الصين ترد بقوة على مرشحي الانتخابات الرئاسية الأميركية

حثت بكين، أمس، مرشحي الانتخابات الرئاسية الأميركية على الامتناع من إشعال التوتر مع الصين، بعدما تعهد الرئيس الأميركي الحالي ومنافسه ميت رومني على قيادة علاقات أكثر صرامة مع التنين الصيني خلال مناظرتهما، الليلة قبل الماضية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي: «يجب على السياسيين الأميركيين أيا كان انتماؤهم الحزبي رؤية تطور وتقدم الصين من منظور موضوعي وعقلاني، ويجب أن يعملوا المزيد من أجل الثقة والتعاون الصيني والأميركي المتبادل».

وأضاف أن «التطور الثابت والجيد للعلاقات الصينية – الأميركية يخدم المصالح الأساسية للبلدين والشعبين، وهو أيضا يساعد على السلام العالمي والإقليمي والاستقرار والرفاهية».

وخلال المناظرة، تعهد رومني بأنه في حال تم انتخابه، سيعلن في اليوم الأول من حكمه أن الصين تتلاعب بعملتها، متهما بكين بالحفاظ على عملتها المحلية اليوان بأقل من قيمتها لغزو الأسواق ببضائع رخيصة».

وقال رومني بحدة: «إنهم يأخذون وظائفنا ويسرقون ممتلكاتنا الفكرية وبراءات اختراعنا وتصميماتنا والتكنولوجيا الخاصة بنا ويخترقون حواسبنا ويزيفون بضائعنا». وعلى الرغم من حديثه القاسي بحق بكين، استبعد رومني إمكانية شن حرب تجارية مع بكين، إذا فاز في اقتراع السادس من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. ومن جانبه، تعهد أوباما بالتعاون مع الصين على الرغم من الخلافات التجارية الكثيرة، كذا بسد العجز الأميركي في الميزان التجاري مع الصين، البالغ نحو 300 مليار دولار العام الماضي. وقال أوباما: «الصين خصم لكنها أيضا شريك محتمل في المجتمع الدولي لو التزمت بالقواعد».

وأضاف: «إن موقفي بالتالي عند تولي منصبي هو أننا سنصر على أن تلتزم الصين بالقوانين ذاتها كالجميع»، متهما رومني بعدم التصدي لتصدير الوظائف الأميركية إلى مراكز التصنيع في الصين.

وانتقدت الصحافة الصينية اللهجة المناوئة للصين في مناظرة أوباما رومني. وقالت وكالة أنباء «شينخوا»: «شاء أم أبى وسواء كان ديمقراطيا أو جمهوريا، سيحتاج الرئيس الأميركي المقبل لخفض لهجته الحادة في خطابه بخصوص الصين أثناء الحملة الانتخابية». وأضافت أن «المرشحين الأميركيين للرئاسة تعهدا أثناء المناظرة الثالثة والأخيرة بأنهما سيضغطان على الصين للالتزام بالقواعد في العلاقات الثنائية بين البلدين». وتابعت: «لكن تعريفهم لقواعد الطريق» يبقى في صالح أميركا بشكل أساسي.

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. على امريكا ان تعلم ثمة لاعبين جدد على المسرح السياسي الدولي وعليها التصرف بالحكمة القائلة اذا تساوت الكتوف قلّ المعروف

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..