أخبار السودان

لماذا أوقف البرهان نشاط النقابات والاتحادات المهنية؟

أثار قرار رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان بوقف نشاط النقابات والاتحادات المهنية في البلاد الكثير من التساؤلات حول الهدف من هذا الإجراء في ظل الظروف السياسية التي تعيشها البلاد.
لماذا قرر البرهان وقف نشاط النقابات والاتحادات المهنية وهل هناك علاقة بين القرار وبين محاولات أنصار النظام السابق العودة مجددا؟
حول هذا الموضوع يقول، خضر عطا المنان، السياسي السوداني- عضو منظمة العفو الدولية، “في الواقع الآن هذه كلها محاولات من المكون العسكري لإثبات وجوده، لأنه يعلم تماما أنه مرفوض شعبيا من كل القوى الثورية في السودان وعلى رأسهم لجان المقاومة التي تقود الحراك على مستوى الشارع”.

غير قانوني

وأضاف في حديثه لـ”سبوتنيك”، العسكر الآن يسعى لإثبات وجوده و يؤكد تمسكه بالسلطة، رغم أنه يعلم تماما أنه مرفوض كمكون عسكري، وأنا أعتقد أن قرار البرهان بتجميد النقابات والاتحادات المهنية هو ضد القرار القضائي، لأن هذا القرار من البرهان صار فوق القرار القضائي أو قام بتجميده.
وأكد المنان أن “الاتحادات المهنية في السودان أعادتها المحكمة العليا إلى عملها أيام حكومة الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الحكومة السابق والذي ترك أو استقال من منصبه عقب قرارات البرهان في 25 أكتوبر/ تشرين أول من العام الماضي 2021، والآن البرهان بقراره الأخير والخاص بالنقابات والاتحادات المهنية يريد إعادة عقارب الساعة إلى الوراء، وهذا من المستحيلات”.

العودة للثكنات

وأشار عضو منظمة العفو الدولية إلى أن “القرار بتجميد عمل النقابات والاتحادات في اعتقادي أنه قرار غير قانوني وجاء في الزمن الخطأ، ليؤكد من جديد على مدى تمسك العسكر وتشبثهم بالسلطة، رغم الرفض الشعبي العارم لهم ولوجودهم في السلطة”.
وقال المنان: “كل القوى الثورية والشارع في السودان الآن تطالب العسكر بالعودة إلى الثكنات من أجل مواصلة عملهم الحقيقي لحفظ الأمن القومي للبلاد وهو ما أقسموا عليه اليمين في الكلية الحربية السودانية، حيث قام أفراد القوات المسلحة بالقسم لأداء مهام محددة ومعروفة تتعلق بنوعية العمل الذي يقومون به، وهذا يعني أنهم أقسموا على أن يؤدوا المهام المفترض تأديتها في كل جيوش العالم”.
زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..