بين البوبار..وإخفاء الأحزان.. نظارات الفنانين..(المقابر) بلون داكن.!.. ندى القلعة : النظارة السوداء في المقابر الهدف منها إخفاء الحزن

الخرطوم: يوسف دوكة.

يقال إن الشاعر ادريس جماع عندما كان طريح الفراش بإحدى المستشفيات، دخلت إليه ممرضة، فكان ينظر الى عينيها نظرات متكررة, مما جعلها ترتدي نظارة سوادء في زيارته الثانية، وكان الهدف من هذه النظارة إخفاء ملامحها، فقال لها ادريس جماع: (والسيف في غمده لا تخشى بواتره … وسيف عينيك في الحالين بتار).. وكثيرة هي القصائد والأغاني التي تحدثت عن النظارة ومنها: ( داري عيونك بالنضارة.. يا اجمل ضيف جانا زيارة)، ويوصف الشخص الذي يلبس النضارة السوداء بأنه شخص يكتنفه الغموض، لكن في الآونة الأخيرة أصبحت النظارة السوداء كثيرة الوجود عند مجموعة من الفنانين والفنانات، وهم يرتدونها في المقابر في تشييع زملائهم في الوسط الفني، استطلعت (السوداني) عددا من الفنانين والفنانات عن لبس النضارة في المقابر.. وتساءلت: هل هي لعدم معرفة شخصية الذي يرتديها أم أنه نوع من التقليد للنجوم العالميين ليس إلا؟
إخفاء حزن:
تقول الفنانة ندى القلعة (للسوداني) إن النظارة السوداء في المقابر الهدف منها إخفاء الحزن الذي يخيم علينا في تلك اللحظة، وان ارتداء النظارة في المقابر يقينا من أسئلة الكثير من الحاضرين بالمقابر لا سيما عندما يتوفى شخص في الوسط الفني، مما يجعل كثيرا من محبي الغناء في المقابر، وهذا قد يجعل بعض الحاضرين بالمقابر يخرج خارج الموقف وقد يسألك داخل المقابر اسئلة ليس لديها اجابة في هذا المكان مثل (جديدك شنو؟).. وتضيف ندى: (انا عندما لبست النظارة السوداء في كثير من المقابر كنت اهدف لإخفاء حزني وتفادي أسئلة كثيرة من بعض الناس).
ماعرفتو والله:
وفي ذات السياق يقول الفنان عبد الكريم ابو طالب (للسوداني) ان ارتداء النظارة السوداء في المقابر ظاهرة اصبحت تتزايد في هذا العام تحديداً، نسبة لفقدنا هذا العام كثيرا من الشخصيات الفنية، ويضيف: (عندما كنت ارتدي النظارة في وفاة زميلنا نادر خضر كان هدفي منها اخفاء حزني وان اختفي من نظرات بعض المشيعين لأن المقابر تجمع كثيرا من الناس، ومنهم من يسألك عن اشياء ليس لديها داع والمقابر لديها (لبس معين) والغريب في الامر في تشييع نادر كان الفنان حسين شندي يجاورني في المقابر ولم اتعرف عليه طيلة الفترة التي كنت فيها في المقابر، ولم اتعرف عليه الا بعد ان سلم احد الحاضرين عليه باسمه، مما ما جعلني ألتفت خلفي واذا بحسين شندي يرتدي ملابس لم يكن يلبسها وهي عبارة عن (عمة كبيرة تخفي ملامح وجهه) وهذا شيء جميل لأن الكل يأتي في المقابر ليس لأنه فنان ولكن لأنه يريد ان يعزي في شخص عزيز عليه ليس إلا.

السوداني

تعليق واحد

  1. هو زاتو مشى النسوان في السودان للمقابر دا شنو؟؟؟ لا بنظارات ولا بعدسات ولا بثوب راقي ولا توب دمورية…. دا شي جاكوكم جديد يا ناس السودان…. طيب لو فرضنا انو الواحدة عايزة تمشي لانو المتوفي كان زميل أو أخ أو صديق اسرة… مش اولى انها تمشي البيت وتجلس في العزاء مع زوجته أو اخواته أو اهله.. وكثير من العلماءافتوا بعدم جواز المراة لتشييع الجنازة…. وبعدين ما في ضرورة قصوى جدا وأهمية كبيرة جدا.. وكما هو معلوم يمكن للمرأة أن تشيع وتدفن وتصلي على الجنازة في حالة عدم وجود يقومون بتلك المهام.. لكن طالما في السودان لا بحفرن لا بنزلن جنازة في قبر ولا بدقن طوب ولا ولا ولا.. الفائدة شنها… دي موضة جديدة بتاعت فنانات وممثلاث ونجمات مجتمع… وكنا نشاهد ذلك في دفن جثامين المسيحيين في الكنائس والمقابر الخاصة بهم بأن تحضر النساء قريبات المتوفي أو المتوفية وصديقاتها…
    نعم زيارة المقابر اظنها غير محرمة بالنسبة للمرأة لأنها فيها عبرة واعتعاظ ومراجعة للنفس.. إن كانت للمراة أو الرجل… ولكن مسألة أن تذهب المراة في تشييع الجثمان ليس بذات ضرورة ولا امر لابد من فعله. ولا لكي يعرف الناس أن هذه الفنانة اجتماعية من طراز فريد أو مشاركة أو مواجبة..
    مع احترامي لرغبة كل اخت في فعل ذلك أن يتقبل الله منها كل عمل صالح… فالأعمال الصالحة طرقها وأبوابها كثيرة وليس أولها تشييع جنائز الموتى للمقابر. واستغقر الله العظيم واتوب اليه… مع العلم بأنه هذه ليس فتوى ملزمة ولكنها وجهة نظر …

  2. غباء وسخافة شنو علاقة النظارة بالمقابر ..النظارة تتلبس عشان الشمس سوي في المقابر او السوق لو نفرض المرحوم ادفن بالليل الناس حا تجي بي نظارات؟؟؟؟بعدين الناس في شنو والحسانية في شنو؟؟؟؟؟

  3. طيب لو عايزين تخفوا أحزانكم مفيش داعي تروحون لهذه المناسبات والتي من أساسها إظهار الحزن ومشاركة الآخرين بالذي حدث.

  4. أرحمونا ياناس من هكذا مواضيع .. ندى قلعة شنو ولا عبدالكريم أبوطالب شنو الأول مرة أسمع بيهو والموضوع أصلاً لايستحق أن يؤشر عليه رئيس تحرير بالنشر ( لبس النضارة فى المقابر للفنانين ) ! معقول يا( دوكة) مالقيت موضوع غير هذا !

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..