أخبار السودانأهم الأخبار والمقالات

خطوات نحو الانفصال.. “نظارات البجا” تعلن تشكيل “حكومة مستقلة” بشرق السودان

أعلن مجلس نظارات البجا، بشرق السودان، اتجاهه لتحقيق المصير، وقراره تشكيل حكومة مؤقتة، وسحب الاعتراف بالسلطة المركزية في الخرطوم.

وقال ما يسمى “الأمانة السياسية لمجلس نظارات البجا”، إنه قرر تفعيل استخدام حق تقرير المصير، وعدم الاعتراف بسلطات الحكومة في الخرطوم، وأحقيته في إنشاء مؤسسات حكم ذاتي وقوات عسكرية.

كما أعلن عن تولي “اللجنة السياسية لمجلس نظارات البجا”، صفة حكومة مؤقتة، والهيئة العليا، مجلسا تشريعيا عرفيا.

ويتمركز “مجلس نظارات البجا والعموديات المستقلة”، بزعامة ناظر قبائل الهدندوة الأمين ترك، في ولاية البحر الأحمر، بشرق السودان.

وخلال الفترة الأخيرة رفع المجلس عدة مطالب من بينها إقالة والي البحر الأحمر، ومباشرة دفع رواتب العاملين في الإقليم، ووقف التصديقات على الأراضي، بناء على اتفاق “مسار شرق السودان”، ضمن اتفاقية جوبا، الموقعة في فبراير/ شباط عام 2020.

وضمن احتجاجات متواصلة، كان أنصار مجلس البجا، قد أغلقوا موانئ حيوية بشرق السودان، وطرق على ساحل البحر الأحمر تربط الولاية بباقي أجزاء البلاد.

‫30 تعليقات

  1. اذا انفصل الشرق في احسن حال يكون زي جيبوتي و استعدوا لأمراض المجتمعات المتخلفة القوب و القمل و الجرب و السل. يعني حتكونوا زي سنغافورة؟ مجموعة قبايل خارج التاريخ و لا يعيركم التاريخ اي اهتمام. و بعد شوية تكون مجموعة قبايل متناحرة تأكلوا بعضكم بعض و لا تجدوا ما تأكلوه. سيكون الشرق بعد انفصاله زي جنوب السودان لم يصل بعد الى حال المجتمعات التقليدية. التنمية اساسها الموارد البشرية و بشر يمثلهم عمد و شيوخ و نظار هل هم على مستوى تأسيس دولة؟ التاريخ يعيد نفسه سقط مروي و لا احد يعرف السبب هل هو غزو عيزانا ام عوامل اخرى اختفى العنج و الفونج و الهمج و قد حان ان يختفي السودان الحالي و هو يسير على خطى العنج و الهمج و هاهم البجا يسيرون على خطى العنج و الهمج.

    1. افراز طبيعي لغياب سلطة الدولة…والقادم اسوأ اذا استمرت هذه الخيارات العدمية…والله انا استغرب جدا من هذه العثليات التي تدير الشأن العام .

    2. انت ي كوز الوهم فكر فى نفسك واهلك قريبا ستذبحون فى شوراع يتم تمثيل بجثثكم الشرق امة ذات حضار قوية اما الجنوب اليوم هى قبلة الهاربين من جحيم الظلم دولة الفاشلة فى الخرطوم من اقلية الجلابة لا هوية لهم لهم غير ادعاء عروبة زائفة كل السودانينين فى شوراع جوبا الهاربين من مصادرة اموال فى المدن وهاربين من ابادة الجماعة فى ولايات دارفور وجبال النوبة النيل الازرق ابناء الوسط فى شوراع جوبا تجار كل يوم كنا نتحدث عن تفكك دولة القديمة الذي ورثة اقلية حاكمة من استعمار انجليزي تركى تفكك نتيجة ظلم واستعمار داخلى من اقلية طفلية عوان استعمار بدلا من اصلاح شان الوطنى حتكروا كل شىء ي وهم الكوز فكر فى هروب الى خليج لتكون خادم هناك خفيرا فى مبانى او حراسة اعنام

      1. يا دينق ملوال حرّقك ان قلت الجنوب مجتمع لم يصل لمستوى المجتمعات التقليدية موت بغيظك يا وهم انا ما كوز يا بليد. شوف مساهماتي في اسقاط الكيزان . امشي شوف بلدك الجديد وين يا حاقد. ان شاء الله باقي السودان ما حتكون فيه مجازر اما انت امشي صالح ما بين النوير و الدينكا. كيف نبي النوير الجديد رياك مشار؟ دى سؤال انصرافي.

      2. ياخ انتو افشل دولة في تاريخ البشرية وديناصوركم سيلفا كير حاكمكم للابد وافراد حزبه يهربوا الاموال لكينيا ويوغندا وعايشين هناك ومرطبين بينما المواطن الجنوبي يرزح تحت وطأة الجوع والمرض.

  2. ترك ومرق واردول ومناوي ارجو ان تغورو من وشنا الله لا عادكم ما جايبين لينا غير الهم والغم

  3. الفريق الركن (بقر)محمدالامين ترك!
    بس انامن القضارف وراجع قريب ياربي بحتاج لي تاشيرة ولي
    (ماهوك ساي)

  4. ههههههه، إعلان دولة بنى كوز المستقلة، سيكونون حكومة كيزانية كاملة الدسم رءيس وزراءها ايلا و ناءبه ترك .

    1. هولاء هم ابناء الشرق ليس بكيزان حتى لو كانوا كيزان سابقون هم ابناء الشرق شعب البجاء فى نهاية اصحاب حق مظلون من المركز نظام اقلية الذي ظلم كل شعوب من الجنوب الى اخره هل ابناء الشمالية على حق و اقاليم على باطل ي ناس جاءة ساعة حق نهاية الباطل

  5. فعلا بعد الانقلاب اصبح كل شئ ممكن.. هان السودان وهانت السودانية واصبحت الهجرة واجب.. من بلد الحركات المسلحة الانفصالية..

    1. قبل ما تقول حديثك ي كوز ابناء الشرق عل تمة استعداد فى ارض لقتال وتحرير اراضهيم حاولوا ارسلوا مليشياتكم اين جيشكم بعد انفصال الشرق ابناء جبال النوبة غرب السودان سيرفوضن ذهاب لقتال ضد ابناالشرق غدا اعلان دولة دارفور وبعد جبال النوبة – كردفان ايهما تقتاله انتهى قصة بالسودان القديم

  6. خلاص طريق الكوز قام لتخريبو تاني بعد تحذير البرهان لاسياده الكيزان ..هو أصلا” أداة في يد علي كرتي

  7. انا اتعجب مما يحدث في شرق السودان!! أولا ما هي حدود شرق السودان؟ وهل الشرق ملك فقط للبجا ونظارتها!؟ هناك قبائل معتبرة في الشرق كالشكرية مثلا اين صوت هؤلاء!؟ من نصب ترك وصيا على شرق السودان!؟ شرق السودان ليس ملكا للبجا ونظارتها .. تلال البحر الاحمر وطوكر ربما ولكن نهر عطبرة واعاليها وغربها واسافلها ليس للبجا ونظارتها على الادروب ترك ان يرعوي ويعقل

    1. جزاك الله خيراً السودان دولة كاملة وليس لأحد حقإمتلاك أي إقليم شرقاً أو غرباً شمالاً أو جنوبا السودان يحتاج لعسكري عادل يحكم بقبضة حديدية لإيقاف هذه المهازل نحن لم نصل الى مفهوم الديمقراطية والوطنية دعاة الانفصال يتبعون لبعض دول الجوار التي لا تريد خيراً للسودان وأهله

  8. خلاص ترك الكوز قام لتخريبو تاني بعد تحذير البرهان لاسياده الكيزان ..هو أصلا” أداة في يد علي كرتي

  9. انا اتعجب مما يحدث في شرق السودان!! أولا ما هي حدود شرق السودان؟ وهل الشرق ملك فقط للبجا ونظارتها!؟ هناك قبائل معتبرة في الشرق كالشكرية مثلا اين صوت هؤلاء!؟ من نصب ترك وصيا على شرق السودان!؟ شرق السودان ليس ملكا للبجا ونظارتها .. تلال البحر الاحمر وطوكر ربما ولكن نهر عطبرة واعاليها وغربها واسافلها ليس للبجا ونظارتها على الادروب ترك ان يرعوي ويعقل

  10. هذه إفرازات الآنظمة الدكتاتورية القبائل اصبحت أحزاب سياسية و جيش اصبح حزب سياسي كبير لماذا حرام علي البجا و حلال علي مناوي بإسم الزغاوة وجبريل باسم الزغاوة و عبدالواحد باسم الفور و عبدالعزيز الحلو بإسم النوبة و عقار بإسم الفونج و كبيرهم الذي علمهم السحر كإن بإسم الدينكا.
    وكذلك افرازات الانظمة الدكتاتورية الأحزاب العقائدية مثل الاخوان المسلمين و الشيوعيين و البعثيين و ناصريين و غيرهم من بقايا الجاهلية..
    وطن اسم السودان منذ خروج الانجليز تحت قبضة الدكتاتورية مرة باسم الاشتراكية و مرةً بإسم الدين ومرة باسم الثورية نهايته التقسيم و التفتيت.

  11. أعتقد أن مؤخرته تؤلمه ويحتاج لزيارة الطبيب في الخارج هذا كله سببه عدم الاستحمام

  12. جزاك الله خيراً السودان دولة كاملة وليس لأحد حقإمتلاك أي إقليم شرقاً أو غرباً شمالاً أو جنوبا السودان يحتاج لعسكري عادل يحكم بقبضة حديدية لإيقاف هذه المهازل نحن لم نصل الى مفهوم الديمقراطية والوطنية دعاة الانفصال يتبعون لبعض دول الجوار التي لا تريد خيراً للسودان وأهله

  13. الشرق سينتفض ويخرج من هيمنة الشمال ونخبه المجرمين في المركز الذين اضاعوا السودان وسفكوا الدماء في الجنوب وكردفان ودارفور.. بعد اليوم سيحكم الشرق نفسه بنفسه وسيعمل علي استغلال موارده بما فيها الموانئ بعيدا من هيمنه نخب الشمال الفاشلين الذين اضاعوا السودان ونهبوا ثرواته وزرعوا الفتن بين القبائل وارتكبوا الجرائم. سيقف الشرق ضد الهيمنة والعنصرية. الجنوبيين كانوا بالفعل علي حق.

  14. رغم أنني من المنادين بفصل واستقلال شرق السودان نسبة لعجز حكومة المركز في محاربة الأمراض بالشرق وعدم توفير حتي مويه صحية رغم إمكانات الشرق الهائلة الزراعية والحيوانية والتجارية والمعدنية إلا أن ما يدعو له سيد ابو امنه وترك هو كلمة حق يراد بها مزيد تدمير المدمر لصالح فلاتة المركز

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..