أهم الأخبار والمقالات

إقليم دارفور يشتعل بـ”جرائم مروعة”.. 35 قتيلا وحرق 16 قرية

قتل 35 شخصا وأحرقُت 16 قرية من جراء اشتباكات قبلية نشبت في إقليم دارفور غربي السودان بسبب نهب الماشية، حسب ما أكد مسؤول حكومي الخميس.

وقال مفوض العون الإنساني عمر عبد الكريم لوكالة “فرانس برس” من الجنينة عاصمة غرب دارفور إن “الاشتباكات خلفت أكثر من 35 قتيلا من الطرفين وأحرقت بالكامل حوالي 16 قرية غالبية سكانهم من قبيلة المسيرية الجبل”.

وحسب عبد الكريم فقد اندلع العنف منذ 17 نوفمبر بين قبيلة المسيرية الجبل ومجموعة من القبائل العربية، في منطقة جبل مون بولاية غربي دارفور.

وأشار إلى أن بعض القرى التي يسكنها العرب أُحرقت أيضا، وأجبر السكان على الفرار إلى تشاد المجاورة.

من جهته، أكد والي غرب دارفور خميس عبد الله أبكر لـ”فرانس برس” وقوع الاشتباكات بسبب “خلافات من جراء نهب إبل الأسبوع الماضي”، مضيفا أنه “تم الدفع بتعزيزات عسكرية إلى المنطقة والوضع استقر”.

في عام 2003 شهدت دارفور حربا أهلية ابان حكم الرئيس المعزول عمر البشير والذي أطيح به في أبريل 2019 إثر احتجاجات حاشدة ضد حكمه الذي استمر لثلاثة عقود.

والحرب التي خلفت 300 ألف قتيل، وفق إحصاءات الأمم المتحدة، نشبت عندما حملت مجموعة تنتمي إلى أقليات إفريقية السلاح ضد حكومة البشير التي يدعمها العرب تحت دعاوى تهميش الإقليم سياسيا واقتصاديا.

وعلى الرغم من أن حدة القتال الرئيسي، تراجعت في الإقليم منذ سنوات، إلا أن المنطقة ينتشر فيها السلاح يندلع فيها العنف من وقت لآخر بسبب خلافات بين المزارعين والرعاة.

ومنذ الإطاحة بالبشير يسعى السودان لتحقيق السلام في إقليم دارفور المضطرب بما في ذلك الاشتباكات القبلية التي اندلعت مباشرة بعد انسحاب بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في المنطقة نهاية العام الماضي.

ومنذ أكثر من عقد من الزمان أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق البشير متهمة له بارتكاب جرائم ابادة جماعية اثناء نزاع دارفور.

‫9 تعليقات

  1. وين مناوي وين جبريل تجار الموت… انسان دارفور اخر شي في اجنده الانتهاريه والمتاحرين بدماء دارفور… مناصب واعتصام الموز ولو لا التواطوء الواضح من قوى الأرتزاق والردة مناوي جبريل اردول لما استقواء برهان وحميرتي للاستيلاء على السلطه الانتقاليه ووقف اي تقدم للبلد نحو تحول حقيقي حركات الأرتزاق لا تقدم دارفور ولا تمثلها بيان بالعمل.
    من يقتل اليس مليشيات حميرتي

  2. الناس ديل لوحتى انفصلوا عن السودان سوف يقتلون بعضهم البعض .. احسن يفصلوا وياخدوا معاهم جبريل ومناوى وكمان حميدتى ..

  3. في سلسلة من الاجراءات بخصوص دارفور والقتل. علينا البدء باكبر تجمع للمهتمين لدراسة المليشيات وتجديد خارطة واضحة لتفكيكها.
    وليس القصد فقط التنوير بالحقائق ولمجرد العلم ولكن للحاجة اولا لهذه الكتلة من المثقفين كقوة ضغط بين قوى اخرها اولها قوة الجماهير والمحامين والقضاة.. وضع هذه البلاد لايحتمل انتظار شئ ما مجهول سياتي ويعالج هذه الكيانات المشوهة الشاذة الغير انسانية.

  4. قبل هذه الكارثة نشر احد النشطاء علي الفيس تسجيل مسرب لشخص يقول ان القبائل تجمعت والاف الجمال حشدت هل هذا التسريب لم يصل لمسامع الاجهزة الامنية التي تحصي انفاس المتظاهرين لتجنب المساكين في القري الموت والحرق والتشريد

  5. المسرحية العبثية التي سميت اتفاقية جوبا ماهي الا مؤامرة حاكها العسكر والجنجويدي حميدتي مع مرتزقة الحركات المسلحة الدارفورية ومنذ تلك اللحظة اتفقوا على الانقلاب وحمدوك الوضيع اتفق معهم

  6. يقول الكيزان ملاعين لا خلق لا دين كذلك الجنجويد وحركات دارفور المسلحة المرتزقة ومريم المهزومة:

    مهزلة سلام جوبا التي اتفق فيها العسكر والجنجويد ومرتزقة الجبفة الثورية على الانقلاب ولم يهتم مرتزقة الخركات المسلحة باهلهم اطلاقا في دارفور بل نجاهلوهم تماما فقد تمت المتاجرة بهم وبقضاياهم ووصل المرتزقة لمبتغاهم وبعد هذ لا يهمهم حنى ان تم قتل اهالي قريتهم واغتصذت خالاتهم وعماتهم
    لكن الشعب السوداني اقوى واكبر من كل العملاء العسكر والجنجويد وفلول الكيزان ومرتزقة الجيفة الثورية

  7. قبيلتي وقبيلتك ده شنو التخلف ده لعنة الله على الكيزان الاحيوا لينا القبلية والادارات الاهلية ماحتقدم طول ما ماسكين في موضوع القبلية ده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى