أخبار السودان

طبيب يطرد مريضة “سل” من مستشفى القطينة التعليمي

النيل الأبيض: رشا حسن

في مشهد وصف بغير الإنساني أقدم طبيب بطواريء مستشفى القطينة التعليمي في ولاية النيل الأبيض، صبيحة أول أمس الثلاثاء، على طرد حالة مشتبه بمرض السل.

وفي سرد لوقائع الحادثه يقول شهود عيان لـ”الراكوبة” إن الطبيب “الشعراني” الذي كان مناوب في ذلك اليوم طلب من أحد الكوادر الطبية، طرد المريضة بعد مقابلتها له طالبا منها بعض الفحوصات بيد أنه تراجع عن طلبه وقام بإيقاف فحوصاتها و طلب منها مغادرة المستشفى فورآ، وكتب لها أدوية لمدة ثلاثة أشهر دون التاكد من حالتها معمليا، حيث وصف شهود عيان هذا المشهد بالغير إنساني نسبة لارتفاع صوت الطبيب وغضبه من حالة “السل” التي دخلت المستشفى.

وأيا كانت تفاصيل الحادثة، فقد سلطت “الراكوبة” الضوء على المعاملة التي يتلقاها مرضى “السل” بمستشفى القطينة التعليمي، فجزء من حق المريض الرضاء عن الخدمة ومشاركته في اتخاذ القرار الذي يخص صحته.

‫6 تعليقات

  1. اناشد وزارتي الصحة الاتحادية والولايية باتخاذ اجراء عاجل بايقاف هذا الطبيب، واحالته للتحقيق فورا وكذلك ادارة المستشفي وايفافه عن العمل
    كما اناشد نقابة الاطباء والمجلس الطبي السوداني بشطب هذا الطبيب وسحب ترخيصه لمزاولة المهنة
    وارجو المريضة المتضررة فتح بلاغ ضد الطبيب لطردها من مؤسسة حكومية لها فيها حق التعامل لانها ليست سيادته الخاصة وحتي عيادته الخاصة تعتبر مكان عام مفتوح للجمهور بغرض تجاري ياخذ اجر مقابل تعامله مع المريض ولا يحق له قانونا طرد اي مواطن منها الا في حالة مخالفة واضحة وبجرم جنايء مشهود بدر من المريض تجاهه او تعدي مشهود

  2. طيبي عديم الانسانية والوطنيه يجب مسالته عن كيفية صرف دواء لمده ثلاثه اشهر بدون فحص هذا استهتار بارواح المرضي

  3. ولا واحد من التعليقات السابقة فكر لايه الطبيب حاول ابعاد المريضة من المستشفى ، انا ما عندي علاقه بالمجال الطبي الا من خلال الثقافة العامة فقط فالظاهر والله اعلم ان الطبيب استنتج من اصابتها بمرض السل وهي مرض معدي وخوفاً من انتقال العدوى لغيرها حاول استبعادها من المكان ، وصرف لها عدة ادويه بالتاكيد بعد سؤالها عن تاريخها المرضي .

    1. يا سيدي لا يتطلب الامر ان تكون طبيبا لتعلق بان المرض معدي…وذو سرعة فايقة في الانتشار
      وليكن فهل هذا يعطي الحق للطبيب ان يتصرف بجهالة اذا ما اتفقنا معك انه مرض يعدي وينتشر .وتفكيركما الجاهل بانها تعدي من في المستشفي.. فهل فكرت انت والطبيب ان الافضل احتجاز المريضة بكرنتينة المستشفي لحصر انتشار العدوي وعلاج المريضة ووضعها تحت المراقبة واخراجها منه بعد ان يتم التاكد من خلوها من الاصابة تماما؟
      بدل ان يطردها ويتركها تخرج لتنشر العدوي بين المارة في الطرقات والمواصلات والاسواق وبين اهلها وكل من يجاورها؟
      المثل يقول الوقاية خير من قنطار علاج
      فهل تصرف الطبيب بصرف كمية من الادوية والعقاقير وطرد المريضة بدل ان يفحصها ليعرف درجة المرض وقوة الفايروس وقدرته علي الانتشار تعتقد انها ستحل مشكلة انتشار العدوي؟ ام التصرف الطبي الصحيح والواجب ان يحتجز المصابة ومنع انتشار المرض؟
      ياسيدي بتصرف الطبيب هذا ارتكب اكبر خطاء وخالف امانة المهنة الطبية وواجبه بالعمل علي حماية الانسان ومنع انتشار اي وباء او مرض يهدد المجتمع…ولو كنت مكانه فاول شيء افكر فيه هو منع انتشار العدوي وحماية المواطنين ولا اسمح لهذه المريضة بمغادرة المستشفي ولو بالقوة الجبرية فواجبه كطبيب ان يحمي المريضة اولا وان يساهم في حماية الاخرين من العدوي التي تحملها المريضة . فالسل مرض ينتشر بنفس الية انتشار امراض الفايروسات مثل الكروتا وسارس والامراض المعدية بالانتشار بشتي الطرق وفي الجوء الذي نتنفسه ونلمسه ونمشي عليه او نجلس فيه وعليه وحتي ماناكله ونشربه ونلبسه ففايروسات مثل هذه الامراض طيارة وانتشارية في الهواء وعلي اسطح اي شيء حولنا
      فعندما علقنا باتخاذ جميع الاجراءات التي طالبنا بها ضد هذا الطبيب لكونه ارتكب جريمة اطلاق المريضة بعدواها لتفتك بالاخربن وكان واجبه حماية حامل العدوي بالعلاج وحماية الاخرين من انتشار العدوي ..
      فايهما اقل تكلفة حجز وعلاج المريض الواحد ام الاف المتاثرين؟
      اري انك لا المام ولا علم لديك عن الامراض المعدية وخطرها وخاصة مرض السل الذي استغرق العالم نصف قرن للتخلص منه في المناطق التي يستوطنها والسودان شرقه اكثر المناطق التي عانت منه بسبب الاهمال الطبي وعدم تطبيق برنامج الوقاية المطلوب لتجنب العدوي .. . فمابالك في منطقة مثل القطينة تتوسط السودان ومعبر رييسي بين شرقة وغربه وشماله وجنوبه ..تخيل انتشار العدوي خلالها

      فانت بدعمك لتصرف الطبيب شريك في الذنب من جراء انتشار العدوي واصابة الاخرين وفقد اي روح من جراء الاصابة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..