نحن في سلة المهملات إذا انتصروا وإذا هزموا حملونا هزيمتهم كاملة
نحن في سلة المهملات إذا انتصروا
وإذا هزموا حملونا هزيمتهم كاملة
السودان بين فكي التفكك
وانحلال الدولة وفشلها
ذبحوا الجنوب او انتحر
ام نجا من الموت والقتل والدماء بتقرير مصيره
سنكون نحن الاغبياء لو هزمنا مرة أُخري
مرتزقة الصحارى وأمراء حرب الاسلاعروبيين والذمم المؤمركة والبعوض وامراء النفط الخليجي والكمبرادورات
ماترانا نقول الا قديما او معاداً من قولنا مكروراً
اوثقت بمن بمواقفه لا يثق
ربما خدعتك المقاييس كل بتاريخه يلتصق
قتلتنا الرتوق
فهذي الرتوق وما بلغت تنفتق
المظالم التاريخية والتنمية غير المتوازنة والمركزة الاقتصادية ومظالم الأرض و ليس مركزة السلطة كمايدعي في ايدي حماة الاستغلال وليس الاستقلال وهم نفسهم
ده توصيف واضح وصريح لطبيعة المشكل السوداني، واصلا بكون انا ذاتي زلنطحي لو قلت انا قدرت اوصف المشكل السوداني في هذا المقال
لايمكن لاي زلنطحي الهروب مما ذكرت الي الامام بشاكلة الخطابات الهتافية والمستهبله او الي الخلف باستدعاء العفن المكرن فوقنا منذ عهد عاد
الصراعات والنزاعات الحربية
هل هي
حروب أهلية بين التكوينات والمجموعات والبطون والطوائف والافخاذ
ام صراعات بين أفراد من داخل هذه المذكورة سابقاً
سودان 56 هل هو نفسه سودان مابعد 65 المائدة المستديرة واتفاقية السلام
هل هو نفسه سودان 83 عام الغاء اتفاق السلام بتحريض نفس العرواسلاربوين
تغير السودان وتناقص وتاكله وابتعد عنه و منه قبائل الدينكا والنوير والشلك
ولازال هو نفسه السودان الذي تسكنه نفس مجموعات النوبيون والجعلين ببطونهم وافخادهم في الشمال
لازال هم نفسهم الذين يسكنون غربة البقارة والابالة والفور والزغاوة والمساليت والفلاته ببطونهم وافخاذهم
كلهم أكاد أجزم بنفس الحالة والذهنية التي كانوا عليها منذ التكوين
لازال هم نفسهم الذين يسكنون شرقة من هدندوة وبجا وبني عامر بنفس حالتهم الأولى قبل وبعد التكوين
مجتمعات مكونة أساسا من الأفراد بتعتمد على الفرد والزعيم
نلاحظ ثورة شعب كاملة تجير لصالح اسم محدد وزعيم محدد
ماعلينا ممكن نقول دي فترة تكوين شعب
في فترة ماقبل التكوين منطقة مايعرف ب السودان الان عرف ب تاسيتى وتانحسو واثيوبيا و أشهرها وأشملها اسم كوش (KUSH ) .
بنكون ماصادقين اتجاه حركة التاريخ لوقلنا مافي تغير
المتغير هم النخب و مايسمى المثقفين والمتعلمين و السياسين
و مرتزقة وأمراء حرب
ظهورهم كافراد ونخب كارثية في البناء القديم وهم مساهمين في تعطيل حركتة
بعد ذلك عرف بجمهورية السودان وجمهورية جنوب السودان. بحدودة ومكوناته الحالية
خمسة وستون عام 65 عام
في هذه الفترة من عام 1820 عندما بدأ محمد علي باشا الذي سيطر على مصر و غزا مايعرف الان ب السودان وسواحل البحر الأحمر أيضا محتلة من الأتراك بمديريات إدارتها لاتتبع ل محمد علي
وانتهت فترة الغزو والاستعمار التركي
بتحرير الخرطوم في عام 1885 بفعل الثورة المهدية والتي كان على رأسها الزعيم محمد أحمد المهدي قائد الثورة السودانية التي سميت بالثورة المهدية
ومنذ العام 1885 حافظت سلطة الدولة المهدية على السيادة والسيطرة على الأراضي السودانية حتى دخول الاستعمار الانجليزي الذي أنهى وجود المهدية من قبل القوات الأنجليزية-المصرية في نوفمبر 1898.وكانت معركة “أم دبيكرات” في كردفان هي آخر معارك المهدية ضد الاستعمار البريطاني،
19 يناير 1899وقعت الحكومتان المصرية والبريطانية على اتفاقية تقضي بالسيادة المشتركة على السودان (الذي سمي بالسودان الإنجليزي المصري) عرفت باتفاقية كرومر
1885
1899
14 سنة المهدية
استقلال السودان عام 1956
2023 -1956=67+14=81 عام
هذه هي الفترة التي شكلت المجموعات السكانية المختلفة التعقيد واجزم اننا لازلنا عند التشكُل الأول لم نحقق جسم الأمة السودانية
لازلنا أمام اكبر تحدي وهو تشكيل الأمة السودانية
وليس زوبان مكون في الآخر
في منطقة واحده هي هذا السودان الحالي الذي انفصل منه الجنوب اثناء التكوين ومحاولات التعايش
هل انفصل نتيجة حرب أهلية او نزاع وصراع مسلح وهل هو حقاً بين المجموعات الأفريقية المسيحية ومايسمي المجموعات العربية المسلمة هل حرب أهلية دينية ام اثنية هل هي حرب أهلية بين الشمال والجنوب وهل الشمال عربي والجنوب أفريقي
ام ،
نخب اشتغلت على تخلف المجموعات لصالح صراعها الذاتى وتخلق وتفجر صراعات بين المجموعات السكانية لمصلحتها الذاتية باستغلال تخلف تكوين الأمة السودانية بواسطة ابناء نفس المجموعات الذين تم استقطابهم وورثوا السلطة المركزية الاقتصادية والتي في يدها آلة عنف الدولة
الاستعانة بالله