انا ماعيان…جيبوا لي (مورينجا)..!..ومن يقنع عبد الوهاب وردي بأنه (ليس فنانا اصلاً)..؟

احمد دندش

والاغنية قديماً كانت تقول: (انا ماعيان جيبو ليا بخور)…في إعتراف صريح وواضح من شاعرها بأنه (ممسوس) ومعمول له (عمل)…والشاب طه سليمان يغني حالياً: (كاتبني وين عند ياتو شيخ.؟)، وهو سؤال ليس بريئاً كما يعتقد الكثيرون، فالسؤال عن اشياء مثل تلك لايجوز، والاقتناع بها كذلك لايجوز… والدجل والشعوذة تقفز اليوم حتى تحتل مكانها بين قوافي الاغنيات…وتصبح مادة جديدة تجود بها قرائح بعض شعراء (الغفلة) والذين تهيأت لهم الساحة الفنية لتقيؤ مفردات قصائدهم (المختلة حرفياً)…وفنان كبير بحجم (عبد الله البعيو) ينادي في الناس قبل فترة بأنه يتمنى جلد الفنان طه بسبب ترديده لاغنية (جناي البريدو)…وهو نفس البعيو الذى غنى (ست الودع لي كشكشي)…وغريبة هذه الساحة الفنية (المتبرجة) والتى تبيح للمخطئ (أن يعاقب المخطئ)..!!!
لن نستبعد غداً أن يخرج علينا شاعر جديد ليقوم بالتعديل في أغنية (انا ماعيان جيبو ليا بخور) ليضيف لها بعض التعديلات وتصبح (انا ماعيان جيبو لي مورينجا)…وهذا طبعاً بعد أن تخذله (رجولته) في مكان ما…و……
نعم…كل شئ مباح في ساحة فنية مثل هذي.
(رشيق) الفحيل:
الفنان الشاب شريف الفحيل يمتلك صوتا مميزا، لكنه تعيبه جداً تلك (الرشاقة) التي ينتهجها في اسلوبه الغنائي، والتى قد تكلفه الكثير خصوصاً في مجتمع سوداني صارم الضوابط كمجتمعنا، والنصيحة لذلك الشاب بأن (يقعد حبة في الارض)، وأن يغني بالكثير من الانضباط، حتى يحترمه الناس، ويمنحونه اذانهم عن طيب خاطر.
نعم..هي نصيحة لـ(شريف الفحيل) قبل ان يصبح (رشيق الفحيل).
إتحاد الشعراء..رحمه الله:
لانزال نسأل عن اتحاد الشعراء..والحكومة تجلب وزيراً للثقافة تلو وزير، ولاأحد منهم يحاول البحث عن مشكلة ذلك القطاع الثقافي الحيوي، أو يوليه القليل من الاهتمام..ونحن إذ نتناول ذلك الاتحاد، وغيابه عن المشهد الثقافي..فإننا نريد لفت نظر الدولة لذلك الكيان..بعد أن ساء حال الشعر في هذه البلاد، واصبح بعض شعرائها مجرد (ترزية) يجيدون تفصيل الاغنيات بالمقاس لمطربين مغمورين مقابل (حفنة) من الجنيهات..وبعد أن تدهور حال الاغنيات وصارت أكثر الاغنيات تهذيباً لدى الشباب هي اغنية (طاعني دايماً بي ورا)..!!!…وغياب اتحاد الشعراء عن المشهد، فتح الباب على مصراعيه للكثير من أنصاف المواهب للتمدد، ودونكم ذلك (الشويعير) ، والذى قال بأنه افضل شاعر في الوطن العربي، وأن اقل اغنية لديه يبيعها بألف دولار…مع العلم بأنه كاتب اغنيات مثل (العربية والجاب لي اخبارو وقنبلة وغيرها)…من (بنات ليل) أغنيات هذا العصر العجيب.
على وزير الثقافة الحالي الانتباه فوراً لذلك القطاع الحيوي الغائب عن الوجود، وأن يعمل على إعادته للضوء مرة أخرى، ولو لزم الامر اقامة إنتخابات جديدة ولجنة عمومية أخرى، فعافية الساحة الفنية في عافية الشعر والشعراء.
شربكة أخيرة:
من يقنع عبد الوهاب وردي بأن اغنيات والده لاتحتاج لمعالجة..؟ من ينصح ذلك الشاب بضرورة الحفاظ على تاريخ والده بدلاً من تشويهه..؟ وقبل كل هذا من يقنعه بأنه (ليس فنانا اصلاً)..؟

السوداني

تعليق واحد

  1. اعتقد يا سيد دندش انتم بالتضامن مع مسئولي القنوات الفضائية من اقحمتم هؤلاء في هذا المجال بتشجيعكم لهم الذي لولاه لما ولجوا الى هذا العالم ولكن التطبيل من بعض الاعلاميين وان فلان الفلاني فنان الشباب وووو وسهولة دخولهم الى حوش التلفزيون لما تدهور الغناء بهذه الصورة يعني انتم شركاء في هدم اركان الغناء في السودان.. لذلك عليكم ان تتحملوا متاعب هؤلاء وجني ثمرة غرسكم .. اتمنى الا يكون الاختلاف مع المغنواتية وتضارب المصالح هو سبب نقدهم ..

    اغنية طه سليمان اعتقد انها اغنية حماسية وتصلح ان تكون من اغاني البنان (مدح الابناء والتمني) فكثيرة شوية ان يرددها شاب يمتلك صوت جميل ولكن يعيبه الاختيار .. والبعيو اخطأ في حق نفسه اولاً ثم في طه سليمان ..

    الحالة المسيطرة على الفحيل ليست برشاقة بل (خفة زايدة عن اللزوم) واسم الدلع رشاقة ..!!! مع كما اوضحت صوته جميل ..

    عبدالوهاب وردي لم اسمعه يغني ولكن سمعته كعازف فهو ماهر جداً في العزف والتوزيع ولو لم يكن كذلك لما سمح له الاستاذ وردي (رحمه الله) بان يجر اي تعديلات في التوزيع .. ومن الذي قال لك ان اغنيات وردى لا تحتاج الى معالجات؟؟ فالاستاذ وردي كان بين كل فترة والاخرى يجري بعض التعديلات في التوزيع واللحن ولو بزاوية قليلة ولك ان ترجع الى بعض اغنياته القديمة جداً وتناولها في الفترة الاخيرة ستجد الاختلاف (هناك فرق)

    الكل يعرف وردي لا يجامل .. وهو من قال ان عبدالوهاب لا يصلح ان يكون فناناً واهل مكة ادرى ..

  2. المرة دي نفختها سموم في الجميع مرة مرة كنت بتكسر شوية تلج بس المره دي حامض عديل كده.. تكون متغدي رجلة بكسره؟؟؟؟

  3. شريف الفحيل لا فنان ولاحاجه بلاش مجاملات الولد من طلع رشاقه وابتسامات بنوتيه وضحك بي طريقه غريبه لم نعهدها في الفنانين وبعدين طريقه الكلام فيها دلع الله يرحم رجال الفن السوداني

  4. ياخى عبد الوهاب زول عندو عقليه موسيقيه جيده ..والمانع شنو يجرى تعديلات فى اغانى الامبراطور…
    انت بتكتب كلام سكت عشان ماعندك موضوع تكتب فيو …شجع الراجل للتجديد …انتاذا بتسمع كويس ..ام كلثوم معظم اغانيها تم تجويد موسيقاها بشكل علمى …وحكاية عبد الوهاب فنان وله ما فنان …يكفيهو اجر المحاولات ….هسه انت بتفتكر حمد الريح فنان …وله ود البنا فنان ؟

  5. شوف يا ولد يا دندش مع إنو مقالاتك بتططش بالزول وتشتت تركيزو بي شربكاتك الكتيرة دي ومع إني أكتر زول إنتقدتك في الراكوبة دي وطالبت الإدارة رسمياً بمنع مقالاتك الما بتتعدى دايماً تلميعك لصاحبك طه الضرس لكن المرة دي ريحتني شديد ياخ!! الولد البايظ أمجد حمزة دة آفة الغناء في السودان بي قلمو الوسخ دة ولو في جلد مفروض يجلدو بي سوط قطران لحدي ما يستعدل ويكتب شعر كويس.. واصل يا دندش بس أبعدنا من دهاليز أنصاف الموهوبين..
    شربكة “شدة وكدة” :-
    لاذال شعراء بلادي يكتبون.. نعلم العلة في عدم التعاطي مع هكذا شعرٍ جميل لكن أين دوركم يا إتحاد شعراء الأغنية الأستاذ محمد يوسف موسى ومجلسه المؤقر
    ..
    ..
    ..
    .. وماشين في السكة نمد

  6. قد يكون صحيحا في نظر البعض أن بعض أغاني وردي تحتاج لاعادة صياغة بالطبع الآلات الموسيقية ومعينات التسجيل الصوتيه الحديثة موجودة حالياً لكن من أين نأتي بصوت وردي ؟؟؟
    عن نفسي المتواضعة أنا بحب أغاني وردي وبنفس تسجيلها القديم ,,, والفنان وردي عليه رحمة الله في الفترة الأخيرة أعاد صياغة تلحين بعض الأغنيات وفي رأي لم يوفق فيها بل أغلب تسجيلاته القريبة وقبل وفاته كانت عبارة عن صراخ عالي قلل من جمال وروعة أغانيه القديمة.

    حسب ملاحظتي أن الكاتب يدافع عن الفنان طه سليمان , قد ذكر حادثة خلاف عبد البعيو وطه حسين في أكثر من مقالة.

    من المستحسن للعبد الوهاب محمد وردي الإبتعاد عن ترديد أغاني والده حتي لا يؤذيها.

    هذا رأي خاص.

  7. الامبراطور طة سليمان لاتستمع ل اعداء النجاح وواصل المسيرة
    الملك شريف الفحيل اوعك من الحساد
    القيصر احمد الصادق مين زيك
    الدكتور حسين الصادق ادينى حقنة

  8. من يقنع عبد الوهاب وردي بأن اغنيات والده لاتحتاج لمعالجة..؟ من ينصح ذلك الشاب بضرورة الحفاظ على تاريخ والده بدلاً من تشويهه..؟ وقبل كل هذا من يقنعه بأنه (ليس فنانا اصلاً)..؟
    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
    والله عمرى ماشفت لى زول بدلته مليانه عرق وكمان بيغنى !! بالله المخرج وين يقول ليهو ده غلط يأخى أباطات البدله كلها عرق إخخىىىى,, والله دى جريمه فى حق المشاهد !!

  9. هاهاهاهاهاهاهاهاها …؟ . والله العظيم قريت الموضوع ده دي الحاصله لي هاهااهاهاهاهااهاهااااها؟,,!!!..همهم بس جامده جامده

  10. إلى الأخ عبدالوهاب محمد وردى
    أولا لك التحايا…دعنى أقول لك القاعده العامه إبن الفنان هو من يحافظ على إرث أبيه ويمنع من يمنع………ولكن هنا الحاله معكوسه نحن لا نقبل أى تعديل أو معالجه إلا فى حاله واحده وهى لو إستطعت أن تعكس مجرى النيل.

  11. مع إحترامي لك أيها الكاتب، ولكنني أختلف معك لأنك لم تكتب شيئ له قيمة. بالنسبة لشريف الفحيل فهو من أبناء هذا الجيل ولا يمكن أن تحكم عليه بمعايير عفا عليها الزمن. شئت أنت أو أبيت ومعك غيرك من جيل هرمنا، فإن الجيل الحالي هو جيل الحركة والتفاعل مع الجمهور وهذا ما يفعله شريف. أما جلوس الفنان وعبوسه وكأنه في بيت عزاء فهذا من الماضي الذي لن يجدي نفعا في الحاضر. أما وردي فهو لا يختلف عن البشير أو الترابي والميرغني وغيرهم. منذ أن ولدنا وهم موجودون ويرددون نفس الأغاني منذ عقود بينما الفنانيين في الامم الأخرى يأتون كل عام بجديد يواكب تطورات المرحلة ثم يتوقفون ليعطوا الراية لجيل الشباب. كما تتغير إيقاعات الحياة تتغير الأغاني ولسنا على إستعداد لسماع مقطوعة لبداية أغنية تستمر سبعة دقائق في حين أن معظم الأغاني لا تتعدي خمسة دقائق في عالم اليوم. أما بشأن الكلمات الهابطة فأرجع إلى الغناء السوداني القديم أو الحقيبة لتجد الهبوط نفسه وليس فقط كلمات. أما كلمات الدجل والشعوذة فهذه ورثوها عن الفنانيين الذين تصفهم أنت بالكبار ودونك حكومة الإنقاذ التي حولت الشعب إلى دراويش ومداح وحيران خلاوي ومدائح على أنغام أغاني الهجيج.. وأخيرا بسبب عقليتك المنغلقة هذه ورجعيتك وسطحيتك في تناول المواضيع فلا تتساءلوا لمذا إتجه الشباب لسماع الأغاني الغربية والعربية. وبالمناسبة لا تختلف كلمات أغاني الغربيين والعرب عننا كثيرا بل هي أسوا في كثير من الأحيان وإن جاءت في ظروف وثقافات مختلفة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..