مقالات وآراء سياسية

برمة ناصر يُجَوِّز منح الحصانة للجنرالات ، ولا يرى خساسةً في التدخل الخارجي ..!  

عثمان محمد حسن
* تحدث رئيس حزب الأمة القومي ، الجنرال فضل الله برمة ناصر ، حول الحصانة والتدخل الخارجي ، حديثاً يُستشَف منه صِحَّة ما يُقال عن أن نسخة الإتفاق الإطاري المُوقّع عليها يوم 5 ديسمبر ليست هي النسخة التي تمت تلاوتها على الملأ .. كما يستشف منه أن  التدخل الخارجي كان أكبر مما كنا نتصور ..
* حيث أكد الجنرال برمة ناصر أن الجنرالات يطالبون بضماناتٍ ، شرطاّ لتسليم السلطة للمدنيين .. وأبان أن حزب الامة لم يطلب القصاص للمئات والالاف من منسوبي حزبه الذين استشهدوا في مجزرة ودنوباوي وخيمة المولد والجزيرة ابا ..
* هكذا أراد برمة ناصر أن يبرر صوابَ عدم القصاص من الجنرالات ، حكام السودان الآن امتثالاً لعدم القصاص من النميري ، الحاكم الوحيد للسودان حينذاك .. لكن ما لم يقُلْه برمه ناصر هو أن (الضمانات) والعفو قد تم منحهما للجنرالات سلفاً ، وأن الجنرالات إقتنعوا بالضمانات التي عُرضت عليهم فأقدموا على توقيع الاتفاق الإطاري ؛ وأنهم ما كانوا لَيقدمون على التوقيع لو لم تكن الضمانات المعروضة مقنعة بما فيها لكفاية ..
* وعلمنا أن قحت سعت ، بعد التوقيع على الاتفاق الإطاري ، لإقناع أولياء الدم بالعدول عن المطالبة بالقصاص ، ولم تفلح.. ولا يزال سعيُها لذلك العدول جارياً ، كي تثَبِّت الحصانة الممنوحة سلفاً للجنرالات ، حتى لا تترك مجالاً لما تعتبره لَغْو الحديث عن الحصانات ..
* وتكمن المشكلة في أن أولياء دم الشهداء منتشرون في كل بقاع السودان ، ولا يمكن حصرهم ، وأن جميع السودانيين ، تقريباً ، يطالبون بالقصاص .. ويرفضون سياسة الغفو عما سلف التي تكررت في السابق ! .
* فعلى اللواء (م) فضل الله برمة ناصر أن يعلم أن عدم مطالبة حزب الأمة بالقصاص كان خطأً لا يغتفر تاريخياً ؛ ولا يجب أن يُرتكب خطأً مثله مرة أخرى ، ولا يجب اتخاذه سابقةً يُعتد بها عرفياً ولا قانونياً ؛ وحول الخطأ يقول الإنجليز ، ببساطة ، أن ارتكاب خطأَّين لا يصنع صواباً Two wrongs don’t make a right ! .
* وأسأل الله العلي القدير أن يكلأ السودان من التدخلات الخارجية ومن الحؤولة دون القصاص من قَتَلة الناس بدون حق ..! .

توباك برئ .. أطلقوا سراحه ، يا قتَلَة العميد بريمة! .
زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..