مقالات وآراء

العسكر للثكنات والجنجويد ينحل

صديق فاروق
حينما أرى هذا التصريح الذي يتم الترويج له بواسطة ذات الدوائر والمنابر: “الصحيح ليس حل الدعم السريع وإنما دمجه مع بقية قوات الحركات في جيش موحد.”
اتذكر جيدًا أنه: تم تغيير موقفنا من حل جهاز الأمن إلى إعادة هيكلة جهاز الأمن.
أعلم جيدًا أنه: خلط متعمد لمفاهيم متعددة.
تستعر الحساسية المضادة للتضليل، بالتأكيد لسنا حالمين أو طهرانيين كما يزعمون لكننا نتعلم من أخطاءنا وننقد ذاتنا: لقد عاد جهاز الأمن للتنكيل بشعبنا وذات الملثمون الآن يجوبون الطرقات، وربما ذات الوجوه تدير ذات الوحدات، ولم تنجح أية عمليات إعادة هيكلة طيلة إدارة حكومتي حمدوك،.. كما لم تتم إعادة هيكلة أية قوات بخلاف طرد المنحازين للثورة من صفوفها، في تجاهل تام من المدنيين لما حدث أمامنا جميعًا! لكن تم امتصاص الغضب وحذف مشاهد اقتحام الثوار لمقرات جهاز الأمن وتحرير المعتقلين في ٢٠١٩، وإعادة تسويق الجهاز على انه إنحاز للثوار وإقناع البعض على أنه الحل لمواجهة الانفلات الأمني المفتعل.
بني وطني؛ الهبوط الناعم لن يبني لنا وطن!
الجمل لا يستطيع إصلاح عوجة رقبته وكذلك هم العسكريين لا يمكنهم إصلاح ودمج المليشيات والحركات هذه قرارات يفعلها برلمان الثوار أو مجلسهم التشريعي الانتقالي الذي تخضع له كافة القوات أو سمي هذا الكيان القيادي الثوري الذي نحتاجه ما شئت!
لقد ظلت ذات الدوائر تردد أنه من المستحيل وجود، من ينحازون لشعبهم داخل القوات النظامية، حتى تعرفنا على الشهيد سامي ورفاقه، والعميد المغدور بريمة وكثيرون ممن فصلوا واستشهدوا لدفاعهم عن الجماهير، الجماهير هي من تجبر النظاميين على الانحياز وتخضعهم لإرادتها. والانحياز ليس في معظمه فعل طوعي ولكنه فعل قسري، تنتزعه الجماهير بكتلتها الصلبة والضخمة ومواكبها اللامتناهية.
الأوطان لا تبنى بالتنازلات لكن بالتضحيات والبطولات، الأوطان لا تبنى بالتسويات وتعزيز الإفلات من العقاب، وبمختلف المساومات بل بالتمسك بالمبادئ والقيم العليا المؤطرة للدساتير والمعززة لدولة المؤسسات، وحده القصاص هو الذي يحول دون تكرار الجرائم!
كذلك هي العدالة الانتقالية ومسائل إبراء الجراحات قضايا نحتاجها لبناء السلم الوطيد وليس لتبرير الخنوع والخضوع لسلطة القتلة وتكون بمعزل عن مصالح المحور!
الحل في الحل: ولا يصح إلا الصحيح!
أما مصير القوات والجنود ونزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج فهي إجراءات فنية معروفة ولها معايير وأسس تعارف عليها العالم منذ زمن بعيد وطور بها العديد من الخبرات.
شعبنا ذو بصيرة ونظرة ثاقبة ويدرك المسار القويم ويرفع الشعارات السليمة؛ فلا يستقيم مثلًا: وضع الجنجويد بكافة هياكله المختلفة تحت سلاح المشاة، أو جعله مكون من مكونات الجيش ريثما يتم امتصاص الموقف الجماهيري الموحد ضد تمدد هذه المليشيا وإعادة إنتاجها من جديد.
السليم هو شعار: العسكر للثكنات والجنجويد ينحل..
بالتأكيد لم تخطئ بصيرة شعبنا وتثبت الجماهير كل يوم صحة شعارها: أي كوز ندوسو دوس!
الميدان

‫2 تعليقات

  1. يا استاذ فاروق الدولة السودانية الحالية قد انتهت صلاحيتها والمطلوب هو تأسيس دولة جديدة علي انقاض القديمة المتهالكة، الجيش ولامن والشرطة لا يمكن اصلاحهم بل تسريحهم واعادة بناءهم من جديد هذه الاجهزة اصابتها جرثومة الكوزنة والعياز بالله ولا امل في تعافيها بصورتها الراهنة.

  2. ما فهمنا حاجة يا استاذ صديق انت مع المقاومة ولا مع قحت الواحد يلت ويعجن في مقاله وفي النهاية يدخلك بخوجلي ويمرقك بحمد….الظاهر انت من ناس الهبوط الثوري النااااعم ومن شعاراتك الملون بيها وشك زي اطفال الروضة دي شبهك ده شفنا أيام فض الاعتصام لما شالوا خيمهم بالليل وخلونا للدرش لكن تاني ما بنلدغ من جحر عسكر ولا اذيالهم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..