مقالات وآراء

 مصيبة دارفور والسودان اليوم غياب القيادات الأمينة الصادقة والرشيدة

شوقي بدري

 

الاستاذ احمد ابراهيم دريج كان أحد قيادات دارفور والسودان المحترمة . القالب الذي كانت تصنع فيه القيادات والخلطة السحرية قد اختفت . ما يؤكد كلامي هذا هو تردي الحالة الامنية الاقتصادية الصحية التعليمية الخ في السودان عامة وفي دارفور خاصة . ليس هنالك بقعة في الوطن يعيش اهلها في هلع خوف فقر مرض حتى وهم داخل المعسكرات مثل اهل دارفور . زعماء دارفور الحاليين هم اكبر لصوص قتلة وظالمين رحم الله الآباء مثل ابراهيم موسى مادبو، والاستاذ احمد ابرهيم دريج الرحمة للجميع .

مصيبة دارفور  والسودان اليوم ، غياب القيادات الأمينة الصادقة والرشيدة .

الاستاذ احمد ابراهيم دريج كان أحد قيادات دارفور والسودان المحترمة . القالب الذي كانت تصنع فيه القيادات الرشيدة والخلطة السحرية قد اختفت . ما يؤكد كلامي هذا هو تردي الحالة الامنية الاقتصادية الصحية التعليمية الخ في السودان عامة وفي دارفور خاصة . ليس هنالك بقعة في الوطن يعيش اهلها في هلع خوف فقر مرض حتى وهم داخل المعسكرات مثل اهل دارفور . زعماء دارفور الحاليين هم اكبر لصوص قتلة وظالمين  الا من رحم ربي . الآباء مثل ابراهيم موسى مادبو، والاستاذ احمد ابرهيم دريج الرحمة للجميع .

 

اقتباس

اسم دريج الذي طغي علي اسم الاستاذ  احمد دريج هو تحريف لاسم ديريك البريطاني والذي كان مفتشا وصديقا لوالده . واظن ان دريج قد تأثر كثيرا  بذلك البريطاني وبريطاني آخر هو باوستيد الذي عشق زالنجي . وعاش فيها عندما كان المتعلم السوداني ، يهرب الي المدينة  الكبيرة عند اول فرصة .

لقد اثار دريج اعجابي . ولقد سبق ان كتبت عن ذكائه وترتيب افكاره . وفي المؤتمرات كان يستمع . وبدون ان يسجل كان يقف ويتناول عشرات النقاط بانجليزية سليمة. ويوافق علي بعض النقاط ويفند الآراء . وكأنه محامي يترافع في محكمة عليا .

الرائع ان دريج انسان متصالح مع نفسه . فله تواضع جم ، ليس نتاج تصنع . بل تواضع صادق . وله التصاق بالحياة السودانية لم يؤثر فيها تقلده لمناصب رفيعة او رغد عيش وثروة . ولقد عاش في الامارات واوربا  لفترة طويلة . وكنت اراه يتواصل مع الجميع وابناء دارفور خاصة  ببساطة وسماحة.  وهو ليس بمن يطالب بالسكن الرائع . ولا يهتم بالاكل الفاخر . ولا يبني ابدا اسوارا بيته وبين من هم اصغر سنا ، او اقل تجربة .

شاهدته يسكن عن بعض الشباب من دارفور في مالمو السويد . ذكرني بالوفد الفيتنامي الذي اتى لباريس لمفاوضات السلام مع امريكا . وعندما عرضت لهم الليموزينات وافخر الفنادق رفضوها وسكنوا مع الطلاب الفيتناميين وتنقلوا بالمواصلات العامة . لانهم ثوار حقيقيون ..

في احدي المحاضرات التي شارك فيها مع الشفيع خضر في الدنمارك . اختلفت معه بخصوص ما ذكره عن فترة الحكومة الانتقالية التي سبقت الاستقلال تاريخ الانتخابات والملابسات . واتاني بعد المحاضرة بقامته الفارعة . وقال لي متصنعا الجد .. انت مشكلتك شنوا  ، عاوز شكل ؟؟ .

لقد كتبت ان المشكلة مع دريج انه لا يترك لك فرصة الا ان تحبه وتحترمه . لسوء الحظ ، ان دريج عاش ليري دارفور التي كانت تفتقر حتي للمدارس المتوسطة مما جعله يذهب الي الوسط لكي يتعلم  تتحطم ، ولم يسعد برؤية دارفور التي كان البريطاني باوستيد يتمني لها التطور .

الاستاذ شوقي ملاسي الكاتب السياسي والمحامي طيب الله ثراه ، كان يشيد بدريج بشدة ويقول .. ود داخليتي وصاحبي . وكان رائعا في الرياضة . واذكر دريج يشيد بحماد توفيق وزير المالية السوداني الاول ومدير البنك الزراعي لمدة طويلة وكان يسكن في العباسية في منزل بالايجار لاحمد مالك ابوعكاز لانه عمل معه كسكرتير بعد تخرج دريج . وكان يشيد بنقاء العم حماد توفيق لانه اتي بعد سنين يبحث عن وظيفة محاسب في احدي شركات دريج . ودريج تأثر بهؤلاء الكبار وتلك الظروف.

ارجو لدريج اقامة طيبة في وطنه . وعندما اقول دريج حافية ، فالغرض ليس التقليل من الشأن ولكن تحببا وتقربا . وبعض الاسماء تكون قصيرة ولا تحتاج لالقاب او مؤهلات.  لان خلفها بشر كبار .

اقتباس  ، من موضوع قديم من الانجليز الاستعماريين الذين اضطهدونا ونهبونا كما يحلو لنا ان نقول ، الكولونيل هيو باوستيد قائد سلاح الحدود. خدم بعضهم السودان واحبوه اكثر منا . باوستيد وهب كل حياته للسودان . كان بطلا للملاكمه ومثل بريطانية في سنو 1920 في الاولمبيات وتخرج من جامعة اوكسفورد، كتب كتابا اسمه رياح الصباح تطرق فيه لحياته في السودان . كان مفتشا لمدينة زالنجي لفترة تقارب العشرين سنة . مثل برمبل الذي لستة فترات لم ينقل من امدرمان التي احبها . كان اهل امدرمان يخرجون في مظاهرات يطالبون ببقاءه كل مرة ويهددون الادارة . واحب باوستيد زالنجي لدرجة انه كان لا يطيق فراقها سوي في فترة الحرب العالمية عندما قاد سلاح الحدود الي اثيوبيا وذكره الاستاذ محمد خير البدوي في كتابه مواقف وبطولات سودانيه و يقول (لقد اهتم بالعمل في انشاء المدارس و تحقيق نظام قويم للعداله وكبح جماح الاداره الاهليه والذين يجنحون الي البطش وظلم رعاياهم. وعاش في شبه عزله من العالم . وكان يقضي الشهور يجوب المنطقه ويتعرف باحوالها ويساعد اهلها .

وكتب باوستد عندما كان مفتشا لزالنجي (هناك قناعات قليله اكثر ارضاءا للمرء من قيامه بدور في مساعده بلد او شعب للسير قدما الي حياة يسودها الامن والسلام مع ازدهار الزراعة والتجارة في ظل حكومة نزيهه تحقق العدالة وتوفر العناية الصحية للمرضي والتعليم للشباب) .

وكان باوستيد يجد المصاعب في اقناع الشباب النابغين من ابناء منطقة زالنجي بمواصلة الدراسة الي المراحل العليا . فبعد ان اكمل احمد نجل الشرتاي ابراهيم المرحلة المتوسطة بتقارير ممتازة تقول بانه اذكي الطلبة علي الاطلاق . اراد باوستيد ان يواصل احمد الدراسة و يصير ابن عمه شرتاي ولكن احمد احتج احتجاجا شديدا وادعي ان باوستيد يظلمه ويستهين به وكان رده (سيأتي يوم تصبح وزيرا و تذكرني فيه) وفي شتاء 1966 بعد 19 عام زار باوستيد احمد ابراهيم وزير العمل في مكتبه في الخرطوم الذي كان اصغر وزير وصار زعيم المعارضة البرلمانية ثم حاكم لاقليم دارفور . انه احمد ابراهيم دريج . ودريج هي تحريف لكلمة قريق المفتش الانجليزي في زالنجي الذي كان صديق والده.

باوستيد كان ابن نبلاء ووالده يمتلك مزرعه ضخمه للشاي في سريلانكا وخاله كان السير موريس هانكي سكرتير مجلس الوزراء البريطاني . اي سوداني يترك اليوم الخرطوم ليعيش لعشرات السنين في زالنجي؟ .

مستر لانق الشخصية الاسطورية في السودان الذي كان ناظر مدرسة وادي سيدنا وهو ابن لوردات ، عمه لورد لانك وعمه الاخر اسقف انجلترا.

كان متواضعا ياكل مع الطلبه نفس الاكل وفي نفس السفره ويسهر الليل ويجتهد مع الطلبه . وعندما تخرج المظاهرات صارخه (هانق لانق) اي اشنقوا لانق. كان يقف مبتسما في النافذه . كما كان يعتبر حاكما لمنطقة وادي سيدنا يتعبه البدو بمشاكلهم التي لا تنتهي ، وهو يتدخل في كل صغيره وكبيره .

هؤلاء مستعمرون ، اين نحن منهم . في السبعينات كان القنصل الثقافي في السفارة السودانية في اثينا يونانيا من الذين نشؤوا في السودان . يمتلئ مكتبه بالطلبه ومشاكلهم ويجلسون علي مكتبه ويعرفهم بالاسم ويناديهم بي (يا ولدي ويا بنتي ) ويذهب معهم الي الجامعات والمعاهد ويزعق ويتشاجر مع المسؤولين ويجد لهم اعمال اضافيه عند معارفه . ثم غيروه في منتصف السبعينات بسوداني . وقفل الباب وصارت المقابله بعد تلفون بين العاشرة والثانية عشر ثلاثه ايام في الاسبوع .

برمبل كان مفتش امرمان . في السادسة والنصف صباحا يجتمع امام منزله المأمور ونائب المفتش وشيوخ الربع والحارة ويطوف كل امدرمان . حتي الانادي ويتاكد من ان المريسه نضيفه والجرار نضيفه . واعطي رخصه لادم المكوجي شمال الجزر حتي يترك كل الجزارين ملابسهم والمرايل ولا يأخذوها معهم الي منازلهم كي لا تنتقل العدوي لاهلهم.

و الجزار الذي لا يغطي لحمته بملائه نظيفه كل يوم يعاقب او تسحب رخصته . وانتهت الملاريا في زمنه والحمي الراجعه. وكانت امدرمان ترش بالماء وتزرع الاشجار لمقاومة مرض التهاب السحايا .

و في يوم تأخر نائبه بيلفور فقال له مستاءا (يا خنزير الجحيم ، هنالك زراره مفتوحة في قميصك) . فلم يتأخر بعدها ابدا . بيلفور خدم في كل السودان ، شماله وجنوبه وشرقه وغربه ووسطه . وعندما كان مفتشا في غرب السودان كان في صدام مع ناظر الهبانيه الغالي تاج الدين . وكتب في حكايات كانتربري السودانية ان الغالي كان دائما في خلاف مع قومه لحدة طبعه وميله لقبول الرشوه الا انه علي وجه العموم كان دافئ القلب . وكان بيلفور معجبا بالناظر ابراهيم موسي مادبو الذي كان يعامل بيلفور كابنه .

وصداقته للناظر ابراهيم موسي جعلته يزور الناظر بانتظام عندما حضر للعلاج بلندن في اخر ايامه وكان يناديه عادة (هاي ! الولد داك الاسمو بيلي فور) كما كان يناديه الغالي تاج الدين استخفافا . الطريقه التي يكتب بها امثال بيلفور عن حبهم للسودان وتفانيهم في خدمته وتنقلهم في مناطق كان العيش فيها يعتبر جحيما خاصة في العشرينات والثلاثينات لانعدام الماء والكهرباء وكل متطلبات الحياة البسيطة .

والان يموت ثلاثة مليون شخص في السودان بسبب الحرب والمجاعة وغبائنا ، فلا بد ان العم الناظر ابراهيم موسي قد اطلق افضل تعليق عند مغادرة البريطانيين للسودان (ركبونا لوري ، لا نور لا فرامل لا بوري !!) .

عمنا ازرق في امدرمان كان عنده حزب يدعوا الي رجوع الانجليز . انا لا ادعوا الي رجوع الانجليز ولكن الي رجوع العقل . فان ما يحدث الان في دارفور يصعب تصديقه .

كركاسة

القرار الغريب بنزع الاراضي التي ليست مسورة عبارة عن عملية اسوأ من بناء المستوطنات الاسرائيلية في اراضي العرب  بدعوي انها ارض الدولة . الكيزان والجنجويد يعرفون أن الخدمات من كهرباء ماء طرق اضاءة الخ ليست متكاملة . وحتى اذا تم البناء فلا يستطيع المالك أن يسكن . ومن لا يملك المال سيضطر للبيع بتراب الفلوس ، وهذا هو المقصود . وهذا ما خطط له الجنجويد لتوطين زبانيتهم. سيشترون ارضي الشعب بالفلوس المنهوبة والمنزوعة او المطبوعة بدون غطاء . لك الله يا وطن .

 

[email protected]

‫13 تعليقات

  1. جميل جدا عمنا شوقي بدري او بما لايدع مجال للشك (أه)لهذا تدعو طائفتك (التي خرجت منها وستعود لها بإذن الله ) تدعو ل هم وطني يجمع السودانين خارج اي إطار للانتماءات البسيطة مثل العرق والقبيلة فكان شعارهم السودان للسودانين، شعار جسده سيدك المهدي في جبل قدير وشيكان وملحمة حصار الخرطوم وحمل الراية خليفته وقواده الاماجد من الخليفة التعايشي الي أسد الشرق عثمان دقنة اخر القادة اللذي غادرو الي جنات الخلد في منفاها، نعم منذ التاريخ كان العملاء يشكككون في الابطال وكان الخونة شكلهم واحد وكلامهم واحد ياكلون وينامون في ديار الفرنجية ويكتبون ويقولون كلامهم هناك. لا أجد كتاباتك الا صدي لصوت الإمام طيب الله ثراه حتي أكاد اقول لك ان الأمانة العلمية تقتضي ان ترجع القول لصاحبه، ولكني اتذكر ان النطفة التي اوجدتك نطفة مهدية ،ولقد افلح الخليفة حين استتاب عائلتكم التي كانت تعمل لصالح الجواسيس النقادة في تجارة القماش والكرب وصح مهديتها فيما بعد .لكم خالص الشكر والتقدير فهذا للتاريخ

    1. يا مرزوق الفاضلابي ما تغش على نفسك ساكت وتفرض على شوقي بدري أنصارية هو في غنى عنها وتحاول تتجمل وتداهن.. شوقي رأيو في المهدية واضح بلاش نطفة بلاش أسرة.. يا أخي كلنا كنا مغشوشين في الأكذوبة الاسمها المهدية، المهدية أسوأ وأفظع وأظلم فترة في تاريخ السودان منذ أن عرف السودان التاريخ.. للأسف المقررات الدراسية المصنوعة هي التي حشوا بيها رؤوس التلاميذ بأكذوبة المهدية وأنا احسب الفتح الإنجليزي كان رحمة وإنقاذاً حقيقياً للسودانيين المغيبين في ظلمات المهدية ومن جور الباطش خليفة المهدي التكروري (بالمناسبة هو ليس تعايشي هو ــ حسب كتاب تاريخ وجغرافية السودان ـــ من الفتري الذين يعيشون بين برنو ووداي، أي تشاد الحالية، جاء جده آدم نازحاً من هناك واستقر وسط التعايشة وتزوج منهم وأنجب والد الخليفة عبد الله).

  2. كالعادة كفيت ووفيت أستاذنا الجميل شوقي بدري وصدقت أن حالنا أيام الإنجليز أفضل حالنا اليوم مع عملاء الجيش والجنجويد وبغايا الحركات المسلحة … ربنا يصلح أحوال العباد والبلاد ونسأل الله رجلٌ رشيد يحمل هموم الوطن والمواطن لبر أمان …

  3. أخى شوقى بدرى أود أن اذكرك ان الدكتور دريج متزوج من ألمانية وعاش ٩٩% من حياته خارج السودان ومصرية اهل دارفور انهم ينقسمون لمجتمعين مجتمع زراعى مستقر ومجتمع رعوى متحرك شمالا موسم المطر وجنوبا موسم الجفاف وأثناء هذه الحركة شمالا وجنوبا تحدث انتهاكات وسرقات وقتل أنفس فأهل دارفور غرقوا فى الذنوب وأصبح قتل النفس والاغتصاب وسرقة الحلال من المفاخر بينهم يحتاجون لالف عام كى يتحللوا من هذه الاثام

    1. أخي المهندس سلمان لكاتحية . لقد جعلت عمر دريج 5الف سنة لأنه عاش في السودان على اقل تقدير 50 سنى تخرج من المعة وعمر تقريبا ربع قرن عمل في السودان عدة ستين كعضو برلماني وزير حالكم دارفور وحتى في اجازاته لم يكن ينقطع عن السودان . قدم قدم ثم قدم دارفور كانت وجدانه روحه وكل السودان . زواجه من المانية لم ينسيه السودان . مستشفى شالا الحديث كان هدية من سكسونيا السفلى في المانيا بلد زوجته . الاطباء والممرضات كانوا من الاوربيين تحصل على الكثير من المساعدات البعثات لاهل دارفور بسبب علاقته مع المانيا .
      ابناءي من اوربيات هل انا غير سوداني امدرماني عبسنجي؟…. مشكلة دارفور هو الاقصاء والتجريم الذي تمارسه مع دريج طيب الله ثراه

  4. انا لا افهم ما هى علاقة السودانالقديم بدارفور يا اخى ديل ما سودانيين ديل من غرب إفريقيا (السودان الفرنسي) تم ضمهم للسودان الانجلزي على يد المستعمر حتى لا ينعم السودان بالامن
    من يومها ما شاف السودان القديم اى خير فتن و سبب محن و مشاكل و بلاء السودان هم هؤلاء

  5. دارفور لم تكن جزء من السودان القديم،،
    قبائل دارفور لا علاقة لها بقبائل السودان القديم وليس هناك أي قاسم مشترك يجمع قبائل دارفور بقبائل السودان القديم سوي الجغرافيا..

    …. الامتداد القبلي لقبائل دارفور هو في غرب أفريقيا بمختلف مسمياتها ،زرقة،حمرة ، عرب ، زنوج ،،شاهدنا ذلك في عصابة الجنجويد الريزيقاتيه التي تضم ريزيقات دارفور وتشاد والنيجر ومالي..

    …. قبائل دارفور غير متجانسه مع بعضها َمنذ ان عرفناهم يتقاتلون لاتفه الأسباب واي صراع بين شخصين يتحول إلى صراع قبلي يقضي على أرواح البشر والانعام والممتلكات..

    … التنميه في بلادنا أصبحت معطلة تماما وبلادنا أصبحت غير آمنة بسبب الغزاة الدارفوريين ويكفيك ان عاصمة بلادنا توجد بها 8 جيوش دارفوريه تمارس ما جبلوا عليه ترويع المدنيين العزل والنهب المسلح والاغتصاب والقتل. خاصة في غياب ما كان يعرف بجيش السودان..

    … لا خيار لبلادنا سوي فصل دارفور عن بقية السودان ووضعها تحت الوصاية الدوليه لحماية المواطنين العزل من جرائم ذوي قربتهم..

    … يوغسلافيا كانت تضم عدة دول اتحدت مع بعضها بقوة السلاح وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي،، اندلعت الحرب الاهليه فيها مما أدى إلى تقسيم يوغسلافيا الي عدة دول وبعدها عم السلام والأمان منطقة البلقان.

    .. تشيكوسلوفاكيا انقسمت لدولتين سلوفاكيا والشيك.

    … واما في قارة اسيا انفصلت باكستان من الهند وانفصلت بنقلاديش من الباكستان. وانفصلت تيمور من اندونسيا.

    … فصل دارفور عن بقية السودان لن يكون بالحدث الفريد ولن تبقى دارفور موحدة بل ستنقسم الي عدة دويلات حسب المكون القبلي فيها..

    … انفصال دارفور عن بقية السودان سيحدث وهو امر مفروق منه.. ولابد ان يتم ذلك عاجلا بالطرق السلميه لحقن الدماء وحفظا للارواح وتفاديا للحرب الاهليه.

    1. خلينا من شوقى انت عقدتك شنو من شوقى وليه خايف منو ! وليه بتغير اسمك كل مرة ، خايف شوقى يجيب سيرة الأنصار( الدراويش ) وكذبة المدعو المهدى ! وبعدين ياخى تأدب مع قامة مثل شوقى الذى لن تطاله بل تقذف بالحجارة لأنك قزم أمامه ..بالمناسبة شوقى انا متأكد لن ينجرف الى الاسفل ويرد عليك .. لكن زى ماعارف نحنا اولاد امدرمان ممكن نجارى كل المستويات فتادب شوية

    2. ضربوا ليهو شنو ؟ وهم شنو ؟ مسلحين – والله انك تافه ومنحط رجل في عمر عمنا شوقي بدري انسان مثقف وفاهم وقامة سامقة تجي انت يا تافه تقول ليهم كلام تافه زي ده قبح الله وجهك يانكرة ياسافل بعدين وين المشكلة يكون لاستاذنا شةقي راي سالب في المهدية ياخ ده رايه وهو حر فيه هل تريد الحجر على رايه كمان؟ عجيب امرك فعلا المهدي راجل كضاب ودجال ساي والخليفة بتاعة رجل دجال وموتور ومجنون ودموي حقير تبا لك ولهما الجوز – نكدت علينا

    3. هل في هذا المقال كلام عن الانصار ؟ لقد اشدت في هذا المقال بالاخ دريج وهو انصاري وحزب امة . اشيد كثيرا بالعم ابراهيم موسى مادبوا وهو يمثل اهله الانصار والداعمين لحزب الامة . ولكن تبقى دعوة المهدي اكبر فرية وهو ليس بمهدي بل صنيعة ود تورشين الذي اقنعة بأنه المهدي ولهذا لايزال آل المهدي يركبون على اكتاف الشعب السوداني . وقع ليك .

  6. طالما حذفتوا اساءات الرجل الجاهل النكرة مرضي الله لا ارضاه لا دنيا لا اخرة امسحو ردودنا عليه انا شايف هذا اكثر اتساقا ومنطقا ولو رايتم عكس ذلك لا مانع مرضي ده انصاري درويش مجنتر ومرفوع عنه القلم واصل عمنا واستاذنا الجليل شوقي بدري متابعنك مع كل الاعجاب والمحبة والبقل ادبه عليك بنغرف ليه من نفس ماعونه ولا تزفر قلمك بالرد نحن جاهزين للاشكال دي

  7. لك التحية استاذنا شوقى على سردك الجميل مقالاتك دائما مشوقة وممتعة جدا
    بس سؤال
    كركاسة يعنى شنو؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..