أهم الأخبار والمقالات

أسواق العاصمة.. شلل شبه تام وتوقف البيع والشراء

الخرطوم: مروة فضال
ضربت أسواق الخرطوم الرئيسية حالة ركود لم تشهدها من قبل حسب تجار وباعة جاليين تحدثوا لـ”الركوبة“، في وقت شكا فيه أصحاب محلات ومراكز بيع مباشر للجمهور من عزوف المواطنين عن الشراء وضعف الإقبال على شراء السلع حتى في أول كل شهر  التي كانت تشهد حركة وحالة بيع كبيرة.
وكشفت جولة لـ”الراكوبة” في أسواق بحري وحلة كوكو عن حالة شلل كبيرة أصابت الأسواق وشبه توقف حركة البيع ، خاصة في المناطق التي كانت تعج بالزبائن مصل اسواق الخضار والفاكهة وأماكن بيع اللحوم الحمراء والبيضاء ، ومحلات بيع التوابل بجميع أنواعها.
وتوقع التجار في حال استمرار الركود الحالي إلى خروج عدد منهم من السوق  والاتجاه للبحث عن مهنة أخرى ،ان لم تتم ملاحقتهم من قبل ملاك العقارات أو الشركات لسداد الديون.
وبالرغم من زيادة العرض وقلة الطلب إلا أن الأسعار ظلت ترتفع في كل صباح بسبب ارتفاع كلفة الإنتاج والترحيل وزيادة الإيجارات والضرائب والاتاوات الحكومية الأخرى.
وقال التاجر اسماعيل لـ”الراكوبة” إن هناك زيادة في أسعار السلع بسبب الترحيل والضرائب  مبينا سعر لبن الوادي 900جرام (5,600) جنيه، وسعر كيلو الرز المصري (5,500) جنيه، بينما بلغ سعر زيت صباح 4لتر(6,150) جنيه، ورطل شاي الغزالتين(1400) جنيها.
وأرجع الباحث الاقتصادي آدم يوسف ، حالة الركود التي تشهدها الاسواق إلى عدم توفر السيولة”الكاش” فضلا عن الزيادات الكبيرة في الضرائب وتكلفة الإنتاج ومقابل ذلك يتحمل المواطن كل تلك الأعباء بمرتب لا يكفيه (يوما) إذا ما تم حساب تكاليف المواصلات التي زادت وبالتالي القوة الشرائية الحقيقية انخفضت، مما أدى الي دخول الاقتصاد في مرحلة متدنية من الركود والكساد، إضافة إلى ذلك والانتاج متوقف بسبب الصرف الصحي وقطوعات الكهرباء.
وذكر أن على على الدولة أن تعوض الموظف بزيادة الرواتب مقابل تلك الزيادات وعليها أن تضع اسرع حل ممكن لمشاكل الإنتاج.

‫8 تعليقات

  1. وقائد عصابة النهب المسلح الفكي جبرين رأيه شنو وهو زيرا للماليه بالعافيه ؟

  2. تستاهلو اكتر من كده كمان .. ما عاجبكم حمدوك مش كده؟ يلا خمو صرو .. اصلا انتو ناس لا تستحقون الخير لانكم لا تميزون الطيب من الخبيث.

    1. حمدوكك هذا هو سبب البلاوى ال فيها السودان ولوكان زين وقوى ماكنا وصلنا للحال المذرى الذى نحن قيه.من اكبر عي اكبر العيوب اننا نجد من بيننا من ينادى بتجريب المتجرب والذى فشل فى كل شئ رغم تسخير كل الامكانيات له فما بالك لو جاء مرة اخرى مع هذه الاوضاع المشئومة فماذا سيكون حال البلاد والعباد.اللهم اما لاتؤاخذنا بما يفعله هؤلاء السفهاء المخوعين والمهرولين وراء الاوهام الله لايكيكم وياخذكم ساى

    2. بي منطقك ده ما اخير لينا الكيزان قول الحقيقة مش كان ممشين البلد افضل من حمدوكك ده ؟ ماتنكر يازول الشغلانه ما بتتحسب كده

  3. يعنى يزيدوا الرواتب يقابلها التجار الجشعين بزيادة الأسعار وكأنه لم يحدث شيئ

  4. وغير حمدوك منو سبب الفقر والبلاوى الله لا عادو.
    قال حمدوك قال عالم ما عارف الحصل ليهم شنو

  5. من النفاق عدم تناول صحيفة الراكوبة للوضع الاقتصادي والتجاهل المتعمد لذلك ايام حمدوك ولم تكن الحكومة ايام حمدوك تتناول ذلك إطلاقا واعتبار ذلك من المحظورات أيامهم
    ياراكوبة بطلوا النفاق الأخبار البتنشروها دي نفس الحاجات الكانت حاصلة زمن حمدوك ولم تتناول ها إطلاقا فما الذي استجد
    زمن البشير كنتو بتتتاولوها لتاليب الرأي العام ضد الحكومة وزمن حكومة الثورة صمتم عنها صمت القبور
    بتحداكم تنشرو التعليق ده يادعاة الحرية المزيفين

زر الذهاب إلى الأعلى