أهم الأخبار والمقالات

كيف يعبث الانقلابيون بمصير سلطتهم الطارئة جراء التحالف مع روسيا بوتين!!!!

وجدي كامل

ما يجمع عليه المراقبون من زيارة السيد محمد حمدان دقلو ووفده المرافق المكون من ثمانية عشر شخصا كونها زيارة قد أخطأت مواعيدها وظرفها السياسي الدقيق.

فروسيا بوتين التي ترتكب أبشع الانتهاكات والوحشية غير المسبوقة في عدوانها وحربها على أوكرانيا تغرق في وحل الأفعال المنافية لعلاقات الجوار وقيم السلم والسلام العالميين.

فروسيا المتهمة بالعدوان على جارتها وحليفتها في منظومة الاتحاد السوفيتي السابقة لم تجد في هذه الأيام العصيبة من زائر لا يقرا التفاصيل والوقائع على أرض السياسة مثل محمد حمدان دقلو الذي حطت طائرته على مطار شيريميتييفو ٢ في أجواء غير مناسبة وغير متسقة على الإطلاق.

الزيارة وبالتوقيت الخاطئ لا تسجل نفسها فقط كزيارة في خانة الإدانة وفي حيز عدم التقدير السياسي فقط، ولكنها تقدم اتصالا مباشرا بين نظام أبوي أنموذجي كانت قد انتظمت في مدرسته سلطة الإنقاذ الأولى في استخدام فلسفة القوة الشاملة وفي أولها القوة العسكرية كأسلوب للحكم ونظام تجديدي استيعادي للإنقاذ يتتلمذ على تلك الفلسفة ويطبقها في أحوال دولة انتقالية هشة من حيث التطور الديمقراطي.

فروسيا صاحبة الرصيد النوعي في تاريخ سلطات القهر القيصري واشتراكية الدولة والحكم بالحديد والنار تمضي في التعبير الطبيعي عن أصالة سلطتها الاستعمارية الاستيعابية بمعاقبة دول الجوار الخارجة عن طاعتها، بينما يتمدد بالسودان انقلاب يعمل على استلاف كافة عناصر القهر المتناقضة مع بنية التاريخ الخاص في علاقة السلطة والشعب بالسودان التي شهدت وتشهد حاليا أعلى درجات المقاومة الشعبية. تعد الكليبوتوقراطية أو حكم اللصوص هي كلمة سر الاتصال السياسي القائم بين النظامين وما يجمع بينهما ويحقق من تقارب أيديولوجي في الحكم.

فما يفضح علاقة التوأمة في التفكير والتطبيق السياسي بتمثل في الفلسفة التي تعتمد نشر البروباغاندا والأنباء الكاذبة.

فالرئيس الروسي بوتين يبرر غزوه بعدم التزام كييف بمعاهدة أو ميثاق مينسك وقائد الانقلاب السوداني يعطل المواد الحيوية في الوثيقة الدستورية باسم خرق (أربعة طويلة) كما يسمى الانقلابيون أحزاب المحاصصة التي شكلت الحكومة الثانية في المرحلة الانتقالية.

بوتين يتهم الأوكرانيين بأنهم من يقصفون مدينتهم والإعلام الانقلابي يتهم الثوار والثائرات وأحيانا الحزب الشيوعي وحزب البعث بقتل النظاميين. كلا النظامين يقاتل لأجل الحصول على أمن وظيفي يسمح له بالمزيد من نهب الثروات، وتنمية محفظته، وتكديس حسابات منسوبيه، وعدم المساس بما تمت سرقته قبلا.

غير أن كل ما سيرتبط من خسارات مادية ومعنوية بسلطة موسكو سيكون له ذات الأثر على حكومة الخرطوم التي تعرض بأبخس الأثمان على الأولى رهن أجزاء من أراضيها وثرواتها مقابل مساعدات مالية ترجوها من موسكو المريضة حاليا بحربها والمرشحة للمزيد من الضغوط الاقتصادية حتى في حالة استيلائها على أوكرانيا وانتصارها على حكومتها.

ما يحدث في الحالتين يفتح فرصا إذا ما أحسن استخدامها لصالح القوى الوطنية الديمقراطية فإنه سيفتح الباب واسعا لتلك القوى للتقدم ونيل غاياتها من التغيير الديمقراطي الملح والضروري والمطلوب لريادة مستقبل وطني ديمقراطي منتج ومفيد بروسيا والسودان معًا.

[email protected]

‫5 تعليقات

  1. على الثوار تسيير مليونية دعم أوكرانيا اليوم قبل الغد لإطلاع العالم على الموقف الحقيقي لشعب السودان الرافض للغزو الروسي لأوكرانيا.

    1. شعب السودان مع بوتين وضد عملاء الامريكان و الصهيونية العالمية

  2. في رأيي المتواضع يا دكتور ان مليشيا الجنجويد و مالكها دقلو و الانقلابي برهان لا يعنون اي شي بالنسبة لروسيا و بوتين و لا أشك اطلاقا او الزيارة تمت بترتيب من مستشاري دقلو و أسياده من سارقي ذهب السودان و مرتزقة فاغنر لدعم مشروعهم في شمال افريقيا و وافق هذا الدقلو بالحماقة المعهودة عنده و رجالة ساي و بدون ان ينتبه لعواقب الزيارة عليه شخصيا.
    أتذكر ان المخلوع في أواخر عهده قام بزيارة الي مجرم سوريا بشار الأسد بتعليمات مباشرة من سفارة سارقي ذهب السودان و المستشارين الروس في الخرطوم و قام ايضا بزيارة روسيا و انبطح لهم انبطاحة شنيعة و لكن لم تغن انبطاحته شيئا و ها هو ملقي في السجن بأمر الثوار الشرفاء

  3. مقال فطير و تحليل سخيف وهو يخلط بين علاقة روسيا بلانقلابيين لدينا و يجعل منها منطلقا لكيل السباب لروسيا التى تدافع عن امنها ووجودها فى ظل تمدد حلف الناتو الى حدودها بواسطة العميل الاوكرانى الممثل الكوميدى الذى حتى الان لا يعرف الحقيقة من التمثيل والحقيقة التى غابت عن ذهن كاتب المقال الضعيف هى ان روسيا وبدون شك لم تضع وزنا او اهمية كبرى لحميدتى او البرهان او غيره

  4. هل هذه الصورة المنشورة اعلاه هى صورة “وَجْدى” سيد الاسم؟ باللهِ الراجل دا ما بِدّى الملامح والشبه الشديد لمولانا الراحل( الله يرحمه رحمة واسعة) الخالق الناظر.. “خلف الله الرشيد” احد رؤساء قضاء العهد المايوى الظافر!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..