أهم الأخبار والمقالات

مواطنو الجنينة يشيعون 18 شهيدا قتلوا على يد متفلتين تشاديين

شيع مواطنو الجنينة اليوم جثامين 18 شهيدًا تم اغتيالهم عصر أمس الخميس بمنطقة بير سليبة بمحلية سربا اثر كمين تعرضوا له اثناء تتبعهم اثر ابل نهبت يوم الاربعاء من قبل المتفلتين التشاديين.
وكان على رأس المشيعين نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، ونائب والي غرب دارفور الاستاذ التجاني الطاهر كرشوم، والفريق الركن خالد عابدين الشامي نائب هيئة الاركان عمليات، والفريق محمد إبراهيم ممثل الشرطة واللواء أمن أبو عبيدة ميرغني ممثل جهاز المخابرات، ولجنة أمن الولاية.

وقدم نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي واجب العزاء لأسر الشهداء وطالب المواطنين بضبط النفس حتى تستطيع الدولة اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تحفظ حقوقهم ، مؤكدا ان حماية المواطنين مسئولية الدولة لجهة ان الدولة مسئولة عن حماية حدود البلاد.

وكشف عن زيارة مرتقبة لمنطقة الحادث للتقصي أكثر حول الحادث ووضع التدابير الملائمة لعدم تكراره، لافتا الي أن مسألة تكرار الاعتداءات على المواطنين في الحدود السودانية التشادية هي مسؤلية القوات المشتركة وان هنالك قرارات ستتخذ ، موجها المواطنين بعدم التجمهر واتباع الأثر مبينا ان ذلك مسئولية القوات المشتركة.
وأشار إلى أن هنالك قرارات حاسمة ستتخذ بشأن الحدود خلال الاجتماع الطارئ للجنة الأمن والدفاع الذي سيعقد اليوم على ضوء التطورات الأمنية التي حدثت مساء امس بالحدود السودانية التشادية والتي راح ضحيتها 18 فردا من المواطنين السودانين وعددا من الجرحي.
من جانبه أوضح نائب والي غرب دارفور الاستاذ التجاني الطاهر كرشوم ان لجنة أمن الولاية كانت تتابع عن كثب هذه الاعتداءات وانها اتخذت قرارات بشأنها، مطالبا بضبط النفس وترك امر حمايتهم للسلطات المختصة.
إلى ذلك كشف الامير حافظ تاج الدين والعمدة عبدالله ادم ممثلا أسر الشهداء تفاصيل الاعتداء، مطالبين الحكومة بحمايتهم.
سونا

‫19 تعليقات

      1. دموع سياسة … خليها اورينا ردة الفعل القورية .. الجيش اصبح شركات بزنس والدم السريع نهب وقتل للابرياء ..

  1. يعنى مع تشاد ( متفلتين تشاديين ) ومع اثيوبيا لاتوجد عصابات شفتة ولا متفلتين اثيوبيين.. بل الجيش الاثيوبى

  2. ربنا يرحمهم و 18 شهيدًا ديل اكيد تم اغتيالهم بواسطة قوات عبدالواحد او الحلو او القوات التشادية وليس مليشة والسبب انهم دخلوا الحدود التشادية لانو ممنوع تدخل الحدود التشادية ورئيسهم قال ليهم اي سوداني يدخل الحدود التشادي يقتل علي طول بدون اي سؤال ودا غلط من الحكومة التشادية والحكومة السودانية ذاتو لو دا هو التعامل حقهم تعمل نفس الشئ واي تشادي يدخل السودان مفروض يضرب بي الرصاص ويقتل وبعدين الحكومة التشادية هي من ترسل جنودها لنهب الابل وقبل كدا تم نهب 200 راس وقالوا الحكومة التشادية قالت سوف ترجع الابل ودا كذب وخداع اقفلوا الحدود ومفروض يتم رفع شكوة لمجلس الامم المتحدة ضد الحكومة التشادية التي تنهب الابل والمواشي وتقتل السودانيين هذه دولة عدوه وليست صديقة اقفلوا الحدود وامنعوا التجارة واعطيهم انزار انو المعاملة سوف تكون بي المثل عشان مايزعلوا بعدين ويلموا غنمهم عليهم واي تشادي يدخل اضربوه واقتلوه عشان يكون عبرة وعظه ومافي زول يدخل تاني والمشكلة انهم بيدخلوا في مجموعات عسكرية كبيرة ومسلحة بي اسلحة كبيرة وعشان كدا ما في امن في المنطقه ومن الصعب السيطر عليهم وقدمو شكوة ضد تشاد لمجلس الامن

    1. لا يوجد معبر حدودي بين السودان و تشاد ولا يوجد خط حدودي يفصل بين البلدين الحدود الدولية عبارة عن صحراء مفتوحة و فيها قطاع طرق

  3. متفليتين احباش
    متفليتين تشاديين

    متفليتين جنوبيين النقرز
    متفليتين جنجويد
    متفيلتين حركات النهب المسلح
    متغلينين كيزان

  4. عيب عليكم والله انتم عاوزين حميرتي يقاتل اهله عيب كبير منكم
    الكلام دا زي المطر البدون براق سمعتوا بيهو
    الكلام دا زي البتمطر حصوا
    حميرتي ما بقاتل

  5. وين رئيسنا البرهان شعبك يقتل ولا كلمة وشغال قتل فى أطفال وشباب مظاهرات سلمية
    يا برهان تلميذ الكيزان لا يصلح لرئاسة قطيع أغنام
    سلمها واختفى لان الشعب دا لو مسكك حيقطعك اربا اربا

  6. حين قتل الأحباش بعض إخوتنا السودانيين.. ملأ أبرهة الدنيا ضجيجا..
    اما حين اغتيل إخوتنا قرب الحدود التشادية… لم يحرك الكلب ذيله حتى..
    و الأمر بين جلي.. فالحدود الحبشية تهم مصر.. و لذلك جاءت الأوامر من فرعون مصر إلى كلبه في السودان ليعوي.. أما عند حدود تشاد فالأمر لا يستحق..
    هذا السودان سيأكله المصريون جهارا نهارا إن تمكن منه هذا العميل القذر

  7. المسألة ببساطة تشاديون يقتلون تشاديون على الاراضي السودانية. القتلة تشاديون والمقتولين تشاديون. بهائمهم في زريبتهم

  8. نسال الله يتقبلهم ويصبر ذويهم على هذا الابتلاء ياجماعة اي قطرة دم لاي سوداني اي كان لونه او عرقه انا عن نفسي لا اقبله ومن الغلط ان يقوم الناس بالتقارب والتنظير ديل اهل حميدتي وديل اهل عبدالواحد وديل زغاوة الكلام دا ما بحل مشكلة ولا بقدم بلد الرسالة التي يجب ان يفهمها المواطن البسيط اي كان دكتور طبيب عامل راعي خاصة مناطق النزاع القبلي بشتى ربوع البلد الملايش لا تبني وطن الملايش لا تحميك الملايش شغل ارتزاق شغل طمع للسطلة للجاه للمال فقط لا حل غير التعايش وقبول الاخر احمر ازرق بنفسجي سوداني وبس اصحوا ياشعب السودان انتم من يدفع فاتورة غلاء العيش من يدفع دمه وماله واهله اما قادة الملايش ينعمون بدمكم بمالكم والاهم لماذا اقتل او اقتل وجب دمج الملايش وتسريح لا دعم بحمي مواطن ولا حركات بتحمي مواطن ومن نعم الله كلام قلناهوا من سنوات اليوم على ارض الواقع الكل شاهد كل المواقف التي فضحت جنرالات الدم اذا كان داخل المؤسسة العسكرية او داخل الحركات ادوات تحرك بالريموت في مصالح دولية واقليمية والضرر المواطن والوطن يلحق به عيب ارجعوا للتك توك كله تحريض عنصري ما ترك قبيلة وفي جهل انا فلان وانا حفيد المك فلان ولا حفيد السلطان فلان ولا حفيد العباس سيدنا بلا ل الرسول فضله على ابن عمه ابا جهل والجهل ليست مربوطه بالزمان ولا المكان انما هي صفة اليوم يوجد جاهليه اصحوا ياشعب من الفتن وخراب الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى