أخبار مختارة

والي نهر النيل يمهل المعارضة المدنية 72 للمغادرة

أديس ابابا: أحمد يونس

في سابقة بالممارسة السياسية في السودان، أمهل والي ولاية نهر النيل، المعارضة السياسية الممثلة في «الحرية والتغيير»، ومن سمّاهم «الخونة، والطابور الخامس» 72 ساعة لمغادرة ولايته، وسط تحشيد وتوتر تشهده الولايات الشمالية تحسباً لهجوم متوقَّع من قوات «الدعم السريع».

وفي خطاب أمام حشد شعبي مسلح في مقر الفرقة الثالثة مشاة بمدينة شندي (شمال) حذّر والي ولاية نهر النيل المكلف، محمد البدوي، من سمّاهم «القحاتة (المعارضة السياسية) والخونة والعملاء والطابور الخامس، أو المتعاونين مع المتمردين»، بمغادر الولاية في ظرف 3 أيام.

وتعبير «قحاتي» مصطلح يستخدمه أنصار نظام الرئيس السابق عمر البشير، للنَّيل من تحالف «قوى إعلان الحرية والتغيير» واختصاره «قحت»، وهو التحالف الذي قاد الثورة الشعبية التي أطاحت حكم الإسلاميين في السودان في ديسمبر (كانون الأول) 2018.

وتقف جماعات «الإخوان المسلمين» وراء الدعوات للتحشيد القَبليّ والجهويّ الذي تشهده الولايات الشمالية على وجه الخصوص.

وفي الوقت ذاته شنت الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش السوداني حملات دهم واعتقال، ألقت خلالها القبض على عدد من نشطاء المجتمع المدني، والعاملين في المجال الإنساني وكوادر الأحزاب السياسية وغرف الطوارئ والصحافيين الفاعلين والرافضين لاستمرار الحرب، في عدد من مدن البلاد، وعلى وجه الخصوص في ولايات «النيل الأزرق، وسنار، ونهر النيل، وكسلا، والشمالية».

من جهة أخرى، شن الطيران الحربي للجيش السوداني غارات جوية على مدينة نيالا جنوب دارفور، أدت إلى مقتل وجرح العشرات، باستخدام البراميل المتفجرة.

الشرق الأوسط

‫56 تعليقات

  1. وفي الانباء ان الوالي محمد البدوي -من المؤكد استعداداً للهروب اسوة بالبرهان – قام بتهريب اسرته واولاده الي بورتسودان وفي ذات الوقت يلعلع ويزبد ويهدد .. وحميع اسرة البرهان القريبة والممتدة ايصاً هربت من قندتو الي بورتسودان !!
    وفي الاسافير جلاكين مستنفرين في نهر النيل شايلين بندق من طراز “دق أبو ظرطة”، بنادق زي دي علي بال ما تجر الترباس تكون جاتك علي الاقل خمسين طلقة من الدوشكا !!
    وفي ذات الوقت اخبار عن إنضمام قوة من الجيش في دارفور للدعم السريع قوامها 6 آلاف جندي ..
    معهم 85 عربة قتالية مجهزة …
    يقودهم حوالي 100 ضابط الحرب هي مهنته ومجال اختصاصه ..

    “اللهم لا ترفع للكيزان راية ولا تحقق لهم غاية واجعلهم للعالمين عبرة وآية.”

    1. والله لم تقل الا الحق يا مرتضي ميرغني … جهل وغباء محير وعجيب انها عبقرية الهطلة !!

      والمصيبة الاكبر من تصريحات الوالي الشترا ، الناس قايلا قبة الاكاديميات العسكرية تحتها فكي …
      فريق اول في الجيش -ذكر الجميع ونسي نفسه اي نسي الجيش- في معادلة ساذجة قال في آخر عنترياته:
      ” 40 الف مستنفر من نهر النيل
      و40 الف مستنفر من الشمالية
      وينضم ليهم 120 الف مستنفر من شرق السودان
      ماف مدارس تاني بس مستشفيات
      والناس تتسلح
      يحرروا الجزيرة والخرطوم وبعدها يتجهوا غربا
      هناك ينضم ليهم الزغاوة والمساليت وشرفاء الرزيقات ويحرروا نيالا”
      دي خطة ياسر العطا الحربية …

      والغريبة ذكر قبائل غرب السودان بالاسم ولم يذكر نظيرتها في شمال السودان او شرقه ؟؟ لماذا ؟؟ يعني الوسط والشمال والشرق ديل شعب السودان المعرف بالالف واللام واولاد البلد …
      لكن الغرابة ديلك ياهم كويمات كويمات وقبائل وحاجات متخلفة كدي، اياهو دا معني كلامك يا ود ناس العطا !!

      القصة دي واقعة لينا يا جماعة تخيل استاذ جامعي في نادي الاساتذة يشوف زميلو في الكلية ـ يتلتف يمين وشمال ويميل كده ويقول ليك بصوت هامس: بالله شوف العب دا بضرع في النادي كيف … ياخي دا نادي الاساتذة ولا كمبو الاساتذة !
      ويديها ضحكة مجلجلة !! يحيرك ما تعرف تقول ليهو شنو ؟؟؟ ويتوقع منك تشاركوا في هذه النكتة العنصرية السمجة !!
      اللهم لا نسألك رد القضاء لكن نسألك اللطف فيه !!

      طيب الغاغة والقومة والقعدة والدبابير والمقصات والتاج والبتاعات الحمر والكلية الحربية والكورسات وركن واركان حرب … الداعي لي الهيلمانة دي كلها شنو ؟؟
      وبالمناسبة ياجماعة لو سألنا طارق جيبو كان ادانا نفس الخطة دي بالضبط وبنفس التفاصيل .. ومعاها موسيقي تصويرة ومعاها كمان حركة اليد المعروفة !!

      ولمن يسأل ومن هو طارق جيبو يا رعاك الله ؟؟؟
      مقطع يمثل اخونا الفكاهي الاسفيري ود الدامر الاصيل طارق جيب الله “طارق جيبو”:

      https://www.youtube.com/watch?v=Oo1Jki33fBI

    2. (اللهم لا ترفع للكيزان راية ولا تحقق لهم غاية واجعلهم للعالمين عبرة وآية.”)
      نحن نقول آمين.
      أما بخصوص ماذكرت من بنادق أبوظرطه وعلى بال ماتجر الترباس تكون جاتك ٥٠ طلقة من الدوشكا ، فأحب أن أذكرك أن النصر من عند الله الذي مكن داؤود وهو صبي أن يقتل جالوت العملاق المهاب بمقلاع (نبله)
      …. اللهم دمر مرتزقة الدعم السريع أينما وجدوا ، اللهم سلط عليهم شظايا غضبك وسخطك الإلهي وعلى كل من والاهم وأيدهم بالقول أو المال أو العمل ، اللهم أهلكهم ووأهلك من والاهم بالنار في الدنيا قبل العذاب الأكبر في الأبدية ، اللهم أهلكهم برياح الأمراض والأسقام والأوجاع وألبسهم ظلال أنسجة الموت وألزم أرواحهم أشباح جهنم وأكسِ جلودهم قطع من لهيب جهنم وحمم اللظى من سقر وأجعلهم جميعآ ومن والاهم وعيال زايد بن سلطان آل نهيان معهم أجعلهم من المصفدين في سقر بقيود عذاب الزبانية التسعة عشر ولاتبقي فيهم أحدآ ولاتذر ، اللهم بحق عدلك القدسي ثم بحق ماعلمته أنت من فدظلم إرتكبوه ، إنك على كل شيء شهيدا ، فبحق دماء العذارى والمحصنات اللآتي أغتصبهن بفعل الفاحشة الجنجويد وجنود الدعم السريع ، وبحق دماء الأبرياء الذين قتلهم الدعم السريع وبحق الحقوق التي نهبها الجنجويد ، اللهم فصب عليهم سياط عذابك وأظهر فيهم وفي من والاهم وفي عيال زايد دليل سخطك عليهم وغضبك ، اللهم أذهب بريحهم وأقطع نسلهم من نسل جنس الإنسان. لك الحمد يالله حتى ترضى سبحانك لا إله إلا أنت يامن سميت نفسك القدسية المنتقم الجبار ، ٱليك نلجأ وبك نستجير وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله ومن والاه في الملأ الأعلى سرمدا. آمين .

    3. عجايز اخر زمن …..نعامه ربداء تجفل من صفير الصافرى…ديشكم يعلمن انكم لتوع ضغط دم عشان كدا اعلن الصباح هبضرب ثنائى ..عشانى ماتهربوا بان الدعم هجم …ثنائى هنا اصبخ زى طلقه الخرطوش بيضريوه فى العرس …ديش من زمن الثائى بيضربوه فى الدره ” ماقلناليكم يناس الشمال الشوايقى شيقنكم بالخلاء . زى حبكت زمان خلى المك كل وقتوا جرى وهروب ” وضحكوا عليه ” دا الشارع الجرابو”
      عطبره واهلها رمز السودان بعد توقيع السلام هيحشروكم فى جحاركم ” لانكم اليوم ينطبق عليكم ” الحماقه اعيت من يداويها ” ..
      وغدا صناديق الاقراع ” يالعنصرى ومقرور كل البلد دارفور” ..غليكم الله كرتى الشين دا وعوض الجاز و علي عثمان والاعور الدجال بتاع السيجاير غوش وعمر البشير البديرى الدهمشى البعاتى ديل راجل بيتبعم

    4. بسحب كلام هذا الوالي الكوز العضير المعذور قال يمهل اي مواطن ينتمي الي قوي الحرية والتغيير “قحت” ثلاثة ايام لمغادرة الولاية ..

      معني كلام هذا الجهلول القرار المعلن بالتهديد بالنفي يشمل كل مواطني من اهالي ولاية نهر النيل من اعضاء حزب التجمع الاتحادي او حزب الامة او جزب الامؤتمر السوداني، او عضو في تَجمّع المهنيين السودانيين ..
      كل هؤلاء حسب تهديده ووعيده علبهم ان يستفو شنطهم ويتخارجوا من الولاية !!

      طبعاً بالاضافة الي كل ابناء وبنات الولاية من اعذضاء لجان المقاومة والمتطوعين والناشطين ومن يدعون الي ايقاف الحرب … عليهم جميعاً المغادرة والا سوف تطالهم يد الاستخابرات العسكرية وتبدأ حملة من الاعتقلات والتهديدات وربما التعذيب وما هو اسوء بحجة بانهم طابور خامس وخلايا نائمة لميشيا الجنجاويد !! اما الابرياء المساكين من الغرباة الذين قادتهم صدف حظهم العاثر بالتعتيب علي الولاية فقصة التصفيات القبلية معروفة !!

      “واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب”
      “اللهم لا ترفع للكيزان راية ولا تحقق لهم غاية واجعلهم للعالمين عبرة وآية.”

  2. مشكلة قحت انها واقفة مع الجنجويد على الرغم مما يراه الجميع من عدوان الجنجويد على المواطنين وانتهاك اعراضهم ونهب اموالهم وسرقة وتدمير كلما هو قائم من مصانع ومتاجر ومؤسسات عامة وخاصة.
    القحاتة يبررون ذلك بعدائهم للكيزان
    بس اذا قسنا هذا الامر بمقياس العقل هل عداوتك للكيزان تبرر استباحة المواطن بهذه الطريقة المتوحشة، لو كنتو مبدئيين وهمكم المواطن كان يتوجب عليكم محاربة قحت وايقاف الاعمال البربرية التي تمارسها فالتاريخ لن يرحم

    1. لت. لا يا اخونا مهيد عبدالعال نقول الريده بين قحط و الدعم سببها انو الدعم إعترف بجرائمهه السياسيه ( الإنقلاب ) و أبدى إستعداده للمحاسبه على كل جريمه هو متهم فيها و الاهم وعده بتسليم السلطه للشعب .أما الطرف الآخر لم يعترف بالإنقلاب على حكومه الفتره الإنتقالية و ببسرقوا مال الشعب و بيقتلوا فى المدنيين الأبرياء و الأكثر فضيحه إنو كل الشعب عرفهم بالكذابين لا يقولوا الحق ابدا . هنا تولد قطبين قطب المظلومين المهمشين وقطب الحراميه و الكذابين . و النهايه قربت

    2. صنعوه الشمالين الكيزان …..البارود البيضربوه امريكا اليوم من صنعها
      للاسف قحت تضررت من الدعم ولكن الله سخره على الكيزان المجرمين قتلت الاستاذمحمد الخير

  3. ملاحظة كلهم فوق الستين سنة.
    بخت الدعامة جغم ساي.
    بالله يا دعامة لا دايرين كسيح..او جريح او أسير…ما دايرين أعباء ادارية ..امسح اكسح قشو ما تجيبو حي.

  4. فعلا جواسيس و عملاء قحت يجب فيهم السحل و الابادة ..انظر العنوان الراكوبي القحتي ..الاخوان المسلمين و التحشيد القبلي الجهوي ..سبحان الله مليشيا قبلية جهوية عنصرية مجرمة تعلن ذلك عن نفسها بالصوت العالي و ترتكب القتل و النهب و التخريب و تفتخر به و انتم تخلعون صفاتها على الابطال المدافعين عن ارضهم و عرضهم و هم كل الشعب السوداني المنكوب بهم و هو الان مع الاسلاميين الابطال في خندق واحد . ام تريدونهم ان ينتظروا صعاليك قحت ليدافعوا عنهم ..يا لكم من خونة تستحقون الابادة

  5. هههههه يا قلبي لا تحزن ..
    أها ده واحد الأراذل الإبتلينا بيهم في بلدنا السودان بيتكلم وكأنه السودان حق أبوه !
    كل من يختلف معه فكرياً وكل من لا ينتمي لتنظيم الإرهاب الإخواني المأفون وحتى الذين ينادون بوقف الحرب عليهم مغادرة الولاية !!
    بدلاً عن الدعوة للتلاحم يداً بيد ونبذ الفرقة والشتات والدعوة لوقف الحرب فوراً ووقف تدمير البلاد وتهجير سكانها يدعو الكيزان ممثلين في هذا الورل الأقلف لحشد عناصر وفلول العهد البائد واستنفار المغفلين التابعين لهم وتسليحهم لزيادة وتوسيع رقعة الحرب .. لا وكمان تخوين المخالفين لهم والدعوة الصريحة لتهجيرهم وهو ما يهدد حياتهم .. حقاً من أين أتو هؤلاء الشرذمة قاتلهم الله

  6. ديل حيكونوا السبب في مصيبة لامثيل لها في نهر النيل ، الدعامه المجرمين ديل ديل لو وصولوا نهر النيل معاملتهم ماحتكون طيبة ، حتى لو سلحتوا كل مواطن والحصل في الجنينه مابعيد عن نهر النيل ، تسليح المواطنين باسلحة خفيفة مابقدر يقيف قدام الاسلحة الثقيلة العند الدعم السريع ، بالعكس ده بدي اشارة خضراء للدعم السريع بانه يقصف الولاية دون مراعاة لاي شئ
    الكيزان الملاعين وعلى رأسهم الكلب والي الولاية ده اول زول بفكوا البيرق وبخلوا الناس في حيرة

  7. هذا طبيعة الكوز لم يحث بامان وقتي يبدا في ضرب المعارضين ب مؤاسسات الدولة ويطلق التهديد والوعيد تجاه الشعب الاعزل ولكن يهرب كالفار في المواجهات المسلحة

  8. السيد والي الغفله لم يحدد للقحاته الخونه الي اين يذهبوا ومتي يعودوا. وهل هذه الاوامر الكيزانيه الصارمه جات من راسه والله كراسه المصروف له من كرتي .اخطب ما شئت وارغي وازبد ما شئت وتملق فلولك ما شئت فليس لك حق طرد احد من داره بمسوق او غير مسوق. هذا الشطط والهستيريا وضياع البوصله ما هو الا احد عوارض الهزيمه التي يعاني منها هذا النكره وتنظيم حركته الاجراميه. لقد ادخلتم البلاد كلها بتهوركم ونرجسيتكم في اتون حرب مدمره لم تبقي ولم تزر.لماذا لم تكونوا انتم الخونه وانتم من انشأ وسلح وشرعن ومكن الدعم السريع حينما كان خونة قحت ينادون بحله .لماذا لم تكونوا خونه وانتم من قرعتم طبول الحرب وابتدرتم الحرب حين كان هنالك امل لتلافيها بالصبر والحكمه.لماذا لم تكونوا خونه ونتم سلبتم سلطة الشعب ووضعتم ارادته تحت اقدامكم وهو الذي قال كلمته فيكم بثورة ديسمبر وطوفان 30 يونيو المشهود.هل تعتقدوا ان الشعب كله اصابه الزهايمر وفجاة نسي من انت وتنظيمك ومن تكونوا. هذه الحرب ليس فيها منتصر فالكل خاسر وان كان هنالك منتصر فهو ارادة الشعب الذي فجر ثورة ديسمبر وطوفان يونيو. لا مكان للكيزان في سودان الغد مهما ارتفعت هزيان الحمي عندكم ،وان غدا لناظره قريب

  9. انت اول المفحطين

    ياوالي السجم والرماد

    اظهرت وجهك النتن لكن هي فرفرة مذبح

    لعنة الله على الكيزان ومليشياتهم

    ابتداء من مولودهم الناكرنو وهو الدعم السريع ممروراء بكتائب الول الهيفان وكتائب الظل وابي مصعب

    وغيرهم من المليشيات التي دمرت السودان وانسان السودان

    اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا ولا تغادر منهم احدا

    اللهم عليك بهم ومن شايعهم ومن ناصرهم ومن ايدهم

    اللهم انت تعلم اننا لاحول ولاقوة لنا بهم

    دمرهم اخذهم

    ياقادر يالله

  10. على اي قانون يستند السيد الوالي
    هو ليس حاكم جاء عبر شوري إسلامية او انتخابات ديمقراطية ليبرالية غربية نصراني وليس واليا ولاه أمير المؤمنين حيث لا يوجد أمير مؤمنين في زمن غاب فيه الإيمان وتحكمت الطرق الصوفية والادارة الأهلية بالوراثة في شئون الناس
    جاء به ابن منطقته البرهان وصدق انه والي وقام ركب مكنة والي
    نحن نريد نظام حكم راشد ولا يمكن أن يكون حكامنا أمثال محمد البدوي هذا
    الأموال التي تصرف على المستنفرين توجه لتسلبح الجيش ورفع مخصصاتهم من رواتب وحوافز والجيش بإذن الله تعالى قادر على دحر هذا التمرد اما تسليح كل الشعب والله بكره السودان ما تقدر تفرق بينه وبين فنزويلا ففي فنزويلا توجد احياء الشرطة لا تستطيع أن تدخلها ودا كله عشان يحكمنا البرهان كباشي العطا وإبراهيم جابر
    الله يكون في عونك يا سودان

    1. لت. لا يا اخونا مهيد عبدالعال نقول الريده بين قحط و الدعم سببها انو الدعم إعترف بجرائمهه السياسيه ( الإنقلاب ) و أبدى إستعداده للمحاسبه على كل جريمه هو متهم فيها و الاهم وعده بتسليم السلطه للشعب .أما الطرف الآخر لم يعترف بالإنقلاب على حكومه الفتره الإنتقالية و ببسرقوا مال الشعب و بيقتلوا فى المدنيين الأبرياء و الأكثر فضيحه إنو كل الشعب عرفهم بالكذابين لا يقولوا الحق ابدا . هنا تولد قطبين قطب المظلومين المهمشين وقطب الحراميه و الكذابين . و النهايه قربت

    2. المساح والله طله جميله … الليله مع منو دعم ولا فلول ؟
      بعد شندى الجماعه ماشين فوق

  11. ما يسمي بالوالي والخراف الواقفين معاهو في الصوره اتذكرو خلقهم جيدا..لانو ديل اول ناس بيهربو قريبا
    ووضعهم مؤمن
    زي ما قال السمبريه بتاع البراء (ادسيت وسط المواطنين الي ما وصلت سنار بلم اطفالي واسرتي وادور عربيتي واتخارج).. هسي في بورتسودان.
    بس الاف الاسر بالجزيره تهجرت مشيا علي الاقدام لا في كوز او مستنفر حماهم او ساعدهم حتي ولو بالتوصيل خليك من الاكل والشرب والمأوي.
    هسي الكلام لسكان ولايه نهر النيل اتخارجو بي اطفالكم وانقذوا الممكن من حلالكم قبل لا الفأس تقع في الرأس.
    وخلو الوالي البطل دا والمستنفرين وكيزان بورتسودان يصمدوا كان رجال. ديل اسرهم في امان والباقي دا كلو فصاحه ساكت.
    والنقعه قربت اركزو بس

  12. هذا كارثة..وليس واليا! من واجبه ان يقف علي مسافة واحدة من المواطنين..لا ان يحرض..
    عمله يشبه ما قام به خميس ابكر..والي الحنينة.
    عليه ان يركز…

  13. هذه سابقة خطيرة لم يسبق عليها حكام أمثال هولاكو التتري اخي محمد البدوي
    نريد على اي بند من بنود الدستور قد استندت
    وهل ان القانون كله أصبح بيدك انت وانت والي مكلف في حكومة المكلفين اولا تدري ان البرهان قد يقوم بعزلك ارجع لربك فأنت لست والي جاء عبر شوري مجتمع مسلم ولست واليا جاء عبر انتخابات حره ديمقراطية ليبرالية كما انك لم تتقدم بفتح بلاغ جنائي ضد هؤلاء لدي السيد النائب العام ووجد ان شكواك مقبوله ورفع الأمر للقضاء الذي قال كلمته في مراحل التقاضي الثلاثة بأن يتم نفي جماعة قحت من السودان حتى يشعر السيد والي نهر النيل المركب مكنة رئيس جمهورية منتخب بالسعادة
    انا كمواطن سوداني اتقدم بطلب للسيد رئيس مجلس السيادة بعزل والي نهر النيل وجميع الولاة كمان ويربحنا منهم حتى لا يخرجنا علينا أحدهم ويقرر إخراج ال ٤٧ مليون نسمة من السودان

  14. امشي اقبض اولا علي من اسس الدعم السريع ثم اقبض علي من أعطي الدعم السريع جبل كامل للتنقيب علي الذهب ثم اقبض علي من عين راعي الابل فريق وافبض علي من قتل ابناء السودان في القياده وافبض علي من سهل شحن الذهب عينك يا تاجر ثم بعد ذلك اقبض علي من ينادون بوقف الحرب

    1. كل إمتيازات الدعم السريع تحصلوا عليها من الأمارات ، بوساطة مريم الصادق وأختها وأخوانها وبرمه ناصر وحزب الأمة حزب الخيانة الوطنية والدسائس ، وماهو إلا توأم وإنعكاس في المرآة للكيزان ، بركان ياخد حرب الأمة والكيزان والإسلامويين والشيوعين والحنهورين والبعثيين والجنجويد وآل دقلو وعيال زايد والقحاطة والكيزان جمعيهم ويحرقكم جميعآ حرقآ ، ثم ينبت السودان مخضرآ من جديد بريئآ وطاهرآ من جراثيمكم أجمعين.

  15. هذا الاهبل عليه ان لا يهرب من البلد عندما تحين ساعة النصر علي فلول النظام السابق ومليشياته وبهذا التصريح سوف يدفع الثمن غالي في القريب العاجل من اتوا بهاهؤلائي المخابيل ليكونوا حكام لهذا الشعب الطيبز

  16. طبعا دي تعتبر اول حدث عالمي يخطر فيه حاكم المعارضة النفي خارج البلاد ولكن هذا القرار غير مستبعد من المكلف محمد البدوي عبد الماجد وقد يهتدي بهديه بايدن ويقرر طرد ترامب من امربكا
    يا برهان اعداؤك يحبطون بالسودان من الجهات الأربعة وبوجود أمثال محمد البدوي سياتيك العداء من الجهات الأربعة ومن فوقكم ومن تحتكم
    الله يعينك
    العطا الب عليك الخارج وبن زايد وملياراته
    والبدوي وهو يجلس على مكتب لا يجلس عليه ملوك النفط في العالم ظن انه يستحق وظيفة أكبر من والي مكلف
    بل راسك يا برهان
    البدوي ناوي عليك

  17. 😎 لماذا العجب و الدولة الدينية التي اسسها المجرم ابعاج بن اخوي بن جلاب المحن في العام 1983 و التي نعيش في كنفها الي هذه اللحظة و التي ستستمر غض النظر من الرابح في هذه الحرب التي يكبر و يهلل الطرفان فيها و هم يقتلون و يسرقون و يرهبون الجميع هي حصاد اشواقكم الطفولية بقطع يد فاطمة لو سرقت رغم ان اباه هو من سرق بشراكة الله و اعطاه المال و العبيد و الأرض 😳😳

    شعب السودان خسر كل شيئ في سبيل جنة الرضوان 😳

    1. أخسأ يا أرثوذكسي يا حقير ، نحن نعلم من أنت ياجاك عطالله ويا زكريا بطرس ونعلم أنك جرثومة تنبت في الظلام. أذهب إلى الحجيم ياعابد إلهك الميت الذي مات ودفن وتعفنت عظامه ياعابد المومياء الميتة ، ما أنت إلا عابد لإله وهمي خلقه لكم اليهودي شاؤول الطرطوسي Pual وأضلكم به ياعبدة الإله الميت.

      1. 😎 اعرف يا سعادتك هنالك طريقه وحيدة لاعتناق كل العالم لدين الاسلام و من ثم تتوقف الخلافات و نعيش في تبات و نبات و نخلف صبيان و بنات زي ما بيقول المصاروه 😳

        هذه الطريقة تتلخص في التاكد من ام جسد محمد لم تاكله الديدان حسب ما ذكر هو في حديث

        جاء عن النبي ﷺ فيما رواه أهل السنن أنه قال -عليه الصلاة والسلام-: خير أيامكم يوم الجمعة وفي لفظ: إن من خير أيامكم يوم الجمعة؛ فأكثروا عليّ من الصلاة فيها، فإن صلاتكم معروضة علي اللهم -صل عليه وسلم- قالوا: يا رسول الله، كيف تعرض صلاتنا عليك، وقد أرمت؟ يعني بليت، قال: إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء أخرجه أهل السنن.

        المسلمون يعبدون النبي اكثر من الله

        سناء بدري

        معظم المسلمين تراهم يعبدون ويقدسون ويقدرون النبي محمد اكثر من الله نفسه من خلال الممارسات والافعال والاقوال .
        في الواقع هم يعبدون الله وحده وان لا شريك لديه, ولكنهم عن غير ادراك او حتى ادراك ووعي تجدهم يمجدون ويقدسون النبي محمد ولو بشكل لا شعوري بالفعل اكثر من الله نفسه.
        قد ينسى او يتناسى الكثير من المسلمين ان النبي محمد هو رسول وانسان وهو مرسل من الله وليس العكس.والانسان والبشر خطائين و الانبياء انفسهم غير معصومين عن الخطاء… لكن المسلمين يقتدون بالنبي في كل صغيره وكبيره ويستبعدون فكرة وقوعه في الخطئ بالتقدير اوالممارسه طيلة حياته ويعتبرون كل ما قام به على انه مقدس ومنزه لا بل مبارك لذا يجب الاقتضاء به ولو خالف المنطق والوعي والادراك او حتى انه لا يواكب العصر.
        كل السيره النبويه والاحاديث والتاريخ والحروب والاجتهادات والافعال التي قام بها الرسول لا تحتمل الخطئ والتأويل ويجب عدم انتقادها لا بل الاقتضاء بها حتى يومنا هذا واستنساخها واسقاطها على الحاضر. لا يعيبها بشئ لا بل تقدر ووتثمن على اساس انها حقيقه مطلقه لا تحتمل التأويل والاجتهاد ولا زالت كلها صالحة لحاضرنا مع رفض فكرة انتهاء مدة صلاحية بعضها والتي قامت لاسباب ذاتيه او موضوعيه انذاك.
        الملاين من المسلمين يتغزلون ويقدسون ويعشقون النبي فهو الحبيب المصطفي ولا يمكن ان يتعرض للنقد او المسأله او حتى الحكم على اي تفصيله ولو كانت صغيره في حياته.ودائما يدافعون عن النبي محمد بمقولة الا رسول الله اي ان الرسول والنبي محمد فوق الجميع و هو خط احمر لا يمكن تجاوزه.
        قامت الدنيا ولم تقعد عندما ظهرت الرسوم المسيئه للنبي محمد وكذلك عندما جرى تصويره بفلم مشين وهو حق طبيعي ان يدافع المسلمين عن نبيهم . لكنه ليس حق في ان يقتل الابرياء وان يعتدى على الجميع من غير المسلمين تحت بند الدفاع عن الاسلام ونبيه.
        لكن المظاهرات والاحتجاجات وقتل بعض الابرياء بسب رسوم مسيئه لم يقابلها ولا مره اي احتجاجات على اسأه لالله والذات الالهيه.
        من هنا يتبادر للسأل ان يسأل هل النبي محمد اهم من الله ام العكس.
        في الاسلام تقديس التماثيل والاصنام والصور او البشر هو خطئ ومرفوض دينيا لكنهم في الواقع يقدسون النبي محمد الى درجة العباده ويقتضون بأقواله وافعاله اكثر من مشيئة الله.
        من يجروء اليوم اي من المسلمين ان يشكك او ينتقد اي حديث او فعل او ممارسه قام بها النبي محمد .
        اليس من المعقول اوالمنطق انه قبل نزول الوحي والدعوه على النبي محمد ان يكون وقع في خطئ وسؤ تقدير هنا او هناك في مسائلة معينه. حتى عندما نزل عليه الوحي هل كانت كل سيرته وافعاله وحروبه واحاديثه وممارساته الشخصيه والعامه كلها مثاليه.
        هل كانت الحروب التي قادها الرسول كلها حروب طاهره ومقدسه ومباركه ولم تقع فيها اخطاء .
        لقد تجرء صناع السينما في هوليود ان ينتجوا افلاما تسخر من الله او على الاقل تجسد صورة الله مثل على سبيل المثال لا الحصر فيلم الخالق لجيم كيري ومورغان فيرمان الممثل الاسود الذي جسد الله.ولم تقم الدنيا وتقعد احتجاجا من المسلمين على ذلك .اي ان الله ممكن تجسيده والسخريه منه او تمجيده اما النبي محمد فلا يجرئ احد على تجسيد سيرته ولو بالخيروفقط تجميده واظهار وجهه الحسن.
        كل تفصيله مهما كانت صغيره يقدسها المسلمين اذا كانت تخص النبي محمد وكل كلمه وممارسه وفعل فهو محبب ومرغوب والاقتضاء به به يعتبر تشريفا.
        ما هو جوهر الاديان السماويه .اليس الايمان بوجود الله ووجود الاخره ويوم الحساب..
        من هنا نرى ان هذا هو الاهم والنبي محمد كان رسول لالله فيجب ان لا ينسى ذلك المسلمين وهناك بعض ما قام به النبي محمد من افعال واقوال وحروب اصبحت اليوم تاريخا لا مسطره ومثال وتعليمات واوامر يجب التقيد بها واستنساخها على الحاضر واسقاطها على ما نعايشه اليوم.
        يجب على المسلمين ان يدافعوا عن الله في المقام الاول ومن ثم النبي محمد في المقام الثاني لا عكس ما هو واقع اليوم

  18. يا والي نهر النيل إنت الولاية حقت ابوك وبعدين بكره الدعامة بجوك انا خايفك تجرى جرية ولدكم بتاع البراء الرائد عدة بس ابقي راجل وأثبت يا كوز يا نتن.

  19. الآن وضح تماما أن نوايا تنظيم الحركة الاسلامية بقيادة المؤتمر الوطنى هو اشعال حرب أهلية مكتملة الاركان وحرق البلاد بمن فيها وما فيها, هل يظن هؤلاء المجرمون السفلة أن التجييش و التحشيد و التسليح لن يكون له مقابل من جهات و فئات أخرى, ما يفعله الكيزان فى شمال و شرق البلاد هو خطر داهم يهدد وحدة البلاد و ينذر بتقسيمها, طرد القوى المدنية الوطنية من الولاية الشمالية يؤكد أن هذه الحرب يخوضها الاسلاميين للعودة للسلطة و تصفية الثورة التى أطاحت بهم مهما كلف ذلك من دماء و دمار.

  20. الجيش المؤدلج المهزوم ،هرب من مواجهة الجنجويد وتفرغ لمحاربة المدنيين العزل.

    .أول ظهور للجنجويد في ولاية نهر النيل،سيسابق والي نهر النيل الكوز الريح،ويهرب من ساحة الوغي،كما هو حال الكيزان..

    …للأسف الشديد ولاية نهر النيل تمتلئ بالكيزان، علي مواطني نهر النيل القضاء علي هولاء الكيزان ولا تركنوا اليهم ابدا ،حتي تتفرغوا لقتال تتار دارفور واعتبروا بما حدث في مدني والخرطوم،،

    … 7 ألف ضابط جيش وشرطه كيزان هربوا الي مصر محملين بالغنائم التي نهبوها من المال العام..

    ..عليكم يا اهل نهر النيل العمل بهتاف الثورة الخالد:
    …ما تدي قفاك للعسكر ,العسكر ما بصونك.
    …ادي قفاك للشارع ،الشارع ما بخونك .

    …يا مخارج الجمل من فرج الناقه خارجنا من دارفور..

    1. هل سيتكرم الوالي المكلف بإصدار قائمة بمن يراهم غير مرغوب فيهم بالبقاء في ولاية ابيه لان هذا اول عقاب جماعي يصدر في التاريخ وحتى اليهود حين رأي الأوروبيون انهم شعب غير مرغوب فيهم اوجدوا لهم الوطن البديل ثم رحلوهم
      قرار البدوي هذا يضعه على رأس قائمة الحكام الجبارين لكنه لم يبين عقاب من لم يخرج من جنة البدوي هذا خلال ٧٢ ساعة
      البدوي لم يبين المادة من الدستور الدائم ان كان للسودان دستور او المادة من القانون الجنائي التي بموجبها يتم تجريم المواطن وعقابها الطرد من ولاية نهر الفردوس هذا وهل يحق لي أن اخرج من جنة محمد البدوي للَولاية الشمالية او اي ولاية أخرى
      نريد أن نسمع من السيد البرهان رأيه فيما ذهب اليه البدوي
      هل هذا القرار اتخذ يا برهان بعد مساورتكم ام ان هذا الوالي المكلف مركب مكنة رئيس مجلس سيادة
      لك الله يا شعب السودان
      انا من َولابة نهر النيل ولدت في العام ١٩٤٨م لساقية الاقروساب قرية عتمور بأبوديس محلية ابوحمد كنت اسال نفسي هل دخلت ارزل العمر
      اليوم فقط عندما أصبح حاكمي هذا المدعو محمد البدوي عبد الماجد تمنيت أن مت قبل أن أقرأ قراره السخيف هدا
      وننتظر توضيح من البرهان لنقرر اين سنقف من هذه العصابة

  21. و الله دي شر،،،،طة كيزانية من عيال حاج نور ما جايبة حقها لكن الحق علي بعض قادات قوي الحرية و التغير الذين رفضو انزال القصاص العادل علي أنصار و عواليق النظام السابق و تنفيذ الحسم الثوري علي هولاء الشراكة شذاذ الآفاق المجرمين الرمم المقطعين علي حسب الشعار الثوري كل كوز ندوسو دوس و بدأه الثوار في قاعة قرطبة و سحلو المجرمين الكيزان فيها لكن تدخلات بعض قادة قحت أعطت لهولاء الشرذمة قبلة الحياة مما ساهم في انتكاسة الثورة و تمكين الرمم مرة اخري من الإمساك بالبلد حتي الآن و ادخاله في هذي الحرب العبثية التي يديرونها للعودة لسلطة الإجرام و الفساد فلا تتباكو يا حرية و تغيير سوف يسحلكم الرمم في الشوارع بتهم الخيانة و بالقانون الفاسد الذي يمسكون بتلابيبه و تتضردون و تشردون من منازلكم و دياركمً و لكن تجدو بواكي عليكم من هذا الشعب الطيب الذي أضعتم ثورته المجيدة ،،، التي طالبت بقانون الحسم الثوري و المحاكم في الشوراع لهولاء الرمم المجرمين ،،، اخطر شي في الدنيا القيام بنصف ثورة لأنك تكون قد حفرت قبرك ،،،

  22. الكيزان ماعاوزين يجيبوها البر. الوالى المكلف محمد البدوى كوز معروف والكيزان غير الدمار وسفك دماء الأبرياء وكنا نتمنى دماءهم هم .من هنا أعلن الكيزان الحرب على ثورة ديسمبر وفاكرين أنهم سيعودون للسلطه مره أخرى بأشعالهم للحرب وأشعالهم مره أخرى للحرب القبليه القادمه لتفتيت كل السودان.جزمة قحت بكل الكيزان.الأغرب هبنقا برهان الجبان فى آخر خطاب له أعلن رفضه لعودة قحت مما يعنى أنه ناوى تسليمها للكيزان بعد أن ينتصر على الدعم السريع. ياكيزان يا تحكموا يا تدمرول الوطن.خلينى أسمع كوز يقول أنه وطنى.

  23. ما دايرين قحاته عشان ما يعملونه فحاطه.
    قمة الجهل والجبن من عقلية المتاسلمين
    قبل لقاء البرهان حميرتي لازم يهددون بتدمير القحاته وكل السودان حتى لايكونو هم سبب القتل والدمار وفي النهايه الخسران المبين الاعظم لازم نستمر تحت الكيزان بالقوه براطيش المصريين قنانيط على مدى التاريخ بقيادة ارزلزول و ابو جهل ترك لا لتحرير حلايب بل لسقوط الخرطوم وخراب سوبا 2 على يد العقل الرعوي وملة بني حاسد وعبيد العرب المستعربين المستعيرين من انتماءهم للانسان الافريقي الأسود تجار المرتزقه الرخيصين للخليج وليبيا عبيد حركة حماس وحاليا إسرائيل.
    للدرجه دي خايفين من حميرتي عايزين تعملو من القحاته ساتربشري لعوراتكم وجهلكم يا مخانيث؟؟؟ ؟؟

  24. اولا امشي اسال مين اسس الدعم السريع واعطاه الرتب العسكريه وجبل عامر للتنقيب ثم بعدين اسال عن الذين ينادون بوقف الحرب

  25. هذآ الوالى جاهل والجاهل عدو نفسه لذا يجب معاقبة الكوز الذى امر بتعيينه و هؤلاء قوم لا يصلحون لاى شيء فى الدنيا ولكن نؤكد لكم ان كل اولاد وأسر جميع كيزان الحكومة تم تهريبهم الى خارج السودان ويقتلون اولاد المساكين ياخ هديلك ناس الدعم السريع أمشى علبهم نحن ضد كل من يدعو للحرب ونريد جيشا قويا يقضى على الدعم السريع فى أسبوع ولا يهرب من الميدان ويقتل ويدمر الكل بسلاح الطيران سلاح الجبان ربنا يدمركم كلكم جيش ودعم سريع خلاص وصلنا الحد لا اكة لا ماء لا كهرباء لا أمن لا امان لا عمة لا مرتبات ماذا تريدون قاتةكم الله كلكم دعم سريع ابنكم الشرعي وجشيكم الجبان هرب وسلم مدينة ودمدنى وغيرها

  26. الحرب الاهليه علي الابواب وسيعلم الذين ظلموا امثال البدوي اي منقلب ينقلبون.

  27. هذا رجل متخلف وسيودي تصرفه والتجسيد وحمل السلاح إلى فوضى أمنية كبرى وسيودي انتشار السلاح الى اعمال القتل خارج القانون والسلب والنهب وتدمير الولاية .. كان الاجدر تجويد عمل الأجهزة النظامية والعمل على وحدة الصف الوطني
    اعلانكم للقوى السياسية الرافضة للحرب بالمغادرة ايها الغبي سيرمي بها الدعم السريع وبالتالي تتشكل له حاضنة سياسية كآن يحلم بها … وبالتالي تتكون حكومة الخرطوم من الاحزاب الرافضة للحرب ..وصدقني ستنتصر لانها على حق .. وحينها تشوف ليك بلد تغادر انت ليها …
    محمد البدوي .. صاحب خطابات انفعالية خالية من اي منطق وفهم سليم للوضع الراهن .. واضح ان الرجل كما البرهان يحافظ فقط على الكرسي الذي يجلس عليه ..وظهر في الصورة خلفه الخبير الاستراتيجي..الفريق محي الدين (ماحي الدين) صاحب نظرية يا نحكم نحنا يا تحرق كل البلد ..
    لعنة الله عليكم رجال بلهاء لا هم لكم سوى مصالحكم الذاتية الضيقة ..الله لا بارك لكم في ما تفعلون ..
    برهانكم الذي نفخ فيكم هذه الروح سيغادر الى جيبوتي .. فماذا انتم فاعلون ؟

  28. ايوه انا معاك كل القحاتة ولجان المقاومة والمنظمات الاقليمية والمحلية والعالمية والصليب الاحمر واطباء بدون حدود كلوا بره بره طردهم لخارج البلاد لانهم عملاء وخونة وديل هم سبب هذه الحروب اطردوهم قبل ان ينقلوا الحرب الي محلكم اطردوووهم للخارج هم قاعدين يعملوا شنو هنا برررره

  29. لا يجب أن ننظر لتصريح والي ولاية نهر النيل من زاوية انه صحيح او غير صحيح فقط بل يجب النظر الى المستوى الذي وصل اليه حالنا اجتماعيا وسياسيا وتدهور الثقة بسبب الصراع الحاصل على السلطة بين أحزاب اليمين واحزاب اليسار وما هذه الحرب الا افراز لهذا الصراع الايدولجي..نقول لكل من اغمض عينيه عن هذه الحقيقة ولم يسعى للتوافق لعنة الله عليك في الدنيا والآخرة.

    1. ماهو ده البعمل فيهو تلمعتوه ده المستوى الوصلناليهو تخى تقول نظره كبرى و شنو شنو إنت عاوز لخبطه فى الموضوع و لولوه فى الفاصى و دى حركات الفلول المعروفه … هل أنت فلول أو مفلفل او متفلفل؟

  30. علي حسب علمي المتواضع أن والي ولاية نهر النيل المكلف، محمد البدوي، اصلا ليس من سكان ولاية نهر النيل ولا علاقة له بهذه الولاية لا من قريب او بعيد، جاء لهذه الولاية قفز بالعمود وعبر تعيين مؤقت!!  

    هذا الوالي الخرافي المتخلف قال تصريحه أمام حشد شعبي مسلح في مقر الفرقة الثالثة مشاة بمدينة شندي، ولو كان هذا التصريح أدلي بها امام المواطنين سكن المدينة قذفوه بالحجارة والزجاج والبيض الفساد، هذا الوالي الغريب عن الولاية واهلها ينطبق عليه المثل السوداني المعروف: “جدادة الخلا طردت جدادة البيت”.
    حقا من قال “عِشْ رَجَباً.. تَرَ عَجَباً”.

  31. خلاص انتهينا كدوله والتقسيم آت لاحول الله ال اكوبه الجنجويديه الهوي !! انشري ما يفيد
    كل المعلقين قبلي تعليقاتهم تصادميه حتي لو اختلفو مع الوالي أو الكيزان نحن في لحظه غاب منا العقل والحصاد لادوله لاقحت لاكيزان لاجنجويد فقد اتبعنا رخيصين … وتشرذمت وكل من علق ان كان دعم جنجويدي او احزاب كرتونيه او كيزان طماعين لن تجدو دوله ولا حتي دوله موز وياناس الراكوبه ماذا ستكتبون لاحقا!!!!!!؟

  32. انظر من يقف خلف هذا الوالى الجاهل انه الكوز الوسخ الفريق فتح الرحمن، الذي كان قائدا لسلاح البحرية، وكان يقف كسيرا ذليلا ليتشرف بالسلام علي الجنجايدي فريق الخلاء،بل كان يقطع له تعظيم سلام منحنيا حتي يطق ظهره، وكان يستميت كذبا ونفاقا في الفضائيات دفاعا عن الجنجاويد عندما كان شباب الثورة يقتلون في الشوارع وهم يهتفون “العسكر للثكنات والجنجاويد ينحل” وياسجمان ثكناتك أولي مافي مليشيا بتحكم دولة” ووصلت به الوقاحة والانحطاط والخيانة درجة المطالبة بحرق الخرطوم علي روؤس المواطنين والان ولي الدبر مفحطا من الخرطوم كالجرذ، فلا عجب ان يقول الكوز التافه الوالي ماقال، انهم الكيزان عليهم لعنه والناس اجمعين، واعوذ بالله من كل كوز رجيم.

  33. كثير من الناس يرون قضية الحرب من جانب خاطئ والآن المسألة وقفة مع القوات المسلحة،كل الناس حتى لو إفترضنا في كيزان هذا ليس وقت محاسبة.والعلماء وضحوا بالتفصيل من سيأتي (يعني صفتهم وشكلهم بعد التظاهرات والخروج على الحكومة) ، الناس تتحد ولاتتنازع حتى لاتذهب قوتها وتعطي العدو فرصة أكبر.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..