أخبار السودان

إجراء أول عملية سكتة دماغية لطفل بالسودان

 

 

أجريت بمركز جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الرباط الجامعي أول عملية من نوعها في السودان لطفل في الصف السادس؛ خاصة بإعادة تروية دموية غير مباشرة للمخ (EDAMS) وقد كانت لمريض بالسكتة الدماغية نتيجة لمرض الأنيميا المنجلية ومويامويا. ويعتبر إجراء مثل هذا النوع من العمليات إنجازاً غير مسبوق قام به فريق طبي متكامل من مركز جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الرباط الجامعي في إطار جهود توطين العلاج داخل السودان. ويقف على رأس الطاقم الطبي الذي قام بإجراء هذه العملية الدقيقة النطاس الماهر العقيد شرطة طبيب أ. هيثم حسين محمد عثمان أستاذ جراحة وقسطرة المخ والأعصاب مدير مركز جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الرباط الجامعي وعدد من أطباء وكوادر المستشفى. وبرهنت هذه العملية أن السودان يضم كفاءات طبية قادرة تماماً على إدخال أحدث أنواع العمليات للبلاد إذا توفرت لهم الإمكانيات.

وفي تصريح لـ(المكتب الصحفي للشرطة ) قال العقيد شرطة طبيب هيثم حسين إن العملية استغرقت أكثر من خمس ساعات بعدها تم أدخال المريض صاحب الـ12عاماً العناية المكثفة لمدة 48 ساعة لمراقبة العلامات الحيوية لمزيد من العناية، بعد ذلك تم تنويمه في المركز لفترة زمنية قليلة خرج بعدها المريض لأسرته وهو في أتم الصحة، مضيفاً أن نجاح هذه العملية المعقدة أثبت أن البلاد تزخر بكوادر طبية متميزة في جميع المجالات الطبية بالإضافة لجاهزية مجمع عمليات مستشفى الرباط الجامعي لاستقبال جميع الحالات ومنحها العناية والرعاية اللازمتين حتى تخرج بهما لبر الأمان.

وفي ذات السياق قدم الدكتور هيثم شكره وتقديره للفريق الطبي الذي عاونه على إجراء هذه العملية بكل صبر، موضحاً أنه يجب على الشرطة أن تفتخر بمنسوبيها ومؤسساتها الطبية التي تضم عدداً من التخصصات الدقيقة القادرة على النهوض بالعمل الطبي في البلاد.

الجدير بالذكر أن المركز يستقبل جميع حالات الإصابات الناجمة عن الأحداث والحوادث والحالات الطارئة من شرطيين ومدنيين ويقدم لهم كل ما هو متوفر بالمستشفى من تنويم ومتابعة وعمليات جراحية، ويحتوي المركز على 38 سريراً وبه غرفة عناية وسيطة بها 3 أسرَّة وغرفة عناية مكثفة تضم 3 أسرَّة أيضاً بالإضافة لغرف خاصة ومكاتب إدارية وطبية.

الانتباهة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..