أهم الأخبار والمقالات

وزير سابق: الجهود السعودية – الأميركية هي الوحيدة القادرة على حل الأزمة السودانية

الخرطوم: محمد أمين ياسين

أكّد وزير شؤون مجلس الوزراء السابق، في الحكومة السودانية الانتقالية المقالة، خالد عمر يوسف، أنّ المساعي الأميركية – السعودية «هي المبادرة الوحيدة التي لها إدراك كبير بطبيعة الأزمة السياسية، وتعمل في تنسيق لمساعدة السودانيين للخروج من المأزق، ولم تنخدع بالتعريفات الزائفة للأزمة السياسية».

وأكّد يوسف لـ«الشرق الأوسط» استمرار المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة في الاتصالات مع جميع الأطراف السودانية، مشيراً إلى «الثقل الدولي والإقليمي الذي تتمتع به الدولتان، مما يتيح لهما فرصاً أكبر في التحرّك للقيام بدور إيجابي يسهم في حلّ الأزمة السياسية».

وأضاف أن وجود سفير أميركي في البلاد الآن، بعد غياب أكثر من 25 عاماً، يؤشر إلى أنّ «هناك اهتماماً كبيراً بالشأن السوداني، خاصة أن المواقف في العديد من دوائر الإدارة الأميركية، تعبّر عن دعمها لتطلّعات الشعب السوداني في التحوّل المدني الديمقراطي».

في غضون ذلك، أشارت مصادر إلى إخفاق المبادرات العديدة المحلّية والإقليمية في إحداث اختراق يُقرّب بين مواقف أطراف الصراع باتجاه اتفاق سياسي يُعيد مسار الانتقال الديمقراطي المدني للبلاد بعد استيلاء الجيش على السلطة في 25 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، واستدلّت هذه المصادر على ذلك بما أسمته دخول العملية السياسية التي تقودها «الآلية الثلاثية»، المكوّنة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة «الإيقاد»، في حالة «موت سريري» بعدما أعلن الجيش، وهو طرف رئيسي في الصراع السياسي، الانسحاب من الحوار مع القوى المدنية.

كما لم تحظَ المبادرات التي دفع بها قادة الفصائل المسلّحة الموقّعة على اتفاق «جوبا» للسلام، بقبول من الأطراف الأخرى في المعارضة، بينما أبدى المكوّن العسكري موقفاً إيجابياً حيالها.

وكانت منظمة التنمية الأفريقية الحكومية (إيقاد)، التي تضمّ دول شرق أفريقيا ووسطها، قد تقدّمت بمبادرة مباشرة عقب التحرّكات العسكرية للجيش السوداني، لكنّها لم تسفر عن أي تقدّم يُذكر، ولاحقاً أدمجت مساعي المنظمة في مساعي «الآلية الثلاثية».

وقالت المصادر إنّ مبادرة محلّية أخرى لاقت التجاهل «بل السخرية منها»، وهي مبادرة «أهل السودان»، التي طرحها أحد مشايخ الطرق الصوفية، يدعى الطيب الجد، لكنّها واجهة تحفّظات وانتقادات حادّة من تحالف «الحرية والتغيير» ولجان المقاومة الشعبية الذين اتّهموها بضم أعوان نظام الرئيس المعزول عمر البشير من جماعة الإخوان المسلمين، فضلاً أنّ المبادرة أحدثت انقساماً حتى داخل بعض الحركات المسلّحة الموالية للجيش.

ووصف البعض المبادرة بأنّها «صنيعة العسكريين، في سعيهم لإيجاد قواعد سياسية وشعبية لإحكام سيطرتهم على السلطة، وإبعاد قوى الثورة من الحكم».

وأرجع الوزير السابق، فشل تلك المبادرات في حلّ الأزمة، لفشلها في تعريف طبيعة الأزمة نفسها، قائلاً إنّ «تصنيف الأزمة على أنّها خلاف بين القوى المدنية حول أوراق أو مواثيق، يجافي حقائق الواقع. فسبب الأزمة هو الانقلاب 25 أكتوبر والقوى التي تقف معه، والتي تصر على التمسّك بالسلطة حتى لو أدّى ذلك لتفتيت البلاد».

وأشار إلى أنّه لا يمكن إنهاء هذا الوضع إلّا «بتوحيد قوى الثورة نفسها، وطبيعة الصراع الحالي هو بين معسكرين، معسكر الانقلابين ومعسكر القوى المناهضة له».

وأضاف يوسف أنّ «السلطة الانقلابية هي التي تقف وراء تلك المبادرات، وتسعى من خلال بعض الأطراف وبقايا نظام الجبهة الإسلامية المعزول، إلى فرض واقع جديد، لفكّ الخناق الداخلي والخارجي حولها، بإرباك المشهد بالمبادرات لإنتاج حكومة مدنية شكليّة يتحكّم فيها الجيش من وراء ستار»، وتابع: «كلّ المبادرات فشلت تماماً، ولم تقلّل من حدّة الأزمة في البلاد، وفي المقابل، قوى الثورة منتبهة لكلّ المخططات التي يسعى من خلالها العسكريون لخلق وجه مدني يحكمون به البلاد».

وأشار يوسف أيضاً إلى أنّ مبادرة الآلية الثلاثية التي تمثّل إرادة دولية «إذا لم تعرف الأزمة السياسية في السودان بصورة صحيحة فإنّ إمكانيّتها في الحلّ ستكون ضئيلة، فقرارات (قائد الجيش الفريق) عبد الفتاح البرهان، في الرابع من يوليو (تموز) الماضي، أطلقت رصاصة الرحمة على جهود الآلية الثلاثية، ومنذ ذلك التوقيت لم تبارح مكانها، ولا يملكون أي تصوّر أو رؤية لمواصلة جهودهم».

الشرق الأوسط

‫26 تعليقات

  1. غايتو انا العاجبنى فى سلك ده بدى الشيوعيين بالحتة الفيها الحديدة وهم عامليين غمرانيين ماعدا يعض السفه من الذباب الالكترونى

  2. القحاتي ما يعيش بدون كفيل
    يا اخي ناس ناس اربعة طويلة ديل كانو يعمل حج يومي و اسبوعي و شهري و سنوي في الامارات و مصر
    قالو نكنكش في السعودية طبعا عارفين امريكا ما يقدرو يلعبون معاها راس
    ناس حقيرة ما تختشي من نفسها
    ركبو لينا خازوق راعي ابل بقي نايب ريس و كل شيء في السودان
    برضو ما يختشو
    الله يلعن القحاتة و الكيزان و الشيوعين
    كلهم وسخ في وسخ
    يا خالد سلك ما شفنا لجنة التمكين هبشت خالك الكوز الطفيلي جمال الوالي

    1. خالد عمر دا باقي ليكم شوكة حوت ياكيزان ياسفلة …علي الاقل رجل شريف لم يسرق مثلكم وبدافع عن وطنه حسب قناعاته..خالد عمر دا باقي ليكم شوكة حوت ياكيزان ياسفلة …علي الاقل رجل شريف لم يسرق مثلكم وبدافع عن وطنه حسب قناعاته..

      1. انت زول وهم بشكل
        خالد سلك ابوه كوز كبير كان مدير مصنع
        و خاله هو الطفيلي الكوز جمال الوالي
        اسال ناس فداسي الحليماب

        انت كوز وسخ
        قانت قابل كلام تقول كوز لكل من يعري أربعة طويلة تجيب حقها
        والله لنا شرف معتقلات الكيزان في اوج قمة وقوة الكيزان
        انا اقول ليك بالحرف الوضح ربعة طويلة كيزان عديل كده
        خالد سلك كوز كمان مصارين بيضاء
        الخم ما حبابو

      2. انت زول وهم بشكل
        خالد سلك ابوه كوز كبير كان مدير مصنع
        و خاله هو الطفيلي الكوز جمال الوالي
        اسال ناس فداسي الحليماب

        انت كوز وسخ
        قانت قابل كلام تقول كوز لكل من يعري أربعة طويلة تجيب حقها
        والله لنا شرف معتقلات الكيزان في اوج قمة وقوة الكيزان
        انا اقول ليك بالحرف الوضح ربعة طويلة كيزان عديل كده
        خالد سلك كوز كمان مصارين بيضاء
        الخم ما حبابو

  3. وانتو سياسيين كيف اذا كان مشاكلكم بحلوها ليكم السعوديين والامريكان؟ بعدين الامريكان ديل ياتو مشكلة في العالم حلوها، من حرب فيتنام الى حرب اوكرانيا؟

  4. لا يزال القحاطة يحاولون رمي اللائمة على المكون العسكري وهم يعلمون حجم الاخطاء التي ارتكتب من جانبهم خلال الفترة السابقة وذلك بما سعت له اربعة طويلة للتكويش على كل شيئ مما افقدها اقرب حلفائها وعدم وجود اي برامج معدة لادارة الفترة الانتقالية والتخبط الذي لازمها وعدم وضوح الرؤية ومحاولة تازيم الاوضاع بما يخدم مصلحتم وكأن على راس الحكومة عسكري وليس مدني فخالد سلك وشكلته لعبوا فينا دافوري بدون حكم وكمان بدون حارس مما عجل بهذا التغيير لان الثقة للاسف افتقدت بين الطرفين المدني والعسكري وحتى بين المواطن العادي وقحط بل اصبحت السخرية هي السائدة من اعمال القحاطة وحكومتهم

    1. خالد عمر دا باقي ليكم شوكة حوت ياكيزان ياسفلة …علي الاقل رجل شريف لم يسرق مثلكم وبدافع عن وطنه حسب قناعاته..

        1. جمال الوالي مرتزق من اجل الثروة وانتو زعمتم انكم عباسيين يعني جدكم ابو لهب ولا الخال اقرب ؟

    2. عن نفسي لم اكن راضي عن قحت لكن لا احملها كما انت حملتها وبررت المكون الانقلابي هل نسينا الامارات كانت تستدعي حميدتي وبكرة برهان وبعد بكرة مناوي واليوم جبريل ذهب

      1. معظ ناس قحت ديل مشوا في الإمارات في الاسبوع الأول بعد سقوط البشير.. وسلك ده بالذات غادر لندن وانضم إليهم في الامارات.. أسكت ساكت يل زول!!!

  5. عندما يتذاكى بانقا ويسوي فيها ثورجي !!!
    يخ ريحة الكوزنة زي ريحة تيس حجة نفيسة لا يمكن اخفاءها مهما تذاكيت
    أخخخخخخخخخخخ

  6. راي الشخصي السعودية اكثر دولة مؤهله لتكون علاقتنا بها جيده بعيدا من العواطف من نواحي كثيرة والدولتين نحتاج بعض فقط توجد ثقه معدومه يجب ربطها باستراتيجيات طويلة الامد اقتصاديا وعسكريا وشغل الغباء الذي مارسه البشير وذمرته برعونه وغباء لا نظير له لا يشبه ناس على مستوى ادارة دولة يعني قاموا بامور غير اخلاقيه خاصة في نوع كان جاهل شديد ويسمع مزيكه الجهاد نادنا الهاشميه تجيه ويتعامل مع ادارة بلد بكل غباء وجهل وبعد كل هذا طلعوا خونه وعملاء لنفس الدول اجتماعتهم السرية تم شرائها بالرز نرجع للموضوع .. السعودية مؤهله انا اقول نعم لكن بشرط واحد عدم مشاركة الامارات ومصر لوحدها واي تدخل مصري اماراتي نحن نشم رائحته لو لم تصرح به اي جهه الدولتين عبارة عصابه لان طريقة ادارة الدولة مخابرات مرتبطه بمصالح بزنس ويهود وامريكان يهود الدولتان لديهم لوبي يهودي بامركا اذكركم بالقبض على مصري مسيحي قبطي يتجسس بامركا لاعب على الحبلين عميل مزدوج انا ما صحفي ولا متخصص في الكتابه بشطح بطول الكلام يجب ان نبني ثقة بين السودان والمملكة وتضع مواثيق لدينا حقول بترول غاز مشتركة لا يتحدث عنها الكثير حدود مشتركة مصالح مشتركة امنيا البحر الاحمر اقتصاديا زراعه ونفط اكرر كلامي بعيدا من الدولتان في هذا التوقيت الامارات ومصر وكلمة اخيرة علاقة الامارات بمصر سقوط مبارك جزء من المخابرات المصرية بقوا موظفين لدى الامارات بمرتبات تصل 250 الف درهم اقل ضابط خلاف الشركات الوهمية ياجماعة السودان يحتاج لرجال لديهم خبرة وطنية معرفة بالمحيط الشفافية الشفافية مشاركة النخب الوطنية ليس بالضرورة يكون موظف مسؤول بالدولة حمدوك ماذا عمل لمن قدم لفرنسا شارك نخب سودانية تعمل بمراكز مرموقه اعدوا له افضل الملفات النجاح الابتعاد من تفكير بمستوى الشيخ الجد وحفيد العريان ولا الحفيان

  7. السنبلة خالد سلك مسيلمة قحت
    بالمختصر المفيد مفاوضات تحت الطربيزة تفضي لاتفاق
    ثنائي معكم لن يحدث اطلاقا
    عاوز اتفاق ثنائي اقنع الشعب السوداني يطلع ليكم بالملايين
    مش الكم مخروش وصعلوك البتطلعوهم الشارع ديل و
    لكن ولانه لاشخص نصيح وعاقل سيخرج من أجل مشروعكم
    الشمولي العلماني الالحادي
    أدعوك الي التزام الصمت تماما وانتظار الإنتخابات وبس
    بلاش كلام كثير

    1. خالد عمر دا باقي ليكم شوكة حوت ياكيزان ياسفلة …علي الاقل رجل شريف لم يسرق مثلكم وبدافع عن وطنه حسب قناعاته..

  8. الي متى يظل بعض يعتقج بان الحل يجب واكرر يجب ان ياتي من الخارج.
    هل يعتقد الاستاذ بان امريكا والسعودية حريصتان على دعم التحول الديمقراطي في السودان او اي بلد آخر؟
    امريكا لاتهما المبادئ ولا القيم والديمقراطية هي ليست في أولويات الولايات المتحدة
    السعودية لاتؤمن قط بالحرية والعدالة والديمقراطية .
    والديمقراطية في السودان تحديدا هي خطر ماحق على اسرة بن سلمان.
    السعودية تقطع المعارضين لها بالمنشار.
    لن نتقدم خطوة واحدة الا إذا ابتعدت عنا الدول العربية مجتمعة وعلى رأسها السعودية والامارات المتخلفة
    مرتزقة حميتي في اليمن لا يمثلون الشعب السوداني
    العسكر للثكنات و حميتي لحبل المشنقة

  9. المهندس القامة خالد :
    معروف ثقل المملكة العربية السعودية وتأثيرها……لا تنسى زيارات البرهان لمصر ودبي والسعودية بقصد معروف …
    هكذا هي السياسة وهذا قدر العالم أن جعل امريكا هي الحكم في مصائر الشعوب فالعالم تحكمه المصالح وهذا الحديث تنبيه وطرق للذاكرة لمن يتصدرون المشهد أننا أيضاً نعرف سياسات العالم وأمريكا وتأثيرها في مصائر الشعوب…. شباب الثورة يتقدمون ويناضلون يومياً ويحدوهم الأمل أن تتحقق نضالاتهم نحو تغيير جذري لأشكال السيطرة القائمة للنظام البائد لحين اقتلاعه وإلى الأبد….
    وأما انسحاب الجيش من مناقشات الوطن وادعاءه بالذهاب للثكنات حيلة ماكرة وتسويف فالكل يعلم مدى رغبة البرهان والحركات المسلحة وحلمها الكبير حكم البلاد بقوة السلاح…. ولكل حدث حديث …

  10. اذا لم نتفق نحن كسودانيين و نصل لحل وسط و نتنازل عن الصغائر في سبيل الوطن فلا يمكن لأي شخص من الخارج حللة مشاكلنا …

  11. ياخي عيب عليك تشرك دولة رجالها تلبس العقال في حل مشكلة دولتك ايها الجاهل الوزير المتعلم في السعودية يساوي الجاهل الأمي في وطنك تف عليك

    1. هذا فهم غلط نعم حكم ديكتاتوري سلطوي لكن مستوى وعي وتعليم الخليج تقدم شديد انت شكلك غير متابع اليوم صناعة راجع السوق الخليجي اجود انواع الصناعات الدوائية والغذائية تجدها بالسعودية اجود الزيوت اجود البطاريات الكهربائية للعربات الخ…… بالاضافة لمستوى الطب لديهم كوادر طبية تعلمت باوربا امركا عمليات معقدة تخصصات نادرة العرب وخاصة الشوام والعقلية الامنية المصرية تسيء لمواطن الخليج اصح انا لا ادافع لكن انقل لك الحقيقه حتى لا نرتكب اخطاء ونسيء لهم راجع المؤسسات الخليجية من وزارة الداخلية حتى الخارجية سستم اداري تقني متطور بنوك تعاملات نحن داقين خلف موظف لا يعرف يقرا ويكتب سمح يقوم بادوار عبر حوكمة السستم اصح اصح نحن اكبر دولة متخلفه في البنية التحتية حتى دول الجوار اذهب لهم شوف مدى تخلفنا لا نتفصح نحن دولة شبه منهاره

  12. دا تدخل اجنبي والسعودية دي احسن تقعد بي ادبها وقبل ما يعطوها البركااووي وهو كدا كدا الدعم واقف يعني مافارق اطردوا السفير السعودي في تدخله في شئون البلاد وباالله السعودية قطعت علاقاتها مع لبنان عشان كلمة حق قال وزير لبناني وتجي هنا تقله ادبها وتتدخل في حاجات مابتخصها وبعدين هي بتستفيد شنو لما القحاتة يمسكوا البلد هي كان ما وسخه و كلبة وخدامة امريكا وهووووي ها يا البرهان خالد سالك مش عندوا قضايا في المحاكم وطالع بي كفالة المدة طولت امشوا اقبضوا علية الان وباقي الشلة معاها ههههه وتاني حشرة اسمها القحاتة ما هاتحكم البلاد دا ان شاءالله و بلاء يخم القحاتة

  13. ناسين الشعب السودانى سيد الرصة و المنصة و جارين لدول المحور…….سيتجاوزكم شباب السودان و يفرض حلوله .
    ربما لا تعجب دول المحور.

  14. من هوان الدنيا أن يكون خالد سفة وزير
    ويقول امريكا والسعودية
    عرفنا امريكا
    طيب السعوديةملكية لا تريد اي رائحة للديمقراطية
    في جوراها مهما كان فشعاراتكم يا بو سفة كلها
    ضد توجه السعودية
    ايها المنبطح

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..