أخبار مختارة

المعارضة السودانية تبلغ وسطاء دوليين تمسكها بإنهاء الانقلاب وإقامة سلطة مدنية كاملة

الخرطوم- عبد الحميد عوض

أبلغ “تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير” في السودان، وسطاء دوليين وإقليميين، التزامه بالعمل معهم لإنجاح عملية سياسية تؤدي لتحقيق مطالب الثورة، وعلى رأسها إنهاء الانقلاب، وإقامة سلطة مدنية كاملة.

جاء ذلك في اجتماع جمع التحالف بالآلية الثلاثية، المشكّلة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية “إيغاد”، وذلك بعد يومين من تصريحات مربكة للاتحاد الأفريقي، أعلن فيها عزمه الانسحاب من عمل الآلية، احتجاجاً على اجتماعات غير شفافة، في إشارة إلى لقاءات بين المكون العسكري والتحالف، تحت رعاية أميركية سعودية.

وأوضح التحالف، أن الاجتماع ناقش سير العملية السياسية، وأكد استمرار تواصله وتعاونه مع الآلية الثلاثية لتحقيق مطالب الشعب السوداني، مشيراً إلى أنه تمت خلال الاجتماع مناقشة صريحة وشفافة “حول تصريحات أحد أطراف الآلية الثلاثية” التي تناقلتها وسائل الإعلام أول أمس.

ومنذ الثامن من يناير/كانون الثاني الماضي، شرعت بعثة الأمم المتحدة في جهود انضمت لها لاحقاً “إيغاد” والاتحاد الأفريقي، لتقريب وجهات النظر، ودعت في الثامن من الشهر الجاري لاجتماعات مباشرة لأطراف الأزمة، لكن “تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير” قاطع تلك الاجتماعات، بينما انخرط التحالف في اجتماعات أخرى مع العسكر تحت رعاية أميركية سعودية.

من جهة أخرى، أكد التحالف على حق جماهير الشعب السوداني في التعبير السلمي عن أهداف الثورة ومطالبها، لاسيما خلال مواكب 30 يونيو/حزيران وما بعدها، مشيراً إلى أنه من واجب الآلية الثلاثية حثّ السلطة الانقلابية على وقف العنف ضد المواكب السلمية وضمان سلامة المشاركين فيها.

وتستعد “لجان المقاومة السودانية”، وتيارات سياسية، و”تحالف إعلان الحرية والتغيير” لتسيير مواكب ضخمة في مليونية حددت لها الثلاثين من يونيو/حزيران الجاري، والذي يصادف ذكرى خروج مليونية في خضم الثورة السودانية في 2019، أجبرت العسكر على الدخول في مفاوضات لتسليم السلطة، وهي المفاوضات التي قادت إلى تشكيل حكومة مدنية في العام نفسه.

العربي الجديد

 

‫8 تعليقات

  1. ((تمت خلال الاجتماع مناقشة صريحة وشفافة “حول تصريحات أحد أطراف الآلية الثلاثية))
    آهـــا عمكم أبو نفخة/ محمد بلعيش بتاع الإتحاد الإفريقي، تبريرو كان شنو فى تصريحه بتاع: “لن يشارك الاتحاد في مسارٍ ليس فيه احترامٌ لكل الفاعلين ومعاملتهم باحترام تام وعلى قدم المساواة”.
    ما يكون قال ليكم كنت (كنت سكران أو الشيطان غشاني، أو كانت لحظة إنفعال عابرة) الكلام الني دا ما بمشي فنيا
    الراجل دا (بلعيش) يشيل بقجتو ويطلب أهلو، عليهو يسهل وعلينا يمهل، وخلونا نشوف الني التاني (ودلبات)

  2. هروب دقلو الى دارفور قبل ٣٠ يونيو يشبه هروب على دينار الى دارفور قبل معركة كرري . هل يجهز. لتأسيس سلطنة الجنجويد هناك على غرار سلطنة على دينار ؟ النشوف آخرتا.

  3. يبدو أن مريم الصادق وحزبها المتهالك فى طريقهم للارتماء فى حضن تحالف الموز , لقد شاهدنا مريم أمس وهى تقالد فى التوم هجو بكل سعادة و ابتسامات, اغراءات العودة للوزارة من الصعب مقاومتها!

  4. بالله يا اخوانا شوفو الفنسة دي 👿
    بدل اسقاط الانقلاب قالو انهاء الانقلاب
    الله ينهيكم من سرقة الثورة و خلو شباب المقاومة يشوفو شغلهم مع الانقلابيين و ينسقطوهم

  5. ما قلنا مدنية كاملة دي الا بعد الانتخابات.. متى تفهموا أن الناس لا يمكن أن تقبلكم دون انتخاب.

  6. علي الثوار يوم ٣٠ لانريد ان نسمع قتل شباب؟ فاذا حدث ذلك فلارجوع بتاتا بيوتنا ثم علينا حرق كل مراكز الشرطة في العاصمة ؟ حرق القصر الجمهوري لانريد ان يجلس فيه جبرين ولا عقارولا زفت؟ المثمل بالمثل علين تحرير بلدنا من هؤلاء الخونة مافي الله عفي ماسلف لا تغننو لهم بقتل شبابنا؟ ~هؤلاء امثال اردول وجبرين ومناوي هدفهم المال ولو كل اهل السودان تموت؟ عفن؟؟؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى