مقالات سياسية

أي محاولات لتوحيد قوى الثورة لا يكون فيها تنسيق مع الحلو وعبدالواحد فهي ناقصة

أي محاولات لتوحيد قوى الثورة لا يكون فيها تفاهم وتنسيق مع حركتي الحلو وعبدالواحد فهي ناقصة ولا تخدم اهداف الثورة والتغيير ..
نضال عبدالوهاب 
من المعلوم للجميع أن هنالك حركات كفاح مُسلح شاركت وساهمت ودعمت بقوة حركة التغيير في السُودان واضطرت لحمل السلاح والدخول في حرب مع نظام الطاغية البشير والإسلاميين من أجل سُودان مُعافي ومُوحد وجديد ، يتساوي فيه الجميع علي أُسس المواطنة وليس دولة تكون السُلطة والثروة والتنمية تُقسم بحسب الدين أو الاثنية أو اللون أو العُنصر أو الموقع الجُغرافي .. كما هو الحال في السُودان منذ استقلاله من حُكم المُستعمر الأجنبي ..
بعض هذه الحركات وقفت وساندت بقوة ثورة ديسمبر رُغم حملها للسلاح ولكنها ساندت النضال المدني السلمي لقناعتها بأن الدولة المدنية الديمُقراطية التي تأتي بالحقوق والعدالة والمساواة والحريات والمواطنة الحقيقية هي مطلبهم الأساسي الذي من أجله حملوا السلاح مُكرهين لرفع الظُلم ورد المظالم وقدموا من أجله تضحيات حقيقية وضحايا وشهداء بمئات الآلاف بخلاف النازحين والمُشردين .. بل ووقعت ضدهم حروب إبادة وجرائم ضد الإنسانية ..
إلتقت إذن أهداف ثورة ديسمبر و شهدائها مع ذات أهداف تلك الحركات … لذلك دخلت ثورة ديسمبر كل مناطق جبال النوبة ودارفور والنيل الأزرق بمثل ما دخلت كل شبر من أراضي السُودان ، فكانت الهتافات وشعارات الثورة من اطفال وشباب ونساء كاودا هي نفسها في العباسية وبري والحاج يوسف والخرطوم وهي ذاتها في نيالا والفاشر والجنينة وعبري وكسلا وعطبرة وحلفا والقضارف وبورتسودان والابيض ومدني وكوستي ورفاعة وكُل مدن السُودان وقراه ..
ولايزال موقف الحركة الشعبية جناح الحلو وحركة جيش تحرير السُودان عبدالواحد ثابت في دعم الثورة السُودانية وشبابها ولجان المقاومة تجاه التغيير وبناء سُودان جديد ودولة مدنية علمانية ديمُقراطية حقيقية خالية من الإستبداد والعُنف وتجارة الدين والهوس والفساد والسرقة ..
ولأن صراع المصالح والفساد وإحتكار السُلطة والثروة هو من أتي بإنقلاب ٢٥ أكتوبر وقطع الطريق للإنتقال الديمُقراطي ومحاولة قتل الثورة بتحالف العسكر والإسلاميين والفلول مع دعم لقوي الثورة المُضادة التي لاتُريد خير للسُودان ولا ديمُقراطية وإستقرار وتطمع في ثرواته وموارده ، لذلك فإن اي عملية يُراد منها إسقاط الإنقلاب و عودة المسار الديمُقراطي لتحقيق أهداف الثورة والدولة المدنية الديمُقراطية بالتنسيق المشترك بين قوي الثورة عبر ما يُعرف بتوحيد قوي الثورة لا تمر بالتقارب والتفاهم والتنسيق بل والمشاركة الفاعلة مابين كل القوي الثورية والديمُقراطية والقوي السياسية المدنية وما بين حركتي الحلو وعبدالواحد فهي ناقصة .. و اي محاولة لتوحيد وتجميع القوي الثورية أملاً في التغيير المدني الديمُقراطي وإسقاط الإنقلاب تقوم بإقصاء أو إستبعاد أو عدم إشراك لهما فلن يكون هذا حتماً في مصلحة التغيير ولا مصلحة الدولة المدنية الديمُقراطية الموحدة والسُودان الجديد ولايخدم مطالب الثورة ..
لكل الحادبين علي إسقاط الإنقلاب حقيقةً وتحقيق شعارات وأهداف الثورة التي ضحي ولا يزال يضحي من أجلها الشباب من النساء والرجال أن يجعلوا من التنسيق والتفاهم مع الحركة الشعبية جناح الحلو وحركة جيش تحرير السُودان عبدالواحد هدف إستراتيجي ، ولنمضي معاً كُل العاملين والداعين لتغيير حقيقي في السُودان ، يكون أساسه وخطوته الأولي هي إسقاط الإنقلاب وعودة الإنتقال الديمُقراطي ، تمهيداً لحل جميع مُشكلات السُودان من جذورها وصولاً لحلول شاملة تحقق أهداف الثورة وتوازي تضحيات شبابها وكل شهداء التغيير في السُودان ..
24 أُغسطس 2022

‫4 تعليقات

  1. ما هذا؟ اما ان تشجع الحرب او تشجع السلمية فمن غير المفهوم ان تثنى على الحركة السلمية وتثنى على نقيضها العسكرية فماذا تريد ان تقول؟
    رغم ذلك فقد افصحت عن الهدف بقيام دولة مدنية علمانية وهذا يدل على نوع من الانتهازية ان تقبل باى الطريقين لتحقيق هذا الهدف .
    هل ما تكتبونه تعرضونه على عقولكم قبل النشر ام هو هتاف وكفى !!

    1. (اما ان تشجع الحرب او تشجع السلمية) كعادة الكيزان كلمات حق يراد بها الباطل وهل من السلمية أن تدخل وتعسكر عشرات المليشيات في الخرطوم دون ضابط او رابط تقتل وتنهب وتسرق إين المنطق في ذلك والله عبدالعزيز الحلو وعبدالواحد اشرف من جميع كيزانكم البرهان وحميدتي ولجنتهم الامنية على الاقل جيشهم لم يسلم كاود ودافعوا عنها ببسالة ولم يدخلها ويصلي فيها كما تمنى البشير ولن يدخلها البرهان بينما سلمت قيادات الجيش الكيزانية الفشقة وحلايب وشلاتين وابورماد دون قتال ،،، عبدالعزيز الحلو وعبدالواحد لم يبيعو مبادئهم ولم تغريهم المناصب والثروة والسلطة في الخرطوم ليتنازلو عن مطالب شعبهم عبدالعزيز الحلو وعبدالواحد لم يتماهو مع من قتل وشرد اهاليهم وباعو قضيتهم مثل مناوي وحجر والهادي وعقار وجبريل الكوز

  2. (وبناء سُودان جديد ودولة مدنية علمانية ديمُقراطية حقيقية)
    تتحدث عن سودان ديموقراطي علماني، كيف يكون ذلك من الناحية العملية؟ انت كسوداني هل ترى ان الرأي الغالب للسودانيين مع العلمانية ام مع الشريعة الاسلامية؟ واذا كان مع الشريعة فكيف تحقق علمانية في دولة ديموقراطية لا تؤمن بالعلمانية؟
    هذه الحقيقة لاتتناطح حولها عنزتين ولذلك اظنك لا تحبذ قيام انتخابات وفي نفس الوقت تتحدث عن الديموقراطية!!
    تناقضات قاتلة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..