أخبار السودان

نشطاء يتحدثون عن اعتقالات بالسودان

تداول نشطاء سودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعا مصورا قالوا إنه لحملة اعتقالات، شنتها قوات الأمن في ساعات متأخرة من ليل.

وتظهر اللقطات التي لم يتسن لـ”عربي21″ التأكد من دقتها، عربات لقوات الأمن مليئة بالعناصر، أمام منزل بحي سكني، قبل أن يظهر رجل مدني معهم ويغادروا المنطقة.

وفي تغريدات أخرى قال نشطاء إن نور الدين صلاح الدين، نائب الأمين السياسي لحزب المؤتمر المعارض، سلم نفسه إلى الأجهزة الأمنية لـ”إطلاق سراح والده، الذي اتخذته قوات الأمن رهينة لحين تسليم ابنه”.

وأشار نشطاء إلى انتشار مكثف لقوات الأمن منذ ساعات المساء في الشوارع، ووصفها أحدهم بـ”الاحتلال العسكري”.
وعادت العديد من القوى السياسية والمهنية في السودان إلى الخروج في مظاهرة جماهيرية بمدينة بورسودان، اليوم الخميس، للمطالبة برحيل النظام، في تصعيد جديد للاحتجاجات الشعبية التي يشهدها السودان منذ الـ19 من الشهر الماضي، وأسفرت عن مقتل 19 شخصا.

وأصدر “تجمع المهنيين السودانيين”، الخميس، بيانا حصلت “عربي21” على نسخة منه، دعا فيه لأسبوع ثوري، ضد نظام الرئيس عمر البشير تحت عنوان “الحرية والتغيير”، والخروج غدا الجمعة في مظاهرات بكل مدن السودان.

وطالب التجمع الذي تولى زمام المبادرة في تنظيم الاحتجاجات الشعبية، الجماهير السودانية، بـ “مواصلة التظاهرات الليلية بأنحاء البلاد كافة، وبالكيفية التي ترتب لها الجماهير وقياداتها الميدانية، وهذا ما شتت ويشتت قوة النظام”.

وأعلن البيان عن قيادة الموكب الثالث للانطلاق نحو القصر الجمهوري يوم الأحد المقبل، وقيادة الموكب الرابع يوم الأربعاء باتجاه المجلس الوطني في أم درمان، لتسليم مذكرة تطالب برحيل النظام.

وقال البيان: “لن يثنينا وشعبنا التقتيل أو الاعتقالات أو الملاحقات، ونتعهد أمام شعبنا والوطن بأننا ماضون في طريق إسقاط النظام بالوسائل السلمية، رغم الهجمة الشرسة أمنيا وإعلاميا، ومحاولات تقويض النجاحات التي هددت عرش الطغاة”.

عربي 21

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..