مقالات وآراء

الجد والجد ،، الجد جد،،

شوقي بدري

 

الجد الاخيرة بالفتحة على الجيم . المقصود بها الحقيقي ، لأن الكوز الطيب الجد حفيد الجد فيلسوفنا وقدوتنا العبيد ود بدر يسئ لذكراه . الصوفية نأت دائما بنفسها عن الحكام والسلطة ولم تضع نفسها ابدا في خدمة اعداء الشعب المقهورين والبسطاء .الصوفية بالرغم من اخطاء بعض شيوخها كانت التاية والشاية للمحتاج ومنها تعلم الناس امور دينهم  ولا يزال الكثير من اهل السعودية مصر بلد الازهر الشريف والسودان يجهلون ابسط امور دينهم . احد اهل النيل الابيض قال للشيخ الذي اوصى بالغسل بعد الجماع …. الغسل عرفناه لكن اذا كان الجماع مع مرتي وحلالي ليه اغتسل؟

رسالة الصوفية كانت رسالة حب تكافل وعطاء .  الشيخ العبيد ود بدر كان يشقى يتعب في الزراعة بنفسه ويقدم طعامه ،، للغاشي والماشي،، كان كثيرا ما يحرم اهل بيته . قال لمن  انتقده . كان ما عجيني منو البجيني . عرف عن اهل الصوفية انهم قد ملكوا قلوب الناس بالكسرة اللوينة والكلمة الهوينة . مالذي يجمع حفيد الشيخ العبيد ود بدري مع شواطين الترابي من المتآمرين الناكثون بالعهود والمواثيق خالقي بيوت الاشباح ناهبي مال الابرياء عن طريق تغيير العملة . هؤلاء اسوأ من النازيين هل نسيت يا الطيب الجد حظر التجول واجبار السوداني الحر على حمل وثيقة زواجه حتى لا يتعرض للاهانة من صبية الامن الذين يطالبونه أن يثبت أن السيدة بجانبه او في سيارته هى زوجته . أن القائمة طويلة جدا . لم يسبق للشعب السوداني أن تعرض للاهانة كما في عهد الكيزان . الا يكفيك يا الطيب ما حدث للمربي احمد الخير او الشهيدة عوضية عجبنا التي اطلق عليها ضابط البوليس الهمام النار من كلاشنكوف امام دارها في داخل العاصمة وهو محاط بجنوده ؟ يا شيخ الطيب الجد الا تعرف انك اليوم في قفة مع امثال مبارك الفاضل وعبد الرحمن الصادق وهؤلاء ينصح العاقل أن يكون في الجانب الآخر بعيدا عنهم ليكون على حق . انسيت يا شيخنا الصبية والشباب الذي تم اصطيادهم وحشروا في معسكر العيلفون، وعندما ارادوا زيارة اهلهم في العيد تم قتلهم بالرصاص والغرق والمجرم الذي نفذ المذبحة يمثل السودان في الجماعة العربية وينعم بكل سبل الراحة والابهة ؟ الم تكن انت موظفا عند البشير في ما عرف كذبا  مجمع الفقه الاسلامي.

 

المثل السوداني يقول … الابا ديكو مكشن . احد الضيوف لاحظ أن الشيخ لا يأكل معهم وتحمل له قصعة خاصة . طمع  الضيف الجشع في طعام الشيخ ،،الفاخر،، الذي يقدم له في غرفته . ذهب قبل وقت الطعام وجالس الشيخ الذي كان يطلب منه الرجوع لرفاقه للاكل. الضيف كان يصر على الأكل مع الشيخ طالبا البركة . احضر  طعام الشيخ فكشف اشيخ الطبق وادخل الضيف يده في الطعام وتغير وجهه واخرج الطعام من فمه بسرعة . الطعام كان عصيدة بالقرض . ضحك الشيخ وقال …. الابا ديكو مكشن ، وصارت مثلا سودانيا اصيلا . الكشنة هى البصل المضاف للطبيخ .هكذا كان الكثير من شيوخ الصوفية التي اتى اسمها من لبس الصوف الخشن بدلا عن القماش الناعم .

شيخ الكريبة اطلق المثل ….. راجي الله في الكريبة . في سنة الشيطة او الكوليرا مات الناس بكميات هائلة . ومن العادة أن يفر الناس القادرون او تجليهم السلطات من المنطقة الموبوئة للحد من انتشار المرض والمحافظة على حياة الاصحاء . عندما قالوا لشيخ الكريبة ….. يا شيخنا راجي شنو؟ رده كان . راجي الله في الكريبة . رفض الشيخ الصوفي من التخلي عن المرضى والمساكين . هكذا كان رجال الصوفية . سامع يا  شيخ الطيب ؟

احد  شيوخ الصوفية كما اخبرونا انه ذهب لاحضار الحطب . وعندما اراد حيرانه جلب الحطب من خارج القرية، استن سنة واصل فيها الآخرون. قال انحنا بي حميرنا نخلي الحطب القريب للماعندهم حمير . وشملت هذا السنة الحطب وغير الحطب رأفة بالضعفاء في المجتمع . هل يفكر الكيزان بهذه الطريقة؟ هؤلاء لا يعرفون حرمة الروح المال العام عرض الحرائرمال الايتام . انهم يتاجرون حتى في مال ضيوف الرحمن . ليس هنالك من الموبقات ما يترفع الكيزان عن ارتكابها بسهولة وتلذذ .

لقد بادر الكيزان بعداء ومحاربة الصوفية خاصة بعد أن وصلوا الى السلطة بعد امتطاء ظهمر آل المهدي اصهارهم واستحمار حتى المخابرات المصرية الموتورة بسبب الديمقراطية في السودان .

هل احفاد فيلسوفنا ومفكرنا الشيخ العبيد ود بدر ضد الديمقراطية  والحرية ؟ البرهان والكيزان هم  اعتى اعداء الحرية والديمقراطية . لماذا يشوه الطيب الجد تاريخ الجد العبيد ود بدر بالانضمام اولا الى احد مهازل البشير  مثل  مجمع الفقه السوداني الذي انضم اليه الطيب الجد بعد امر البشير له في 1998مما يؤكد للكثيرين انه كوز كامل الدسم . اتباع العبيد ود بدر عاشوا في تناغم وسلام بالرغم من أن بعضهم كان لا يزال متقاربا مع حزب الامة بسب بلاء الشيخ ود بدر واتباعه في الحرب وتحرير الخرطوم ، والبقية من اتباع الحزب الاتحادي . الكوزنة هى طاعون المنطقة .

اعلن الكيزان الجهاد على المسلمين في جنوب السودان . اين كان الطيب الجد عندما الكيزان كانوا يصطادون ابناء من وصفوهم اولاد المصارين البيض  خاصة من الطرقات ، يشحنوهم لمعسكرات التدريب لفترة صغيرة ثم يشحنون الى الجنوب ليقتلوا مسلمين مثلهم وقد يكونون اقرب الى الله من الكيزان  .

اخيرا قال ابليس الكيزان الترابي حفيد الدجال والذي ادعى النبوءة في الحرم وتم حده وجلده قبل قرنين ونصف …. ان من مات  في الجنوب ليسوا بشهداء بالرغم من انه قد اقام لهم عرس الشهيد !!! تصور … كيف يتعاون اتباع واحفاد العبيد ود بدر مع هؤلاء المجرمين اليوم ؟

روح العبيد ود بدر وتعاليمة لن تمت . اخي الحبيب عمر الشامي حفيد العبيد ود بدر الذي فارقنا قبل فترة قصيرة .  التقي طريقنا في براغ ثم الخرطوم واخيرا لعقود عديدة في برلين حيث كان يعيش الى انتقاله الى جوار ربه . كان علما في برلين وعندما اتى الرئيس الأمريكي كلينتون الى برلين كان عمر الشامي طيب الله ثراه احد من قابلوه .

عمرالشامي عاد الى السودان بخصوص ميراثه وشقيقته . عرفت انه تحصل على نصيبه من الارض كما تحصل على  شهادة بحث . وبسبب موقع الارض تسارع الكثيرون لشراء الارض الا أن الجميع قد رفضوا بتاتا بالرغم من جشع  تجار الاراضي من شراء ارض قد امتلكها الشيخ العبيد ود بدر وهذه الارض قد اطعمت ساعدت طلاب العلم الحيران والفقراء . كما قال  عمر الشامي رحمة الله عليه أن احد المشترين بعد الاطلاع على شهادة البعث نفض يده بسرعة وقال استغفر الله . كل العالم يوقر يحب ويحترم الشيخ العبيد ود بدر والطيب محمد العبيد  ينضم الى  حميدتي البرهان وغثاء السيل القتله و2 مليون في الجنوب نصف مليون في دارفور النيل الازرق جبال النوبة الخ !!!!

اليوم بعد أن حوصر المجرمون مثل الكراي ،،  المرفعين ،، الوقع في المطمورة . بدأ البرهان واحط من انتج السودان في البحث عن مخرج بعد كل الكوارث والآلام التي اتوا بها بكل اصراروانانية الى الوطن ، ولا يمكن احصاءها .

قد يصعب على البعض أن يصدق أننا مازلنا كما كنا في السودان بعد اكثر من نصف قرن . بنانتا واولادنا متشبعون بما تعلمناه في السودان  من سيرة العبيد ود بدر والشيخ فرح ود تكتوك حلال المشبوك. تأثرنا بالصابونابي الذي لاموه لانه لم يظهر او يخلق كرامة قد تكون غير حقيقية كما ادعى بعض الشيوخ . قال لهم …. الاستقامة خير من الف كرامة .

البارحة كنت اتكلم عن الدكتور المهندس يوسف حسن التوم وهو في براغ التي غادرتها قبل 52 سنة . تحدثنا عن الشيخ يوسف ابو شرا واختلاط دماءه بدماء الدينكا وكيف آلف بين القبائل بالمحبة والصدق بدون حرب وعداوة . الكثير حملوا اسم ابوشرا اذكر منهم كمندان البوليس في امدرمان في نهاية الخمسينات وبداية الستينات  في امدرمان . اين هذا من امثال وزير المالية اللص الذي طرد من انجلترة التي استضافته بسبب التزوير والسرقة . اين هذا من امثال التوم هجو ما بنرجع الا القرار يطلع .

يا شيخ الطيب بدر استطيع أن اقول لك من الذاكرة بعض ما رضعناه من حكم فيلسوفنا العبيد ود بدر بجانب ما تعلمناه داخل السودان وخارج من الفلاسفة الآخرين امثال ابن سيناء ، جون لوك نبي الليبرالية كونفشيوس وحكمه الخمسة متمثلة في خمسة من الزراير في كل قميص من خمسة زاير . ديكارت فورباخ هيقل فيثاغورس افلاطون وكتابه الطاغية سقراط الذي حكم عليه ظلما بالاعدام بشرب السم في اثينا بعد هزيمتها من جارتها اسبارتا . سقراط كان ضد شن الحرب عبى اسبارتا الحربية لانها اقوي من اثينا التجارية . وصار سقراط كبش الفداء .

ما عاشرت امرأة الا وفكرت في نصيحة العبيد ود بدر لزوج ابنته الذي اشتكي من انها تحن الى دار ابيها ….. املا مصرانا وحك عرانا شوف كان تطرانا . وملئ المصران ليس هو الطعام بل  المشاركة في االمسؤولية وتوفير  احتياجاتها والاهتمام برغباتها .فقط وحك العراب ليس هو العملية الجنسية الميكانيكية التي لا توصل المرأة الى درجة القذف . ولكن وضع احتياج  المرأة للرومانسية الحنان التروي الاهتمام ووضع وصولها الى درجة القذف قبل حاجة الرجل التي هى بسيطة وغير معقدة .واستمتاع المرأة يفوق استمتاع الرجل بعدة مرات . والشيخ العبيد ود بدر بكل صراحة ووضوح وضع قواعدا للحياة الزوجية يحتاجها السودان . وصرنا نسمع بكثرة فلا نة طلقوها وفلان مرتوا طالبة الطلاق .

عندما طلبت ابنه العبيد ود بدر من والدها أن ،، يكتب ،، زوجها حتى لا يطلقها ويكون طوع بنانها، قال لها بكل وضوح مشيرا الى أن العيب قد يكون في تصرفاتها . لم يقف مع ابنته ويلوم زوجها كما يقوم به اهل الزوجة او الزوج كالعادة في السودان …. اكان طبختى لضضي وكان طحنتى دققي وكان رقدتي اتخجعي شوفي كان تطلقي .  من الذي يطلق زوجة بهذه  المواصفات؟ ويار يت كل أب ينصح ابنته بهذه النصيحة .

اتت ابنته تشكو زوجها امام اخوتها  مستقوية بابيها واخوتها امام زوجها . غافلها الشيخ العبيد ود بدر وانتزع قرقابها فهربت مزعورة ووقفت خلف زوجها . فسألها لماذا لم تستر نفسها بالوقوف خلف ابيها او احد اخوتها ، وحلت المشكلة .

من الاشياء التي تعلمناعا من فيلسوفنا وقدوتنا الشيخ العبيد ود بدر هو اعطاء اصحاب الحق حقهم بدون مجاملة او محاباة . طلب  الناظر مدني شنبول كبير الشنابلة هدية بعد زيارة الشيخ العبيد،وربما للتبرك بها او ليفتخر بزيارته للشيخ العبيد . الرد كان بدون مجاملة …. بئس الفقير البيهدي للامير .

بابكر بدري ذكر في تاريخ حيته أن الشيخ عوض الكريم ابوسن الذي كان محترما لدرجة أن  الناس كانت تقول عن الدنيا …. خربانة بي عوض كريما . وعندما حضر لزيارة شيخهم الكراس في الخلوة كان الشيخ يواصل الدرس وبعد فترة طلب الناظر الفاتحة . فتوقف الفكي وقال للجميع الفاتحة . ثم ودع الناظر . لام البعض الشيخ لعدم ايقاف الدرس بعد حضور الناظر ، رده كان …. الله ما بيسألني من عوض الكريم الله بيسألني من درس الاولاد .

اليوم الشيخ الطيب بدرمنضم بعد طلب المجرم البشير الى مجمع الفقه الاسلامي منذ 1998 . هذا امتداد لعلماء السلطان . من آخر انواع المسخرة فتوتهم  لصالح مصر وضد مصلحة السودان بخصوص سد النهضة .ماذا يعرف علما الحيض والنفاس والاستنجاء عن  السدود القانون الدولي ؟ رحم الله شيخنا العبيد ود بدر ،، الشيخ الجد جد ،،

اتي من كان يشكو الفقر وطلب من الشيخ العبيد أن يعزم عليه ويدعوا له بالغنى . الرد كان أن الشيخ الذي كان  يعمل بيديه في الزراعة وكل شئ ، أن امسك يده وخاطبها …. حشي بدري ازرعي بدري شوفي كان تنقدري . هذا حث على العمل والاحتهاد وترك الكسل والاعتماد على الخرافة الخ . من الامثال السودانية التي حفظناها وعملنا بها  بعيدا عن النظريات والتنظير وعدم مواجهة الواقع ….. وكتين جانا نازل شن لينا في المنازل . المنازل او العينة هى 13 يوم تحسب بها منازل الخريف العشرة .  اهم المنازل هى االنترة الطرفة  والجبهة . يسبقها  منزلان وهما  التريا في مايو والضراع . وهنالك دائما اختلاف في بداية الخريف في وسط السودان  فقد تهطل الامطار في الضراع الذي ليس من منازل المطر وهذا قبل  النترة . ينتهي الخريف بالعوا والسماك ويصير الجو معتدلا والارض قد نشفت ، بعدها الدرت اوالحر الشديد الني ينضخ فيه العيش .وبعد الدرت سكب العيش ثم التقا ودق العيش ثم السويبة لحفظ العيش للاستعمال اليومي والمطمورة لحفظ العيش لمدة طويلة .

اذكر انني قلت ناعيا استاذي مبارك بسطاوي طيب الله ثراه من اهل توتي ومن علمني كتربال  في ام كيعان والطرح الارض الرملية حيث المقا حيث نزرع البطيخ الكورجيجة او الكوسا . وصفته بالعوا والسماك آخر منازل المطر اللطيفة . هنالك صرت صياد سمك بالشبكة والصريمة ونواتيا اساعد ميرغني ريس معدية توتي وفي بعض الاحيان اقود المركب لوحدي كريس .

مبارك يا ود بسطاوي وسط الفوارس امير
عرفت منك البجيبو الله كلو خير في خير
والعمر عارية وما بيربطوه بي سير
واللدر العشاري يوما بياكلو الصير
يالعوا والسماك الما بداخلو هجير
يا نسمة فجر وفي الفارغة ماك وكير .

عندما شاهد الناس الشيخ العبيد يحمل ادوات الزراعة في غير منازل الخريف المعهودة استغربوا كان رده وما صار مثلا ….. وكتين جانا نازل شن لينا في المنازل . كنت اتذكر كلام العبيد ود بدر في تشيكوسلوفاكية . ففي بعض الاحيان نكاد أن نموت من الحر في الترام والمركبات بعد يوم 15 ابريل  لأن الجو قد يكون حارا ولا تتوقف التدفئة حسب قرار الحكومة التي تقرر كل شئ وفي بعض الاحيان بغباء .  ونفس الشيئ في المساكن . وقد يكون الجو بارادا جدا ولكن المركبات والمساكن بدون تدفئة . القانون يقول أن التدفئة تبدأ في 15 اكتوبر وتنتهي في 15 ابريل بغض النظر عن نوع الطقس . وقد يرتجف رجال المرور من البرد وهم يقفون في البرد بملابسهم الصيفية او يتصببون عرقا في اكتوبر في ملابسهم الشتوية والشمس ساطعة . وهذا ينطبق على الجنود الخ . لماذا لم يفتح الله عليهن بحكيم يقول لهم … وكتين جانا نازل شن لينا في المنازل . اذكر في يوم واحد مايو وفي عيد اول مايو في 1965 وتصادف وجود انور السادات على المنصة ، أن نزل الجليد والجنود في الموكب يرتدون الملابس الصيفية ، وتذكرت العبيد ود بدروحكمته  .

تشاجر العلماء والشيوخ بسبب ادعاء المهدي بمهديته .  منهم  الشيخ محمد شريف الذي طرد محمد احمد عبد الله من طريقته السمانية  وكتب القصيدة التي اشهر مافيها  شيخ ابا ابى الله ابا . كان المهدي مع شيخ محمد الضكير الذي غير اسمه المهدي بعد مهديته الى محمد خير . عارضه شيخ الازيرق الذي ذبح والشيخ ود القبة الذي قتله نصر اخ  ابو قرجة . واعدم الشيخ   الفادني ومحمد الفحل كبير الفحلاب والكثيرون جدا في زمن الخليفة مثل البطل محمد جار النبي والذي كانت شجاعته في مواجهة القطع والتعذيب مضرب مثل الخ . الشيخ  العبيد ود بدر طمأن الناس  في البداية عندما قال …. اكان المهدي جيد لينا واكان ما المهدي شن لينا .

ابدى العبيد كثيرا من الحكمة . فعندما ارسل المهدي رسائل لزعماء الطرق الصوفية طالبا انتفاضتهم بدون استعداد وتروي ودراسة الموقف وهم على بعد مرمى حجر من الخرطوم . عرض ود حمد النيل وتم قتله بسرعة. والملك صالح كان من رجال الحكومة  ويقود بعض قواتها الباطشة .

الشيج العبيد ود بدر تصرف بحكمة ورد على المهدي كما حفظنا وما صار مثلا …. البرش ما بيطووه من وسطو . فلا يمكن أن يبدا الحرب والمهدي وقواته بعيدة وهو على مرمي حجر من الخرطوم والجيوش .

عندما حوصر الملك صالح التجأ الى جزيرة في النيل وعمل قيقر ، او استحكامات خنادق ومعسكر . زعم انه سيسلم فقط للعبيد ود بدر لانه يعرف أن الجميع يحترمونه  . ولن يبنتقموا منه على الدماء التي سفكها لصالح الحكومة . وصل الشيخ العبيد الى شاطئ النيل فطلب منه الملك صالح دخول القيقر .عرف العبيد ود بدر أن الملك صالح يريد أن يحتفظ به اسيرا ليضمن عدم اعتراض الناس طريق والعبيد ود بدر معه .

قال العبيد ود بدر ما حفظناه وحكينا بعض من حكمه للابناء والبنات من امهات اوربيات وغير اوربيات .  وقد كتبت الكثير عن العبيد ود بدري يمكن قوقلة شوقي بدري الشيخ العبيد ود بدر .

انا ترن ترن الفي القيف حرن . وهذا يماثل ما عرف بالحجا القصار وهى الغاز يتعلمها الصغار في بداية حياتهم . مثل … دخل القش وما قال كش . وهذا هو الظل كذلك . او كان شالو رطن وكان خلو سكن …. الجنزير . كان شالوا ما بتشال وكان خلو سكن الدار . الرماد . يواصل حكيمنا . انا ود ريا الما بعقد النية . وهذا افتخار بالوالدة يمارسه ابطال ورجال الدين في السودان . يواصل …. ماني ود حمد النيل الجا يتفولح وجاب ضقلا يتلولح . انا ماني فار بخش الجحار . وماني صبر بخش الققر . سلم تسلم ولا باكر بجي ابو قرجة وبتقيف الهرجة .

المقصود ابو قرجة امير البحرين وقائد المدفعية .

لانزال نقارن العبيد ود بدر والشيخ فرح ود تكتوك بالحكماء والفلاسفة العالميين . عندما كان  محمد على كلاي يمتنع من الانضمام الى الحرب في فيتنام انتزعوا منه بطولة الملاكمة وضعوه في السجن . من ماذا يخاف الطيب محمد العبيد ؟ اتصل الفيلسوف برتراند رسل البريطاني بمحمد على  شاكرا ومشجعا وقوفه ضد حرب فيتنام . كتب محمد على فيما بعد انه لم يكن قد سمع بالفيلسوف العالمي ومزح معه بطريقة سمجة . سأله من سيفوز في مباراة الملاكمة القادمة ؟ رد الفيلسوف العالم … انت .  قال محمد على  ….. انت لست غبيا كما تبدو . يو آر نوت آز استوبيد آز يو لوك .

من الفلاسفة في العصر الحديث البريطاني برنارد شو الذي كان اصلعا وله لحية كثة ويغطي كل جسمه شعره الاحمر …. أن الشعر في جسمه مثل الرأسمالية غزارة في الانتاج وسوء في التوزيع . نحن لا نعتبر الشيخ العبيد ود بدر اقل حكمة من هؤلاء ولهذا نجله نحترمه نحبه ونباهي به الدنيا .

من أقوال الشيخ العبيد ود بدر

(١ ) بعد ما افني العمير وادخل القبير ان جاكم مني خبير اعرضوه علي شريعة الخير ان قبلته قلته وان لا فلا

(2) الماعون هو لين غسيله هين

(3) كان ما عجيني منو البجيني

(4) من لزم الرقاد عدم المراد

وقال أبونا الشيخ:

السكين من السلب والعصايا من الكلب وفكة الريق مسمار القلب والبيابا الجوديه لابد ينغلب.

وقال ابونا الشيخ:

الداير الرياسه يكونن عندو خمسه

وشو فيو قهر، ويحمل السهر، وعندو ضهر، وعندو خلق وايدو طلق.

وقال ابونا الشيخ:

القال انا ودق سدرو شيطانو قدرو

ابونا الشيخ قال :

تلاتة اخير منهم تلاتة وأعوذ بالله من التلاتة:

1- مالا لا يوفي فرضك ولا يستر عرضك اخير منو الفقر وأعوذ بالله من الفقر.

2- مراة كان غبت خانتك وكان حضرت هانتك اخير منها العزوبية وأعوذ بالله من العزوبية.

3- ولدا لا يحي دارك ولا يوقد نارك اخير منو العقر وأعوذ بالله من العقر

وزع ابونا الشيخ ايام الاسبوع كالاتي:-

السبت يوسمو فيه بهايم السعايه.

الاحد ساس البنايه

الاتنين سفره وانتنايه

الثلاثا حجامه وشفايه

الاربعاء يبدو بيها القرايه

الخميس سفره وغنايه

الجمعه افضل ايام الله ايه ايه.

وقال ابونا الشيخ:-

القادر ماتقادرو والشر ماتبادرو والاضينه ماتعاذرو وماتشهد على الماك حاضرو

وقال ابونا الشيخ:-

ادى اللقيمه وحل الصريمه وعدي الكليمه واخر الليل اخد لك قويمه وشوف كان ما تبقي من اهل النهيمه.من اقوال الشيخ ود بدر نعم الأمير إن زار الفقير

وبئس الفقير إن زار الأمير

العندو حبة من الرئاسة

ما تكمل معاهو الفراسة

الما عندو ضهر

وما بحمل السهر

ووشو ما فيهو قهر

هو اليجز ومرتو التهِز

توضا صحيح

صل صحيح

وإن سالوك قول قولاً نصيح

ومد إيدك لا تكون شحيح

شوف دنيا و اخره كان ما تستريح

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لماذا يعارض الطيب محمد بدرتعاليم جده ؟ مالذي يذهب به الى البشير واليوم  الى البرهان حميدتي وبقية االمجرمين في مسخرة مبادرة نداء السودان والشباب يقتلون في المسيرات السلمية ، اذا لم يكن كوزا ؟ الشيخ العبيد ود بدر قال ….. اقوال الشيخ ود بدر نعم الأمير إن زار الفقير

وبئس الفقير إن زار الأمير.

في الجزء الثاني من كتاب ذكريات بابكر بدري تكلم عن  المجاعة التي كانت ستقتل الكثير من الناس الا أن  حكومة الادارة البريطانية اتت بالعيش من الهند وانقذت الناس من الموت . تكلم بابكر بدري عن المفتش البريطاني الذي كان يذبح الثيران من حر ماله للجياع . واهم شي كان ما يحعل شعرت جلدي تكلب وانا اكتب .

اتت باخرة محمله بالعيش ورست في بورسودان  باسم الشيخ حسب الرسول خليفة العبيد ود بدر ووزعت على الناس . لم يعرف كيف اتت .

اورد رئيس تحرير الصراحة وصاحبها عبد الله رجب في تاريخ حياته ذكريات اغبش . الناس كانت تنزل من القطارات الترماج البصات السيارات وهى تبكي بحرقة عند موت الخليفة حسب الرسول . سأل بعض الاوربيين الاستاذ عبد الله رجب …. في شنو ؟ قال محاولا ان يقرب لهم الحال بلغة بسيطة …. عندنا قسيس كبير كبير مات .

كا اوردت في كتاب حكاوي امدرمان كانت شلتنا تجتمع في الموردة وبعد تحمبير قفة من سمك الكوارة واكلها نتجه للسمر في الموردة على شاطئ النيل . كببيرنا حسن ود مسار او حسن النمروشقيقه برقودي/ عبد المنعم عبد الله حسن عقباوي لاعب الموردة المخضرم الجاك طرزان او الجاك الماظ ، حسن اميقو . حسن محمود المغربي شقيق  الاعلامية ليلى المغربي . شقيقي الشنقيطي وهرش الخ . قبل الانصراف يغني حسن  النور بصوته الجهوري ونردد معه …. غنن يا بنات لى حسن النمر، حسن النمر الساكن الغابات . وفي نهاية الاغنية التي الفها برقودي اخوي يلاك نزور ابونا  الشيخ حسب الرسول قوماك . ثم ننصرف بعد ذكر الشيخ حسب الرسول .ونحن نتجه نحو العباسية والسردارية .

 

[email protected]

‫18 تعليقات

  1. ياسلام يا سلام عليك عمنا العائد شوقي بدري، ،،،لط التحية وربنا اختك في درب ابهاتك رج…مقال استثنائ بامتياز فيهو معلومات في غاية الأهمية تختبا فيه روح شوقي بدري الصوفي الذاهد الذي يفط من راتبه سطر ،فهناك أنصار في الطريق وهناك طريق في وجدان انصاري مطمئن لذا فلقد أيقنت انك الثاني …لك التحية والتبجيل ودمتم

    1. انت يامزرق مش تخلى العباطة البتعمل فيها دى وتخلى الناس تستمتع بالكلام الجميل المحكم .. روووق شوية واحمدالله انك ماكنت فى الزمن داااك .. كان ودوك خور ابوعنجة

  2. عفيت منك يا ود البدري
    الجبهجيه الممحونيين المخانيس الانتهاذيين لوثو كل شئ في السودان حتى الشيوخ المحترمين حولوهم لمنفعجيه وعديمئ ضمير عبيد حركة حماس وحاليا إسرائيل براطيش للمصريين مرتزقه رخيصين للخليج ومشوهيئ صورة الإسلام بجداره

  3. شكرا يا استاذ كنت قد طلبت منك قبل فتره ان تكتب لنا عن ودبدر وانا اليوم اجد رغبتي قد تحققت

    1. العزيزة فاطمة لك التحية . هذا اسم اختي فاطمة بدري وابنتي فاطمة بدري . يسعدني أنك قد قد وجدت رغبتك قد تحققت …. دمت .

    1. العزيزة فاطمة لك التحية . هذا اسم اختي فاطمة بدري وابنتي فاطمة بدري . يسعدني أنك قد قد وجدت رغبتك قد تحققت …. دمت .

  4. استاذنا شوقي: لك التحية
    الترابي في لقاءه في قناة الجزيرة ذكر انهم كانوا يستهدفون ابناء الطرق الصوفية وتجنيدهم في الحركة الاسلامية حتى يحدثوا التغيير السلس داخل الطرق الصوفية، كما عملوا بعد الاستيلاء على السلطة على تقديم الرشى لشيوخ تلك الطرق الا من عصمه الله مثل السادة الادارسة الذين رفضوا السيارات المقدمة من نافع. بعض شيوخ الطرق كانت توفر لهم خادمات اسيويات على حساب وزارة الاوقاف. من اشهر الشيوخ الذين وضعوا انفسهم في خدمة الكيزان الصادق الصايم ديمه وكان ترشيح البشير يتم تدشينه من خلاوي الصادق في ام بده.
    وهذا الجد كوز يرى في مجزرة فض الاعتصام حولية وفي قنص الثوار نصرة لدين الله وحفظ بيضة الدين.

    1. لسه ولسه وتاني كمان عايزين تعيشوا علي الماضي وكنا ونحن ونحن وفلان وفرتكان…
      يا عالم افيقوا وانهضوا وانهضوا بي البلد….
      ليس الفتي من يقول كان أبي ولكن من يقول انا هاهنا..
      انتم جيل الفشل و النتيجه بين أيديكم…
      مرحبا بكم في السودان الذي ضيعتموهوا..
      مغبون تاني وتالت كمان

      1. كلام صاح يا عبد الوهاب
        الواحد فيهم تلفاهو ينشر له مقالتين في الاسبوع و كلو كلام لا يمت للجيل الحالي باي صله و كلو عن نرجسيه كلاميه و زيف
        سبب بلاوي البلد امثال هؤلاء

  5. بارم لا ولن ولم يغني عن جوع… هناك فرق بين الاجتهاد الفردي وحسن العبادة وهذا لا غبار فيه ولا يخصنا او بالاحري يخصني… ما يخصني ماذا قدموا للسودان… انتم الجيل القديم وعاملين انكم اهل الفكر و المعرفة …. ماذا قدمتم لنا و للوطن…… صفر كبير ولو كنتم تقارعوا النجوم…
    انتم فاشلون منذا ان رفع او بالاحري نكس علم الاستقلال… والدليل ماهو عليه نحن الان…
    لك الله ياوطن…
    نحن كافرون بكل ماضي لكم لانكم لم تقدموا للمستقبل ولم نري منكم شيء في الحاضر…
    مغبون ليس الا

    1. اضم صوتى الي أصواتكم الأساتذة عبد الوهاب البوب ومجاهد،هؤلاء نرجسيون فاشلون اكثر ما يتقنوه هو الاحاجي وصناعة البطولات الزائفة يستخدم كاتب المقال نفسه اسم مستعار ليحرر بكاءه او يسوق هذه البضاعة الكاسدة ….يكفيهم خزي ومزلة انهم سلمو هذه البلاد للطائفية مرة ومرة اخري للكيزان واقبل الان بعضهم علي بعض يتلاومون .نحن كلجان مقاومة ندعو لوحدة قوي الثورة وامثال هؤلاء العملاء يخدمون العسكر والكيزان بتحقير بقية قوي الثورة بدعوي التنوير …لكنهم مدفوعي الأجر فهم ممن قبض في العباسيه وقال الدفع قبل الرفع .فيا سبحان الله

  6. الاستاذ شوقي
    الشيخ الجد كتر خيرو يريد حل لمعاناة هذا الشعب الذي لم يجد قيادة مدنية حكيمة تعرف السياسة وتجيدها وكان حظه بعض الناشطين الذين يجيدون الهتاف وحده اها المجتمع السوداني المدني منقسم ولا يملك احد الاغلبية التي تخول له حكم السودان
    البرهان وجيشه يحكمون بحكم الواقع حتى لا يتركوا البلد فوضى
    هؤلاء الشباب المدفوعون المغرر بهم يعتقدون ان حل مشكلة السودان في ابعاد الجيش وتكوين حكومة مدنية مدنيااااااو
    اها طيب وين المدنيين المتفق عليهم وباي حجة ومبرر تسلم السلطة لهؤلاء القحاتة ابشطارتهم فترة حكمهم سنتين ونصف ؟
    المطلوب جمع كلمة اهل السودان في اكبر مجموعة ممكنة سواء عن طريق الشيخ الجد او غيره
    وكفاية معاناة
    كم يوم منذ ان ترك الجيش الساحة للمدنيين للاتفاق وتكوين حكومة قومية متفق عليها ؟
    هل القحاتة يريدون من الجيش ان تسلمهم وحدهم السلطة وتحرسهم لانهم لن ياتوا بالانتخابات كما قالوا ؟
    اتقوا الله في هذا الشعب الذي يعاني وكفاكم من المصالح الشخصية واجنداتها

  7. العزيز مان لك التحية . السودان بلد العجائب . الصوفية تدعو للبعد عن الحكام الذين في ديارنا يمثلون الظلم . في السودان الصوفية صارت مساعدة للظلم القتل الاغتصاب الخ . ذهب االشيوخ الاوائل ومرح وسرح الابناء والاحفاد . الصادق وشقيقته وصال صاروا كيزان . دمت

  8. شكرا لك استاذ شوقي لهذا السرد الثر الممتع وهو سفر يلزم تدريسه للأجيال لمعرفة الفرق بين السوداني الأصيل وبين الكيزان الذين شوهوا السيرة السودانية النقية ومسخوها، قبحهم الله. شكرا لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى