أخبار السودان

جولات زعيم أهلي بدارفور تثير الشكوك حول دعم المكون العسكري

أثارت جولة وفد قبيلة الرزيقات بقيادة الناظر “محمود موسى مادبو” على ديار عدد من نظرائه بجنوب دارفور شكوكاً حول علاقة هذه الجولة بدعوات نصرة المكون العسكري التي أطلقها بعض نظار القبائل في البلاد.

وزار ناظر قبيلة الرزيقات محمود موسى مادبو- على رأس وفد من قبيلته- عدد من نظار القبائل بولاية جنوب دارفور لعرض مبادرة تدعو إلى نبذ الحرب وعودة الي السلام المجتمعي- بحسب محمد بناني أحد عمد الرزيقات- بينما يتهم ناشطون ناظر الرزيقات بقيادة حملة لدعم المكون العسكري الذي انقلب عاى الحكومة الانتقالية في 25 اكتوبر الماضي.

وقال العمدة محمد بناني لدارفور24 ان طوافهم شمل جميع نظار قبائل ولاية جنوب دارفور بغرض عرض المبادرة نبذ الحرب بدارفور، وأضاف: تستهدف مبادرة ناظر الزريقات جميع قبائل أقليم دارفور من أجل جمع صفها ونبذ الحرب وأسباب التنازع.

ونفى بناني وجود أي علاقة بين المبادرة و دعوات نصرة القوات المسلحة التي أطلقها بعض نظار القبائل في السودان، وأكد ان مبادرتهم اجتماعية ولا علاقة بالسياسة، وتبدأ بتوحيد قبائل دارفور، من ثم تتوجه الي قبائل كردفان لتعم كل قبائل السودان.

وأتهم عدد من الناشطين السياسيين بولاية شرق دارفور على صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي ناظر الزريقات بقيادة حملة لحشد قبائل دارفور لدعم المكون العسكري بتوجيه من نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”

والتقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان- أمس الاربعاء- بوفد الإدارات الأهلية والطرق الصوفية، وأكد على ضرورة توحيد الجهود والرؤى والعمل الجاد للوصول لرؤية موحدة تضمن الخروج الآمن للبلاد من الأزمة الراهنة.

واقترح الوفد- بحسب اعلام مجلس السيادة- مبادرة بقيام ملتقى يضم كافة مكونات المجتمع للوصول الى توافق تام، وأوضح ممثل الإدارات الأهلية صديق ودعة، أن اللقاء تناول بالتفصيل المعالجات المقترحة للأزمة، وفي مقدمتها عقد ملتقى يجمع المكونات السياسية لوضع حل للازمة السياسية الراهنة.

وقال الشرتاي آدم أبكر الرشيد مقرر اللجنة التنفيذية للإدارات الأهلية انهم يعملون جنباً إلى جنب مع الطرق الصوفية لوضع أجندة عبر ملتقى تفاكري يمهد الطريق لتوافق وطني شامل.

دارفور 24

‫6 تعليقات

  1. اصلا هذا الناظر المدعو مادبو كان مشارك في صناعة اعتصام الموز وهو احد الداعمين لمليشيات قبيلته الجنجويد

    1. هو زعيم الرزيقات لوحدة؟ بل كافه واغلبيه الادارات الاهلية عارضت القحاته الشيوعيين الرخاص….ولم يؤيدوا اعتصام الموز تأييدا للعسكر بل معارضه للقحاته الموجودين بالخرطوم الذين يعيشون بعيد عن الواقع في السودان الريفي

  2. ليكم يوم يا الريزيقات..القتله اللصوص.
    .. ناظر الريزيقات التشادي مادبو يسعى لتجنيد مزيدا من القتله لينضموا للجنجويد وبعدها سيذهب لتشاد وسط اهله استمرار لحملة تجنيد الريزيقات لينضموا للجنجويد لاحتلال ديارنا..

    … سيهب شعبنا هبة رجل واحد وسترون الجحيم ايها الريزيقات اللصوص القتله في ديارنا..

    … معركتنا معكم ستمتد الي دياركم ايها الريزيقات سنضربكم من الأرض والجو وسيتم طردكم من ديارنا. كل من استوطن في ديارنا من ال مادبو ومسار وحسبو بلكات وهلال وعجب الدور وسافنا كل هذه الوجوه غريبة الوجه واليد واللسان عنا..

    اخطابكم بلغة الريزيقات الغبية… كسكسوا ورا وعودوا الي أرض المنبت ايها اللصوص القتله…

    1. للمدعو العنصري سيف العزل تعليقك يدل على انك واحد جاهل وعنصري وكتابتك دليل على انك شخصيه متخلفه وجاهله كيف تصف زعيم قبيلة كبيرة بتشادي وانت تتجاهل تاريخ القبائل ودورهم في تاريخ السودان

      فتعليقك الجهوي والعنصري هو يدل لو في السودان في امثالك مستحيل البلد هذه تستقر، تباً لك ايها الجاهل المريض

      بعدين حكايه دياركم دياركم شنو يا متخلف انت ما عندك دار انت واحد لاجيء ساي ما عندك اي مكانه في المجتمع

  3. و ليه نسيتوا “الشرتاي” او الشرتايات من هذا “المولد”.. و وين “القوى الامين” و باقي الشله”.
    لعنة الله عليكم أجمعين، رجعتونا للقرون الوسطى و حكم العمد و الشرتاي… الله لا كسبهم.

  4. مظهر َ من مظاهر الدوله الفاشله الاعتماد على الجهله والمرضي الارزقجيه والقبيلة في اداره شان الدوله. على رأسها برهان وحميرتي ومناوي وجبريل. اي وله هذه.
    والعلماء والاساتذه بالجامعات يضعون الحلول للأميين وانصاف المعلمين والفاقد التربوي.
    الاداره الاهليه زمنه ولي الي غير رجعه. لا كلمه لشيخ قبيله او شرتاي او لمرتزق يبحث عن مصالحه على حساب المواطنين

زر الذهاب إلى الأعلى