مقالات سياسية

لا تبحثوا عن قَتَلَة الأهالي في دارفور ، إبحثوا عنهم في الخرطوم ..!

عثمان  محمد حسن

* أحد القتلة حبيس .. والآخر نائب رئيس..!

* حينما كان الحبيس رئيساًً، بنى ميليشيا الجنجويد كمرتكز لفظائع دارفور المتناسلة، وعظًم دور قائد الجنجويد في المجال المالى والعسكري والاجتماعي؛ ثم فتح حدود دارفور لتسلل القبائل العربية بلا حواجز، لتجنيد شبابها في الميليشيا الدموية .. ويسَّر للشباب الحصول على الرقم الوطني في جميع مدن الولاية تمهيداً لإحداث تغيير سكاني في عموم الولاية..

* أعمى البصيرة من لا يرى أحداث دارفور في شاشة تهجير السكان الأصليين، قهراً، بغية استيطان مجموعات تتبع لتلك الجماعات القادمة من قلب الصحراء الكبرى لتحل محلهم .. في عملية تطهير عرقي جرت منذ شجّع البشير على إغتصاب نساء السكان الأصليين واعتبر الاغتصاب شرفاً لهن .. ويصاحب ذلك قتل المواطنين ونهب ممتلكاتهم وحرق أعشاشهم وإبادة مزارعهم..

* حدث هذا في كل حواكير دارفور:- في الجنينة وكرندنق وجبل مون وزالنجي وكلمة ومحيط جبل مرة، وفتا برنو وكبكابية وكتم ونيرتتي.. ومناطق أخرى .. وجميعها، انتهاكات الغرض منها إرهاب سكان تلك المناطق  لتهجيرهم منها..

* في يوم الجمعة الموافق 20 يناير 2023م ، ذهبت النازحة/ نوال إسماعيل يعقوب يوسف عبد الله، البالغة من العمر 20 عاماً، إلى مزرعتها الصغيرة، شمال مدينة نيرتتي، فوجدت أن المزرعة قد تعرضت للإتلاف تعرضاً كاملاً من مجرمين مجهولين .. ومن هناك توجهت لجلب حطب وقود ومطارق بالقرب من المزرعة، فكان أن تعدى عليها مجهولون واغتصبوها، ثم بقروا بطنها وأحدثوا جروحاً غائرة في يديها، أسماء مقاومها لها، أو كما أفادت الشرطة التي تحركت إلى مكان الحادث في صباح يوم السبت 21 يناير برفقة لجنة التعايش السلمي وقوة من الجيش والشرطة والمدير التنفيذي..

* ومع أن تلك كانت حالة فردية، وأن هناك حالات فردية عديدة، إلا أنها تحمل بصمة “إنجُ سعد فقد هلك سعيد”، وهي بصمة التهجير بالتخويف من المكان، وإحالة المكان/الحواكير إلى أرض محروقة خالية من السكان..

* وتستمر الحوادث داميةً في دارفور! .

* وعلى الحواكير، تتكالب مجموعات قادمة من قلب الصحراء الكبرى على ظهور جمال ولا تلبث أن تمتطي ظهور سيارات ذات الدفع الرباعي لتعيث المزيد من الخراب والفساد في الأمكنة مسنودة بالسلطات المحلية والمركزية..
“وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُون”َ(سورة البقرة ١١-١٢) .

* ويأتي  حميدتي، كبير أولئك (المصلحين)، ويدفع الدية، بعد عقد مصالحات خادعة بين المُعتدِي والمعتدَى عليه.. وتواصل ميليشا الجنجويد القتل والنهب وحرق الخيام والأعشاش .. ويواصل الأهالي الهروب من حواكيرهم، فيهرع حميدتي إلى عقد مصالحات أخرى، يتم وفقها دفع ديات لأولياء الدم، الذين يؤثرون النزوح عن الأرض اليباب..

* في تصريح لـصحيفة (الحراك)، قالت نائب هيئة محامي دارفور نفيسة حجر إن صراع دارفور صراع على الأرض، وأن الصراع الذي حدث في بليل لم يكن صراعاً قبلياً إذ أن السلاح المستخدم كان سلاح الدولة وشاركت عربات الدفع الرباعي والأسلحة ثقيلة في العملية التي أحرقت أكثر من 15 قرية في لمح البصر  لأجل إفراغها من ساكنيها واستغلالها لاحقاً.

* كما أكدت أن زيارة حميدتي للمنطقة لا فائدة منها لأن أصابع الاتهام تشير إلى منسويبه، وأن أهالي المنطقة أكدوا أن المجموعات الغازية التي ضربتهم يرتدون زي ميليشيا الجنجويد..

* ويقول الأمين العام لـ«منبر أبناء دارفور»، أمين محمد، ” إن كل المشاكل في دارفور ذات طابع عرقي وإثني، تبدأ بأحداث فردية، تستغلها جهات بمخططات مسبقة لتنفيذ هجمات مسلحة لتهجير أهالي تلك المناطق وإحلال آخرين.”..

* وقال العمدة، ضو البيت أحمد، في مؤتمر صحافي بالخرطوم، ” أن المجموعات تجمعت وتحركت من مناطق معلومة على مرأى ومسمع السلطات الحكومية ثم هاجمت القرى المنكوبة ونهبت ممتلكات الأهالي ثم  قامت بإحراقها..  وأن الاعتداءات تمت بآليات عسكرية تتبع لميليشيا الجنجويد..

* وأكد سلطان عموم قبلية «الداجو» يحيى إبراهيم أن الهجمات المسلحة على القرى والمدنيين في محافظة بليل كان عملاً مخططاً بمنهجية مدروسة، وتم تنفيذها وفق ما خُطط له. وأن ” وثيقة الصلح ووقف العدائيات التي وُقّعت بين قبائل في المنطقة تم فرضها لطمس آثار الجرائم التي ارتكبتها تلك الميليشيا”

* أيها الناس، من يجرؤ على فتح بلاغ ضد حميدتي بجريمة الإبادة الجماعية وجرائم أخرى؟! أنا في انتظار تكوين لجنة إزالة التمكين والفساد، على أحر من الجمر! .

حاشية… حاشية… حاشية…

مقتطف من صحيفة الراكوبة عدد اليوم:-

نازحون يحذرون من هجوم وشيك للمليشيات على مناطق بشمال دارفور
24 يناير، 20230

مسلحون على ظهور الخيل (الجياد)

حذر العمدة آدم بوش، عمدة معسكر طويلة للنازحين، من خطورة الوضع الأمني بشمال دارفور جراء تجمع أكثر من ألف موتر للمليشيات في منطقة كاورا بمحلية كبكابية .

وقال العمدة بوش لراديو دبنقا إنه لم يتمكن من تحديد وجهة المليشيات المسلحة على وجه الدقة لكن راجت أنباء عن أنهم يتجهون إلى منطقة سورتني .

وكشف عن وجود حوالى 150 موتر للمليشيات بمنطقة أوم على طريق كبكابية الجنينة تقوم بنهب العربات على الطريق…

‫2 تعليقات

  1. مادام الحكومة تقف مكتوفة الايدى وتكتفى بالتصريحاتما فى الا بتسليح كل الاهالى بدارفور ضد هؤلاء المرتزقة-عبيد المرتزقة السلطة والمال لاتلتفتوا لهم.

  2. قبيلة الريزيقات الاجراميه وامتدادها القبلي في تشاد،أفريقيا الوسطى والنيجر ومالي تقتل وتنهب وتغتصب ولا رادع يردعهم وكلو بالغانون ،،

    … لا حل لمشكلة دارفور سوي ان تتحد قبائل الزرقه الدارفوريه وتكون جيشا جرارا،، يتصدي لهؤلاء الريزيقات في عقر دارهم ويتم دحرهم ونحرهم وتجريدهم من السلاح والحد من تحركاتهم وحصارهم في صحراء الريزيقات..

    … ألم نسمع من الجنجويدي الريزيقي مادبو ناظر الريزيقات بانهم يستطيعون طي الخرطوم في 5 دقائق..
    … ألم تتكرر على مسامعنا تهديدات جنجويد الريزيقات بابادة كل سكان الخرطوم وتحويلها الي صحراء جرداء…

    … ندائي الي زرقة دارفور، بطلوا الصراخ والعويل والاتهامات المتكررة للحيطه القصيرة ( الجلابه العنصريين ونخب الشريط النيلي ،،عدوكم أمامكم وهم الريزيقات عمروا سلاحكم وصوبوه تجاههم ،،غير ذلك ستصبح دارفور ملكا خالصا للريزيقات وأبناء عمومتهم في غرب أفريقيا…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى