أخبار مختارة

البرهان لـ”لحرة”: المتظاهرون يهاجمون مقرات الحكومة والشرطة، والولايات المتحدة تسعى إلى تحقيق الديمقراطية في السودان

سبرنغفيلد، فيرجينيا

اتهم رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبدالفتاح البرهان، المتظاهرين في بلاده بـ”انتهاك السلمية” ومهاجمة أقسام الشرطة والمقرات الحكومية.

 

وأكد البرهان، في مقابلة حصرية مع قناة “الحرة” أنه لدى قوات الأمن تعليمات واضحة “بعدم مهاجمة من يريد التعبير عن رأيه، كما أنها مأمورة بعدم حمل الأسلحة أو مطاردة المتظاهرين، وأن تبقى في مواقعها وتحافظ على ممتلكات الدولة”.

 

ووصف البرهان موقف البعض بأن المكون العسكري غير جاد بإنهاء الانتهاكات ضد المتظاهرين ومحاسبة المسؤولين عن قتلهم بـ “الاتهامات التي لا تخرج عن الكيد السياسي”. وقال “لدينا أجهزة شرطة وأجهزة عدلية تتولى أمر الحفاظ على الأمن والأماكن السيادية وممتلكات الدولة”. وأضاف أن “المكون العسكري ليس له علاقة بهذه الأمور، هذه واجبات أجهزة الشرطة والعدلية، ونحن نوجهها لأداء واجبها بطريقة سلمية وحضارية مع المظاهرات السلمية”.

 

كما نفى البرهان وجود أي تحالف بين المكون العسكري وحزب المؤتمر الوطني المحظور وقال: “نحن لا نتحالف مع أي جهة سياسية. لأن ذلك لا يتطابق مع مبادئ المؤسسة العسكرية”. وأكد أن هذا الحزب ممنوع من ممارسة السياسة في هذه الفترة الانتقالية.

 

ودعا البرهان جميع الأطراف في السوادن إلى “تقديم تنازلات طالما لا تؤثر على سيادة البلاد أو مختلف مكونات الشعب السوداني”. وقال إن قادة الحركات المسلحة يجتمعون معه دوما، وأشار إلى أن “معوقات الترتيبات الأمنية تتعلق بالدعم الذي وعد به المجتمع الدولي ولم يصل”.

 

وعن علاقة السودان بالولايات المتحدة، قال البرهان إنه “يتمنى أن تكون العلاقات مع أميركا جيدة، ولا تتأثر بعلاقة بلاده مع دول أخرى”. وأشار إلى أنه توجد الكثير من الأمور المشتركة بين البلدين، وأن الولايات المتحدة تسعى لتحقيق الديمقراطية في السودان و “هذا ما نسعى إلى تحقيقه”.

الحرة

‫33 تعليقات

  1. من بين كل حكام السودان السابقين.. الأكثر دلاهة وعبطا.. المخلوق ده
    ومن بينهم جميعا أكثرهم (امعة) على الاطلاق
    تبريراته ساذجة.. يتنفس كذبا.. سطر اسمه في كتاب التاريخ السوداني كاكثر شخصية كرها من قبل الشعب… هل يطالع الاراء فيه.. هل يسمع ما يقال عنه.. هل يعلم بسقوط الشهداء اليافعين. . هل يعلم أن لهم أمهات.. هل يحس هذا البغل.. هل يفتكر الشعب غبي لما يحدثنا عن زهده في الحكم وعن الديمقراطية والانتخابات… ابوك ما كسب فينا خير لما اغراك بالسلطة ولما ولدك

    1. صدقت والله العنبج البرهان والكيزان زناة نهار رمضان عديمي الرجولة اصحاب الفكر الشاذ تجار الدين والمخدرات ديل طينة واحدة وكمية الكراهية التى اكتسبها العنبج البرهان من لحظة جريمة القيادة العامة والله لو وزعوها عليالدنيا لكفتهم.
      العنبج البرهان خسر الدنيا والاخرة
      اللهم اهلك جميع مليشيات الكيزان الارهابية المسلحة واهلك العنبج البرهان
      واهلك الجداد الالكترونى الكيزانى الارهابي الممعوط ومزعوط بفعل الثورة
      واهلك مرتزقة دارفور قاتلى اهلهم

  2. إذا كانت الشرطة والأمن الشعبي وجهاز الأمن النتن يقتلون في الثوار فالشرطة وكل أجهزتها تستحق الإبادة ي كلب معلون أبو اليوم الجابك ي نجس أنت فاكر نفسك الحميرتي الشادي والجنجويد وحركات الارتزاق المصلح سوف يحموك من العقاب ويمنعوا سقوطك!!

  3. البرهان الكذاب ،
    هذا كذب لم يحدث مثله فى التاريخ ،
    هذا البرهان لا يزال يكذب ، ويكذب ،
    ويتحرى الكذب ،
    حتى يُكْتَبْ عند الله كذاباً .

  4. قاتلك الله وهل انتهجت انت وحكومتك المشوؤمة نهج السلمية لم يجف دم القيادة بعد حتي قمت بانقلاب 25 الذي استحليت من بعده دماء الشباب 102شهيد دعك من امريكا ومن الغرب هل انت مسلم هذا هو مربط الفرس اذا قلت كذلك راجع اسلامك فالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ولكني اري انك تريد النعيم بالدنيا ولكت خربت اخرتك كما خربت للشباب دنياهم
    البرهان راجع كم عمرك ياتري

  5. كاذب ومرواغ وقاتل وفاسد ويريد حكم السودان بالمؤمرات والخبث والتأمر مع جماعة المؤتمر الوطنى لأنهم هم من صنعوه لإنهاء الثورة وله أجندة وأسياد أقليمين معرفون لكن الله غالب أمره نسال الله أن يخزيه فى الدنيا والآخرة قال الله تعالى ( أنهم يكيدون كيدا واكيد كيدا ) صدق الله العظيم

    1. الله في
      عزاء لكل مظلوم

      ارفعوا ايديكم لله عز وجل

      اللهم كل من قتل وافسد ونهب وسرق واعتقل

      ابتليهم بالداء وعدم الدواء

      1. من خشمك لي الله.. اللهم آمين يا رب العالمين.. يا الله عليك بهم، تنتقم للشهداء و المظلومين على أيدي هؤلاء المجرمين، الذين ثبت انهم لا يهابونك ابدا.. يا الله.. يا الله.. يا الله.. خذهم اخذ عزيز مقتدر، يا عالم الغيب و الشهاده…. آمين.

  6. ا
    اثناء فض اعتصام القيادة والي الخرطوم السابق اللواء مرتضي للقيادة لمقابلة البرهان لمعرفة سبب المجزرة الحادثة، فوجد البرهان يشاهد القتل مع لجنته الأمنية وهو في حالة نشوة وانبساط وعندما لامه اللواء مرتضى محذرآ من خطورة الوضع والخوف عن ما سيترتب على ارتكابه لهذه الجريمة الشنيعة قال له البرهان يا زول ما تخاف علينا وانت ذاتك ما تخاف عشان البخاف بناته ما بعرسوهن.

  7. العنبج البرهان والكيزان زناة نهار رمضان عديمي الرجولة اصحاب الفكر الشاذ تجار الدين والمخدرات عليهم لعنة الله اجمعين

    اللهم اهلك جميع مليشيات الكيزان الارهابية المسلحة واهلك العنبج البرهان والكيزان زناة نهار رمضان عديمي الرجولة اصحاب الفكر الشاذ تجار الدين والمخدرات واهلك الجنجويد وحركات دارفور القبلية المسلحة المرتزقة العنصرية
    اميييييين

  8. الحل لهذه الازمة المستعصية و هذا التعنت الارعن والتمترس الغبي من كل الاطراف و الذي طال امده في ان :
    – إبتعاد العسكر والاحزاب والحركات نهائيا لحين الانتخابات .
    – تكوين حكومة تكنوقراط من موظفين عامين اكفاء ( ١٠ وزراء + ١٠ حكام اقليم) غير منتمين للاحزاب ولا للعسكر ولا للحركات لمدة
    ٣ سنوات ، مهمتها (معاش الناس) فقط لا غير (لا مانع من الاستعانة بخبراء وموظفين دوليين كمستشارين )
    – تاجيل كل نقاط الخلاف لما بعد الانتخابات ( السياسة ، التشريعي ، المحاكمات ، فض الاعتصام … الخ )
    – اعادة كل الشركات ومواقع التعدين لوزارة المالية خلال ٦ شهور ( بمعاونة البعثة الاممية) .
    – دمج الدعم السريع والحركات للجيش خلال ٦ شهور ( بمعاونة البعثة الاممية) .
    هذا هو الحل النهائي لمشاكل مواطن هذا البلد المنكوب الذي طفح به الكيل واعيته الازمات و طحنه الغلاء و خنقته الندرة . يا احزاب وعساكر و حركات السودان اتقوا الله في الناس .. اتقوا الله .

    1. الكيزان و العسكر لا يتقون الله.. و معهم الامنيه و الجداد و الارزقيه.. و منهم ما يقول بمثل ما تقول به..
      الانتخابات لا تعني الديمقراطيه يا هذا.. فقد جربناها مرارا، على عهد عسكر المخلوع و زمرته الكيزانيه، سلالة قوم لوط، عليهم اللعنه.

    2. اخونا Rebel لم نقل في عهد العسكر و لم نقل (انتخابات) ولم ناتي بذكر الكيزان .. بل حكومة تكنوقراط ، وابتعاد العسكر والاحزاب والدعم والحركات عن المشهد ..
      على ان يكون هّم هذه الحكومة (معاش الناس) لمدة ٣ سنوات .. لان الأمر قد بلغ الحلقوم وهذا هو المهم الآن من الانتخابات ومن يحكم قحت البطيخ ام قحطت الموز لا أدري ماذا نحن مركزين طوال السنوات الماضية على السياسة والجدال والمكايدات ومتلازمة العسكر والمدنيين والكيزان .
      وضع المواطن الاقتصادي بات لا يحتمل .. لا كهرباء وال موية ولا دواء ولا مستشفيات .. الناس بتموت مهم تحت اجهزة غسيل الكلي بانقطاع الكهرباء ونحن في جدالنا مستمرون !!!
      لا نعتقد ان هناك وضع اسوء من هذا .

  9. البرهان كوز منافق لا يهتم بأرواح ولا بوعد ولا عهد
    المهم انه تأكد لنا ان ضباط اختيارهم خطأ و عقيدتهم خطأ
    و هم فاسدين يحبون الانقلابات التى تبطش بالشعب

  10. البرطمان الأجوف الذي ليس بيده شئ وبكل أسف يتمتع الأجنبي التشادي الأمي بكامل السلطة وعندما يتحدث الناس عن الجيش الخانه لهذا الدخيل يشب من يصفك بانك تمس السيادة الوطنية اي وطنية يتحدث عنها أولئك الرعاع طالما أن أمر الجيش في يد أجنبي قاتل مأجور مرتزق.
    ربما البرطمان الأجوف البدري أن من يقتل شباب الثورة والمقاومة هم مرتزقة حميرتي الغبي المطلوبة من غرب أفريقيا الصحراء الكبرى.
    الحل يكمن في حل مليشيات المرتزقة الجنجويد ومحاكمة سفاح القرن حميدتي التشادي.
    العسكر للثكنات والجنجويد ينحل
    حميدتي تشادي اجنبي وأخوه الأرعن غير معروف الجنسية

  11. هذا الشخص لا يستحي، لكن أراد الله كشفه للعالم أجمع، وننتظر رأي المدعو أبو هاجة… إنكشفت يا بورهان، وحتمشي وين من حساب الله

  12. بل الولايات المتحدة لالالالا تسعى لتحقيق الديمقراطية في السودان وتسعي لخراب السودان واعادة القحاتة الملاعين للسلطة لدمار السودان ومفروض البرهان يكون راجل قدر الريس بشه ويعطي امريكا بي الجزمة لغاية وقت الانتخاب والبرهان مفروض هو من يحدد مستقبل البلد هايكون كيف وليس امريكا وزمن الاستعمار انتهي يابرهي ماتحرق لينا دمنا

    1. لعنة الله عليك انت والبرهان وباقي الكيزان الانجاس، والله ما تقوم ليكم قائمة ليوم القيامة يا عاطل، خليك قاعد منتظر الانتخابات ، وخليكم مصدقين انه السجمان حيرجعكم لحدي ما يجيكم بتاع الصامولة ويخليكم تشحدوازقدام الجامع الكبير يا لصوص

  13. البرهان كاذب ومراوغ وفاسد وقاتل يريد حكم السودان وادعائه أنه يريد المدنية والديمقراطية محاولة منه لكسب حشد ودعم دولى هدفه أن يصل مع احزاب الفكة والتوالى الى الانتخابات ويعيد نفس تجربة المخلوع البشير يكون فلول النظام السابق حاضنة له مع الارزقية والهتيفة والبرهان له اجندة اقليمية مع اسياده لينفذ لهم كل ما يريدونه من السودان اما حميدتى فهو يملك الثروة مع اخوانه واهله وهوعنصرى ويريد حماية هذه الثروة بالسلطة والقوة ولا يهمه السودان فى قليل أو كثير ووالله لو احترق السودان باكمله وقتل شعب السودان كله لا يحرك فيه ذلك ساكناً اهم شىء مصلحته وهو كذلك له اجندة اقليمية معروفة وله معهم بزنس معروف . والغريب ان الساسة عندنا سذج ولكن ان تصل بهم السذاجة أن يصدقوا البرهان وحميدتى فى حرف مما يقولون يكونوا ( هبل ) .
    ما ينادى به البرهان وحميدتى من دعوة للحوار والمدنية والديمقراطية دعوة وكلام بلا طعم وزى مابقولو عندنا بالسودانى حركات ليس إلا واقول للساسة لدينا
    لقد ناديت اذا ناديت حياً ## ولكن لا حياة لمن تنادى .
    يبقى الأمل فى لجان المقاومة وبقية المعارضون للانقلاب . لا تفاوض و لا شراكة ولا شرعية

  14. والله يا البرهان إذا صحي إنت راجل ووطني وبتحب السودان من تعليقات القراء دي تاني ما تظهر ابدا ، أعلم يالبرهان إن الشعب السوداني كله على بكرة أبيه بكرهك أشد الكره. إنت يا البرهان باطل وفاسد وعرة وكذاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااب اكتر من البشير.

  15. شوف يابرهان كون الحكومة ومؤسسات الدولة ولايهمك بلا أمريكا بلا مجتمع دولي بلا قحط بلا زفت وانتخابات نهاية العام وسلمها واتخارج منها فولكر ده زول تبع قحط وحيماطل كدة الا يوم يبعثون بغرض إرجاع صعاليك وشماسة قحط
    اوع تديهم السلطة تاني السلطة للشعب عبر الانتخابات وبس

  16. أبرهه الكذاب.
    فات مسيلمة الكذاب بمراحل…
    خسارة امك الولدتك، العرة الكذاب…!!!
    مافي محاكمة بعدين علشان تصلح ليها من الان…، صلب وخابور وتقابل ربك العليم طوالي…!!!
    ولى عهد مثالية الثورة والاحلام الورية…،
    صلب وخابور سريع على اقرب شجرة .
    الايام بيننا.

  17. البرهان فقد ثقة الشعب بالكامل للأسباب التالية
    1- كذاب عندما التزم بالتنحي بعد نهاية فترة حكم العسكر في 17 نوفمبر فبدل التسليم قام بانقلاب عبر دراما سخيفة مثل دواعش جبرة والناظر محمد الأمين ترك وانقلاب بكراوي وجماعة القصر وغيرها هو كوز ولا يؤمن أبدا بثورة ديسمبر المجيدة ولا علاقة له بها وحشد اعلاميا اكبر قدر من الكاذبين
    2- يعمل جاهدا من أجل عودة الفلول
    3- اثبت مما لا يدع مجالا للشك انه متورط في جريمة فض الاعتصام
    4- متورط هو واللجنة الأمنية في بيع القاعدة الجوية للروس بالمستندات وادانتها الاعدام
    5- ساعد في تهريب الدهب والمجرمين الذين شاركوا في فض الاعتصام
    6- يساند الفلول الذين قاموا بتهريب الأموال والتجنيب تقدر بمبلغ 432 مليار دولار من عائدات البترول وبيع أصول وغيرها والشعب السوداني لننننننننننننننن ولن يقبل أبدا بهذه المهازل
    7- قام باتفاق تحت الطاولة مع جبريل ومنا وي وبعض الحركات المسلحة مقابل النفوذ عدم مناقشة جريمة فض الاعتصام وتسليم البشير واستمرار البرهان في الحكم والمصالحات مع الفلول
    8- اعطاء قوات الدعم السريع 30% من الشركات الأمنية وهو تشجيع لانشاء دويلات داخل دولة ثم الحفاظ علي دويلات نافع وعلي عثمان والجاز وكرتي
    9- بيع القرار السيادي لمصر والامارات مقابل بقاءه في الحكم
    10- زرع الفتن لتفتيت السودان مثل مسار الشرق وغيره
    11- سجن السلطة التنفيذية ولجان المقاومة
    12- خيانة الوثيقة الدستورية والانقلاب عليها
    13- قتل المتظاهرين
    14- تجميد عملا لجنة التمكين مما يجعل المجرمين يسرحون ويمرحون لتخريب ما تبقي لنا من وطن
    لذلك الشعب السوداني لن يقبل بأقل من ابعادة من السلطة القائمة والجيش نهائيا

  18. السودانيين صبورين جدا مع هؤلاء القتلة؟ نحن نستطيع اسقاطهم في مليونية واحدة ليس اكثر؟ هل يستطيع عساكر الوسخان وجنجوي حميرتي وحركات الارتزاق الوقوف امام ٢ مليون ثائر؟ والله لم ولن يستطيعو ابدا؟ تخيل فقط كل ١٠٠مسة توجو نحو قضر الوسخان وحميرتي ؟ طبعا يقولون عندهم سلاح؟ وشنو عندهم سلاح؟ يستطيعون اطلاق طلقة لكن بعدها يهربو ونقتلهم بسلاحهم؟ شوية صعاليك جنجويد اطفال يتحدون امة؟ يالها من عار؟هاجموهم اي ماكانو ؟ احرقو القصر والبرلمان لانريد نري فيه جبرين ولاعقارولاجن احرقوهم كما حرقو قلوب امهات الشهداء؟ ٣٠ يونيو لانريد الرجوع قبل نحرر بلدنا من هؤلاء لانقلابين ولانريد ان نترك خلفنا شهيد؟

  19. الرجل من شكلة الغباء واضح فيه والا دا الانقلاب الكم يقوم بيه ؟اما بخصوص القتل فهو مجميع من معه بالحكم الان قتلة بشكل او باخر .من يكون مستشاره ابوهاجة مادا تنطزون منه غير الكدب والتملص واتهام الابرياء بما ليس فيهم والعجب تقديم شكوي ضدهم للامم المتحدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى