مقالات وآراء

الطفح المائى ( النز ) مشاكل وحلول للمناطق الأربعة بالسودان

المهندس سلمان إسماعيل بخيت الرباطابي

الطفح المائى ( النز ) بأربعة مناطق حضرية بالسودان فى كل من أمدرمان ، حي الحصايا عطبرة ، نورى بمنطقة الشايقية والبرقيق بمنطقة المحس ، ومع كل ما كتبناه وسنكتبه لم نجد مداخلة أو تعليق أو تعقيب من أحد مسئولي الدولة والسبب يرجع لأن كل المسئولين السابقين والحاليين يتبعون النظام البائد ويتجنبون التعليق حتى لا ينكشف أمرهم وتصل إليهم سياط لجنة تفكيك التمكين .

بقلم المهندس / سلمان إسماعيل بخيت على الرباطابى

منذ فترة وانا كسودانى تعلم مجانا وسكن مجانا وأكل مجانا وركب القطار مجانا بأورنيك حكومى للعودة لأسرته فى العطلات وتم علاجه مجانا  كان لزاما عليه أن يعطى هذا الوطن ولو القليل من فكره المتواضع ووجدت فى مشكلة الطفح المائى ( النز ) الذى ضرب أربع مناطق فى وطنى فرصة أن أرد النذر اليسير مما منحنى له هذا الوطن

الطفح المائى ( النز ) ضرب محلية أمدرمان شرق غرب شارع النيل الأمدرمانى بولاية الخرطوم ، ضرب حى الحصايا بعطبرة بولاية نهر النيل ، ضرب نورى بمنطقة الشايقية بالولاية الشمالية وضرب مدينة البرقيق بمنطقة المحس بالولاية الشمالية ، فالمصائب لا تأتى فرادى ، وهو أن المصيبة تجمع ولا تفرق وأنها عطى من الدروس الكثير ، وحيث ان المحن تكشف عن الصديق الصدوق فقد قررت يوميا جزءا من وقتى لأهلى فى أمدرمان وعطبرة ونورى والبرقيق فى زمن لزم فيه مسئولى الدولة الصمت فمن يجول بيننا ويتحدث أمثال الفكى جبرين لم يسمع بمثل هذه المصائب فهى لا تقع  ضمن إهتماماته ولا تعنيه ، فالرجل عينه تنظر لأنتخابات مابعد 2006م فهل سيجد مقاعد داخل البرلمان تمنحه السيادة على المال العام كما تحقق له من خلال ضربة سلام جوبا – اشك فى ذلك

فتعالوا نلقى نظرة على مشكلاتنا الأربعة ، مسبباتها وماهى الحلول المناسبة
المشكلة الأولى : الطفح المائى بأمدرمان
لو تتبعنا خريطة أمدرمان على القوقل أيرث ماب نجد أن القوقل ماب تبين لنا بالقرب من النيل عدد ثمانية خيران مياه تجلب المياه من غرب أمدرمان وقد يكون نسبة كبيرة منها قادمة من شرق كردفان ، هذه الخيران الثانية تخترق مدينة أمدرمان من الغرب للشرق وتنزل كل حملها من مياه السيول والأمطار فى النيل ، ودعونا نبين لكم ماهى هذه الخيران ، حيث نبدأ :-
خور رقم (1) خور أبوعنجة كان فى الماضى نقل مياه الأمطار والسيول من غرب أمدرمان الى نهر النيل إلا انه حاليا بالكاد ينقل مياه امطار الأحياء السكنية الأمدرمانية وبتتبعنا لمسار هذا الخور وجدناه قد أختفى قبل أن نخرج من احياء مدينة أمبدة إلا أن خور ابوروف مازال فى يؤدى جزء من مهامه بدليل أن البيوت المطلة عليه لم تتأثر بمشكلة الطفح المائى ، ولكن حدث هذا الطفح المائى بصورة مقلقة فى المنطقة الواقعة شمال وجنوب كبرى شمبات

خور رقم (2) هذا الخور إختفت معالمة تحت البيوت بمجرد ما تعدينا شارع ابوروف وهنا بدأت تظهر مشكلة الطفح المائى ( النز ) بصورة أضطر معها سكان أقدم مدينة سودانية لأحياء طرفية فى أمبدة والثورات وتتواصل نفس هذه المشكلة عند مواقع الخور رقم (3) الى الخور رقم (8) قبل أن نصل لنهاية شارع النيل بأمدرمان والذى صمم خصيصا لينقل الناس الى كوبرى الحلفاية  بالقرب من محطة المنارة لتنقية مياه الشرب ، ولو كان أحدكم يريد هذه الصورة لمواقع هذه الخيران التى دمرت تحت العمائر السكنية فلا مانع من أن نزوده بها .
فى تقديرى المتواضع جدا أن هذه الخيران الثمانية ما هى من صنع بشر ولكنها حدثت نتيجة لجريان مياه السيول من الغرب للشرق منذ أن خلق الله الأرض وأنزل عليها ابونا ادم وامه حواء حين اكلا من الشجرة المحرمة ثم جاء أحفادهما ناس عبد الله التعايشى ومن قبله ومن بعده واحدثا عمارة المبانى التى حالت دون جريان هذه السيول على سطح الأرض مسرعة فحدث بطء فى سيرها ودخلت فى باطن الأرض تمشى الهوينة كما يمشى الوجى الوحل ولحد هنا حالنا مستور ، لكن الأنسان الذى أكل أبوه من الشجرة وطرد من الجنة لم يقف عند هذا الوضع المقبول نوعا ما ، ففكر برؤية كيزانية قصيرة النظر فى تشييد ما يعرف بشارع النيل (أمدرمان) والذى يبدأ من بوابة عبد القيوم وصالة الريفيرا ناحية اليمين متخذا طريق فى محازاة النيل يمر من الجنوب للشمال حتى يصل لكبرى الحلفايا وهذا المسار ملاصقة لنهر النيل وتربته المتكونة من طمي ALLUVIUM  النيل الرخو لا تصلح لتحمل طبقات تأسيس طريق سريع مما أضطر معه لحفر قواعد الطريق لأزالة هذه الطبقة الرخوة وإستبدالها بطبقة أساس طرق SUBGRADE  مع الدك والرش والمندلة لكل طبقة لا يتجاوز سمكها 30 الى 40 سم ثم وضع طبقات الطريق الأخرى حتى مستوى طبقة الأسفلت النهائية ، لنجد أنفسنا قد أنشأنا سد جوفى فى باطن الأرض INGROUND DAM ، وجاءت مياه السيول والأمطار تمشى الهوينة فى طريقها من شرق كردفان لتصل لنهر النيل لتجد جدارا صلبا لا يسمح بنفاذية المياه PER,EABILITY IS NOT ALLOWED ، شارع النيل قال لمياه المطار والسيول (غير مسموح لك بالمرور لنهر النيل ، فقد جاء أناس غرباء ونفذوا طريق يحول بينك وبين النيل وانت ترينه على بعد أمتار ، فأستشاظت غيظا وقالت المياه التى كانت تعبر حرة دون رسوم لتلتقى بمياه نهر النيل لتسبح مع مياه المحيطات ، والله لأدمرن بيوتكم ، ليصحى أهلى فى بيت المال وأبوروف ومناطق أمدرمان جنوب وشمال شارع الأزهرى على سونامى جديد اسمه الطفح المائى ( النز ) فماهى الحلول بعد أن تعرفنا على المشكلة ؟ .
يبدأ الحل بتنفيذ عدد 8 عبارات تصريف مياه الأمطار والسيول بمحافظات امدرمان أمبدة والثورات وهى STORM BOX CULVERT  2م × 2م × 1,5م تبدأ من ضفة النيل وتتجه غربا تحت شاريع النيل لتتبع مسار مناسيب الخور القديم (8 خيران وقد يكون أكثر) يركب عليها عددا من نقاط مصايد مياه الأمطار ولو وجد منزل مشيد على مجرى الخور تتم ازالته قزرا وبهذه الطريقة نكون قد أسعدنا سكان أمدرمان جميعا ونقول عندنا حكومة لكن حاليا لا عندنا حكومة لا دولة لا مدينة حديثة ، كله رايح منه له …
ننتقل للمشكلة رقم ( 2 ) الطفح المائى ( النز ) بحى الحصايا بمدينتنا عطبرة ، نقول سبق وأن كتبت عن هذا الأمر ، فالموضوع لو كان يتعلق بكل حى الحصايا من منازل اقصى الشرق الى منازل اقصى الجنوب لقلنا انه مياه قادمة من مشاريع تقع على مهر عطبرة ، وبما أن المشكلة تتعلق بعدد قليل من المنازل داخل حى الحصايا فمن المرجح أن يكون هذا الماء ناتج عن اقدام بعض السكان من تنفيذ خزانات تحليل SEPTIC TANKS لمياه الصرف الصحى بعيدا عن عين جهة الأختصاص أو جهة الأختصاص شايفه لكن لمان تعصره اى شىء يغمض عينيه الأثنين ، خلى محلية عطبرة تتفقد جميع البيوت بمنطقة النز ويتم الكشف على خزانات التحليل ، تخيل خزان تحليل 2م×2م×3م دا سعته 12 متر مكعب ماء يعنى يحمل فى جوفه 12 طن مويه لو هذا الخزان نفذ بالطوب والمونة الحرة وبس خلال ايام يبدأ يتشقق ويسرب المياه للخارج لأن صاحب المنزل حتى لو كان احد ابنائه مهندس وعارف أن بناء خزان تحليل يتحمل 12 طن ماء من الطوب والمونة الحرة او البلك يعتبر ضرب من العبس .
عاوز اخوتنا فى عطبرة من المختصين يكتبوا لينا هل حلت المشكلة ؟ وهل ما توقعناه كان المشكلة ؟ أم هنالك سبب اخر لمشكلة النز بحى الحصايا عطبرة ، وماهو؟
ننتقل للمشكلة رقم (3) الطفح المائى ( النز ) بمدينة نورى منطقة الشايقية الولاية الشمالية ولا شك لدى أن هذه المياه مصدرها بحيرة سد مروى لو ان الحاجز الشمالى لمياه البحيرة نفذ دون سد جوفى خرسانى ، خلونا ننتظر الرد من وحدة تنفيذ السدود ؟ وزارة الرى ؟ أو السلطات المحلية بنورى …
ننتقل للمشكلة رقم (4) الطفح المائى ( النز ) ببلدة البرقيق  منطقة المحس الولاية الشمالية
اولا نود أن نذكر ان نورى تبعد من بحيرة السد بحوالى 13 كيلومتر واستغرقت مياه السد حوالى 12 الى 13 سنة لتصل لنورى ، والنز بالبرقيق له عامين ، فكيف تقطع مياه البحيرة 195 كم فى 11 عام مع ان التضاريس بين السد والبرقيق لاتسمح لوصول مياه البحيرة للبرقيق .
اذن مشكلة اهلنا فى البرقيق المتسب فيها مشروع مياه ، فالمشكلة ليس لها علاقة بسد مروى ولكن يرجح ان تكون علاقتها بخطأ فى نظام الرى بمشروع البرقيق الزراعى .
ونرجو من الإخوة والأبناء ذو التخصصات ذات العلاقة ان يدلو بدلوهم فى هذه المشاكل ومن منا وليس فى عنقه دين لهذا الوطن .

‫14 تعليقات

  1. غريبة المرة دي نسيت كلمة SPILLWAY . يا باشمساح كفانا ياخ .. عليك الله أنهي لينا المسلسل المكسيكي الممل دة .. الليلة رجعتنا لشارع النيل .. ياخي انت الخرطوم دي جيتها بشنطة حديد و مسطح فوق ضهر القطر من ابوحمد جاي الليلة تنظر في سبب نزها .. أنا شايف أصحاب الشأن ما ردوا عليك مش لأنهم كيزان أو شيوعيين أو وت إيفر ، لكن لأنه كلامك خارم بارم و قايم على افتراضات واهية .. جيب لينا معادلات .. قول الخزان حجمه (V) cubic unit و التسرب dv/dt can be expressed by the following equation في الحالة دي العلماء يقدرو يتفاهموا معاك .. ربنا يلطف على أهلنا في كل مكان و يرفع البلاء ..امين.
    و العفو و أسمع كلام الببكيك .

    1. بالراحة يا البصير “ابو حمد” علي الباشمساح … حرام عليك … يعني داير معشر المهندسين الجد يردوا علي الهضربة وهم متخصصيين قضو سنوات فى المدرجات والمكتبة يتأبطون قوائم الــ textbooks:
      Advanced Calculus for Civil Engineering -Outline of Advanced Mathematics for Engineers and Scientists وهناك الامتحانات نظري وعملي ونقاش مشاريع التخرج و دراسات عليا وكورسات تخصص وكتابة ونشر اوراق فى الدوريات العلمية المتخصصة بجانب التدريس والمشاركة فى المؤتمرات العلمية والتدريس والاشراف علي الطلاب بالنسبة للاستاذه
      بعد دا كلو فى زمن لامثال الخطرفات وال half-baked nonsense ؟؟؟

      1. بعد السودانيون يعانون من أمراض الدونية وقصة انه فى يوم من الأيام كان أجداده عبيدا مملوكين لانسان الشمال النيلى ونحن عشنا مرحلة العبودية المقيتة هذه حتى اوائل الخمسينيات وكانوا معنا عبيدا يعملون بدون أجر وبسكنون في مساكن لوحدهم فجاء،المنادى منطقتنا ينادى مع فجر الاستقلال ان كل اهل السودان اصبحوا أحرار وفى شخص يمتلك عبد بعد هذا التاريخ سوف يرسل للسجن وأذكر كان معنا رجل وزوجته وأبنائه ( سعد والكريم اعطانا ونقول لها كرم اعطانا) الاسرة اعطتكم تور وبقرة وغنمايات وحلقة ساقية كبيرة وحلقة صغيرة وقطعة أرض فى منطقة القبالة جنوب أمكى ، الابناء شاموا لحياة المدن ودخلوا المدارس وسعاد وكان عطانا رجعوا وعاشوا معنا لكبر سنهم فاكرمنا ضيافتهم حتى وفاتهم
        العبودية لم يؤسس لها الرجل الاسود او السودانى ولكنها صنيعة الغرب الذى تعبدونه وتحبونه والسودان تخلص مع فجر الاستقلال من العبودية ودول عربية مازالت تمارسها
        هذه الكراهية التى يواجهها انسان الشمال النيلى من انسان غرب السودان هذه الأجيال الحالية التى يشكل جيلى واعنى من اعمارهم مابين ال ٧٠ الى ٨٥ عام لم يمارسوا الرق او العبودية وحتى اباؤنا واجدادنا ممن عملوا بمهنة العبودية كانوا هم ذاتهم كالعبيد يحمل الرجل الابيض السلاح النارى ويحملون هم السياط والقيود التى تربط بها ايادى ما يتم صيده وانتهى استعمار الرجل الابيض لوطننا افريقيا وتحول انسان غرب السودان لصديق حميم للرجل الابيض وحمل جميعهم جنسياته ويعتبرونها شرف وناصبوا العداء اخوتهم فى الإسلام والوطن لذا اقول لهؤلاء انتم من سيسهم فى فصل دارفور عن السودان
        وقف جبريل ابراهيم فى لقاء جماهيري بنيالا وكل حاشيته وحرسه من قبيلة الزغاوة وكل مساعديه من الزغاوة وينتظر الحب من اهل السودان
        نحن كأمة نعيش مشكلة كبيرة وعقد وامراض نفسية لن تعالج الا فيصل دارفور عن السودان وبعد ذلك يا تيراب يكون جنس حرا فى حدوده
        هذه الكراهية التى يواجهها سلمان ما لشئ سوى انى من الشمال النيلى ولو كنت من نيالا او الطينة لحظيت٣بحبكم وتقديركم وانا لا احتاج لمثل هذا الحب الصادر من قلوب مريضة وقد عشت فترة دراسة امتدت ل ١٧ عاما فى الداخليات مع زملاء لنا من دارفور وكردفان وجبال النوبة والنيل الأزرق من امثال المهندس ابو القاسم احمد ابو القاسم وآدم الطاهر حمدون وعلى كجو وعباس شالا وحسن ادريس وغيرهم الكثير فلم تظهر بيننا العداوة ولكراهية التى بذر بذورها الكيزان حين جيشوا الجيوش وابادوا اهل دارفور بقيادة شمالية نيلية وغرباوية وجنود غالبيتهم من دارفور وقلة من كردفان
        نحن لم نكن سعداء لما فعله نظام الحركة الإسلامية السودانية بانسان دارفور ولكن فى نفس الوقت لسنا سعداء بهذا الكره البغيض الذى بحمله اخوة لنا فى الدين والوطن ضدنا ، فمن زرع العنصرية هو المستعمر البريطانى بسياسة فرق تسد ومن زرع الكراهية هو نظام الحركة الإسلامية السودانية
        اول مرة امسك في يدى مأئة جنيه كنا فى وداع الميرم بنت السلطان على دينار والدة زميلنا ابو القاسم احمد ابو القاسم وهى فى طريقها للحج ، اخرجت مأئة جنيه سودانى لمان الجنيه كان جنيه واعطته لابنها ابو القاسم وقالت له وزعه عليكم بالتساوى قلت لها ابو القاسم لن يعطينا شئ اخذته كن يد ابنها ووضعته فى يدى تانى سبع يوم ما فيهم حد شافنا
        عاوزين سودان يلمنا كلنا سوى رجعونا لايام السلطان على دينار وابنته الميرم اما سودان موحد بقيادة جبريل ومناوى مبروك علينا وعليكم الانفصال وكل قرد يطلع جبله ولا داعى لدولة شعبها بكره بعض واذا كان انتم تظنون اننا ننبذكم بالعبودية ولا نتزوج بناتكم ولانزوجكم بناتنا فانتم سامعين الريس قال عنكم شنو ( ديل لا يشبهونا ) فالانفصال هو العلاج واظن ما فيكم اى واحد شاف مريض غرغرينة سكرى ذهب المستشفى وبارادته قطع رجله خلونا نقطع علاقتنا بكم ونسبح دمها او عودوا بنا لأيام زمان ، فالفقر الذى يعيشه اهلنا فى معسكرات دارفور والنزوح داخليا وخارجيا المسئول عنه جيش الحركة الإسلامية السودانية وأكثر من ٨٠% من ضباطهم وجنودهم من ابناء دارفور
        ارجعوا لكشوفات الاسماء،من احمد هارون الى كوشيب شوفوا فيها واحد من ابو حمد حتى تعيرنى البصيرة ام حمد بشنطة الحديد وانا افتخر بانى نشأت فى اسرة مستورة الحال لم نذق طعم الترف او نعيش الفقر لأننا كنا نعمل منذ صغرنا ولعلمك كنت الطالب الوحيد في ابو حمد الوسطى لمان الطلبة يذهبوا فى العطلة الكبيرة ابقى انا بالداخلية احضر جمبع الاسرة التى نحتاج لتجديد نسيج الحياة لها بتوجيه من مدير المدرسة وتمشى سوق ابو حمد احضر الحبال التى احتاجها اجلس ليل مع نهار حتى اجدد نسيج كل الاسرة واستلم ١٧ قرش عن كل سرير وادخل سوق ابو حمد اشترى كل ما يتيسر لى لأفراد اسرتى وقالت عنى شقيقتى الكبرى عائشة يرحمها الله القراية خلوها لسلمان لمان يجينا يجى شايل ويفرح الجهال ولمان اغترب يجى شايل ما زى اولاد الزمن دا الطالب من الشمال لافرق بينهم وقد لا تعلم ام حمد انى فى مرحلة الثانوى كنت احفر ابار واعتز بذلك وعندما اغتربت لم اصرف ما حققته فى السفه والاسفار لبلاد المفاسد التى كان يذهب لها زملائى بين أديس واسمرا،وبيروت انى بما جمعته من مال لوطنى وبنيت لاولادي فيلا فى منطقة حاليا تسمى دبى تسعهم جميعا بفضل الله
        اود ان اقول لكما ولامثالكما هذا الاسلوب لن يعالج مشكلة العنصرية المتجزرة بين انسان السودان النيلى الشمالى وانسان دارفور ، فاختاروا قبول الآخر او انفصلوا كما انفصل إخوتنا الجنوبيون الان ما لا يقل عن ٤ مليون نسمه منهم عادوا للسودان الشمالى هربا من قهر اضطهاد الدينكا وحين صوتوا للانفصال قالوا عشان نخلص من استعمار اولاد عرب

    2. قلنا لكم ان البصيرة ام حمد أجرت عملية تحول جتسى من وتحولت من البصيرة ام حمد الى البصير ابو احمد بس لم توضح لنا ماذا فعلت بشفريها والبظر والرحم هل تبرعت بهما لمتحول جتسى من ذكر لانثى ام عملتهم حلة كمونية ومسئولة من الخير شطورك سويتى فيها شنو ( لا تبديل لخلق الله )
      أرادت البصيرة سابقا البصير حاليا الاساءة لى بانى جيت الخرطوم بى شنطة حديد المسطح فوق ضهر القطر وما لا يعرفه عنى هذا الجاهل حاليا الجاهلة قبل التحول الجنسى انى درس الصف الأول والثانى وجزء من الصف الثالث بمدرسة شيخ الطاهر المسماه بمدرسة الهدايا الأولية وكانت ملاصقة لبيت عبد الله بك خليل ونسبة لان التعليم على زماننا فى الخمسينيات كان قوى جدا بمدارس الارياف وضعيف جدا بمدارس المدن حيث السينما والحدائق والأسواق والحفلات فقرر اخوتى ان اذهب واكمل دراستى بمدرسة أمكى الأولية بالبلد وفعلا يا البصيرة فقد اشترى لى اخوتى شنطة حديد من سوق امدرمان عليها زخرفة وملونة بألوان جميلة لا مثيل لها لان فى تلك الفترة وتحديدا ١٩٥٨م على ما ذكر لم تلك بالسوق شنط السامسونايت والأمريكان تورست والشنط الصينية الحالية وكان فقط فى شنط جلد صناعة مصرية ، ولمان انا دخلت ابو حمد الوسطى شايل شنطة حديد كان بعض الزملاء شايلين ملابسهم فى خرطاية والبعض يضعها فى سروال زى ما عادل امام شايل ملابسه فى مسرحية الود سيد الشغال ولكن على زماننا نحن ما كنا نسطح لان الحكومة تعطينا اورنيك سفر مجانا
      سألتني قبل كده ليك ٥٠ سنة ليش ما عملت مكتب استشارات هندسية قلت لك انا تخصص مساحة وهى علم عبارة عن بحر لا شط لديه ومكتب الخدمات الاستشارية الهندسية يضم عدة تخصصات يرأسها مهندس مدنى وتضم الى جانبه ميكانيكا وكهرباء ومساحة وكيميائي فالقيادة فى الهندسة للمهندس المدنى وفى القوات المسلحة لأكبر رتبة فى القوات البرية وليس البحرية او الجوية وفى الطب للطب الباطني فكل مسخر لما خلق له
      انا افتخر لحمل شنطة الحديد واليوم أبنائي يحملون مالا بخطر على بال الجهلاء من امثالك ويملكون فى قلب الخرطوم فيلا بحديقتها ملك حر قدرت قيمتها بمليون وخمسمائة الف دولار امريكي
      هذا هو صاحب شنطة الحديد الملونة بالبوهية فماذا تملكى او تملك انت
      بجاحة وقلت أدب
      لن تصل لاى شئ

      1. الباشمساح أفلس .. سؤالي أو بالأحرى اقتراحي آنك تدعم مقالاتك بشئ من ال Calculus و الDifferential equations و ال Laplas transformations و تدخل على الجبرا و تكون set of homogeneous and non homogeneous equations و تعرج على geometry و تحددلنا معادلات من ال conic sections و كيف نسبة ال eccentricity لامن نقسم نسبة المسافة من ال moving point to the directrix and the moving point to the focus عشان نحدد شكل اوربيت النز هل هو parabola or hyperla or an ellipse بعدين تخش على ال fluids و Cauchy Gorsat Theorem و ما تنسى ال Dynamics و ال momentum و الkinetic energy و في الآخر النز دة Vector لأنو عندو Magnitude and Direction سواء كان طلع من السد و مشى غرب ناحية نوري او جنوبي للحصايا .. بعد ما تدعم دراستك بكل ما سبق ، بعدين تعمل conclusion ظرييييف و معاهو recommendation كاااارب . بعل كدة الجهات المختصة تقول يخوانا الزول دة فاهم و خلينا نرد عليهو .. لكن مسلسلك المكسيكي الممل دة ما بحل مشكلة نز .. وأما الإفلاس و العبارات غير اللائقة دي ما من شيمنا …
        و اعتذر بالانابة عنك لجمهور الراكوبة الراقي … مرة أخرى لك العفو وأسمع كلام الببكيك

    3. بعد كل هذا العفن تطلب العفو
      أنت ملعون مغضوب عليك ومتحول جتسى كمان

      1. اذا لم يكن فيه ما يستحق اللعن فان اللعنة وقعت عليك يا رجل يا سبعيني

        و اوع تقول لي انك لم تقل لعنه الله , لانك ستقع في فخ اكبر

  2. ألف مبروك البصيرة ام حمد أجرت عملية تحول جتسى من أنثى لذكر وغيرت اسمها للبصير ابو احمد ورينا المهبل حقك عملتى به ايه واخيرا بقيتى نص رجل لان سلوك الأنثى من الصعب نسيانه ولو مفتكره ان رجل يمكن ان يتأثر بكلام صادر من خمس ضكر تكونى واهمه ولو مفتكرة الوقاحة وقلت أدب متحوله جنسيا حيخلينا نقول انك ذكر برضو تكونى واهمة واكيد لن تجدى امرأة ترتبط بخمس ضكر متحول من البصيرة ام حمد الى البصير ابو احمد ما خلاص الكان كان وشطورك الرضعن حمد عملتى ليهن شنو
    انتى قصتك بايظه لمان كنتى انثى وباظت اكتر لمان تحولتى لرجل مؤنث لعنة الله والملائكة والناس اجمعين عليكى يا مغضوبه ولا تظنى انك بالسباب والشتائم ستتحولى لرجل حقيقى

  3. منقول من الانتباهة :
    حذر خبراء جيولوجيا ومياه جوفية من تمدد ظاهرة النز والتي تهدد عدداً من المدن وبعض من الأحياء العريقة بولاية الخرطوم وقالت مديرة كرسي اليونسكو للمياه المكلفة منى محمد مسند فرح لـ”الانتباهة” إن المشكلة الاساسية في ذلك ضعف البنى التحتية وغياب نظام الصرف الصحي بجانب شبكات المياه القديمة وأضافت المشكلة في تمدد وهناك كثير من المناطق التي سوف تتأثر بهذه الظاهرة.
    من جانبه كشف خبير المياه الجوفية عبدالله شقدي عن أسباب انتشار الظاهرة وقال السبب الرئيس هو الارتفاع في مناسيب المياه الجوفية وزيادة المياه الواردة الى الجوفية وتسرب شبكات إمداد المياه والصرف الصحي وعزا ذلك للكثافة السكانية العالية في المدن.
    ظاهرة النز لم تكن جديدة بل هي قديمة وقبل عدة سنوات ظهرت في بعض المناطق ككرمة والبرقيق وأبو حمد وفي بداية الأمر ظهرت عبارة عن شقوق في الأرض ونحر في الحيطان ومع مرور الأيام تحول ذلك الى دمار قضى على معظم القرى بأكملها ولم تدمر المياه المنازل فقط بل قضت المياه على الأشجار والمزارع.
    خطر قادم
    الخطير في الأمر أن بعض أحياء الخرطوم العريقة أصبحت مهددة بالغرق بسبب مياه النز بحسب خبراء ومختصين كما تعيش بعض أحياء أبو حمد اهتزازاً وعدم ثبات مما أدى الى تهدم البيوت البعض يرجح الأسباب الى قيام سد مروي والترع اما أسباب وجود الظاهرة في أحياء المعمورة وأركويت وكافوري وشمبات وامدرمان فعزا بعض الخبراء الأسباب الى ارتفاع مناسيب المياه الجوفية بينما يرى آخرون أن الاسباب تعود الى مشكلة الصرف الصحي بسبب الكثافة السكانية التي تعاني منها المدن .
    وفي بعض قرى الولاية الشمالية يشرب المواطنون تلك المياه باعتبار ها أعزب من مياه النيل وفقاً لما تحدثوا به للصحيفة منهم من يضحك والآخر يبكي بعد أن تهدم منزله بالكامل.

  4. اضافة الى ما سبق نقله من الانتباهة

    يصف الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة بشرى حامد أحمد الظاهرة بالمعقدة التي لها تفسيرات وأسباب عديدة التي من ضمنها الصرف الصحي واستخدام السايفون بكثافة عالية جداً في منطقة جغرافية محدودة ذات كثافة عالية مما يتسبب في حدوث مشكلة كبير وسد منافذ ومسامات التربة بحسب اعتقاده.

    وقال في حديثه لـ”الانتباهة” في السابق كانوا يحفرون عشرين متراً للحصول على مياه والآن عند حفر أربعة أمتار فقط تجد المياه السطحية وهناك مناطق تخرج فيها المياه الى السطح مما أثر بصورة كبيرة وهذا واقع وأضاف خبراء الجيولوجيا يقولون إن هناك تشققات تحدث في الطبقة الجوفية وتؤدي الى اندفاع المياه نحو السطح وهناك من يقول إن مياه الأمطار في الفترات السابقة في المدن كانت تذهب الى النيل والمصارف الطبيعية بسرعة ونسبة للتعدي على المصارف والوديان بالبناء عليها لذلك تتسرب المياه الى التربة وآخرون يقولون إن الشوارع التي تم تشييدها على النيل أدت الى بطء تصريف المياه الى النيل ومكوثها في التربة فترة طويلة وتابع نظرية أخرى ايضاً تقول ان هذه أنهر قديمة جداً تحت سطح الأرض كل هذه الافتراضات جيولوجية وكبيرة لكن لاستخدام السايفون والمصاصات وغيره يعد جزءاً كبيراً جداً في هذه المشكلة وصرح المشكلة أصبحت كبيرة جداً في ولاية الخرطوم وتحتاج لتدخل عاجل من السلطات الاتحادية لأنها أكبر من إمكانات الولاية لأن هناك من يسكنون في منازلهم منذ مائة عام وعندما يصحى يجد منزله غير صالح للسكن ويجد نفسه في الشارع وهذه من أخطر الأسباب التي لها تداعياتها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والانسانية وتعيق تطور ونمو المدينة مطالباً بحل مشكلة الصرف الصحي وتصريف مياه الامطار وتشييد المصارف .

    20/12/2022

  5. الطبيعة لا تغدر ولا تتمرد على سكانها بل هى رحيمة وتسير بهدى ورحمة من الله لكن يد الأنسان تدخل تغييرات جوهرية فى حياته دون دراية وتسبب فى مثل هذه المشكلات
    الإنسان هو من شيد شارع النيل بأمدرمان المسفلت من مفرق شارع طابية عبد القيوم وحديقة الريفيرا ناحية اليمين فى خط موازى لنهر النيل متجها شمالا مرورا بكبرى شمبات حتى وصل لمنطقة كبرى الحلفاية بعد محطة تنقية مياه المنارة ، وهذه المنطقة التى نفذ بها هذا الشارع هى جزء من جروف النيل والجرف هو نتاج لترسبات الطمى النيلى لا تصلح أن تبنى عليها بيت او طريق تسير عليه سيارات ثقيلة أو خفيفة ودون اى تفكير وبعنجهية وتكبر الكيزان ازالوا طبقة الطمى هذه وأستبدلوها بأربعة طبقات رئيسية وهى :
    بالطبقة الأولى SUBGRADE وهى طبقة الأرض الطبيعية أو الطبقة السفلية وتتكون من التربة الأساسة المكونة للمنطقة حيث يتم رشها ودكها جيدا لتكون جاهزة لأستقبال الأجهادات الناتجة من الطبقات التى تعلوها
    الطبقة الثانية : طبقة ماتحت الأساس SUBBASE COURSE
    الطبقة الثالثة : طبقة الأساس BASE COURSE
    الطبقة الرابعة : الطبقة السطحية SURFACE COURSE
    يخيل لى أن المكتب الإستشارى الذى كلفته البنى التحتية بمحلية أمدرمان لدراسة هذا الطريق قد يكون هو من أعد الدراسة لكبرى الحلفاية وكثيرا مايحدث فى السودان ان تكلف جهة واحدة باعداد دراسة لمشروعين ، الأول كبير وهام والثانى صغير وفى نظرهم غير ذو اهمية قصوى ، فتوجهوا بكلياتهم نحو الكبرى وحدث ما لايحمد لشارع النيل أمدرمان ، وقد لا حظت على خريطة القوقل ايرث أن هنالك ثمانية أودية ( خيران ) مياه تأتى من غرب أمدرمان بمياهها لنهر النيل ، هذه الخيران يفترض ان تتم متابعتها من نقطة المصب عند نهر النيل الى مناطق المرخيات ومضارب عرب القريات ومابعدها وتنظف هذه الخيران من تعديات السكان ولو وجدت بيوت أو اى منشآت داخل هذه الخيران يتم استبعادها وفى منطقة شارع النيل الأمدرمانى يتم حمل الطبقتين الثالثة والرابعة على جسر خرسانى مسلح يسمح بمرور كامل ماتنقله هذه الخيران دون توقف لنهر النيل وفى تقديرى هذا لم يحدث ، حدثت معوقات من منطقة العقم الترابى الذى شيدته محلية امبدة لحمايتها من السيول وتحولت مياه السيول من سطحية لجوفية ، وفى دراستى لهذه المشكلة ارى ان لو كانت لدينا المقدرة المالية أن تنشأ عبارات مياه من الخرسانة المسلحة على طول مجرى هذه الأودية ( الخيران جميعها )
    https://www.youtube.com/watch?v=ALbGwUML83w
    ولكن نظرا لأن من أشرف على تأسيس شارع النيل جعله جدار جوفى مانع لنفاذية المياه وسكان أمدرمان تعدوا على خيرانها الطبيعية منذ الخليقة بدأ بخور ابوعنجة الذى كان حين تصل مياهه لشارع الأربعين تمر بعباراتها ثم تطفو اعلى الأسفلت فقيل لنا أن من صمم هذا الكبرى هو بروفسير العاقب ، وخلال السنوات الأخيرة ما عدنا نشاهد سوى المياه التى تخرج من نهر النيل فى فترة الفيضان وتملأ خور ابوعنجة وتكاد تكون بقية الخيران طمست معالمها
    خلاصة القول علينا تتبع هذه الخيران واعادتها لسيرتها الأولى وفتح منافذ تحت اسفلت شارع النيل وكل شىء يعود لطبيعته

زر الذهاب إلى الأعلى