أهم الأخبار والمقالات

محمد الفكي: لجنة التفكيك عائدة وراجحة لتفكيك تمكين الإسلاميين

توعّد رئيس لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو بالإنابة (هيئة حكومية مجمدة منذ 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021) محمد الفكي سليمان بالعمل على تفكيك تمكين نظام الجبهة الإسلامية، قائلًا: “ما بنخليكم وما تخولنا وباقون في هذا البلد حتى ولو ذهبنا إلى السجون”.

توعد الفكي بملاحقة الفاسدين عبر القضاء النزيه بعد خضوعه لإصلاحات عميقة في المرحلة المقبلة
وأوضح محمد الفكي سليمان في مؤتمر صحفي اليوم على هامش حملة لإطلاق سراح عضو لجنة التفكيك وجدي صالح أن ما يحدث يعد “اهتزازًا في مؤسسات العدالة”، مردفًا: “هذا خطر على البلد”. “نحن نريد إصلاحها، لكنها تقاوم باستمرار عملية الإصلاح” – يضيف الفكي.

وزاد الفكي: “من الصعب إصلاح الأجهزة العدلية”، لافتًا إلى إجازة القانون في نهاية 2020 وإلى أنها كانت تقاوم الإصلاح وتريد الاحتفاظ بالهوية السياسية بسبب بعض عناصرها – على حد تعبيره.

وتابع الفكي: “لم نتدخل في عمل الأجهزة العدلية، ولن نسمح استمرارها بهذه الطريقة حتى لو تعرضنا للسجون مجددًا”. وزاد: “نحن مقبلون على فترة كبيرة قادمة وعلى وسائل الإعلام والصحافيين لعب دور في الكشف عن الخلل في الأجهزة العدلية التي تشمل وزارة العدل والشرطة والنيابة العامة والسلطة القضائية”.

وأردف الفكي: “وجدي صالح رفض الحديث إلا بعد حضور محاميه ولم ترفع عنه الحصانة حتى الآن”.

وقال الفكي إن اللجنة “عائدة وراجحة”. وزاد: “لم ننجز سوى (15%)، ونحن نحتاج إلى خمس سنوات إلى ما بعد الانتخابات”. وأبان أن اللجنة الجديدة “بنت الثورة” والجهاز الوحيد الذي بُني من العدم. وأضاف: “نحن على استعداد لتملكيها المستندات والوثائق في إطار الحرب على الفساد”.

وعن مفوضية مكافحة الفساد، قال الفكي إنها “مهمة” ويجب أن تقوم بعملها.

وأوضح الفكي أن المقدم شرطة عبدالله سليمان المعتقل أيضًا يجب أن يجد حظه من حملات التضامن، واصفًا استهدافه بـ”المسألة الشخصية”. وتابع: “الشرطة يجب أن تدافع عن منسوبيها حتى وإن تم إعفاؤه بعد الانقلاب”.

وأشار الفكي إلى أن لجنة التفكيك كشفت فساد الإسلاميين الذي كان متداولًا وسط المجتمعات والمجالس، موضحًا أن الفرق هو تقديم اللجنة لبينات الفساد بالوثائق والمستندات. وأردف: “يلاحق العار التنظيم الإسلامي إلى الأبد بسبب الفساد”.

وقال الفكي إن استهداف وجدي صالح يأتي ضمن سلسلة استهداف اللجنة، مشيرًا إلى أن صالح كان يقول إن السودانيين يحبون الرواية الرسمية لذلك كان يشرح لوسائل الإعلام المستندات والوثائق المتعلقة بالفساد. وأضاف: “هناك كره عميق من التنظيم للجنة التفكيك وأعضائه”.

وأوضح الفكي إن السلطات بعد الانقلاب حاول إلصاق تهم الفساد بأعضاء اللجنة حتى تقول “يا عزيزي كلنا لصوص”، قائلاً إن الأموال المستردة ستعود إلى الدولة عبر “القضاء النزيه”.

كشف الفكي عن “تغييرات كبيرة” في المرحلة المقبلة تستدعي من الجميع العمل على كشف فساد النظام البائد
وكشف الفكي عن قدوم “تغييرات كبيرة” في المرحلة المقبلة تستدعي من الجميع العمل على كشف فساد النظام البائد وعناصره. ودعا وسائل الإعلام والصحافيين إلى تقديم المعلومات التي تكشف الفساد وسرقة المال العام.

التر سودان

‫19 تعليقات

  1. الفكي منطقة ليس قانونيا لكي يفتي في الأمور القانونية و
    لجنتك دي اصلا سياسية بحتة وتخالف حتى دستوركم الزبالة والدستور الزبالة الحالي المستورد من مراحيض الغرب
    واخيرا نحن أيضا نتوعدك بعدم البقاء في الحكم
    يافكي الماسونية والعمالة ونتوعدك بتفكيك نظام قحت الماسوني الصهيوني صامولة صامولة وعدم افلاتك انت ومن معك وقسما عظما الا تجري برة السودان يامجرم ياسافل

    1. والله بردّك دا يا محمد عمر ناصر المعارفك حرامي يعرفك حرامي لأنو الكلام المنشور فوق دا ما يرفضوا إلا حرامي فهل أنت حرامي يا محمد عمر ناصر (ألا تستحي من هذا الإسم المفروض إسمك يكون مايكل أو أنجلو) والله حاشاه الفكي لا مجرم ولا سافل بل أنت المجرم السافل الحرامي الخائس الباطل الخائب الفاسد……… تبا لك يا المابتستحي تربي في أولادك بحق الحرام أستحي يا هذا………

    2. والله العظيم اكبر عاهر او مثلي علي وجه الارض اشرف واطهر من اطهر اطهاركم يا اخي انتو والله وجدت كلمة قذرة او نتنة في قاموس الكلمات النابية اوصف بها لانكم اوقح واقبح من ذلك بكثير… انتم لستم بشر الكوز ابدا لا يمكن ان ينتمي للانسان الطبيعي المعروف الخلقه ربنا الواحد دة

    3. إنت من هسة خايف من لجنة تفكيكم ولا شنو اصبر شوية أيها الكوز اللعين خلى الامور تتضح
      لكن ممكن طبعًا من هسة تدسة لانو الثوار قالو اى كوز ندوسو دوس

    4. محمد عمر ناصر دا كوز حرامي وعينه قويه لحد بعيد… دا مفروض يجتمع عليه الثوار الشباب ويسيروه ياهو… ياهو… ياهو زي ما بعملوه للنشالين في الاسواق … هههههه

    5. أمك أقبض واحد كوز حرامى. سجل يا ودالفكى ونحن ذاتنا بنسجل. غايتو حرامية الكيزان عينهم قويه ولا بستحوا من الخلق والخالق.

  2. الاسلامويين ليه خائفين من المحاسبه اذا هم فعلًا ما حرامية
    اما الازدراء بان لا يحق لاحد محاسبتهم فهذا زمانه ولي وسوف لن ينجح
    ليس لديكم شي يفضلكم عن باقي الامه بل انتم في زيلها حقًا وسوف نحاسبكم بعون الله عن كل صغيره قبل الكبيرة ان شاء الله الي ان نصل لفصل جنوب السودان وخسارة ثلث ارض السودان
    لا بارك الله فيكم في الدارين
    قال عملاء وبتاعين سفارات
    نجيب ليكم زياره عمر لروسيا صورة وصوت وللا فاكرننا نسينا
    ما في تاني ليكم حكم

  3. تجريب المجرب لاقحاته لا كيذان نشوف ناس تانيين يجربو اصل السودان ارض التجارب.
    القحاته غير مؤاهلين لايعرفو اداره يعرفو كلام طبعا حتقولو كوز اي زير عديل كده لكن الكلام الصاح بامحبوب لذلك البلد غاتستو حجرها.

    1. ضيعتوا السودان. الله يخزيكم.كل السودانيين الشايفنهم فى الساحة السياسية عفن فى عفن. مافى واحد فيهم وطنى. حرامية و لصوص . الوطنية فى السودان كلام ساكت مافى واحد فيكم وطنى بالفعل

    2. ضيعتوا السودان. الله يخزيكم.كل السودانيين الشايفنهم فى الساحة السياسية عفن فى عفن. مافى واحد فيهم وطنى.

  4. المشكلة انو لسانهم طويل في الفاضي وصراحة لجنة التمكين السابقة كانت تقوم بدور المقصود منه تشويه الثورة وكان يمكن تفكيك دولة الكيزان بالقانون وليس بالسياسة لكن ناس وجدي ومحمد ألفكي قايلين نفسهم عايشين في القرون الوسطى.

    1. أبرد . شايفك شايت ضد الثوره كتير وماعاوز تقولها عديل أنك كوز. لسانهم ماطويل والكوز لازم يتفضح سواء كان من ودالفكى ووجدى أم غيرهم ولازم يتحاسبوا على كل كبيره وصغيره.

  5. على كل حال احتفاء بنى كوز بارجاع الاموال التى نهبوها لهم لن يطول عليهم الهروب بما حصلوا عليه سريعا لأن البل آتى من جديد ولن يفلتوا أبدا مهما تحايلوا و تآمروا.

  6. ان الله لم يخلق اسوأ من بنى كوز اهل الضلال والنفاق لذا قد توعدهم بالدرك الاسفل من النار والكيزان اشد كفرا ونفاقا وتشهد على ذلك الجرائم التى ارتكبوها فى حق الوطن والشعب باسم الدين الذى لم يبارح حناجرهم وضل الطريق الى قلوبهم الصدئة وامثال هؤلاء المجرمين قال عنهم الرسول الكريم فى حديث شريف اذا وجدتموهم فاقتلوهم وذلك لعلمه صلى الله عليه وسلم باجرامهم ونفاقهم قاتل الله الكوز اينما كان

  7. ود الفكي لما كان في اللجنة شعر بالعظمة الكاذبة وهاك يا شتايم ضد العسكر، وهاك يا هبوا، ولما زودها رد عليه حمديتي “والله تاني ما نقعد معاهم في تربيزة واحدة” أما البرهان على طول وداهم وراء الشمس وقال ليهم ورونا “هبوا” بتاعتكم دي..
    وفي الآخر طلعت هبة ود الفكي فسوة معفنة ساكت!!

  8. صراحة لجنة ازالة التمكين كان ماشي في الطريق الصحيح لكشف فساد بمليارات الدولارات من الاسلاميين عشان الحرامي عبد الفتاح عمل انقلاب خوفا من لجنةازالة التمكين بسبب حماية ممتلكاتهم واموالهم البرهان المفروض يعدم في ميدان عام لانو عمل خيانة عظمي وارتكاب جريمة الانقلاب يجب محاكمة فوري لهؤلاء الانقلابيين بقيادة المعتوه البرهان تفوووو عليك والتحية للثورة السودانية التحية لجان المقاومة التحية للشهداء الوطن

  9. لسان حال ود الفكي هو (انا اتكلم بما يطرب السامعين) . . لا أعرف ما هو القصد من هذا التصريح من شخص لا يملك اي سلطة . .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى