أهم الأخبار والمقالات

الحرية والتغيير تدعو طرفي القتال للامتناع عن استخدام خدمات الاتصال ضمن الصراع الدائر بينهما

دعت قوى الحرية والتغيير طرفي القتال في السودان للامتناع عن استخدم خدمات الاتصال والإنترنت ضمن الصراع الدائر بينهما والتوقف الآن وفوراً عن هذا السلوك بالتعطيل الكلي أو الجزئي لخدمات الإنترنت والاتصالات.

وطالبت الحرية والتغيير في تصريح صحفي الطرفين باتخاذ تدابير عاجلة وفورية بوقف كل أشكال الاستخدام الحربي للمساعدات الإنسانية والسماح بوصولها الفوري للمحتاجين.

 

(قوى الحرية والتغيير)

تقترب حرب ١٥ أبريل الكارثية بالسودان من دخول شهرها الحادي عشر وسط تزايد مؤشرات كوارثها وعلى رأسها التحذيرات الخطيرة حول الأمن الغذائي بالسودان وإعلان مواجهة المدنيين لشبح المجاعة وتقارير زيادة معدلات الوفيات بين الأطفال جراء إنعدام الغذاء.

إن هذه التقارير تدق ناقوس الخطر المتوقع كأحد إفرازات الحرب ومشاهدها العبثية بأن يواجه مخاطر فقدان الأمن الغذائي أهل بلاد ينظر لها كسلة غذاء يهدد شبح المجاعة شعبها ويموت أطفالهم جراء الجوع وإنعدام الغذاء !! هذه لحظة فارقة تستوجب من طرفي الحرب أن يتمعنا في حصيلة ونتائج هذه الحرب العبثية ويقتنعا أن استمرارها يعني مزيداً من الخراب والدمار غير المبررين على الإطلاق؛ وأنهما يتحملان بالتضامن القدر الكامل من هذه المعاناة بسبب فشل الموسم الزراعي أو منع وإعاقة وصول المساعدات والأغذية أو تعرض مخازنها للنهب والسرقة؛ ان حصيلة هذا المشهد تؤكد بأن أوان وضع نهاية لهذه الحرب قد حان.

بالتزامن مع كارثة الوضع الغذائي والإنساني تابعنا تطورات وتداعيات قطع خدمات الانترنت جزئياً أو كلياً داخل السودان وتحويل هذه الخدمة الحيوية كأحد أدوات الحرب بين الطرفين وهو أمر ترتبت عليه أضرار مباشرة على المواطنين وعموم الحياة في مناطق النزاع بجانب وجود تأثيرات ومهددات مباشرة على الأمن الصحي والغذائي للمتواجدين داخل السودان الذين ترتبط حياتهم ومعاشهم على التطبيقات البنكية المرتبطة بشبكات الإتصالات والانترنت.

أننا في قوى الحرية والتغيير ندعو الطرفين لإتخاذ تدابير عاجلة وفورية بوقف كل أشكال الاستخدام الحربي للمساعدات الإنسانية والسماح بوصولها الفوري للمحتاجين والامتناع عن استخدم خدمات الاتصال والانترنت ضمن الصراع الدائر بينهما والتوقف الآن وفوراً عن هذا السلوك بالتعطيل الكلي أو الجزئي لخدمات الانترنت والاتصالات؛ الذي ظلت القوى الديمقراطية المدنية ترفضه وتناهضه منذ استخدامه لأول مرة من قبل النظام المباد إبان ثورة ديسمبر المجيدة ثم بعد جريمة فض اعتصام القيادة العامة في يونيو ٢٠١٩م وعقب إنقلاب أكتوبر ٢٠٢١م.

إن قوى الحرية والتغيير تطالب بالإسراع العاجل بايفاء الطرفين بالتزاماتهما وتعهداتهما المبرمة في منبر جدة بخصوص إيصال المساعدات الإنسانية وفتح ممارات إيصالها لمستحقيها وحماية العاملين والمؤسسات العاملة في العمل الانساني بشكل كامل وتسهيل إجراءات دخولهم للبلاد و وصولهم لكل المناطق؛ مع ضرورة النص الإضافي على ضمان إستمرار خدمات الاتصالات والانترنت في كل أنحاء السودان وعدم تعريضها للقطع المتعمد أو أي إجراءات أو تدخلات متعمدة يترتب عليها التأثير السلبي على كفاءة وجودة خدماتها واعتبار أي تعدي عليها بمثابة جريمة من جرائم الحرب.

نتطلع لإنهاء الحرب ووقفها وتحقيق سلام دائم وتأسيس انتقال مدني ديمقراطي مستدام ووقف كل مآسيها الآن وفوراً بما يلبي تطلعات شعبنا المشروعة بتحقيق شعارات ثورة ديسمبر المجيدة في الحرية والسلام والعدالة وتفكيك دولة التمكين الحزبي واسترداد الأموال العامة المنهوبة وصولاً للدولة المدنية الديمقراطية وهي تطلعات قد تتأخر أو تتعثر أو يتم تقويضها لكنها ستبلغ مداها وتنتصر على أعدائها لأنها تعبر عن إرادة شعب عاش لينتصر هذا ما سيحدث في يوم من ذات الأيام.

المكتب التنفيذي

الجمعة ٩ فبراير ٢٠٢٤م

‫4 تعليقات

  1. لو الحرية والتغيير طلبت اي طلب من حكومة البرهان او المليشيا المتمردة وكلا هاتين الجهتين رفض ما طلبته منها الحرية والتغيير فما هو رد فعلها وهل لديها اي قرار ستتخذه بحدوث هذا الرفض
    ما اظن ان لديها ما ستتخذه
    طيب ليه بتحرج نفسها المدعوة قحت وتتخذ قرارات أكبر من مقاسها بكتير
    ولا دا عشان الناس تذكرها وماتنساهاش
    خلاص فاكرنك ياحبيبتي بس ما تختيش نفسك في مواقف بابخه

    1. أعلنت رئيسة هنغاريا كاتالين نوفاك استقالتها، السبت، بعد تعرضها لضغوط متزايدة بسبب عفوها عن رجل متهم بالمساعدة في التستر على قضية اعتداء جنسي في دار للأطفال.
      وعفت نوفاك الحليفة المقربة من رئيس الوزراء المحافظ فيكتور أوربان عن نحو 24 شخصا في أبريل 2023 ومن بينهم نائب مدير دار للأطفال الذي ساعد المدير السابق للمؤسسة على إخفاء جرائمه.

      وقالت نوفاك في كلمة بثها التلفزيون الرسمي: “لقد ارتكبت خطأ…اليوم هو آخر يوم أخاطبكم فيه بصفتي رئيسة”.

  2. خبر هام ح يقلب الدنيا
    الحرية و التغيير طلبت من الطرفين و صرحت و قالت ..
    خلاص اتحسمت القصة
    غايتو الله يشفيكممن الوهم ده و رحم الله امرئا عرف قدر نفسه الله لا رحمكم .

  3. قحت مركبة مكنة فولكرية امريكية في هيكل أم ترتارة.
    قحت لا تدري قدر نفسها ولا تعرف أنها اصبحت قحط واكثر مجموعة وأفراد مكروهين في السودان وفي العالم الإسلامي والعربي بسبب عمالتهم للأجنبي على حساب دولتهم وشعبهم، وبسبب تحالفهم مع مليشيا الجنجويد الدموية القاتلة المتوحشة ضد شعبهم، وبسبب تحالفهم مع أكثر دولة عربية مستبدة مدمرة ومفككة للدول العربية التي تقوم فيها ثورات تطال بالحرية والديمقراطية، وذلك على الرغم من علمكم التام أن هذه الدولة لا يمكن أن تساعد أو تقف مع أي دولة أو حزب أو جماعة أو شعب يسعى نحو الحرية والديمقراطية، لأنها تقوم على الملك الوراثي العضوض…وتعلمون أنه سبق لها أن فككت ودمرت ٥ دول عربية لنفس السبب، خوفا من ثوارت الحريات والديمقراطية، وكنتم تعلمون تمام العلم أنكم بتحالفكم معها قد وضعتم بلدكم في نفس (تراك) التدمير والتشظي والصوملة والتفكك، وتعلمون علم اليقين ان هذه الدولة مثلما خلقت لها عميل مستبد في ليبيا وفي اليمن وأحدثت إنقلابات على نظم ديمقراطية في أكثر من دولة ومكن فيها ابشع أنواع الإستبداد المدني والعسكري الذي عرفته العالم العربي، ولكنكم على الرغم من ذلك تحالفتم معها غير آبهين بحفترة بلادكم وصوملتها وتدميرها وتمزيقها وفككها الحتمي على يد هذا الحاكم المستبد المولع بتدمير الدول التي يطالب شعوبها بالحريات وااديمقراطية والإستيلاء على ثرواتها واستعباد من يتعاونون معها وركوب ظهورهم لإستعمار بلدهم، ما دام انه يساعدكم في صراعكم مع خصومكم السياسيين بالاساليب الشيطانية التصفوية المستبدة بعيدا عن المنافسة الديمقراطية النزيهة، لا تهتموا بهموم شعبكم ما دام هذا المستبد عدو الشعوب والحريات يعدكم بدعمكم لتكونوا حكاما صوريين مستبدين توفرون له غطاءا مشروعا للتدخل في بلدكم لتمزيقها والإستيلاء على موانئها وثرواتها، وقد قال ذلك صراحة احد رموزكم، قال: “نحن نعلم أننا نتحالف ونتعاون مع دولة مستبدة وغير ديمقراطية ولكن لا بأس ما دامت تساركنا كراهية ومحاربة الإسلاميين”، وهذا منتهى الضعف والخذلان والهوان والنرجسبة والأنانية، فالشعب الذي إلتف حولكم في بداية الثورة إلتفافا غير مسبوق واستطعتم إستخدام مليونياته في الضغط على العسكر لتسليمكم السلطة دون الآخرين، إنما فعل ذاك كراهة في فساد من سبقكم وأملا في العدالة والرخاء والديمقراطية والحريات، وليس كراهة في الإسلام أو من أجل أن يستبدل تمكين إسلاميين بتمكين مضاد، أو إستبداد إسلاميين بإستبداد مضاد، أو إستبدال غلاء معيشي بغلاء أفحش أو إستبدال التماسك الهش للدولة بتفكيك الدولة وتسليمها للدول الطامعة في ثرواتها مقابل دعمها لكم لهزيمة خصومكم بغير طريق الإنتخابات.
    لم تهتموا بمعاش المواطن ولا برفاهيته ولا بحرياته، وأخيرا وقفتم مع المليشيا ذات التاريخ الدموي القاني التي خلقها الكيزان، المليشيا صاحبة السجل الإجرامي الدموي السادي ضد شعبكم وصمتم مثل الحيتان عن إدانة جرائمها البشعة في حق شعبكم طمعا في ديمقراطية غير ديموقراطية صناديق الإنتخابات، يأتيكم بها عبر صناديق الذخيرة والإغتصابات وقتل الناس وتهجيرهم واحتلا بيوتهم ونهبهم، بل وقفتم معها تدافعون عن جرائمها دون حياء وتنكرون إحتلالها بيوت الناس وتنفون عنها الكثير من جرائمها التي يعيشها السودان من أقصاه إلى اقصاه..
    فهل بعد هذا كله تعتقدون أن لكم في قلوب هذا الشعب ذرة محبة تؤهلكم لتتحدثوا بهذه اللغة الإستعلائية الفوقية الآمرة للجيش؟ هذه اللغة قليلة الحياء التي تساوي بين الجيش الذي يموت أفراده وضباطه بالمئات دفاعا عنا وبين الجنجويد الذين يحتلون بيوتنا وينهبونا ويقتلونا وبغتصبوا حرائرنا ويسترقوا بناتنا؟
    هل إستمعتم لما قاله اعقلكم جميعا (ود كوثر؟) إستمعوا له وثقوا أن الكيزان الذين كانوا في يوم من الأيام من أكره الناس للشعب السوداني، الصفة التي كان يبكي الطفل الصغير حينما يقال له (انت كوز) أصبحت اليوم وساما يتفاخر به من يوصف بها، واصبح الكيزان أحب جماعة للشعب السوداني، وذلك لأنهم إختاروا الصف الصحيح والجانب الأبيض من التاريخ ووقفوا مع شعبهم ضد الوحش الذي صنعوه بالأمس والذي كان السبب في كراهية الناس لهم، أما أنتم فقد اصبحتم أبغض جماعة لدى الشعب السوداني منبوذين (لا مساس) بسبب إختياركم الجانب العفن والمظلم من التاريخ ووقوفكم في صف الوحش الذي صنعه الكيزان ضد شعبكم.
    أنتم كتبتم نهايتكم باختياركم ولا مستقبل لكم في السودان، وغدا بعدما تتحقق الدولة التي وقفت معكم بالأمس بسبب شعبيتكم أنكم أصبحتم مكروهين ولا شعبية لكم، ستلفظكم لفظ النواة وتعود تبحث عن علاقاتها ومصالحها مع الأقوياء الأوفياء لبلادهم بإلتفاف شعبهم حولهم، ولا عزاء لكم ولا نامت أعين الأغبياء.. هذا قانون الكيمياء وطبيعة الأشياء يا قحاتة فأعرفي يا قحت أن حجمك اليوم مثل وزن الذرة.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..