أخبار مختارة

لم يراعِ حيادية واستقلال الاتحاد الافريقي.. الحرية والتغيير: “بلعيش” ظهر في الزمان والمكان الخطأ

الخرطوم: الراكوبة

قالت قوى الحرية والتغيير، “إن ممثل الاتحاد الافريقي بالخرطوم، السفير محمد بلعيش ظهر في الزمان والمكان الخطأ، ولم يراعِ حيادية واستقلال الاتحاد الافريقي كواحد من مسهلي العملية السياسية”.

وأضافت عقب لجنة الاتصال والعلاقات الخارجية بقوى الحرية والتغيير في تصريح صحفي، أن في حين تحدث عن ضرورة عدم الإقصاء فإن المنصة التي تحدث منها أحاطت بها شخصيات معلوم دورها في دعم الانقلاب والاعتصام الذي سبقه وطالب بإصدار بيانه الأول، فعن أي إقصاء يتحدث السفير بلعيش؟ .. نرفض تصريحات السفير بلعيش وندينها ونطالب الاتحاد الافريقي بتصويبه.

وأكدت قوى الحرية والتغيير على موقفها الاستراتيجي من قضايا السلام ودعمها لما تم تحقيقه من خطوات في طريق إحلاله وضرورة إكماله، وهو موقف ثابت لقوى الحرية والتغيير لن تحيد عنه بسبب أي أخطاء لجهات ضمن أطراف السلام، فسعينا للسلام والعدالة هو انحياز لقضايا النازحين واللاجئين والمهمشين وكل الذين طالهم عسف الدولة وانتهاكها لحقوقهم الفردية والجماعية في كل أنحاء الوطن.

وأضاف: “لقد ناضل شعبنا عقوداً ضد مشاريع الإبادة الجماعية للنظام السابق حتى أسقطه عبر ثورة شعبية وضعت قضايا الحرية والسلام والعدالة في صدارة أجندتها”.

وجزم التحالف على موقفنا الثابت من ضرورة أن يكون الحل السياسي شاملاً وأن يحقق مطالب الثورة، كما نؤكد رفضنا لأن تكون العملية السياسية بوابة لخلق حاضنة سياسية مصنوعة ومُتحكَم بها تُشرعن الانقلاب، لذا ظللنا نؤكد على ضرورة تحديد أطراف العملية السياسية ومراحلها بصورة تضمن شمول الحل دون إغفال أو إقصاء أي طرف من الأطراف، وتعبيره في ذات الوقت عن الثورة وقضاياها والالتزام بالتحول المدني الديموقراطي.

وكشف عن العمل على الاجتماع مع الاتحاد الافريقي ضمن الآلية الثلاثية، وفي مقره في أديس أبابا، لمناقشة أعمق حول القضية السودانية وكيفية الخروج من الأزمة التي عبر الانقلاب عن قمة تجلياتها، وذلك بما يناقش قضايا الشارع السوداني مع دول الجوار ويعمل على حشد دعمها وسندها لتطلعاته وغاياته.

وأكدت أهمية منبر الآلية الثلاثية، والدور الذي يلعبه الاتحاد الافريقي ضمن هذه الآلية الثلاثية، وعلى أهمية البلدان الافريقية والعربية والمجتمع الدولي في دعم مجهودات السودانيين للوصول لحل سياسي ينهي الانقلاب ويحقق غايات الثورة.

‫14 تعليقات

    1. اسالو بلعيش عن علاقتو بالشركة المغربية التي تنهب ذهب السودان في ولاية نهر النيل واسالوهو عن علاقتو باردول واللف والدوران!!!

  1. ههههه.. الراجل ماعجبكم لانو قال الحقيقة.. ثورة شنو البتمثلوها انتو.. مرمطوها لمن بقت ما معروفة ثورة ام مجرد صرخه في الظلام.

  2. موسي فكي علي قمة لاتحاد الافريقي زغاوي يعمل في تنسيق تام مع جبريل ومناوي ويوجه موظفيه عايز يعيش وولد لخبات للتنسيق مع العسكر ومناوئ وجبريل .
    يجب ان مطالبة الاتحاد الافريقي باستبدال ممثليه في الالية

  3. الحقيقة المرة ان قحت تحاول بكل ما اوتيت من قوة من اجل اقصاء كل الاطراف التي لا تشاركها الرؤى على أمل ان تعود الى كراسي الحكم مرة اخرى عبر اي وسيلة ممكنة ولكن فات عليها انها هي السبب الرئيس في كل ما يحدث هو رعونتها وسوء ادارتها في المرحلة السابقة لانها لم تاسس لدولة قانون ولا حكم شفاف انما كان هدفها الاول والأخير التشفي من خصومها وسيطرة احزابها البائسة على مقاليد الحكم مع افتقادها لاي برامج يمكن ان تقدم مشروع يخرج البلاد من النفق المظلم وظل قادتها يتناوبون على منابر الاعلام بصورة اقل ما يقال عنهم بانهم مهرجون في حفل يقدم لاطفال يافعين لم يقدروا ان الحفل يحضره شيوخ وكبار سن لا يروق لهم هذا العرض

    1. الحقيقة المرة انت كوز
      ولما جماعة الموز انقلبوا مع العسكر وتامروا على قحت
      ليه ما انتقدتهم؟

    2. دون شك قحت ولجان المقاومه هم الاساس ونبض الامه ووعيها الجماعي …والي حد ما الحزب الشيوعي والحلو ومحمد نور رغم سلبيه نضالهم هم برضه لهم اهميه … لكن الحل في قحط ولجان المقاومه هم الاساس شاء من شاء وابي من ابي

  4. كلام كله تناقضات الحرية والتغير من لا يوافق على ما يفعلونة فهو من النظام السابق والان نغمة جديدة اسمها مع الانقلاب وهم لا يعترفون بمن وقف مع الانقلاب بزعمهم فمع من ايها السادة تريدون التفاوض مع انفسكم وبس انتم تريدون العودة للحكم بدون عساكر وبدون بقية الشعب السوداني منتهي الغرور وعدم المسئولية

  5. ناس وقفوا في انقلاب الموز و هتفوا الليلة ما بنرجع الا البيان يطلع تاني شنو
    انقلاب قتل اولادنا و بناتنا

  6. الاتحاد الافريقي يجب ان يسال عن وضع الحكومة الانقلابية هل هي انقلابية في لبس وتناقض لازم يسمي المسميات مهمه اتحاد يعلق عضوية الدولة بحجة انقلاب ويتفاوض معهم كانهم اوصيا على البلد الانقلاب مشترك فيه كل الحركات الوقعت سلام جوبا يجب اقصائها او قادتها اين نخب هذه المناطق او يتم الغاء السلام حق جوبا تفاوض يشمل جميع السودان دون تلاعب وبدون جلوس قبلي انا ولد فلان وعلان دي تجارة حرب ما بتنتهي وين القانون الدولي هؤلاء مرتزقة

  7. رسالة لكل النخب القادة الذين هم بالواجهه صحفيين ومسؤولي احزاب نريد رد لكل من تسول له نفسه ويسيء التعامل مع قضيتنا اكثر حاجه بالرغم من الظلم والتنكيل الذي مارسه النظام المجرم قد نتناساها او ننتجاهلها اما كرامة وحرمة الدم السوداني لن نغفر الثورة ثورة كرامة لازم العقلية التي ارسخها عديمي النخوة لهؤلاء انا شايف في استخفاف شديد بالنخب السودانية وهي منتشرة بشتى بقاع الارض نرجو منها التضامن حتى لا تسرق ثورتنا بواسطة مخابرات هذه الدول المؤسسات هذه لا تعمل بصدق لكن لمن تجد رجال لا تستطع تجاوزهم

  8. كان أحسن وأكرم ليه لوقابل دكتور الأسنان بتاع السيادي وبت عبد الجبار المبارك بدلًا عن ناس الموز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى