أهم الأخبار والمقالات

السودان: نائب البشير ومساعده يتبرآن من المشاركة في تخطيط وتنفيذ انقلاب 1989

تبرأ نائب الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، علي عثمان طه، اليوم الثلاثاء، من المشاركة في تخطيط وتنفيذ الانقلاب العسكري عام 1989، مشيراً إلى أن إدراج اسمه ضمن المتهمين عمل سياسي مقصود.

جاء ذلك خلال جلسة محاكمة مدبري انقلاب الثلاثين من يونيو/حزيران 1989، والتي يحاكم فيها الرئيس عمر البشير، وأكثر من 30 من القيادات العسكرية والمدنية للنظام السابق.

وأوضح طه في ردّه على أسئلة قاضي المحكمة عادل الجاك، أنه زامل البشير في المدرسة الثانوية في ستينيات القرن الماضي، ولم يلتقه بعد ذلك إلا بعد استلامه السلطة، ولم يشترك في اجتماعات تخطيط وتنفيذ الانقلاب، مبيناً أنه بحكم منصبه كزعيم للمعارضة ببرلمان ما قبل الانقلاب، زار عدداً من المناطق العسكرية، وأنه بسبب تدهور الأوضاع الأمنية والاقتصادية أدرك أن البلاد سيحدث فيها انقلاب العسكري.

وأضاف طه، أنه شارك في سلطة نظام البشير لأول مرة في عام 1995، بعد أن عيّنه البشير وزيراً للتخطيط الاجتماعي، وأنه غير نادم إطلاقاً على تلك المشاركة، لأنه يعتقد أن نظام الإنقاذ هو أفضل نظام مر على السودان، على حد قوله.

ويُعدّ علي عثمان طه، واحداً من أهم أركان نظام الرئيس المعزول عمر البشير، وإضافة لعمله وزيراً للتخطيط الاجتماعي، شغل كذلك منصب وزير الخارجية، ثم عين نائباً لرئيس الجمهورية في الفترة من 1998 إلى 2013، وارتبط اسمه بمفاوضات نيفاشا بين الحكومة و”الحركة الشعبية لتحرير السودان” ما بين أعوام 2003 و2005، والتي توصلت لاتفاق بين الشمال والجنوب قاد إلى انفصال الأخير، وتكوين دولته المستقلة.

وفي الجلسة عينها اليوم، استجوبت المحكمة مساعد البشير إبراهيم السنوسي، والذي نفى أيضاً مشاركته في التخطيط للانقلاب العسكري، وذكر أنه لم يكن له علم بالانقلاب، وأنه اعتُقل مع عدد من السياسيين، بينهم حسن الترابي في الساعات الأولى بعد الانقلاب، وقضى 4 أشهر في المعتقل قبل أن يطلق سراحه.

وكذلك، ردّت قيادات أخرى مدنية وعسكرية استجوبتها المحكمة بالنفي على اتهام المشاركة، فيما رفض القاضي لهيئة الاتهام إضافة أدلة جديدة عبارة عن مقابلات تلفزيونية لعدد من المتهمين، من بينهم عمر البشير أقروا خلالها في السنوات السابقة بتنفيذ وتخطيط الانقلاب العسكري.

ومنذ سقوط نظام البشير في 11 إبريل/ نيسان 2019، قُدّم عدد من رموز النظام لمحاكمات مستمرة، أولهم البشير، الذي أدين بالثراء الحرام والمشبوه عطفاً على تلقيه مبلغ 25 مليون دولار من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وفي جلسة سابقة من المحاكمة، أعلن الرئيس المعزول عمر البشير تحمّله المسؤولية كاملة عن الانقلاب العسكري الذي قاده للسلطة لمدة 30 عاماً، نافياً مشاركة مدنيين في عمليتي التخطيط والتنفيذ.

وأطاح الانقلاب العسكري الذي تنظر في قضيته المحكمة، بالحكومة المنتخبة 1986-1989 برئاسة رئيس حزب “الأمة القومي” الصادق المهدي، وأقرّ قادة حزب “الجبهة الإسلامية القومية” بزعامة الراحل حسن الترابي الذي تحول بعد ذلك لاسم “المؤتمر الوطني” بالتخطيط للانقلاب عبر خلية عسكرية داخل الجيش السوداني، وقدّمت هيئة الاتهام خلال الجلسات السابقة عدداً من الشهود والأدلة على مشاركة المدنيين.

العربي الجديد

‫27 تعليقات

  1. إنقلاب الكوز الواحد. عجبي!!! توجيه حزب الأخوان قياداته الإنقلابية ما عدا البشير بالكذب وانكار مشاركتهم في الانقلاب خطأ استراتيجي فادح وأعتبره دفنا سياسيا وأخلاقيا ودينيا لهذا الحزب.

    1. يعنى نفهم من كده أنو بشة هو وحده العبقرى و المفكر و المخطط و المنفذ للانقلاب وبقية العصابة ما جايبين خبر, تراهو وليد هدية ما ساهل و بعد داك قعد انجعص فيها تلاتين سنة ينطط و يرقص و يصرف فى البركاوى!!

  2. لو شاركت في الانقلاب وعملت عمل خير لرفعناك مكانا عليا

    ولكن عثت فسادا ولخبطوتو البلد قتلا ونهبا وسرقا وتبديد للموارد

    الله في

    من سرق يصر علي الاحتفاظ بما سرقه ونهبه وكمان يعين محامي وهئية دفاع للاحتفاظ بالاموال المنهوبه وكذلك من قتل ومن افسد ويدعوا انها انجازات وفخورون بها

    الاصرار علي الذنوب والدفاع عنها بل الفخر بها والتباهي سمتهم

  3. كيف يرفض هذا القاضى الأدله الصادره من المتهمين وهم يتبجحون بالصوره والصوت بأنهم خططوا ونفذوا أنقلابهم المشئوم.يظهر هذا القاضى كوز أو أتتهم أوامر من برهان وأبراهيم جابر كيزان المجلس العسكرى. لعد تشكيل الحكومه القادمه يجب تنظيف القضاء والنيابات الكيزانيه وأعادة محاكمة كيزان الأنقلاب بالأعدام شنقا حتى الموت لأن لا يتم مره أخرى أنقلاب كيزانى والأفلات من العقاب. فار الفحم( على عثمان) أو (shoot to kill) تنكر التخطيط والمشاركه فى الأنقلاب والله عيب عليك بعد العنتريات التى كنت تمارسها والان أصبحت تتراجف وتنكر. غير ندمان هذه وحدها كفيله بوضعك داخل السجن مؤبد.

  4. هههههههههههههههههههههههههه ي فار الفحم و 28 ضابط الذين أعدمتموهم ما كفاية ماكنت تتبجح بقتلهم في يوم واحد وقناة العربية فضحتكم وعرضت إجتماعاتكم السرية والعالم كله شاهد بصراحة أنتم لا تحتاجون لمحاكمة لو القضاء نزيه مفروض يوضعوكم كلكم في ميدان عام ويتم رجمكم بواسطة الشعب ي كلاب. خليك راجل وأركز ولكن معروف كل الكيزان أنصاف رجال ومثلي الجنس.

  5. أستغرب من الاخوة الذين يتعجبون من كذب عصابة الكيزان الفاسقة!!! هؤلاء الاشرار يتنفسون الكذب كما قيل فيهم من قبل.

  6. عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال: آية المنافق ثلاث، إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان، و في رواية و إن صام وصلى وزعم أنه مسلم.

  7. عثمان طه لو كذبت على الشعب فلن تكذب على الله
    حسيبك يوم تقبرون جميعا سلبتم الوطن وافقرتنوه وكنتم سببت كاسلاميين في مقيما يحدث له الان وأمام الله عن كل مات جوعا أو مرضا

  8. انكره الجميع وليس بستغرب.
    الانقلاب قامت به كائنات غير مرئية
    فلم يكن انقلاب الإنقاذ تخطيط بشر بل شياطين لا تنتمي للجنس البشري بأي حال.

  9. وكيف تحاورون من هم أذكى وأعلى منكم علما ودهاء وأمثال هؤلاء يعجز ابليس فى محاورتهم وعليه الفشل والعجز سبيل من يجادلهم ……. وعليه أطعموهم وأحبسوهم ولئن خرجو من سجونهم فتخرج جرذانهم من جحورها ويقضو على الاخضر واليابس

  10. الكيزان ذكرونى بقصة فاطمة السمحة لمان كلهم تبرأوا من جريمة الانقلاب وشيلوها الدلاهة دا وقالوا ليه وهم فى السجن انت رجل جعلى شجاع شيل الشيلة لوحدك وبعدين انت ماعندك أولاد وامك ماتت ومالك الطيب مات وزوجتك ماتت واخوك مات واكان لى زوجتك البيت نحن حنتزوجها والدلاهة اتحزم وشال الشيلة لوحدة مفتكر القاضى ليأخذ بالاقوال الكاذبة

    1. كلامك صح يا العابد
      اصلاً الانقلاب ده ما عملوا اي واحد كلامهم صح , الكيزان كلهم كانوا راكبين عربية ماشين رحلة للعيلفون لامن وصلوا لفة القيادة العامة لقوا ليهم كرتونة مرمية جنب الشارع قام السواق اللهو البشير وقف ونزل و شال الكرتونة ومشوا رحلتهم ,وصلوا العلفون نزلوا فرشتهم وشرابهم وأكلهم ومعاه الكرتونة لامن فتحوها لقوها شنو !!!!!!!! إنقلاب الكيزان

  11. انقلبوا ، وحكموا ، وقتلوا ، وزنوا ، وسبوا الدين الحنيف في نهار رمضان ، وفي داخل المحاكم ، وسرقوا، واكلوا الاموال اكلا عجيبا جهارا نهارا ، وبنوا بهآ قصورهم وعماراتهم ، وهربوا ما تبقي من مسروقاتهم لبنوكهم بالخارج ، كما صرح بذلك شيخهم الترابي متحسرا ونادما على انقلابه علي الديمقراطيه حتي موته… فار الفحم شيخ فشوش ، ووسخ ، ومثلي منذ ان كان قاضيا في الدلنج، علي قول تراجي مصطفي..!!!

  12. المشكلة في ابناء و زوجات هولاء الكيزان الواحد ما بخجل من اولاده ولا زوجته عندما يكذب؟ كيف يقابل علي عثمان اولاده و زوجته وطول حياته انه عامل ليهم فيها بطل و فجأة يكتشفوا ان ابوهم كذاب و جبان يرضى ان يحمل غيره جريمة الانقلاب لينجو هو صحيح يبدو ان الرجال ماتوا في كرري.

    1. كلامك مظبوط …هذا مسجل على شيخهم الذى دبر الانقلاب وجاب البشير من موقعه العسكرى وسلمه الحكم بكذبه وضيعه كما سردت(انت للقصر رئيسا وانا للسجن حبيسا ) ….هذا مسجل وما عايز شهود .لماذا يتغاضى الجميع عن هذه الحقيقه !!!!!!

  13. الانقلاب ده اما يكون عملوا طرف تالت مندس كمن فض الاعتصام وقتل الصائمين النائمين في رمضان ورمى الثوار احياء في النيل واغتصب الحرائر وهو نفس الطرف التالت الذي يقتل الشباب المتظاهرين منذ ٢٠١٣ والى اليوم مازال الكوز الوسخ برهان يبحث عنه وسائل التواصل كما قال، او يكون في كوز خبيث بيدخل ليهم مخدر الايس في كوبر.

  14. ياخي كضابين وكلو لكن كنا معرسنكم ٣٠ سنه. خليناكم اي شي كيذلن واي كيذان. خططو لينا وطن يافشله وخلوهم للخالق.

  15. علي عثمان اعترف بمعرفته الوثيقة بعمر البشير في الخرطوم الثانوية وعمر البشير كان في السنة الرابعة وعلي عثمات في السنة الاولى ولم يجتمعا في فصل دراسي واحد. لن يكن عمر بشير بالشخصية المعروفة بالمدرسة ومتواضع القدارات كطالب ولكن معروف وسط الطلاب بخيابته. استغل علي عثمان نقطة ضعف عمر الخيوبة وضعف شخصيته ليجعله قائدا للانقلاب حت يكون طوع بنانه على الرغم من وجود عديد من الضباط ذوي الميول الاسلامية ولكنهم دون شذوذ وكان يمكن ان يقوموا بتنفيذ انقلاب الكيزان.
    من المعرةف ان ممارسي الشذوذ الجنسي في معظم دول العالم يتم استغلالهم وخوفهم من نظرة المجتمع لتحقيق مآرب الكثيرين من امثال على عثمان.
    اذكر ونحن بالخرطوم الثانوية ان قام هذا المعفن على عثمان وهو طالب بجامعة الخرطوم ومسؤول عن تنظيم الاولاد الكيزان بمدرسة الخركوم الثانوية بالاعتداء (التحرش) على تلميذين بالمدرسة كان قد تم تجنيدهم ضمن رابطة الطلاب الكيزان التي كان هو المشرف الخارجي عليها وعند كشفه وخاصة نحن نعرفه منذ ان كان يسكن بجنينة الحيوانات فر هاربآ واستطاع العودة لداخليات البركس بجامعة الخرطوم عبر السور التمرهندي الذي يفصلها عن المدرسة ولكن استطعنا الحصول على عمامته التي تركها متشبكة بشوك التمرهندي. تم اخذ العمامة كدليل ولكن ناظر المدرسة الاستاذ محمدالغزالي السراج لم يصعد الموضوع خوفآ على سمعة التلميذين.
    لم تشوف امين حسن عمر وهو يبكي امام علي عثمان ويقول واي واي عليك الله ما تقتل غازي حتعرف ان الموضوع فيه إن او( إنننننا)…
    تنظيم الكيزان عبارة عن cult لا علاقة له باخلاق المجتمع والكوز فاقد للاخلاق كل همه ان يرضي رغبته في الجنس والأكل.

  16. ضوة كانت تبيع مغيبات العقل في ابو ظبي بمساعدة زوجها. اقتحمت الشرطة شقتهما فأنكر الزوج معرفته باتجار زوجته بالممنوعات. فما كان منها الا ان قالت له امام الشرطة ” اركز يا عب”. دحين نقول لك ياعلي اركز يا خنزير اشتراكك في الانقلاب لا يحتاج لإثبات لذا تجاوز القاضي عناصر الإثبات الاخرى لأن اشتراكك يقع ضمن العلم القضائي. Judicial notice

  17. عثمان طه يعلم علم اليقين بالانقلاب واذا غشى المحكمة فلن يغش الله وهو حسيبه يوم التلاقي لا محالة
    فاليسال نفسه كسرة من اين له بالثروة التي معه ؟
    هو وكل الكيزان من اين لهم بالاموال التي مع كل سياسي السودان أنها أموال الشعب وحسيبهم الله يوم يقبرون لا محالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى