أخبار مختارة

البنك الدولى: 590 دولار دخل الفرد في السودان في السنة

كشف تقرير البنك الدولي تصدر الصومال وموزمبيق ومدغشقر قائمة البلدان ذات الدخل المنخفض في إفريقيا، والتي يدور متوسط دخل الفرد فيها حول 1045 دولارًا أمريكيًا سنوياً.

وأوضح التقرير أن العديد من البلدان منخفضة الدخل تعتمد بشكل كبير على مساعدات التنمية والقروض المدعومة من المقرضين متعددي الأطراف، مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي إذ يصنف البنك الدولي جميع دول العالم إلى فئات إنمائية مختلفة: البلدان ذات الدخل المرتفع ، والبلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى ، والبلدان ذات الدخل المتوسط المنخفض ، والبلدان المنخفضة الدخل.

ويبلغ نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي في البلدان ذات الدخل المرتفع 12696 دولارًا على الأقل ، بينما يبلغ نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي 4096 دولارًا على الأقل في البلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى، كما أن نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي في البلدان ذات الدخل المتوسط الأدنى يتراوح بين 1046 دولارًا و 4095 دولارًا ، بينما يبلغ نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي في البلدان منخفضة الدخل 1045 دولارًا أو أقل.

وتعد هذه البلدان منخفضة الدخل، والتي يشار إليها أيضًا بالأسواق المتخلفة أو الناشئة ، هي أفقر بشكل ملحوظ من البلدان في فئات التنمية الثلاث الأخرى، وبسبب تحديات التنمية الخاصة بها ، يعتمد الكثير من هذه البلدان على مساعدات التنمية والقروض المدعومة من المقرضين متعددي الأطراف من أجل البقاء.

وأشار إلى أنه يوجد حاليًا 27 دولة مصنفة ضمن قائمة الدخل المنخفض، من بين هذه البلدان الـ 27 ، يوجد 24 دولة في إفريقيا جنوب الصحراء بينما البلدان الثلاثة المتبقية في الشرق الأوسط.

وبلغ نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي – من حيث الأقل دخلاً – في الصومال 130 دولارًا، تلاها موزمبيق بواقع 490 دولارًا، ثم مدغشقر بمتوسط 520 دولارًا، وجمهورية إفريقيا الوسطى (520 دولارًا)، جمهورية الكونغو الديمقراطية ( 530 دولارًا)، سيراليون ( 540 دولارًا)، ليبيريا (580 دولارًا)، السودان ( 590 دولارًا)، النيجر (600 دولار)، إريتريا (600 دولار)، توجو ( 690 دولارًا)، تشاد (700 دولار)، جامبيا (750 دولارًا)، أوغندا ( 780 دولارًا)، بوركينا فاسو (780 دولارًا)، بوروندي ( 780 دولارًا)، غينيا بيساو ( 820 دولارًا) رواندا ( 830 دولارًا)، إثيوبيا (850 دولارًا)، ومالي يبلغ نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي 870 دولارًا.

ويعد نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي هو الدخل القومي الإجمالي المحول إلى الدولار الأمريكي باستخدام طريقة أطلس البنك الدولي ، ومقسومًا على عدد السكان.

‫11 تعليقات

  1. لا يوجد معيار بالسودان حتى تستطع جهه تحدد مستوى دخل الفرد ولا توجد مؤسسات بها شفافية يبقى تخميلات وانا لن اصدق مستوى دخل الفرد بارتريا الصومال اثيوبيا اعلى من السودان لانهم يهاجرون للسودان تهريب من نصيب ميزانية الدولة بصدق الكلام وبقول اقل وقد يكون معدوم الكل يلهف يلهط

    1. ارقام عجيبة ..معقول دخل الفرد في ارتربا و اثيوبيا و تشاد اكبر من السودان و هم يعتمدون على السودان في ابسط غذاء .الذرة و في غيره من الاساسيات. و هل المقصود السودان ام جنوب السودان الذي لم يذكر في القائمة ..هل هو من الدول عالية الدخل؟!!

    2. إنت راكب من وين ؟ يعنى اثيوبيا و أرتريا و الصومال كل الشعب شغال تهريب فى السودان؟ بعدين كلامك متناقض فى نفسه بتقول (( لا يوجد معيار بالسودان حتى تستطع جهه تحدد مستوى دخل الفرد ولا توجد مؤسسات بها شفافية)) اها أثيوبيا و أرتريا و الصومال ديل عندهم مؤسسات لإحصاء دخل التهريب من السودان؟ …. يا حاج معلومات الإحصاء بالبنك الدولى لا تعتمد حتى على الارقام الحكوميه الرسميه . و الدول الثلاثه الماعاجبنك ديل للأسف أحسن من حالتك الحاليه بطل الشماته و أطلع الشارع للتغيير.

  2. ولماذا الاستغراب
    بلد يحكمها العسكر والميليشيات
    بلد تستقبل المخدرات عبر المطارات العسكرية
    ويهرب ذهبها عبر نفس المطارات ،،بلد تسلم
    لجنتها الاقتصادية الي حميدتي ليقود رسن بعيرها
    بلد من وضاعة ساستها اصبح مواطنها كلب بافلوف
    يسيل لعابه عند رؤية خواجة أو عقال ،،اثناء بحثي
    عن أعلي معدل انتاج الفدان من البطاطس في العالم
    فوجئت ان اعلي معدل انتاج في العالم فازت به منطقة مروي
    في شمال السودان بمقدار عشرين طنًا للفدان الواحد ،ومع ذلك
    ما زلنا نستجدي القمح بدلًا عن الاستثمار في دقيق البطاطا
    هذه بلد يتسيدها الأوغاد ،واما مهندسوها وخبرائها الزراعيون
    اما معلمين ومعلمات ،او سائقي ركشات

  3. يا اخوانا حد من بتوع الاقتصاد يفهمنى 590 دولا رفى السنة يعني فى الشهر من 49 دولار للفرد السودانى ،، هل كلامى صحيح ام لا ؟

    1. ولم الغرابة٠٠ ما هو سعر قطعة ارض فى الحاج يوسف ممكن يشترى ليك عشرة قطع بنفس المساحة فى اى مدينة غربية مساحتها مساوية للحاج يوسف٠٠ اصلا سودانا ده هو اعجوبة الدنيا الثامنة وكوكب اقرب من المجرات ولكن يصعب اكتشافه وفهمه٠

  4. حسب تقرير السي آي ايه CIA وهو اكثر مصداقية من تقارير البنك الدولي، دخل الفرد في السودان per capita في العام ٢٠٢١ كان ٣٧٠٠ دولار ولا اعتقد ان تغيير كبير قد حدث خلال السنة الماضية. وتقارير السي آي ايه اكثر صدقيه لأنها تأخذ في الحسبان الاقتصاد الموازي الذي لا تهتم به وزارة المالية وليس لها آلية لحسابه. البنك الدولي في العادة يعتمد على ما تزوده به وزارة المالية لتي تعتمد على احصاءات الصادر والضرائب والمكوس والجبايات

  5. الدخل القومي للسودان اقل من ٢٠مليار دولار بسبب التدهور الاقتصادي، بعد أن كان في فترة من الفترات يقارب المائة مليار، ويستمر في التدهور لو واصل العسكر واللصوص السيطرة على الاقتصاد، الدخل القومي على عدد السكان يعطيك دخل الفرد او نصيب الفرد من الناتج الإجمالي، لذا ليس من المستغرب ان يأت السودان بعد ارتريا والصومال وتشاد، ،لم يتبق في السودان الا طبقتين، غنية وفقيرة والرحمة على الطبقة الوسطى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى