إزدواجية ضريبة القيمة المضافة توقف بعض مصانع الأسمنت

الخرطوم/ سهيل عوض الله :

أدى فرض نسبة القيمة المضافة (17%) إلى ارتفاع أسعار الأسمنت حيث بلغ سعر الطن (1350) بواقع «68- 70» سعر الجوال للمستهلك بدلاً عن (60) جنيهاً في آخر ارتفاع له.

وأفادت المتابعات أن الدولة ممثلة في سلطاتها قامت بفرض ضريبة القيمة المضافة على الفاتورة الصادرة من المصنع للمورد وقيمة مضافة أخرى من تاجر الجملة للمستهلك. وعزا بعض التجار الارتفاع المفاجئ لهذه الرسوم «القيمة المضافة» إلى جانب ارتفاع الدولار الأمريكي وإرتفاع كلفة الترحيل إلى جانب ارتفاع سعر الأسمنت من المصنع أسباب رئيسة. وأوضح أكرم أمين مدير المبيعات بشركة أسمنت عطبرة في تصريحات صحفية أن الزيادة في الدولار لا تقع بصورة مباشر على الإنتاج باعتبار أن المصانع تشتري أحتاجاتها لفترة طويلة ولا محال تتأثر بسعر السوق الموازي، وأشار أكرم في حديثه إلى توقف بعض مصانع الأسمنت عن العمل هذه الأيام. وكانت الحكومة قد وضعت تدابير لتوطين صناعة الأسمنت بالبلاد ووضعت رسوماً جمركية لحماية الإنتاج المحلي، حيث كانت مادة الأسمنت معفية من الرسوم الجمركية بناءً على اتفاقية التجارة العربية سابقاً، وبلغ إجمالي مصانع الأسمنت الوطنية (7) مصانع إنفاذاً لخطة الحكومة في توطين صناعة الأسمنت.

اخر لحظة

تعليق واحد

  1. ضريبة القيمة المضافة 17%، فيها اشكالية في التطبيق ، لم تستطيع وزارة المالية معالجتها ، وهي من اسباب ارتفاع الأسعار في السوق ، وهي في حالها الآن أشبه بضريبة المبيعات منها الى القيمة المضافة ، من اشكالاتها أن التجار يدخلونها ضمن التكلفة ، ويجمعونها من المستفيدين ولا يرجعونها كاملة الى ديوان الضرائب .
    وهي ضريبة يقع عبئها الاكبر على المستهلك النهائي ، اذا كان فردا عادي ، اما المؤسسات والشركات التى لها ملف ضرائب فلاتؤثر هذه الضريبة عليها لأنها تستردها باقرار كل شهر ، مع الاحتفاظ بجزء كبير منها كارباح اضافية .
    اتمنى لو تم الغاء هذه الضريبة رغم توفيرها حصيلة مالية كبيرة للمالية ، واستبدالها بضريبة مبيعات 3% ، والسلام

  2. انا اشتريت حالياً قيمة الشوال 80 جنيه رغم انو التاجر معرفة بالنسبة لي يعني عرض علي في الاول الشوال ب 84 لموكبة الخبر والسعر الرجاء التمعن في تاريخ التعليق الخاص بي والزمن لانو كلامي ده بكرة ما حيبقي واقع انا متوقع في القريب العاجل الاسمنت الشوال حيبقي ب 100 وطبعا الطن يعني 2000 نقول الحمد لله لكن الي اين يا اقتصاد البلد سرعة التغير في الاسعار بقت اسرع من ساعات اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..