفعول ضيف عليهو تنظيم الضغط و تنقية الدم

  7. يا جماعة الخير أنا عايز أسألكم من الأسمو (الكول) دا علاج لشنو ؟؟؟ أنا شايف شكلهة كدة قبل أن يسحن شكله كده زي البعر؟؟؟؟ و لونه أسود بشوف الناس في السودان و في الجارة تشاد بيستعملوا بكثرة و بيجهزوه مثله مثل الملاحة ( شطة و ملع و عصير ليمون)؟؟؟

  8. Dandelion
    لقيتها نوع من الزهور الصحراوية
    عاوزين تكتلونا واقفين على حيلنا يا منظراتية الركوبه

  9. جربوا معاي صفق النيم للملااريا /// الواحد يجيب ليه صفق نيم اخضر مقدار ربطة خدرة( ملوخية) و يغليه في موية لمدة 5 دقائق و يبرد الموية و يستحمى بيه و باذن الله ما تجيه ملاريا لمدة سنة كاملة و البجرب ما بندم باذن الله

  10. السودان بلد العقد والمعقدين ..؟!
    كل بلاد العالم تختلف مأكولاتها حسب ببئاتها ومن خلال تناولهم العادي لتلك الاكلات المميزة اشتهرت واصبحت معروفة.
    هنالك انواع من الاكلات في السودان لا حصر لها موليته كول جراد كيموت و………………..الخ
    ولكن السوداني المستعرب المتعقد من نفسه المتلون. يتحاشى حتى ذكر مثل هذه الاسماء . ثم يسترق السمع هل يرى من فطور ..؟؟!
    فاذا سمع بانه يؤكل عند بني فلان وفلتكان ياتو، اليه مذعنين بل يتهافتون وكأنهم إكتشفو الذرة .
    الجراد الذي يعتبر غذاء رئيسيا لقطاع واسع من السودان، كان هنالك من يتحرج من ذكره حتى أتاهم اليقين من السعودية واسرائيل، وما صدقو انه جاءهم يسعى ..؟؟!
    الاكل شهية فحتى اذا كنت لا تستسيغ، فعليك احترم رغبات الاخرين ،وهي ابسط مظاهر الديموقراطية.

  11. الهندباء تقريبا هى الموليتا وتباع فى أرقى السوبرماركت فى دول عدة فى أمريكا اروبا والدول الخليجية وطبعا أسعارها غالية ورغم ده تحس إنها ليست بجودة وطعم الموليتا..الموليتا أجمل بكثير وفيها فوائد اكيد وما فى شىء خلقوا رب العالمين ما فيه فائدة( ..ربنا ما خلقت هذا باطلا..)
    مافى سبب يخلى أى سودانى يستحى منها أو من أى نوع من المأكولات العندنا والله أنا عن نفسى دايما بشرح للأجانب من الأصدقاء أشياء كثيرة بل بالعكس أجدهم يحبون تذوق طعامنا وتعلمه كمان ..وياما شفنا شعوب بتاكل بلاوى ..أيها الإخوة الكرام خليكم واثقين من تراث بلدنا وأشياء بلدنا الحبيب..ومالوا أى واحد عنده حاجة بشوفها مفيدة فليطرحها للجميع وشكرا للأخ كاتب المقال..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..