أهم الأخبار والمقالات

غرفة المستوردين لـ”الراكوبة” : “جبريل كارثة ولا يرجى منه وننتظر سقوطهم في أي لحظة”

الخرطوم: مروة كمال

قال عضو الغرفة القومية للمستوردين المعتز المكي أن المستوردين كانوا على ثقة بعدم التوصل لاتفاق من وراء لقاء وزير المالية والتخطيط الإقتصادي د. جبريل إبراهيم.

وأكد لـ”الراكوبة” أن الوضع بالقطاع متأزما بصورة مستمرة في ظل الإصرار على زيادة الدولار الجمركي، واضاف انهم مواجهون بزيادات أخرى في ظل ملامسة سعر الدولار في السوق الموازي لحدود 600 جنيه يوم الخميس الماضي، جازما بأن الوضع سئ للغاية ولا توجد افق حلول نهائيا عقب تنصل وزير المالية من زيادة سعر الدولار الجمركي وحملها لهيئة الجمارك.

ونوه الى أن وزارة التجارة دورها ينحصر في “الشماتة” بفشل إضراب المستوردين وأنهم يعملون بصورة طبيعية وكأن شيئا لم يكن، وزاد “نحن بصراحة يئسنا من الناس ديل ولا نرجو منهم خيرا ولا من حبريل الذي لا يرجى منه وهو عبارة وعن كارثة وننتظر سقوطهم في أي لحظة”،ورهن اصلاح حال الاستيراد والصادر بتغير الحكم العسكري وعودة الحكومة المدنية ونظام القانون، وتابع “قنعانين تماما من الناس ديل” جازما بعدم التوصل الى حل سواء بعقد اجتماع او اجتماعين مع الحكومة.

وكشف عن توقف غير من معلن في حركة الاستيراد بنسبة 70٪،بجانب ركود في شراء النسبة المستوردة والبالغة 30%.

ووصف المكي المستقبل بأنه “مظلم جدا جدا ” اضافة الى خروج الرأسمالية خارح البلاد في القاهرة وتركيا، بسبب الخسارة التي تتكبدها جميع القطاعات الإنتاجية، واتهم جهات لم يسمها بتعطيل حركة الصادر والاستيراد، واعتبر ذلك بالعمل الممنهح التخريبي والمؤمرات، وكشف عن عجز كبير في صادر المنقة والتي تباع حاليا بسعر 3 الف جنيه للكرتونة.

‫16 تعليقات

    1. كلهم كيزان الوزير كوز و المستورد كوز و المصدر كوز
      ومصطلح سقوطهم يعني فقط تدوير للنفايات بينهم

  1. الان صحيتو
    التدمير ده شغال من زمن حمدوك
    لكن انتم كنتم تنظرون تحت أقدامكم فقط
    قفل الطريق البري وقفل المواني
    جعل الخطوط الملاحية تضاعف قيمة أجور الشحن للسودان بأسعار خرافية
    كنت وييين الايام ديك

  2. جبرين قالها لأهله
    نحن انينا لأخذ حق الزغاوة
    باقى اهل دارفور و السودان فى الف داهية

  3. ( غرفة المستوردين لـ”الراكوبة” : “جبريل كارثة ولا يرجى منه وننتظر سقوطهم في أي لحظة”)
    فعلا الفكى جبرين وزارة المالية ليست مكانه لدلك نتج ما نتج بهده الوزارة وامتدت المأسى للسودان باكملة. فعلا وبالدليل المادى الدى لا يقبل مكان للشك, ان الفكى جبريم فشل فشلا منقطع النظير فى ادارة هدا الوزارة السيادية, بل ليس مكانه, حتى ظل حائرا.
    علية اعتقد الفكى جبريل يقال وباسرع ما يمكن من هده الوزارة وتعطى لشخص صاحب خبر وكيفية ادارتها. والفكى جبرين لا يصلح لاى شى سوى ان يدهب يشوف ليهو مصلاية وتقروقة كبير ويستأنف عملة الدى يعرفة من محايات وحجبات يسترزق منهم.
    قلناها مئة مرة هدا الفكى لا يصلح فى هده الوزارة , التى اثبت فشلة التام الزريع. لو فى البلد دى فى مسؤل وجب علية فصل جبرين الفكى من هده الوزارة, لكن هيهات وييييييين المسؤل.

  4. أيها السودانيون الأصلاء الشرفء في کل مکان أوقفوا عبث الحاقد الفاشل فکي جبرين قف. الجــماعات الفوراوية هي المتسببة في إغراق المناقل في قلب مشروع الجزيرة .. بتحريض من الفاشل فکي جبرين فقد حرض بعض عملائه من أهل الکنابي لکسر الترعة.. انتبوا أطلاقا هذا الحاصل لا أمطار ولا سيول .. هذا کسر للترعة عمدا.. نطالب بتحقيق فوري { فــصــل دارفــــــــور فــــــــورا … تكوين جبهة عريضة لفصل دارفور اليوم قبل غد واجب وطني . لتذهب دارفور من حيث اتت ويحيا السودان القديم حرا مستقلا بعدا بعدا لدارفور .. لا دارفـــــور بعد اليوم ملحوظة: {{{ ناس الكنابي كسروا الترع بتحريض من فكي جبرين وغقوا المناقل }}}😠🤓☝

  5. مااظن في زول انجح من شيخنا جبريل في المالية ودا هو الزول التمام البيعرف يمشي الدولة دي وبس لو عدل

  6. مااظن في زول انجح من شيخنا جبريل
    شيخك انتى جبريق
    يشخشخ ان شاء الله بوله فوقك لوحدك
    زول شين شكل وشين طباع وشين افعال
    وزى ما قال عنهم البرهان هم لايشبهونا يمكن يشبه ست الشاى دى

  7. جاء في الحديث الشريف أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن موعد قيام الساعة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة قال كيف إضاعتها يا رسول الله قال إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة) رواه البخاري

زر الذهاب إلى الأعلى