أهم الأخبار والمقالات

الجيش السوداني يُسيطر على الفشقة الكبرى بعد تحرير مستوطنة (برخت)

حرر الجيش السوداني مستوطنة برخت التي تُعد آخر معاقل القوات الإثيوبية داخل الحدود الشرقية، ليحكم بذلك سيطرته الكلية على الفشقة الكبرى؛ فيما تُجرى مواجهات عنيفة لاستعادة مناطق أخرى.

وتأتي هذه التطورات بعد إعلان الخرطوم عن إعدام جيش أديس أبابا لـ 7 جنود ومواطنا مدنيا، بعد أسرهم وعرض جثثهم على الملأ.

وقالت مصادر عسكرية، لـ “سودان تربيون”، الثلاثاء؛ إن “الجيش السوداني خاض معارك عنيفة مع القوات الإثيوبية عند مستوطنة برخت التي استطاع تحريرها، ليسيطر بذلك على جميع مناطق الفشقة الكبرى”.

وأشارت إلى أن مستوطنة برخت التي شُيدت في 1995 تُعد من أكبر المستوطنات التي أقامتها إثيوبيا داخل الأراضي السودانية بعد طرد سكانها بقوة السلاح، كما جرى أسر من الجنود الإثيوبيين من المستوطنة المحررة.

والاثنين، سجل القائد العام للجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان زيارة إلى منطقة الأسرة التي أُسر منها الجنود الذين أعدمتهم إثيوبيا.

وقال البرهان، في مخاطبة أمام الجنود، إن الرد على عملية الإعدام سيكون ميدانيًا معطيًا أوامره بعدم السماح للقوات الإثيوبية التحرك داخل السودان حتى خط الحدود الدولية.

وكشفت المصادر عن استعادة الجيش جبل تسفاي عدوي، إضافة إلى منطقة قلع اللبان بمحلية القريشة التي رُفع فيها العلم السوداني ونشر جنود فيها وتعيين قائدا للجيش فيها.

وقالت المصادر العسكرية إن المواجهات بين الجيش السوداني والإثيوبي المدعوم من مليشيات قومية الأمهرا، لا تزال مستمرة، في عدد من مناطق الشريط الحدودي.

ورصدت “سودان تربيون” انتشار سلاح الجو السوداني والطيران الحربي في مناطق بالفشقة الكبرى والفشقة الصغرى، وتنفيذه طلعات جوية لتعزيز تقدم القوات البرية؛ علاوة على نشره في منطقة القضارف بأكملها.

والأسبوع الفائت، أرسل إثيوبيا تعزيزات عسكرية إلى داخل المناطق السودانية بغرض إسناد مزارعو قومية الأمهرا التي كانوا يتأهبون لفلاحة المساحات المستردة.

والاثنين، استدعت وزارة الخارجية، السفير الإثيوبي بالخرطوم بيتال اميرو وأبلغته إدانتها لعملية إعدام سُّلطات أديس أبابا 7 جنود سودانيين ومواطن بعد أسرهم؛ فيما استدعت سفيرها في إثيوبيا للتشاور.

وأعاد الجيش السوداني مُنذ نوفمبر 2020، انتشاره في الحدود المحاذية لإثيوبيا، شرقي البلاد، واسترد مساحات زراعية خصبة كان يحتلها إثيوبيين طوال 26 عامًا بدعم وحماية من مليشيات وجيش بلادهم.

وتسبب إعادة الانتشار الذي استعيدت بموجبه 95% من الأراضي السودانية في توتر العلاقات بين الخرطوم وأديس أبابا، وتصل ذروة التوتر عادة مع بداية فصل الخريف، حيث تحاول مليشيات مدعومة من إثيوبيا عرقلة فلاحة الأراضي الزراعية المستردة.

‫37 تعليقات

  1. والله اذا كان اسم الجبل)(( تسفايعدوي)) فنحن الشعب السوداني نتبرء منه، لانو مافي مؤروث سوداني اسمو تسفاي

    1. تسفاي عدوة مزارع اثيوبي من قبيلة التغراي منحته الحكومة الاثيوبية مشاريع في تلك المنطقة بعد احتلالها في العام ١٩٩٥ بعد احتلالها وسميت باسمه نرحب بعودة اي ارض سودانية ولا يهمنا تضارب مصالح المتشاكسين و الذين يتعاطفون مع اثيوبيا عليهم سماع الاثيوبيون عن انفسهم (ي اتوبيا تاريك ليبنت اننا تورنت ) لا نريد صراع مع جار ولكن من يعتدي علي ارضنا وشعبنا يعتبر عدؤ اثيوبي كان او مصري او جن احمر لا تعاطف مع مصري او اثيوبي معتدي ومن يفعل ذلك اما غبي او عميل مهما كانت مبرراته

  2. الله اكبر.. الله اكبر.. الله اكبر و العزة للسودان و الجيش السوداني العظيم هالك كل معتد اثيم.. الله اكبر.. الله اكبر.

  3. لا احد يصدق الكذاب ابو هاجة.
    عايزين يلفتوا الانتباه عن مليونية 30 يونيو. العبوا غيرا.
    وحتي لو الخبر صاح دا هو شغل الجيش الكان مفروض يقومبوا زمااااااان
    وبعدين اخبار حلايب وشلاتين وابو رماد شنووووووووووووا

  4. يا خوفي من أن تكون للمخابرات و الجيش المصري دور فيما يحدث ..لاحداث قلاقل في إثيوبيا بسبب سد النهضة ..يورطوا السودان في حروب و يتفرجون عليه ..

    1. اكيد أصابع المخابرات المصرية موجودة منذ إجراء المناورات السودانية المصرية وتسليح قبائل التجراى والارومو ضد الجيش الاثيوبى وكل الموضوع عرقلة نهضة اثيوبيا وإكمال سد النهضة ودق اسفين بين اخواننا الاثيوبيين وبين السودانيين

    2. هذا تفكير عقيم ّّ يعنى المخابرات المصرية حرضت على اختطاف وقتل 7 جنود سودانيين وتصويرهم ؟؟ طيب قول المصريين حرضوا على ذلك انتو يا احباش ليه تنفذوا مثل هذا الكلام ؟؟ وفى النهاية الفشقة سودانية وحلايب وشلاتين كمان

  5. مشهد سيارات الاحباش المدمرة يؤكد قوة وجسارة الجنود السودانيين في المعارك.
    الاثيوبيين ارادوا ان يستفيدوا من المشاكل السياسية والاقتصادية التي تعانيه البلاد ولكن هيهات. يجب أن تكون هناك منطقة منزوعة السلاح داخل اثيوبيا لايقاف التعدي المستمر من الاثيوبيين على اراضي السودان.
    مزيدا من الانتصارات والمجد والخلود للشهداء

  6. ومتي تتم السيطرة علي حلايب وشلاتين .السيادة لا تتجزأ. رحم الله الضابط السوداني محمود وأفراد كتيبته الذين إستشهدوا من اجل الدفاع عن حلايب .والخزى والعار للعملاء والخونة

    1. يعنى انت ما وجعك قتل الاحباش للاسرى السودانيين بس جارى ورا مصر و حلايب ياخ انتو بتفكروا كيف ؟؟

  7. الله أكبر و لله الحمد

    المجد لقواتنا المسلحة

    النصر لشعبنا العظيم

    ذلك ما كنا نريده من جيشنا
    ان يخرج من السياسة و يترك قتل المواطنين السودانيين العزل ليحمى تراب بلادنا

    1. عندما نقول الجيش للثكنات هذا هو دور الجيش في تحرير أراضيه التي فرط فيها، وكل الثوار يدعمونه في خندق الوطن و في نفس الوقت يجب تحريره من قبضة الكيزان و تحويله لجيش قومي

  8. الجماعه الحاقدين على الجيش احسن على الأقل يمسكوا لسانهم عليهم حتى لا نتهمهم بالعمالة الرخيصة.

    1. والله العملاء هم شيوخ الغفلة ناس عبد الحى يوسف عميل تركيا الذى تولى يوم الزحف الى استطنبول ومعه 5 مليون دولار وباقى الكيزان عملاء الاتراك…بنى كوز باعوا نصف السودان واستدعوا قوات الامم المتحدة والذين اخرجهم حمدوك …انتم الان عملاء الشيوعيين الروس الذين ينهبون ذهب السودان على مرائ ومسمع من جيش الهنا الذين ذبح شعبه فى القيادة العامة وقتل 104 شاب منذ الانقلاب ..يوم 30 قرررررب والاسهالات والهضربة والحنة بدأت تدب فى اوصالكم ليها العملاء وما حادث الفشقة الت تمثيلية قمئية من تاليف واخراج اللجنة الأمنية لصرف النظر عن 30 يونيو ذكرى ذبح الشباب العزل بواسطة قواته المسلحة.

    2. الفشقة الكبرى والفشقة الصغرى ديل مش قالوا حرروهن قبل كده حتى السجمان وندى القلعة ومعاهم واحدة اخت نسيبة عريضة كدة لابسة لبس جيش زاروا المنطقة. بالمناسبة انت ماتمشي تجاهد مع السجمان في الفشقة الا تشتهي الحور العين؟ # الكوز كائن لايستحي.

    3. الجيش جيش السودان الجيش ما جيش الكيزان فالتخرص انت وامثالك واليخرج جميع الكيزان الجبناء من الجيش الذين سلموا اراضينا للاثيوبيين والمصريين

      1. الجيش لبس بعميل لانه هو الذي قدام الضابط محمود وأفراد كتيبته . شهداء من اجل الدفاع عن حلايب ضد قوات الأحتلال المصري.وانما العملاء فئة قليلة هي التي سمحت لقتلة الجنود السودانيين في حلايب بأن ينهبوا حيران البلاد فالذي يحتل شبر واحد من الاراضي السودانية هو عدو لدود يحب محاربته. فحلايب والفشقةكلاهما اراضي سودانية لا مساومة ولا خداع تحت كذبة العلاقات الازلية.

    4. نعم فى النهاية دة جيش السودان بخيره وبشرو وهم فى النهاية جزء من الوطن وفى مثل هذه الاوقات يجب التوقف عن مهاجمة الجيش السودانى

    5. يا زول انت سكران؟ العميل برهانك دة البقود حرب بالوكالة لصالح المخابرات المصرية وورط السودان في حرب لا ناقة له فيها ولا جمل والايام سوف تكشف ذلك

  9. والله العملاء هم شيوخ الغفلة ناس عبد الحى يوسف عميل تركيا الذى تولى يوم الزحف الى استطنبول ومعه 5 مليون دولار وباقى الكيزان عملاء الاتراك…بنى كوز باعوا نصف السودان واستدعوا قوات الامم المتحدة والذين اخرجهم حمدوك …انتم الان عملاء الشيوعيين الروس الذين ينهبون ذهب السودان على مرائ ومسمع من جيش الهنا الذين ذبح شعبه فى القيادة العامة وقتل 104 شاب منذ الانقلاب ..يوم 30 قرررررب والاسهالات والهضربة والحنة بدأت تدب فى اوصالكم ليها العملاء وما حادث الفشقة الت تمثيلية قمئية من تاليف واخراج اللجنة الأمنية لصرف النظر عن 30 يونيو ذكرى ذبح الشباب العزل بواسطة قواته المسلحة.

  10. الاثيوبيين لم يخططو يوما ماء لتدمير السودان بل يحسبوننا اخوة لهم وملازهم الامن وقت الازمات حتي ولو زعو الفشقة او اي ارض في السودان ولكن الكل يعلم علما قاطعا ان مصر ظلت وما زالت تخطط لتدمير السودان او عدم النهوض به حتي تستفيد من موارد البلد وموادة الخام وتتصدر بها بعض الصادرات العالمية ولكن البرهان ومن معه في السلطة هم ينفزون تعليمانت هاؤلا والكل يعلم من هاؤلا اللذين يدورون الاوضاع في السودان ويحركونها للمصالحهم

  11. بسم الله ماشاء الله تبارك الله!!!! لكن متي يتم تحرير حلايب وشلاتين وابو رماد وتحرير السودان من قوات الجنجويد الغازية العابرة للحدود؟!!!!

  12. للاسف نحن شعب في غاية الغباء وقلة الوطنية بل فينا من هو معدوم الوطنية وتسيطر التوجهات السياسية على عقله توحد الاوكرانيين عندما هاجمتهم روسيا مع ان كان بقليل من التعقل التنازلات تفادي هذه الحرب وهذه خصلة حميدة فيهم لان الخطر الداهم على بلدهم وحدهم اما نحن فجيشنا يتصدى للتوغل الاثيوبي وفينا من يتهم جيشنا بالعمالة والارتزاق والحرب بالوكالة ويدعو عليه بالخسارة والخزلان كما توضح بعض التعليقات انتم والله شعب لا يستحق ان يرفع له علم وقد ارتفعت فينا خصلة التخوين والتشكيك في كل من يخالفنا الراي وان استمر حالنا على ما نحن عليه اليوم فلن نجد اصلا وطنا نتقاتل عليه وسيكون مصيرنا مصير كثير من الدول من حولنا ولا اشك في انها كانت في حال فضل مما نحن عليه اليوم

    1. دعات الحرب بالوكالة لماذا لا تنطبق علي حلايب نفس الحالة. فحلايب قد تم إحتلالها عن طريق القوات النظامية المصريةوفدم الجيش السوداني الضابط محمود وأفراد كتيبته شهداء فداء لهذا الوطن والان واي سوداني يحاول الدخول الي حلايب المحتلة يعتقل والان شيد مطار دولي في شلاتين لتصدير الذهب المنهوب من الأراضي السودانية. لا يتعاون مع المحتل إلا مختل إما عميل أو حقير وحلايب أرض سودانية خالصة.

  13. حتى لو المصريين بيساندو الجيش فانا كسودان افتش عن مصلحتى لان انو اخد الفشقة من الحبش
    وين المشكلة اذا كانت مصر معنا و بلاش نغمة البوابين و المحتل و ما عارف شنو

    1. كيف تكون مصر معك وهي تحتل مثلث حلايب .اءا كانت مصر مع السودان فعليها ان تنسحب فورا من الأراضي السودانية المحتلة .لأنالذي يحتل شبر واحد من ارضك هو عدو لدود حتي ينسحب . علما ان احترتا حلايب قد تم بواسطة قوات نظامية وليست مليشيات

  14. الفشقه سودانيه و تحرر بالكامل و التحيه للجيش و المقام ا العالي للشهداء حلاليب سودانيه و يجب ان تحرر واي ارض سودانيه غاليه قادة الجيش و الامن و الدعم السريع لن ننسي مجزرة فض الاعتصام و كل الجرائم ومهمة الجيش ليست السياسه لانخلط المواضيع الحساب ولد نتفق كلنا علي ذلك

  15. نحن نبارك لهم النصر و اعادة اراضي السودان
    هم كمان يباركوا لينا الحكومة المدنية
    و كل جهة تشوف شغلها

  16. معقول نخلي الحبش ياسروا جنودنا وكمان يصوروهم ويمثلوا بجثثهم أمام الملأ وهم عايشين بالملايين من خير بلدنا وحتى بدون تاشيرات ورسوم كيري ساااكت.
    ماعندنا مشكلة مع الحبش لكن البفوت حدو نواسيو. بلوا الأحباش بلاهم ال بلاء ونحن مع الجيش السوداني قلبا وقالبا لا كيزان لا قحاتة عملاء مأجورين.

زر الذهاب إلى الأعلى