السلطات تمهل نازحين من معسكر عطاش (اسبوعين) اخرين لاخلائه ونفي عودة (600) الف نازح لقراهم بجنوب دارفور

مددت مهلة إخلاء مربع (4) بمعسكر عطاش للنازحين بمدينة نيالا المقرر لها أمس الأحد لمدة أسبوعين آخرين بأمر من والي جنوب دارفور. وقال معتمد محلية نيالا شمال إسماعيل يحيي لـ”راديو دبنقا” إن الاتفاق قضى بعد اجتماع الوالي وجهات أخري مع النازحين موافقتهم علي الرحيل الي المكان الجديد الذي خصصته الولاية على أن يعاد إحصاء الأسر من جديد عبر لجنة يمثل فيها النازحون خلال فترة التمديد الجديدة المحددة لها بأسبوعين بدأً من أمس الأحد. وأوضح أن الأرض المراد إخلاءها مخصصة بشهادة بحث لمدرسة الوفاء الأساسية بنات المستضافة الآن لدى مدرسة الوليد الأساسية بنين. وأشار إلى أن مدرسة الوفاء هي واحدة من ضمن ( 19 ) مدرسة أساس بالولاية بصدد بنائها عبر تمويل مقدم من البنك الدولي تحت إشراف وزارة التربية الاتحادية. وأوضح أن وفدا من الوازرة برئاسة وزيرة التربية الاتحادية بصدد زيارة الولاية لفرز عطاءات بناء هذه المدارس حيث اشترطت الوزارة علي المحلية تسليم موقع المدرسة بحلول يوم ( 21 ) من الشهر الجاري خاليا من الموانع.
ومن جانبه قال الشيخ حسن سليمان بكر رئيس مربع (4) للنازحين بمعسكر عطاش بنيالا لـ”راديو دبنقا” إن المدرسة المراد بناؤها صغيرة بالمقارنة مع مساحة المربع وهو مربع (4). وأوضح الشيخ أن جهاز الأمن استدعاهم قبل ثلاثة أيام وأخبرهم بأن بناء المدرسة خطة حكومية وعليهم في حال توفير أرض بديلة إخلاء المساحة. وأشار كذلك إلى زيارات قام بها مسئول المعسكرات بمفوضية العون الإنساني وفريق من بعثة اليوناميد وأفراد من جهاز الأمن للمعسكر ومعاينتهم للمساحة المراد إخلاءها. وقال إن الوفود التي زارت المربع الذي يستضيف نحو (520) أسرة نازحة ووعدوا باجتماع عاجل مع الوالي بغرض الوصول الي حل.
وفي خبر متصل نفت هيئة النازحين واللاجئين بشدة إعلان والي ولاية جنوب دارفور عودة ( 600 ) ألف نازح عادوا الي قراهم بالولاية. وقال حسين أبو الشراتي المتحدث باسم الهيئة لـ”راديو دبنقا” أمس الأحد إن تصريح الوالي كاذب ولا أساس له من الصحة. وأوضح أنهم في إدارة المعسكرات لا علم لهم بهذا الكلام الذي قاله الوالي. وطالب أبو الشراتي الوالي أن يذكر أسماء المعسكرات التي غادرها هؤلاء النازحين وعددهم في كل معسكر والقرى التي عادوا إليها مشيرا إلى أن شروط العودة الطوعية هي الأمن وال سلام شامل غير المتوفر الآن. وطالب المسئولين بالعمل علي توفرها قبل الحديث عن العودة الطوعية.

راديو دبنقا

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..