مقالات وآراء

بحث علمى لأيجاد حلول لمشاكل الطفح المائى (النز ) شرق أمدرمان وحى الحصايا بعطبرة ومدينة نورى بنهر النيل

م. سلمان إسماعيل بخيت الرباطابي

مشكلة الطفح المائى أو النز وتهديد للعديد من المدن السودانية واليوم على الراكوبة إطلعت على مقال عن وصول الطفح المائى (النز) بمنطقة نورى وتهديده عرق الحضارات التاريخية ، فكان لابد ان أكتب عنه ، ولابد أن يدلى كل منا بدلوه ، عسى أن يصيب أحدنا كبد الحقيقة
الطفح المائى (النز) ماهى الأسباب ؟ .

بقلم المهندس / سلمان إسماعيل بخيت الرباطابى

بتاريخ 29  مارس  2022م كتبت موضوعا على صحيفة الراكوبة الألكترونية تطرقت فيه للطفح المائى (النز) بحي الحصايا بمدينة عطبرة ، وقلت أنه يختلف عن المياه الجوفية بودنوباوي وابوروف ومنطقة أمدرمان شرق على ضفة نهر النيل الغربية ، فقلت إلحاقا لحديثى السابق عن إنهيار منزل بحى الحصايا بمدينة عطبرة اود ان اضيف الأتى : هل يوجد خزان تحليل لمياه الصرف الصحى بهذا المنزل المنهار ؟ .
هل تأثرت بيوت الجيران بهذا النز أو المياه المتسربة ؟ .
لو كانت الإجابة نعم يوجد خزان تحليل ولم يتأثر الجيران فإن فرضية تنفيذ صاحب البيت لخزان تحليل غير مطابق للمواصفات الفنية هو الأرجح وأن صاحب المنزل هو المتسبب فى انهيار بيته ودى بالرباطابى نسميه تورا قداه وتده .
لكن لو المياه منتشرة فى الحى كله فتنفذ خريطة كنتورية وقد يكون من نتائجها أن هذا المنزل يقع فى مكان منخفض عن بقية الجيران وان التسربات التى تخرج من جميع خزان التحليل تتجمع اسفل هذا المنزل مما ادى لانهياره وهنا تكون المسئولية مشتركة بين كل من نفذ خزان تحليل بدون تصديق من المحلية ومن غير اشراف مهندس المحلية وهذا أمر متوقع .
وبما أن الطفح المائى ( النز ) قد بدأ فى بعض أحياء شرق أمدرمان ثم سمعنا بالنز فى حى الحصايا بمدينة عطبرة وأتصلت بى سيدة جليلة من سكان أمدرمان شرق منزلها بجوار دار الفنانين حدثتنى عن طفح مائى (نز) يهدد منزلها ، لنفاجأ اليوم على صفحات الراكوبة الألكترونية بظهور طفح مائى (نز) باتت منطقة نورى التى تضم أعرق الحضارات التاريخية فى البلاد ففضلت فى البدء أن أعطى أحبائى متصفحى صحيفة الألكترونية فكره عن الماء ، وكيف تواجد الماء فى الطبيعة…
تواجد الماء فى الطبيعة على الأشكال التالية :-

 المياه السطحية وهى المياه التى تجرى على سطح الأرض كألأنهار والأودية والبحيرات والبرك والمحيطات والبحار

 المياه الجوفية وهى المياه الموجودة فى باطن (جوف) الأرض .

 مياه الأمطار والثلوج .
حجم الماء بكوكب الأرض يبلغ 1,4× 10 ˆ5 كيلومتر مكعب

97,3% منها عبارة عن مياه البحار والمحطيات المالحة

2,7%  منها عبارة عن مياه عذبة

77,2 % من المياه العذبة المتوفرة بالكرة الأرضية عبارة عن مياه متجمدة فى مناطق القطبين الشمالى والجنوبى (ماء عذب فى شكل جبال جليدية) .

22,4%  مياه جوفية

0,35% ماء البحيرات والمستنقعات

0,04% ماء فى الغلاف الجوى
0,01% مياه الأنهار والجداول
وبإلقاء نظرة فاحصة ودقيقة يمكن أن يتعرف الإنسان على ندرة المياه العذبة السطحية على كوكبنا والتى تبلغ 0,01% من كمية المياه العذبة التى تبلغ 2,7%   من حجم الماء بكوكب الأرض ، الأمر الذى إستدعى بالضرورة حفر الأبار العميقة للوصول للمياه الجوفية ( 22,4%) بالإضافة الى مشاريع تحلية مياه البحار والمحيطات المالحة التى تبلغ 97,3% من الحجم الكلى للمياه بكوكب الأرض  .
تنقية المياه :
إن عملية تنقية المياه تحتاج الى جهد ومال كبيرين وقد إجتهد فيها الإنسان منذ آلاف السنين حيث تم إكتشاف أول مرشح FILTER فى العام 1804م بأسكتلندا كما تم تأسيس أول معمل لتنقية المياه بأمريكا فى العام 1832م كما تم تطبيق عملية الترويق أو التختر COAGULATION  عام 1881م ، كما كان أو تطبيقات الكلورين كمعقم للمياه كان فى بداية القرن التاسع عشر وأن اول محطة تنقية لمعالجة المياه فى العالم كانت فى جلاسقو عام 1807م وقد أستخدم فيها طريقة الترشيح ومن ثم تم نقل المياه للمستهلكين عبر أنابيب المياه..
مادة للبحث لمعرفة الأسباب ووضع العلاج المناسب :
من أين أتى ظهور الطفح المائى (النز) فى بعض أحياء المدن ؟ ومن أين أتى الطفح المائى (النز) بنورى بالولاية الشمالية ، وهل نضع ما حدث فى أحياء مدينة أمدرمان ، مع حى الحصايا فى عطبرة ومدينة نورى بالشمالية فى سلة واحدة ونبحث عن حل مشترك ؟ أم تؤخذ كل مشكلة لحالها كحالة منفصلة الأسباب ومختلفة المعالجات .

 قد تكون لكل منطقة طفح مائى من المناطق الثلاثة أسباب تختلف عن الأخرى ، وقد نصل فى النهاية لمشترك بين ثلاثتها ، لكن من المعلومات التى ذكرتها لكم فى مقدمة حديثى تجدون أن الكرة الأرضية تسبح فوق بركة من المياه تفوق حجم اليابسة وعلينا أن نضع كل شىء يخطر فى بالنا ضمن مسبببات هذا الطفح ولم لم يحدث من قبل ومن بين هذه المسببات قد تكون الحفريات التى تحدثها اليات المنقبين عن الذهب وقد تكون كمية مياه الامطار التى تهطل فى وقت ليس وقتها المعتاد وما حدث من تغيرات مناخية وقد يكون فى منطقة نورى تجرى فى السر حفريات للبحث عن الأثار ، ولكن فى حى الحصايا بعطبرة لا ارى اى سبب سوى خزانات تحليل SEPTIC TANKS شيدت دون المواصفات وامتلأت بمياه الصرف الصحى ثم تشققت جدرانها وقاعدتها والمياه تتحرك للمناطق المنخفضة وكان موقع هذا المنزل الذى أنهار .
الطفح المائى (النز) بعدد من أحياء أمدرمان مازال رأيى ثابتا منذ ان اوائل تسعينيات القرن الماضى حين قلت أن أمدرمان تخترقها اودية طبيعية من الغرب للشرق تقوم بتصريف مياه السيول والأمطار والتى تسقط غرب أمدرمان وشرق كردفان وكانت تمر عبر هذه الأودية وتذهب لنهر النيل وأن الخليفة عبد الله التعايشى حين اختارها عاصمة له لم يكن يملك فرق مهندسين ومساحين لعمل خريطة لطبوغرافية أرض أمدرمان وان يصلح السكن واين يجب ان يبعد السكن والمساكن بالوديان فقط كانت دولة (مهدية) واصبح مثلا يضرب (أصلها مهدية) حين توسعت امدرمان لأمبدة غرب وامتداداتها الحالية وتم بناء جسر ترابى غربها لحماية هذه الأحياء ولكون تربة امدرمان السطحية عبارة عن طبقات رسوبية فقد سمحت للسيول والأمطار التى كانت تجرى على سطح الارض حتى النيل ، سمحت لها وبكميات اقل من سابقتها ان تجرى فى باطن الأرض وتتجمع فى مجرى تلك الأودية التى اصبحت بيوت وشوارع لعدم توفر خريطة كنتورية وتنساب هذه المياه فى باطن الارض تحت البيوت والشوارع الاسفلتية لتصل لنهر النيل ، الا ان شيطان الكيزان لم يترك شىء الا مسه ، فقد تفتق ذهن الكيزان لتشييد شارع اسفلت يذهب من منطقة حديقة الموردة مع شاطىء النيل شمالا وحتى احياء القماير وما بعدها وما قبلها وقد يكون وراء هذه الفكرة ملاك اراضى شمال شرق امدرمان يودون رفع قيمتها .
جاء المهندسون لتشييد شارع اسفلت عرف بشارع النيل ، وخطوات تنفيذ شارع مسفلت تبدأ بعملية مايعرف بالـ CART AWAY : Take away by means of a vehicle. synonyms: cart off, haul away, haul off. type of: take away, take out. take out or remove.
هذا الوضع أجبر مهندسو شارع النيل أمدرمان لأدخال ألياتهم وازالة كل الطبقات الرخوة وإستبدالها بما يعرف بطيقة الـ SUBGRADE مع الدك والرش والمندلة لكل طبقة من طبقات اساس الطريق تم إنشاء سد جوفى يفصل امدرمان السكنية عن نهر النيل ، وهذا السد الجوفى INGROUND DAM مع مرور الزمن حجز كميات مياه كبيرة دخلت خلسة لبيوت السكان الأمنين ودمرت كل شىء مما أضطر بعضهم لترك أحياء امدرمان الجميلة لاحياء طرفية بالثورة وامبدة .
هذه رؤيتى فى مشكلتي أمدرمان وعطبرة وسوف أعدكم بأن أدرس حالة نورى ، لكن أنا لا استبعد أن يكون السودان دا مضروب عين كدى شوف لينا ناسكم بتاع الطرق الصوفية وارشح لكم شيخ الأمين وشيخ الطيب الجد يقروا لينا عليه ويكتبوا له حجاب .
مع خالص تحياتى وحتى نلتقى مع الطفح المائى (نز) نورى ولو توجد اى جهة اجرت دراسة عليه نأمل أن يبينوا لنا اتجاه الطفح المائى هل هو من النيل فى اتجاه الشرق ام اتى من الشرق فى اتجاه الغرب نحو النيل .

‫23 تعليقات

  1. نتمني انو تتلقي حلول فوريه قبل تفاغم المشكلة وايضا اتمني عمل دراسه لاسباب انتشار الجزر علي النيل

    1. أستاذة الباشمهندس ربا حمزة حفظك الله
      أنا لا أدعى المعرفة او الكمال فالكمال لله وحده
      ولكن لدى تراكمات خبرات فى هذا المجال تجاوزت الأربعين سنة من خلال عملى بمصلحة مياه ومجارى الرياض السعودية ثم تحولت الى مصلحة المياه والصرف الصحى ثم تم نقلى لبرنامج تشغيل وصيانة مياه الرياض الذى أصبح حاليا شركة المياه الوطنية السعودية ثم عملى مابين 2003م الى 2018م بادارة تنفيذ المشروعات بوزارة المياه والكهرباء وتركت العمل بها وانا برتبة ( إستشارى الخطة الأستراتيجية الشاملة للمياه ) وخلال فترة عملى ببرنامج مياه الرياض بشبكة مياه مدينة الرياض 1397هجرية – 1408هجرية ، فقد أوكل لى مهام كثيرة لدرجة أن كثيرون كانوا يظنون انى مدير شبكة مياه الرياض وطبعا مدير الشبكة لازم يكون سعودى ، وكان هو اخى المهندس عبد الكريم العلى وتسلم الموقع بعده اخى المهندس عبد الله السبكى وانا كنت اكلف من قبله بايجاد الحلول لاى مشكلة ولمن لايعرف بيوت احياء الرياض القديمة فغالبها من الطين اللبن وبنيت بنظام يؤمن غرفة بدروم منذ مئات السنين لأن هذه الغرفة تكون فى الصيف باردة وما أن أدخلت شبكات مياه الشرب وشبكات مياه الصرف الصحى وتم تشييد خزانات فى باطن الأرض لمياه الشرب داخل كل منزل مضاف اليه خزان تحليل SEPTIC TANK إلا وبدأت الشكاوى تنهال على الإمارة برفع دعوى ضد مصلحة المياه والمجارى بحجة ان مياه المصلحة تسربت لداخل غرفة البدروم الخاصة بالسكان ودا شىء طبيعى أى تطور وتحديث له ايجابيات وله سلبيات فكنت بأمر المحكمة أنتقل لموقع الطفح المائى أو النز وأخذ عينة من المياه ونرسلها للمختبر ونثبت أن هذه المياه لو كانت مياه شرب لتطابقت نسبة الكلور بها ولو كانت مياه من شبكات الصرف الصحى ، المهم فى النهاية اقنع المحكمة ببراءة المحكمة
      لذا قلت
      لابد أن يدلى كل منا بدلوه ، عسى أن يصيب أحدنا كبد الحقيقة
      وقد نصيب ونجد الحل المناسب

  2. بشرى سارة لعشاق المعرفة .. سيصدر قريبا جدا كتابان من القطع المتوسط يعتبران إثراء حقيقيا للمكتبة العربية وللقراء على اختلاف مشاربهم .
    الكتاب الاول :
    ( الهردبيس في مقالات المساح ود أبو ديس ) تأليف فني مساح / سلمان اسماعيل بخيت الرباطابي . الناشر دار جبرين أبو كدمول للطباعة والنشر.
    الكتاب الثاني :
    ( فش الغبينة على نهج العتالي ود أمينة ) لمؤلفه عتالي سابق / شوقي بدري الرباطابي ( ود أمينة ) الناشر دار الحبيب برمة ابن ناصر الحازمي .
    فترقبوهما قريبا.

    1. ما عندك موضوع.
      نثمن مجهودات المهندس سلمان وجهده وايجابيته. بالمناسبة الشركات الان تبحث عن الموهوبيين واصحاب القدرات والخيال، وهؤلاء يفضلون على اصحاب الشهادات الجامعية.

    2. هههه اضحكم النه دنيا وآخرة !!….
      شكرا علي التنويه المبكر ….
      حجزت نسختين من الهردبيس من دار ابوكدمول ونسخة من فش الغبينة من موقع برمة 🤣🤣

    3. من انت ايها الجاهل الحاقد
      انصحك بالانضمام للكتلة الديمقراطية عشان تطلب من السبسى ضم ارض الرباطاب لمصر وترتاح منى ايها الجاهل الحاقد

    4. لا دمك خفيف بس خايفك تطير
      معقول انت تكون سودانى وبعض الأسر تعانى من دخول مياه الطفح المائى لغرف نزمها فقد اخبرنى احد سكان الاحياء الامدرمانية العريقة ان الفرن الذى يمدهم برغيف الخبز قد وقع هو أيضا نتيجة للنز ويأتى هذا الجاهل يخفف فى دمه مفتكر دا بيكون سبب لتوقف الكتابة
      امثالى لن يتوقف حتى يتم القضاء على كل الجهلاء امثالك وقلت لك كن رجلا واكتب اسمك رباعى وانا اكتبه خماسى فمن يوم ان اتهمنى احد ابناء الابيض بانى متهم فى تجارة المخدرات حين خلط بين اسمى سلمان إسماعيل بخيت على الرباطابى وبين سليمان إسماعيل بخيت وهو ابن لمدير عام هيئة الموانئ البحرية السودانية الأسبق ومن يومها اضفت كلمة الرباطابى لاسمى ليصبح خماسى ومن لا يعرفنى ولا يعرف من هم الرباطاب اولاد موسى ابوحجل فاليقل فينا ما يشاء والعارف عزه مستريح وهذا المعلق الحقير ليس سودانى لانه لم يتأثر بمعاناة احياء مدينة امدرمان ولا حى الحصايا بعطبرة ولا مدينة نورى ومفتكر انه خفيف الدم وتبعه من جنسيته المستوردة من دول غرب افريقيا معقب على تعليقه أتفه واحقر منه

    5. على الطلاق كنت عاوز اقول عنك انك تافه وحقير بس خفت التفاهة والحقارة ترفع على دعوى

    6. عيب عليك كاتب المقال فى مقام والدك، اذا كان عندك تعقيب أذكره و اذا ما عندك الزم الصمت تكتسب ادبا.

  3. أحبائى متصفحي صحيفة الراكوبة الألكترونية
    قد تلاحظون ان بعض المعلقين يهاجمون كل شىء اكتبه بإسلوب رخيص ومنخفض فى درجة السرد بمستوى يليق بالمعلق ومستواه الحقير ويرجع السبب الى أنى دون غيرى أعلنت أنى أناصب هؤلاء العداء واحملهم مسئولية التدنى السياسى والإقتصادى والأخلاقى فى السودان فهم اس البلاء وهم
    الحركة الأسلامية السودانية بجميع فروعها
    الحزب الشيوعى السودانى ومن تفرع منه
    الطرق الصوفية جميعها دون فرز
    الإدارة الأهلية بالوراثة وأظنكم أستمعتم للناظر ترك يطلب من السيسى فتح الحدود وأحتلال شرق السودان وهو لايدرى ان السيسى مزنوق فى ركن الدولار ومصر تمر بأوضاع لم تشهدها حتى على ايام فرعون وهامان ولو السودان دولة مفروض يقدم لمحاكمة عاجلة ويعدم
    هذا الرباعى للاسف له شعبية كبيرة وسط الجهلاء ونسبة الأمية وأمية المتعلمين فى السودان قد تفوق 85% لأن لدينا جامعين اميين ونحن نبرأ منهم ، فمصر التى يلجأ اليها ترك وحين تستمع اليه وهو يتكلم تفتكر انه هدندوى من العامة ولم يتلقى أى تعليم وبالمناسبة ترك هذا كان زميل دراسة لى اواخر الستينيات وتخرج اوائل سبعينيات القرن الماضى وللاسف لم يستفيد من ما درسه ، مصر التى يستجير بها ترك هى النار والرمضاء معا ، السيسى كان يؤمل ان يبقى نظامه المصرى المغتصب لارادة شعب مصر فى ظل حكومة سودانية بقيادة البرهان وحميدتى لتعيش مصر على منتجات زراعية وحيوانية سودانية تجلب بشاحنات مصرية برا ويعاد تصديرها كمنتج 0 صنع فى مصر ) من صمغ عربى وكركدى وذبيح وغيره ، حمدوك دخل على الخط كرجل مفكر سينقذ السودان ولو انقذ حمدوك وطنه السودان سوف يغرق كل مصرى ، لذا ارسل لنا الطيب الجد وجماعته من الطرق الصوفية ليقفوا مع البرهان وتهزم الثورة وشبابها ، ففشل الطيب الجد ، غيرته مصر بالكباشى وفشل ، غيرته مصر بالمكاشفى وفشل ، دخل الشيخ احمد الجعلى على الخط وفشل ، السيسى قال ما بدهاش رسل الحسيب النسيب محمد عثمان الميرغنى واولاده واتباعهما لكن السيسى نسي حجارة البطارية التى تشغل الميرغنى فى القاهرة ، خلاص ضاقت بالسيسى وقال ما بدهاش فأرسل رئيس مخابراته ، فى هذا الوقت اكتسب شباب الثورة الديسمبرية داخل قحت خبرة فاقت خبرات عظماء رجال السياسة من ايام ونستون تشرشل فوطن صحفيوه من أمثال شوقى عبد العظيم واشرف عبد العزيز وسياسيوه من امثال جعفر حسن وطه عثمان وعرمان وابوبكر صلاح وبقية العقد الفريد من الجنسين

  4. حتى تكتمل الفكرة وادلو بدلوى فى الطفح المائى بمدينة نورى ارجو من الاخوة بسد مروى او بنورى الإجابة على هذه التساؤلات الهامة فيما يتعلق بموضوع النز بنورى
    اولا : ماهو البعد بالكيلومتر بين نورى عن سد مروى
    ثانيا : هل تم حفر ترعة تنقل المياه من بحيرة السد
    ثالثا : كم يبلغ طول هذه الترعة وحجم ماتنقله من المياه متر مكعب فى اليوم وفى اى اتجاه تسير وهل هذه الترعة تحتفظ بكمية المياه يتدفق انسيابى طيبة اليوم
    رابعا: هل حدث هطول الامطار فى المنطقة الواقعة شمال وشمال شرق مدينة نورى فى الفترة الأخيرة
    خامسا : هل حدث ارتفاع مفاجئ فى مناسيب النيل فى الفترة الأخيرة
    سادسا : اتجاه مياه النز بمدينة نورى هل هو من الشمال الشرقى متجه إلى النيل ام هو من النيل فى اتجاه الطلابية
    وبالله التوفيق

  5. أهم ما في الموضوع : ما هو الحل ؟

    المشكلة معروفة و لكن الحل هو المجهول

    نريد حل المعادلة سواءا كانت من الدرجة الاولى او الثالثة

    1. حتى الآن ما تسبب فى مشكلة الطفح المائى (النز) بأمدرمان وعطبرة ونورى ثلاثتها جميعا مجهول ولو عرف السبب بطل العجب فالحلول الهندسية كثيرة ومتنوعة بس نعرف السبب ثم توضع المعالجة السليمة ويراعى ان تكون اقل تكلفة وجيدة ومضمونة

  6. مواصلة لما سبق
    سابعا : هل هطول الأمطار بولاية بورتسودان أدى إلى سيول ليس فى اتجاه الشرق نحو البحر الأحمر وإنما سيول الى الغرب والجنوب الغربى وقد تكون هذه السيول دخلت لمناطق التنقيب عن الذهب وهذا الحفر العشوائي الغير مراقب بواسطة خبراء مصلحة الجيلوجيا السودانية قد لا يستبعد أن تكون هذه الحفريات سببا فى نقل مياه الأمطار والسيول من منطقة البحر الأحمر لتظهر فى شكل طفح مأئة ( نز ) بمنطقة نورى
    لازم نحصى جميع مصادر المياه السطحية والجوفية التى تحيط بمنطقة نورى ونبدأ بمياه نهر النيل ومياه اى ترعة رى زراعى خرجت من خزان سد مروى فى اتجاه مشروع زراعى يخدم من تم ترحيلهم من منطقة البحيرة، ثم نبحث عن اى متكون لمخزون جوفى شمال نورى او شرقها ولا نستثنى اى آثار قد تنتج من هطول الأمطار وما تبعها من سيول بمنطقة بورتسودان وكذلك نتابع حفريات التنقيب عن الذهب بالحفر العشوائي الغير مراقب بواسطة خبراء مصلحة المساحة الجيولوجية السودانية فقد يتسبب في خروج مخزون مائى كان مضغوط فى باطن الارض والوصول الطبقات السطحية وشكل مشكلة شبيهة بما نعيشة فى بعض إحياء امدرمان وانا حقيقة استغرب صمت جهات حكومية متخصصة ولا تسأل كما اسأل انا ولكنها مؤهلة للوقوف على الطبيعة وفك لغز هذا الطفح المائى كما اطالب الجامعات من خلال كلياتها المتخصصة الخروج على الطبيعة وفك لغز هذا الطفح المائى

  7. اسئلتك الاخيرة عن سد مروى قد تاتيك بالاجابة يا بشمهندس، وانتم اهل المياه ادرى بها، لكنى اعتقد كل هذه المشاكل سببها سد مروى وتسببه بارتفاع مستوى المياه الجوفيه بدا من السد وتدريجيا نحو الجنوب!

    1. لقد أصبت كبد الحقيقة يا زول وكلمة زول كلمة لها قيمة كبيرة وتعنى اننا جميعا زائلون ولا يبقى الا وجه الله سبحانه وتعالي
      اللبنانى يقول لاخيه يا زلمى والازلام جمع ولم وهى سهام فى الجاهلية يكتب عليه افعل لا تفعل والسهم الذى يصيب ولو كتب عليه لا يفعل وانت كنت تنوى الحج او السفر لقضاء العيد مع والديك لا يذهب وهذا الفرق بين السودانى واللبناني فلا تخافوا على السودان فنحن أمة بدأ بها خلق الإنسان وينتهى بها ومقامنا ان شاء اللة تعالى عند رب العرش العظيم

    1. شكرا جزيلا حفظك الله تعالى أيها المواطن وقد استحقيت كلمة مواطن بشرف وتخيل زول يطلق على نفسه اسم كادوك وآخر قريبا والمكتبات ترجى منهم خير
      هؤلاء يسمون بشلة السفهاء وحديثهم لن يقدم او يؤخر ونحن لن نتوقف عن الكتابة لفائدة المواطن السودانى والسودان الوطن لان سفيه وحقير سبنى فالكلاب تنبح والجمل ماشى ولن نتوقف فانت وانا وجميعنا عشنا وشفنا ابناء لنا أمثال جعفر حسن خالد سلك ومحمد الفكى زج بهم في السجون ولم يتراجعوا عن قضيتهم وشباب المقاومة ابيض صغار السن قتل منهم قرابة ١٣٠ شهيد ومازالوا يرفعون راية النضال معقول نحن ننحنى لعاصفة مصدرها سفهاء حقيرون
      لا والله يا وطن فعزيز انت يا وطنى برغم حقارة الكادوك وشلة السفهاء

  8. الأخ أو الأبن ( مواطن ) سيب هؤلاء الجهلاء ولا تهتم بما يقولون من سفه ، فهؤلاء إما أن يكونوا غير سودانين أو من ابناء دار المايقوما وهؤلاء نجد لهم العذر بانهم من خطايا المجتمع وخلينا فى مواصلة لحتى تكتمل الفكرة وادلو بدلوى فى الطفح المائى بمدينة نورى ارجو من الاخوة بسد مروى او بنورى الإجابة على هذه التساؤلات الهامة فيما يتعلق بموضوع النز بنورى :
    سابعا : النيل لديه مسارات فى غالبها تكون انحناءات ذات اليمين وذات اليسار وهذه الأنحناءات مثلا تجعل بلدة زى نورى والتى نراها بعيدة عن سد مروى حدث لها انحناء ذات اليمين حتى صارت قريبة جدا من بحيرة سد مروى وهذا يمكن ان نستوثق منه بالدخول على خريطة القوقل ايرث ، فهل حدث ذلك لنورى بانحناءه مسار النيل حتى اصبح عرضة لطفح مائى وتسربات من بحيرة السد
    كل هذه الملاحظات السبع تحتاج لدراسة وفى النهاية نخلص للنتيجة السليمة ونضع لها العلاجات ولايمكن أن نفرض فى امدرمان واحيائها التاريخية او حى الحصايا بعطبرة عاصمة الحديد والنار ولا بنورى ارض الحضارات والى ان اسجل زيارة للقوقل ايرث ماب وسوف ازودكم بخرائط من بورتسودان الى سد مروى الى نورى وان شاء الله نوفق فى الوصول لاجابة

  9. فعلا كما توقعت فإن البعد الأفقى بين بحيرة سد مروى ومدينة نورى فى حدود 12 الى 13 كيلومتر
    بحيرة السد فى منسوب اعلى من مدينة نورى ونحن فى مصر وفى السودان نقول الصعيد ونفقصد بها اننا نصعد للاعلى ونقول فى السودان لإتجاه الشمال بالسافل ومنها جاء الفنان ود السافل وفى مصر يقولون بحرى
    ولو تتبعنا نهر النيل من مصدره الرئيسى النيل الازرق عند قرية بحر دار بالحبشة وهو يخرج من بحيرة تانا نجد المنسوب للارض يبلغ 1800 متر فوق سطح البحر وعند سد النهضة قرب حدود الحبشة مع السودان 695 متر فوق سطح البحر وعند خزان الروصيرص حوالى 486 متر فوق سطح البحر وعند خزان سنار الذى يروى مشروع الجزيرة انسيابيا نجد المنسوب 428 متر فوق سطح البحر وفى الخرطوم حين يلتقى الأزرق بالأبيض يصل المنسوب الى 380 متر فوق سطح البحر وعند سد مروى ينخفض المنسوب الى 252 متر فوق سطح البحر وفى اسوان عند منطقة السد العالى ينخفض المنسوب الى 152 متر فوق سطح البحر تقريبا ويواصل سيره شمالا حتى يصل لمنطقة مصب مياه نهر النيل لتختلط مع مياه البحر الأبيض المتوسط عند منسوب صفر وليعلم من لا يعلم أن مستوى سطح البحر فى اى موقع بالمعمورة متساوى ويساوى صفر

  10. اذن وانا مطمئن اقول لاهلى فى نورى ان هذا الطفح المائى ( النز ) الذى يهدد ارض الحضارة فى نورى قادم اليكم من فائض بحيرة سد مروى وهذا عمل كيزانى شيطانى لم يضعوه فى الإعتبار واقول للمهندس اسامة عبد الله التسوى كريت تلقاه فى جلدها ، اهو عملك وصل لأهلك فى نور وهذه المشكلة يمكن معالجتها ببناء سد خرسانى جوفى بعد تحديد موقع النز الأفقى والرأسى والله من وراء القصد

  11. البعض يظن أن الفهم المتواضع الذى نفهمه نحن غير متوفر لبقية المسئولين فى ديوان الحكومة ، لا هم افهم منا وقد يكونوا قد إكتشفوا أن النز الذى يهدد أحياء أمدرمان العريقة سببه هم لأنهم من قام بتشييد شارع النيل بأمدمان ، وان النز الذى يهدد نورى بأكملها وحضارتها السبب فيه هم لأنهم حين جاءوا لعمل الدراسة لبحيرة السد لم يضعوا مثل هذه المشاكل فى الإعتبار لأنها قد تسبب تسربات مياه غير مرئية ولو قمنا ببناء سدود جوفية لحصرها سوف يرفع من الكلفة الكلية وسيكون خصما على حصتنا التى نخطط لنلهفها وطنش بالسودانى ومرت سنوات قليلة على سد مروى وانكشف المستور
    يا باشامهندس اسامة عبد الله ما سالت نفسك ليه السد العالى ما اثر على مدينة اسوان بطفح مائى ، ليه خزان سنار الذى زاد عمره عن قرن لم يؤثر على مدينة سنار بطفح وخزان الروصيرص لم لم يؤثر على مدينتى الدمازين والروصيرص بطفح مائى
    الني للنار وشغلكم ني بس ما لهفتموه انت والجماعة ردوه عشان نبنى به سد جوفى لحماية حضارة نورى
    https://www.youtube.com/watch?v=wOk_oiABnDs
    يمكنك الدخول بهذا الرابط على خريطة تبين موقع نورى من موقع سد مروى وبمسافة لا تتجاوز 13 كيلومتر أحتاج النز فى باطن الارض لهذه السنوات ليصل الى نورى ولو لم نعجل لوضع المعالجات سوف تزداد التكلفة ويزداد الضرر على حضارة نورى
    والسلام عليكم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..