أخبار السودان

نقابة أطباء السودان: 70% من المستشفيات متوقفة عن الخدمة جراء الصراع المسلح

أعلنت نقابة أطباء السودان في بيان اليوم الأحد أن 70% من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع متوقفة عن الخدمة، من أصل (89) مستشفى أساسية في العاصمة والولايات.

وقال بيان النقابة الذي نشرته على فيسبوك، إنه يوجد 62 مستشفى متوقفة عن الخدمة و 27 مستشفى تعمل بشكل كامل أو جزئي (بعضها يقدم خدمة إسعافات أولية فقط) وهي مهددة بالإغلاق أيضا نتيجة لنقص الكوادر الطبية والإمدادات الطبية والتيار المائي والكهربائي.

وأشار البيان إلى الاعتداء على طاقم منظمة “أطباء بلا حدود” بالضرب أثناء توصيلهم إمدادات طبية للمستشفى التركي، وتم نهب العربة واعتقال سائق عربة المنظمة. وذكر البيان أن عدد المستشفيات التي تم قصفها منذ بداية الاشتباكات ارتفع إلى (19) مستشفى ، وأن (22) مستشفى تعرضت للإخلاء القسري منذ بداية الحرب. ووفقا للبيان، تعرضت (15) عربة إسعاف منذ بداية الاشتباكات للاعتداء من قبل القوات العسكرية وغيرها ولم يسمح لهم بالمرور لنقل المرضى وإيصال الإمدادات الطبية .

ما زالت جميع المرافق الصحية خارج الخدمة في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور بعد أن تم الاعتداء عليها ونهبها ونهب المخزن المركزي للدواء وسكن الأطباء ومكاتب الهلال الأحمر. ويشهد السودان صراعا على السلطة بين الجيش وقوات الدعم منذ الخامس عشر من شهر نيسان/أبريل الماضي . وفشلت جهود السلام التي جرت في جدة السعودية بوساطة المملكة والولايات المتحدة في التوصل إلى أي اتفاق مهم، وتم تجاهل وقف إطلاق النار المتكرر إلى حد كبير.

وأفادت منظمة الهجرة الدولية في تقرير صدر مؤخرا أن “أكثر من 2.4 مليون نزحوا داخليا، بينما عبر أكثر من 730 ألفا الحدود إلى بلدان مجاورة”. وأوضح التقرير أنه “تم تسجيل 255 ألف شخص في مصر، و238 ألفا و212 في تشاد و160 ألف و798 في جنوب السودان و62 ألفا و509 في إثيوبيا و16 ألف و710 في إفريقيا الوسطى وحوالي ألفين و992 شخص في ليبيا”.

(د ب ا)

تعليق واحد

  1. يجب مراجعة الطب وليه 90% من الاطباء قحاتة ملاعيين اكيد في شئ مشترك ومفروض يربطو التربية الاسلامية بي الطب او يكون الطالب حافظ كتاب القران وكدا لانو نحن عندنا مشكلة مجموعة من الخونة بتخدم مصالحها ومصالح احزابها وبس ولايهمها وطن او مواطن وحتي باالله في امريكا قبل قبولك للطب بيعملو ليك امتحان شخصية هل انت بتصلحو تبقي دكتور ولي لا واكيد كل السودانيين ديل سوف يسقطو لانهم خونة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..