أخبار مختارة

حميدتي: نادم على مشاركتي في انقلاب 25 أكتوبر

حميدتي: حان وقت التسوية السياسية بالسودان وعودة العسكر إلى الثكنات

قال نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي) اليوم السبت إنه حان الوقت للوصول إلى تسوية بشأن حكومة مدنية في السودان وعودة العسكريين إلى الثكنات.

وفي كلمة بشأن الأوضاع الراهنة في البلاد تلاها ظهراليوم بالخرطوم أمام الصحفيين، أكد دقلو التزامه بما نص عليه الاتفاق الإطاري الموقع أواخر العام الماضي بين الجيش وجزء من القوى المدنية في مقدمتها قوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي).

كما أكد التزامه بدمج قوات الدعم السريع (التي يقودها) في الجيش وفق جداول زمنية متفق عليها.

وقال في هذا السياق إن قوات الدعم السريع جاءت كمساند ومساعد للقوات المسلحة، وينص قانونها على أنه جزء منها، مضيفا أنه لن يسمح لعناصر النظام البائد بالوقيعة بين القوات المسلحة السودانية والدعم السريع.

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان أعلن أمس السبت أم المضي في الاتفاق الإطاري رهين بتنفيذ بند دمج قوات الدعم السريع في الجيش.

أساس الحل

وفي الكلمة التي ألقاها اليوم بالخرطوم، قال نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلوا إن الاتفاق السياسي الإطاري يمثل المخرج من الأزمة الراهنة والأساس الوحيد للحل السياسي المنصف، وفق تعبيره.

وطالب حميدتي بضرورة إنهاء العملية السياسية والوصول لحل سياسي نهائي بصورة عاجلة وتشكيل سلطة مدنية انتقالية مع عودة المؤسسة العسكرية لثكناتها والتفرغ لمهامها في حماية حدود البلاد وأمنها وسيادتها.

وشدد حميدتي أن انقلاب 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021 على الحكومة المدنية بقيادة عبد الله حمدوك كان كان خطأ وفتح الباب لعودة النظام البائد، بحسب قوله.

كما قال إن البلاد تمر بمرحلة دقيقة لم تشهدها من قبل وتتطلب التجرد والتحلي بالصدق، قائلا إن المسار القديم للسودان لم يكن عادلا مما دفعه للانحياز للثورة الشعبية، في إشارة غلى الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق عمر البشير.

المصدر : الجزيرة

‫40 تعليقات

  1. قوات فاغنر أرسلها بوتين لحماية ظهر حميرتي وذلك بعد اجتماعهما في موسكو.. عليه فإن “السجمان” لا حيلة له ولا قوة ، وإن قال بغم سيتم وضع رصاصة في رأسه الفارغ فورا غير مأسوف عليه.. وبعدها يتفرغ القوم للنظر في أمر الجنوجودي الرزيقي الجاهل حميراتي. أرجو أن لا تسأل ماذا عن كبار جنرالات الجيش حيث الإجابة .. هل ترى بين جميع عساكر اللجنة الأمنية رجلا يملاء العين ؟ هل يوجد في الجيش وبعد 30 سنة من تمكين الأخوان مسلمين الفاسدين رجلا يملاء العين؟

    1. حميدتي تقلب كثيرا من جهة لجهة باحثا عن حاضنة سياسية واجتماعية.. ولكن ولان وضعه شاذ ووضع قواته شاذ وهى قوات خارجة عن القانون لم يجد ما يبحث عنه ولا حتى بالمال.. لذلك آثر الصدق والوقوف مع الثورة.. والله والقرآن.. ينادون بالتوبة وان جأت من حميدتي توبة نصوحة مع الاعتراف بالذنب والاستعداد الكامل للمحاسبة وتحمل المسؤولية فمرحبا بهاعودة. ستكشف كثير من زيف الجنرالات الرسميين القتلة والطامعيين في حكم البلد على جثث الجميع..

  2. حميدتى كذاب ومنافق وخائن خان عبد الواحد نور وانضم للبشير ثم خان البشير مع قوش ثم خان قحط مع البرهان وها هو يخون البرهان علانية بعد أن فشل في الغدر به سرا .لذلك وغيره لا يثق الجيش فيه ولو تسور أسوار الكعبة المشرفة .وهذه هى مشكلة حميدتى التى جعلته يتخبط هنا وهناك بعد أن فقد ثقة الجميع حتى اهله وحركات الكفاح المسلح .

    1. نسيت خيانته الكبرى لابن عمه موسى هلال الكان معلمه وجابه الخرطوم مربوط ومهان وسجنه ورفض يطلق سراحه الا بعدما اخد من الوساطة تعهدات تقيه غدر موسى هلال وانتقامه منه اهنيك على القراءة الحصيفة للملعب السياسي في السودان هناك كثير من الامور التي يجهلها العامة وللحقيقة وجه ربما لايراه الكثيرين بفعل الضبابية لكن انت اصبت حتة كثيرين ماشايفنها حميدتي متعود على الخيانة والغدر وما قادر يغدر بالجيش وهو عارف في قرارة نفسه انه يومه قرب والجيش مش برهان بس هناك تحركات كثيرة من ضباط للغدر بحميدتي وجعله كبش فداء وهو بيتخبط وجقلبته كترت وحميدتي بي جهله ذكي جدا وعايز يتغدى بالجيش قبل يتعشى بيهو لكن رايح ليهو الدرب جوه الموية

      1. موسى هلال مجرم سفاح دموى مطلوب ومطارد من المحكمة الجنائية, و الآن انضم الى الكيزان وأصبح يشارك فى كل فعالياتهم رغم أنهم هم الذين غدروا به وأتوا به الى الخرطوم بطريقة مهينة, الرجل ليست لديه ذرة من الكرامة و عزة النفس, حميدتى العكس منه تماما رغم أخطائه فهو شجاع و واضح ولم ينكسر للكيزان أبدا و المواجهة التى تمت بينه و بين أحمد هارون كانت أكبر دليل على ذلك, فبطلوا السكلبة يا كيزان.

    2. خذوا الحكمة من افواه البعاشيم:

      “تحية للقائد العظيم الفريق اول محمد حمدان دقلو، فهو يمضي بخطى واثقة وثابتة نحو نهايته التي أوشكت…”

      1. حميدتى دقه المسمار الاخير فى نعش بنى كوز ودى ما دايرة كلام, و الكيزان حيموتوا بألمغصة, وبعد كده يا هم يا هو, وأى محاولة للاعتداء على حميدتى ستعنى ابادتهم أو حرب أهلية ضروس.

    3. حميدتي برغم ما يقال عنه يتميز عن البرهان بانه رجل له كلمه لا يتراجع عنها، والرجل الحقيقي بمسكوه من لسانه كما يقول المثل السوداني… البرهان لا يوفي بالعهود ومولغ في الكذب كالبشير تماما… ما يتفق عليه اليوم ينقضه غدا او بعد غد ولا يؤتمن علي الاطلاق، وتجده يفجر في الخصومه كما فعل مع قادة قحت اثناء انقلابه المشئوم ، وهذه كلها من صفات المنافقين… عموما حميدتي اذكي واشجع واعقل من برهان وكباشي ربائب الكيزان العواليق.. لذا فهو سينجح والبرهان ولجنته الامنيه سيسقطون تحت اقدام ثوارنا الاحرار !!!

  3. و أخيرًا أطلقتم عليه إنقلاباً ؟
    نسألُ الله أن يرينا فيك و في الكلب البرهان عجائب قدرته …

  4. كنا نقول لكم ان حميدتى من معدن نظيف ولم يخيب ظننا فيه وسوف تدعمه فهو من سلالة دكتور عقيل احمد عقيل اول وكيل الوزارة الخارجية السودانية بعد استقلال السودان مباشرة مع الوزير مبارك زروق ويأتى جاهل يقول لك الرزيقات مش سودانيون
    وهذا خطأ وحميدتى فى اول انتخابات لو نزل فى اى دائرة فى شمال السودان سوف يفوز بينما اشك ان يفوز البرهان فى قندتو

    1. يا باشمهندس ارحمونا بي سكاتكم مع احترامنا انتم جيل النكبات عمركم كله باركوها ومن يومها لم يحل عليها بركة (لا يعرف الحق بالرجال وانما يعرف الرجال بالحق) حقك تلاوي وتقلعه والعسكر للثكنات والجنجويد ينحل (محل الفرد تتقدم قيادتنا الجماعية)

    2. اوكد علي كلامك فعلا حميدتي رجل صادق وشجاع ويتبادل الكره للكيزان الانجاس سلالة بني لوط كساير الشعب وسوف يكون له نصيب في الحكومة القادمة بعد الفترة الانتقاليه

    3. انت يا باشمهندس افمعدنك نظيف ..والايام ستخبرك ماذا يحيقون خلف الكواليس من هذه المسرحية الثانية لدقلو.

  5. التشادي الجنجويدي المجرم القاتل اللص يلعب بالحبلين مفتكر بخاطب في نعاج خلاص شفت الانقلاب فشل وشلة الموز التشادية حرقت اخر أوراقها سبحان الله يكيدون ويمكرون ناسين في رب عادل قادر لنصرة ضحياكم ولو بعد حين واعتذارك ما بفيدك ودماء الشهداء في رقبتكم.

  6. اعمل حسابك يا حميدتى من تنظيم الكيزان الارهابي الناس ديل غدارييييين وملاعين وماعندهم اخلاق ولا عندهم رجالة
    الكيزان انقلبوا علي جعفر النميري وغدروا به وهو الذي مكنهم من البلاد ورقاب العباد وسلمهم حتى الجيش ليدخلوه ويجندوا افراده بحجة الاسلمة وفتح لهم المدارس الثانوية لينتشروا فيها ويجندوا الطلبة
    اول ما قوى عودهم في منتصف الثمانينيات حتى انقلبوا عليه وكانت اول مظاهرة تخرج ضد جعفر النميري من جامعة ام درمان الاسلامية وكان ورائها تنظيم الكيزان الارهابي وهى الجامعة التى انشاءها لهم ومكنهم منها.
    بعد دا ي حميدتى اللعب بقي علي المكشوف مع الكيزان الارهابيين تجار الدين والمخدرات واولاد الحرام وعميلهم البرهان الغدار وايضا لا ننسي مايسمي بالكتلة الديمقراطية وهى تضم امراء حروب دولة دارفور بمليشياتهم القبلية العنصرية الحاقدة مع فلول النظام البائد ورابعهم اردول الذي اظهر حقد رهيب نحو الجلابة
    ي حميدتى لاخيار الا بازالة الكيزان الارهابيين ثم رجوع كل ناس لمناطقهم ليحكموها فلابد ان تعود مليشيات حركات دارفور القبلية الى دولة دارفور للاقامة فيها وحكمها وان يحكم عبدالعزيز الحلو وجيشه الشعبي جبال النوبة مع الفريق كوز كضباشي ويقيموا في العاصمة كادوقلي وان يحكم الشماليين بلدهم وادى النيل (كوش/سنار) بعد قيام وتقنين قوات درع الشمال لتكون نواة لجيش الجلابة اسوة بجيوش دارفور وحركة الحلو.
    هذا او الطوفان
    الا هل بلغت اللهم فاشهد

  7. لماذا يريد حميدتي أن يشعرنا انه ضد الكيزان بالتصريحات فقط ولم نرى اي خطوة عملية واضحة ضد الكيزان.

    1. خطاب حميدتي كان خطا منه ومن مستشاريه
      لانه وضع نفسه في وضع (تائب) واول شروط التوبه الاقلاع علي الذنب ورد الحقوق لاهلها والتكفير عن الاخطاء بالعمل الصالح فهل حميدتي قام بخطوه في هذا الاتجاه…

      حتي الان هو مستمر في خطه ونهجه الذي يسير فيه

  8. تكلم الرجل بصراحة ووضوح شديد ..وأوضح رأيا جيدا ف عملية التغير وف فساد الكيزان ..
    العقل بقول نستفيد من قوته ومن موقفه هذا وبلاش انفعالات وحماس غير موزون ..
    قوة حميدتي مكسب للتغير والثورة ..لأنه قادر يوقف مؤامرات الكيزان ولولوة البرهان وألاعيبه ..
    نستفيد من هذا الموقف وكفانا توهان

  9. حميدتى يكتسب باستمرار أراضٍ جديدة على حسلب البرهان

    خطاب الرجل يُعَبِّر عن مواقف صادقة و حقيقية
    بغض النظر عمن صاغ له الخطاب .
    فالرجل لا يُعرَف عنه المداهنة بالرغم مما لديه
    ما يكفى من الذكاء الفطرى و ذلك بجانب ما لديه من
    القوة و الشجاعة عكس صديقيه اللدودين كباشى
    و البرهان اللذان يُداريان جبنهما و خورهما و خِوائهما
    بكلمات و مواقف فارغة كالهر يحك انتفاخاً صولة الأسد.
    أما دقلو فهو غير مضطر للنفاق . وعليه فإنّ مواقف
    البرهان و الكباشى تلك لن تؤخر أو تقدم في المشهد
    السياسي في السودان. هذا، و يمكن لقوى الثورة البناء
    على مواقف الرجل فهو ،كما هو واضح، يكتسب
    كل يوم شعبيةً و أراضٍ جديدة في سبيل تطوير موقف
    تصالحى مع الثورة و الثوار؛ يكتسب هذه الاراضى
    على حساب كلٍ من البرهان و الكباشى ، و بسرعة مذهلة
    كذلك يزداد نضجاً و حنكةً سياسيتين وهذا ما سيؤهله
    للعفو عنه عما اغترفه في الماضى و ليس أدَلّ على
    ذلك من إكتسابه شعبيةً باستمرار .
    أكتب هذا و أنا كنت حتى و قت قريب كنت أكثر الناس
    مناهضةً لحميدتى و أعتقد أنّ مثل الكثيرون.

    1. دقلو مضطر للنفاق عشان يداري سوءة الروس ..
      البرهان لازم ياكل عقل الجنود بالكلام البيقوله .. ودقلو اسا قائد فصيله وما محتاج انه يكسب ودهم لانه هو رئيسهم ورجله ثابته في مكانها (حاليا) غير وضع برهان الجاي جديد ومحتاج يثبت نفسه
      دقلو محتاج يداهن عشان المهم في الموضوع دا شغل روسيا اللي نحن ما عارفينه بقى خايج فيهو قدر شنو كان دهب كان قاعده .. اما الجوطه الكتيره بتجيب النقش ما حبابها .. عاين الناس داقه طار في التطبيع مع الصهاينه لكن ساكته نوعا ما من موضوع روسيا مع انهم الاتنين نفس السوء واحتمال روسيا اكعب كانت في المدى القريب

  10. نهاية هذه اللعبة التي يلعبها برهان وحميدتي وقحت المركزي
    لن يكتب لها الاستمرار طويلا
    التخويف بكرت الكيزان ياحميدتي أصبح شماعة لتعليق فسادك ونهبك وفشلك وارتزاقك انت اصلا ولاحاجة
    ولو عايزين نشيلك بنشيلك رجالة

  11. اثبت حميدتي المجرم القاتل المرتزق سارق قوت الشعب انه فعلا حرامي مراوغ يجيد القفز من مركب الى اخر و يجيد الخيانة و الارتزاق.. حميدتي يخاطب القحاتة الذين يتميزون بالخبث و التلون و التضحية بالوطن مثله و هو يعلم انهم سيصفقون له بمجرد ان يقول كلمات في حقهم.. لكن هذه الجقلبة خوفا على ذيله فنهاية هذا اللص و جنجويده قد حانت و هو يعلم بذلك.

  12. بهذا الموقف يكون حميدتي قد ترك حلبة الصراع لعسكر الجيش لمنازلة قوي الشعب المتطلعة الي الحكم المدني…
    موقف ذكي من عدة نواحي:
    تجنب المواجهة مع قوي الشعب (التي أثبتت أنها الحصان الرابح في اي سباق نحو السلطة)
    كسب تعاطف جزء مقدر من الناس يضيف الي رصيده
    تعرية قادة الجيش وكشف تعلقهم المميت بالسلطة, طبعا هو لحداثة دخوله معترك السياسة ليس صعبا عليه الرجوع الي وضعه السابق عكس قادة الجيش الذين اظهروا انهم مستعدين لافناء ثلث الشعب من اجل الحكم
    تعرية قادة الحركات المسلحة بعد اصطفافهم مع قادة الجيش
    رغم حنق البعض علي الرجل وصعوبة غفران ماضيه الدموي الا ان هذا الموقف قد حشر قادة الجيش في جحر ضب خرب…

    الرجل أعلن انسحابه من هذه الجولة فهل نحن مستعدون لمقارعة قادة الجيش والحركات المسلحة والمخابرات المصرية والكيزان والفلول والمؤلفة قلوبهم!!!

    ليس في آخر النفق ضوء بل عتمه تخرج من أفواه وقلوب من تسلطوا علينا..
    الله يصلح حال البلاد والعباد

    1. مبسوطين من الشريف ده اعملوه رئيس يا قحاتة اصلكم جبناء تزغردوا لأي مجرم ممكن يحميكم من الشعب و الجيش .عملتوها مع قرنق و عبد الواحد و الحلو و حتى جبريل و مناوي حتى اخر لحظات و الان ترفرقصوا للمجرم حميدتي ..انتم نكبة البلد .

      1. التعليق عن الموقف وليس عن شخص حميدتي يا فاهم… مافي زول طلب حماية من (حمايتي) علي عهدكم, اما الشعب فنحن منه وله ولا كايسين حماية ولا يحزنون وانت تعلم عندما انقلب (قادة الجيش) وليس (الجيش) ونكثوا العهد لأنهم يأتمرون بأمركم لمن لجأنا!
        يا كوز, الله يهديك ياخ,
        قرنق, جبتو انت دا وادخلتوا الخرطوم وتقاسمت معه السلطة والثروة ومنحته تقرير المصير الذي ادي الي الانفصال واستقلال جنوب السودان لاحقا!
        جبريل ولدكم ومناوي وباقي الكرور منكم وفيكم..
        نكبة البلد فئة حكمت 30 سنة ومازالت تحلم بالحكم مرة اخري ولو علي اشلاء البسطاء ولو علي انقاض وبقايا البلد ولو تطلب ذلك احداث فتنة وحرب اهلية تقود الي ما لا يحمد عقباه..
        الزموا الصمت واكفوا البلاد شروركم واتقوا الله في شعب صبر عليكم كل هذه المدة وانتم تنهبون وتقتلون وتسرقون وتفسدون وتظلمون وووووووووو فلا بنيتم وطنا ولا أكرمتم الشعب الذي تطلبون وده…

  13. *** جحر حمدتي**

    اذا عايزين كلام حلو يدغدغ مشاعركم اصلا انتو شعب بحب الكلام الحلو فالكلام الحلو تجدوه عند حميدتي..كما كان كلامه حلوا مفعما بالامل العريض قبل سقوط البشير حين تحدث امام جنوده بكلام معسول عن اموال الناس عن لماذا تحجز في البنوك و ايضا في بداية الثورة عن انه منحاز لها بكل قوة الى ان استخدم تلك القوة فحدث ما حدث في القيادة العامة و ما تبعها من جرائم من انقلاب و التنكيل بالثوار وسرقات وروسيا و فاغنر و احداث دارفور المتتالية .فالرجل غارق في تنفيذ الجرائم الكيزانية حتى النخاع ..و هذا التوجه الجديد تصب في خضم تلك المسرحيات الازلية و الهزلية فلتعلم ايها المواطن ان حميدتى يتحدث خيرا ولا يفعل شيئا خيرا اطلاقا راجع تصريحاته على مر الزمن و ثم انظر في اي خانة يقف..فحميدتي من حديثه و افعاله هناك جهة ما من تفكر له و تخطط له وهو يلقن و ينفذ ما يطلب منه و مقدراته الذاتية هي مازالت في حدود الابل ..
    الرجل غارق في الجرائم ومنذ امد بعيد و فض الاعتصام و الانقلاب و تبعاته و سرقات الذهب و فساد الاراضي و الشركات و فاغنر و الملشيات عابرة الحدود في اكثر من دولة ..رجل بكل هذه الوزن من الاجرام هل يمكن تصديقه بمجرد ان قال كلاما معسولا ذو شجون.
    لا يلدغ الحر…………………………………يبدو اننا ادمنا جحر حمدتي

    1. حمتي انت زعيم مليشيات ولك ملف اسود غفر لك الشعب عندما انحزت للشعب في ٢٠١٩ ثم خدعك الكيزان ونحن في الشارع عارفين منو البكذب ومنو الصادق واقسمنا يانموت كلنا ياالبلد تصلح وعارفين جبريل واردول ومناوي كلهم حراميه وعارفين الكيزان حالفين عليك وديل غلبوا امريكا يازول يودالباديه النصيحه الاخيره انعدل وماتبقي ذي الحرباية اقسم وكفر ذنوبك وانحاز للثوار والشعب ماتنحاز للحربة والتغير ولا لي كرور الحركات المسلحة والجبهة الثورية ولاللكيزان ناس كباشي وبرهان قسما وثقه في الله الغلبه للثوار ولوطال الزمن دي شغلتنا مابيياس لانو دي بلدنا وماحانسيبا للصعاليق والمجرمين والسيسي وابن زايد وغيرو دي بلد شرق غرب شمال جنوب وسط …حمتي انعدل ديل شافوك عديل ورطوك ابقي عديييل واخوك عبدالرحيم متهور والكيزان ناوين عليكم ابن عمي انت اقرب للثوار اقسم لله ربك وانعدل والغلبه للسودان والثوار ان شاءالله
      اترك تعليقاً

  14. اهم نقطتين.
    ٠١انه نادم على مواقفه السابقة من الانقلاب
    ٠٢ انه ضد الكيزان اللئام.
    والابرز تايده للعملية الجارية الان.
    كلام جميل وواضح جدا. في ناس تحب الولوة وأولهم الاحزاب اليسارية اللي ما يعجبها العجب ولا الصيام في رجب. وفي ناس أصحاب الخيال الواسع روسيا وقوات فنقر وتهويمات ناس ما تستاهل ترد عليهم.
    حميدتي مهما كان واضح وصريح. وداعم للاتفاق الإطاري وتسليم السلطة للمدنيين ودا يكفي. عفارم عليك يا أصيل.

  15. التعبير عن التقصير والندم في الوظائف العامة تتبعه الاستقالة والمحاكمة في الغرب والسجن بدون محكمة والاقالة في الخليج والقتل خارج اطار القانون في روسيا والانتحار في اليابان والاعدام بقنبلة وصاروخ في كوريا الشمالية والسلخ حيا في الصين وفي السوجان ههههه ترقية وصلاحيات اكبر ههههه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..