مقالات سياسية

ماذا تعرف عن المنظمات الـ(٢٧) المسلحة التي تشارك في الحرب؟!!

بكري الصائغ

استميح القارئ عذرا في الدخول للمقال دون مقدمات.

اولا:- القوات المسلحة ضد “قوات الدعم السريع”: نشبت الحرب بينهما في يوم السبت ١٥/ أبريل الماضي ودخلت اليوم الخميس ١٥/ أبريل الحالي شهرها الحادي عشر.

ثانيا:- القوات المسلحة ضد المواطنين، حتي الان لم تقدم القوات المسلحة سبب واضح علي ما قامت بها الطائرات الحربية من قصف متعمد شمل مئات المناطق الاهلة بالسكان ومساكن المواطنين في دارفور وكردفان والعاصمة المثلثة، هي حرب أعلنها الجيش بلا دس أو إخفاء ضد الابرياء.

ثالثا:- نفس التصرفات الغير مقبولة من القوات المسلحة قامت بها قوات “الدعم السريع” وانتهكت حقوق المواطنين بصورة لم تعرف البلاد لها مثيل من قبل لا في تاريخه القديم او الحديث، هذه الانتهاكات جعلت مجلس الشيوخ الأميركي يعتزم التصويت على مشروع قرار مشترك بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، يصنف أفعال قوات “الدعم السريع” في إقليم دارفور غرب السودان على أنها “إبادة جماعية”. تأتي الخطوة بعد أيام من إعلان السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، التزام الولايات المتحدة بالدفع لتشكيل حكومة مدنية في السودان.

رابعا:- أعلن زعيم حركة “العدل والمساواة” السودانية، جبريل إبراهيم، في تصريحات خاصة لبي بي سي أن جماعته “لم تعد قادرة على البقاء على الحياد” في ظل الصراع الدائر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية. وأضاف أن الحركة ستدعم الجيش للحفاظ على وحدة السودان وحماية المدنيين خاصة في دارفور.
المصدر- “بي بي سي” -17 نوفمبر/ 2023-

خامسا:- حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي غادر منطقة الحياد والتزم بمساندة القوات المسلحة.

سادسا:- فيما يتعلق بالصراع بين المؤسسة العسكرية برئاسة البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي، فقد سارعت جماعة الإخوان المسلمين بإعلان دعمها الكامل للمؤسسة العسكرية، واصفة ما حدث بأنه “تمرد” من جانب قوات الدعم السريع على الدولة، خُطط له “بمكر وخبث ودهاء من جهات خارجية وإقليمية وعملاء الداخل لتمزيق وحدة البلاد، وتفكيك جيشها وتحويل السودان إلى دولة فاشلة”. ودعا البيان الصادر عن المراقب العام للجماعة في السودان، عادل علي الله إبراهيم “الشعب السوداني وقواه الوطنية لمساندة قواته المسلحة رمز السيادة في معركة لا تعرف الحياد”. وهو الموقف نفسه الذي أعلنه حزب المؤتمر الوطني (المنحل). في النهاية، وبعيدًا عن مدى صحة أو خطأ افتراض وجود علاقة تحالف بين المؤسسة العسكرية والإسلاميين، فإن مراقبين يفترضون ، عن حق، أن الإسلاميين سيستفيدون حال خروج حميدتي من السلطة؛ كونه متحالفًا مع القوى السياسية المناهضة لفلول النظام السابق ومن بينهم الإخوان.
المصدر- “المنصة”- 15 مايو 2023-

سابعا:- هناك معلومات عن استعانة التيارات الإسلامية في السودان بمسلحين من خارج البلاد للقتال إلى جانب الجيش، كما أن هناك أنباء عن معسكرات لتدريب مسلحين في الأراضي الإريترية للدفع بهم إلى ساحة المعارك”.
المصدر- موقع الحرة- 06 فبراير 2024 –

ثامنا:- ظهرت تشكيلات مسلحة تقاتل إلى جانب الجيش السوداني، مثل كتيبة “البراء بن مالك” التي يقودها المصباح أبو زيد. وأثير جدل واسع بشأن تلك الكتيبة، إذ يربط سياسيون وناشطون بينها وبين الحركة الإسلامية في السودان. ويشير أبو زيد في صفحته على موقع فيسبوك إلى أن عناصر “البراء بن مالك”: “تلقوا تدريبهم بواسطة الجيش السوداني، وفي ظل دستوره وقانونه”.
موقع “الحرة”- 06 فبراير 2024 –

تاسعا:- يشير أبو زيد في صفحته على موقع فيسبوك إلى أن عناصر “البراء بن مالك”: “تلقوا تدريبهم بواسطة الجيش السوداني، وفي ظل دستوره وقانونه”. وسبق أن زار البرهان قائد كتيبة “البراء بين مالك”، المصباح أبو زيد، في المستشفى، حين كان يتلقى العلاج من إصابته في القتال إلى جانب الجيش السوداني، مما أعاد الجدل بشأن علاقة الحركة الإسلامية بالجيش. ويرى المحلل السياسي، عثمان المرضي، أن العلاقة بين كتيبة “البراء بن مالك”، وبين الحركة الإسلامية السودانية لا تحتاج إلى إثبات، إذ يشارك كثيرون من عناصر الحركة الإسلامية البارزين في القتال ضمن صفوف الكتيبة. المرضي أشار إلى أن “كتيبة البراء بن مالك من صُنع الحركة الإسلامية، وأنها واحدة من أدوات نظام الرئيس المخلوع عمر البشير للعودة إلى السلطة”.
موقع “الحرة”- 06 فبراير 2024 –

عاشرا:- مستشار قائد قوات الدعم السريع، الباشا طبيق،أكد أن فصيلاً فاعلاً من قوات “مجلس الصحوة” التي أسسها موسى هلال انضمت إلى قوات “الدعم السريع”، دون أن يحدد تاريخ انضمامها.
المصدر- موقع “الحرة”- 06 فبراير 2024-

احدي عشر:- المحلل السياسي، أسامة عبد الماجد، يرى أن مشاركة شباب سودانيين في القتال إلى جانب الجيش ليست حكراً على الإسلاميين وحدهم، وقال إن هناك مجموعات أخرى تقاتل مع الجيش، من حركة “غاضبون”، المحسوبة على التيارات الثورية التي كانت ترفض حكم البشير.
موقع “الحرة”- 06 فبراير 2024 –

إثني عشر:- خلال الأيام الأولى لاندلاع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، نشرت منصات إعلامية تابعة للجيش مقطع فيديو يظهر فيه من قالت إنه قائد “حركة مظلوم” التشادية، حسين الأمين جوجو، وهو يقاتل في صفوف قوات “الدعم السريع” في الخرطوم.
المصدر- موقع “الحرة”- 13 فبراير 2024-

ثلاثة عشر:- ظهر قائد ميداني يدعى “جلحة”، وهو يقاتل في صفوف قوات الدعم السريع خلال معاركها ضد الجيش السوداني بالخرطوم. ودائما ما يعرف “جلحة”، في مقاطع الفيديو التي يظهر فيها، نفسه بأنه قائد حركة “شجعان كردفان”.
المصدر- موقع “الحرة”- 13 فبراير 2024-

أربعة عشر:- يشير المحلل السياسي المختص في الشأن السوداني، عز الدين المرضي، إلى أن عدداً من الحركات التي كانت تقاتل في ليبيا عادت إلى السودان، وباتت تقاتل إلى جانب قوات “الدعم السريع”، “بعضها من منطلقات قبلية، وبعضها بحثاً عن المال”.
المصدر- موقع “الحرة”- 13 فبراير 2024-

خمسة عشر:- يشير المحلل السياسي السوداني، أسامة عبد الماجد، إلى وجود مجموعات من دولة جنوب السودان، قال إنها تقاتل إلى جانب قوات “الدعم السريع”، بحسب ما ظهر في مقاطع فيديو نشرتها تلك القوات بنفسها، لكنه عاد واستبعد أن تكون “تلك المشاركة تمت بعلم قادة دولة جنوب السودان، ورجح أنها مشاركة بقرار شخصي”.
المصدر- موقع “الحرة”- 06 فبراير 2024-

ستة عشر:- خلال الأيام الأولى للحرب بين الجيش وقوات “الدعم السريع “، أعلن قائد قوات “درع السودان”، أبو عاقلة كيكل، انضمامه إلى قوات الدعم السريع، وأصبح أحد قادتها المؤثرين. وقاد كيكل في ديسمبر الماضي، معركة الاستيلاء على مدينة ود مدني الاستراتيجية في ولاية الجزيرة بوسط السودان، ليصدر حميدتي قراراً بتعيينه حاكماً للولاية، بعد سيطرة قواته عليها. وظهر كيكل لأول مرة في ديسمبر 2022 مرتدياً زي الجيش السوداني، معلناً عن تكوين قوات “درع السودان”، كحركة للمطالبة بحقوق أهل وسط السودان، بينما شاع وقتها أن الحركة وثيقة الصلة باستخبارات الجيش السوداني، قبل أن يعلن قائدها انضمامه رسمياً إلى “الدعم السريع”.
المصدر- موقع “الحرة”- 13 فبراير 2024-

سبعة عشر:- قائد قوات “الدعم السريع” أعلن خلال لقاء جمعه مع قادة تنسيقة القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” في أديس أبابا، في يناير الماضي، عن وجود مسلحين لا ينتمون إلى قواته، قال إنهم وصلوا إلى ولاية الجزيرة وشاركوا في القتال هناك دون تنسيق معه”.
المصدر- موقع “الحرة”- 06 فبراير 2024 –

ثمانية عشر:- كشفت تقارير إعلامية عن مشاركة عناصر من “البنيان المرصوص” في القتال إلى جانب الجيش، وهي كتيبة تشكلت في تسعينيات القرن الماضي، لمساندة الجيش السوداني في حربه ضد الحركة الشعبية بقيادة الراحل جون قرنق، قبل انفصال جنوب السودان عن السودان في العام 2011.
موقع “الحرة”- 06 فبراير 2024 –

تسعة عشر:- كشفت تقارير أن حركة “تمازج”، وهي إحدى الحركات الموقعة على اتفاق سلام مع الحكومة السودانية، تشارك في القتال ضمن صفوف قوات “الدعم السريع”.

عشرون:- مؤخراً ظهر أحد قادة المجموعات المسلحة، يدعى رضوان أبو قرون، في مقطع فيديو معلناً انضمام حركته إلى القتال بجانب الجيش السوداني، قبل أن يظهر لاحقاً وهو يشرف على عمليات تدريب شبان ينتمون القتال في صفوف الجيش.
موقع “الحرة”- 06 فبراير 2024 –

إحدي وعشرين:- قالت معتمدية اللاجئين التابعة لوزارة الداخلية في السودان إنها تجري تحقيقا حول مشاركة لاجئين من دول الجوار في القتال إلى جانب قوات الدعم السريع ضد الجيش السوداني. وأكدت المفوضية إنها تتابع بقلق بالغ تقارير ومقاطع مصورة تظهر مشاركة لاجئين كانوا ضمن مخيمات اللجوء في القتال مع قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش منذ 15 أبريل الماضي.
المصدر- صحيفة “سودان تريبيون”- 1 ديسمبر 2023-

اثنين وعشرين:- تتزايد مخاطر انزلاق السودان إلى حرب أهلية مع توزيع السلاح على المدنيين، في إطار ما يسمى بـ”المقاومة الشعبية” التي تتوسع تحت إشراف الجيش للتصدي لقوات الدعم السريع التي يتصارع معها منذ منتصف أبريل الماضي. وجاء إعلان قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان دعمه لتسليح الجماعات التي تطلق على نفسها اسم المقاومة الشعبية، بعد أن استولت قوات “الدعم السريع” على أجزاء كبيرة من ولاية الجزيرة وسيطرت على العاصمة ود مدني، وواصلت تقدمها في اتجاه الجنوب وسيطرت على عدة مناطق في ولاية سنار المجاورة. القيادي في الجبهة الديمقراطية للمحامين السودانيين، سمير الشيخ، رأى أن “الدعوة التي أطلقتها السلطة بتسليح المواطنين وخلق مقاومة شعبية لمواجهة ميليشيا الدعم السريع، ليست بريئة بأي حال من الأحوال، ويقف وراءها التيار الإسلامي”.
المصدر- موقع “الحرة”- 10.01.2024-

ثلاثة وعشرين:- فيما يتعلق بالصراع بين المؤسسة العسكرية برئاسة البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي، فقد سارعت جماعة الإخوان المسلمين بإعلان دعمها الكامل للمؤسسة العسكرية، واصفة ما حدث بأنه “تمرد” من جانب قوات الدعم السريع على الدولة، خُطط له “بمكر وخبث ودهاء من جهات خارجية وإقليمية وعملاء الداخل لتمزيق وحدة البلاد، وتفكيك جيشها وتحويل السودان إلى دولة فاشلة”. ودعا البيان الصادر عن المراقب العام للجماعة في السودان، عادل علي الله إبراهيم “الشعب السوداني وقواه الوطنية لمساندة قواته المسلحة رمز السيادة في معركة لا تعرف الحياد”. وهو الموقف نفسه الذي أعلنه حزب المؤتمر الوطني (المنحل). في النهاية، وبعيدًا عن مدى صحة أو خطأ افتراض وجود علاقة تحالف بين المؤسسة العسكرية والإسلاميين، فإن مراقبين يفترضون، عن حق، أن الإسلاميين سيستفيدون حال خروج حميدتي من السلطة؛ كونه متحالفًا مع القوى السياسية المناهضة لفلول النظام السابق ومن بينهم الإخوان.
المصدر- “المنصة”- 15 مايو 2023-

أربعة وعشرين:- تشكل دعوة زعماء أكبر 7 قبائل عربية في إقليم دارفور، غرب السودان، لأفراد قبائلهم إلى الانضمام لقوات “الدعم السريع”، منعطفا قد يرفع بشدة منسوب العنف خلال الحرب الدائرة إن تمت الاستجابة لدعوتهم. جاءت دعوة الزعماء في مقطع فيديو، يظهرون فيه، وهم يطالبون كذلك المتواجدين في صفوف الجيش لتركه، والانتقال للمعسكر الآخر؛ ما يهدد بتقسيم الجيش وإشعال حرب أهلية واسعة، وفق تحذيرات باحثين سياسيين سودانيين. المحلل السياسي السوادني، وائل علي، يستخلص من فيديو القبائل العربية المنتشر أن “هناك أطراف داخل “الدعم السريع” تخطط على المدى الواسع، رغم أنه لم يتم حسم المعارك في الخرطوم بعد”. إلا أنه يتوقع أن الجيش “ستتصدى لتلك المؤامرات الكبرى، ويحاول الحفاظ على الأمن القومي”. ومع نشوب الصراع المسلح بين قوات الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حمديتي)، 15 أبريل الماضي، تفرَّق تأييد القبائل بين هذا وذاك وفق حسابات عرقية ومصالح قبلية ومناطقية.
المصدر- “سكاي نيوز عربية”- 7 يوليو 2023-

خمسة وعشرين:- القبائل العربية في دارفور قد تغير الموازين في حرب السودان- قد يغير مقطع مصور قصير انتشر أخيرا الموازين في السودان، ففيه يظهر زعماء قبائل عربية في دارفور وهم يدعون أتباعهم الى الانضمام لقوات الدعم السريع وترك الجيش، ما يؤجج الصراع العرقي في هذا الإقليم الواقع في غرب السودان. في تلك الولاية دعا زعماء أكبر سبع قبائل عربية في المنطقة جميع أفراد قبائلهم الى الانضمام لقوات الدعم السريع مطالبين خصوصا المنخرطين في صفوف الجيش بتركه للانتقال الى المعسكر الآخر. يرى عبد المنعم كاديبو وهو صحافي مستقل من دارفور أن هذه الدعوة “ستؤدي الى تقسيم جنوب دارفور الى عرب وغير عرب كما حدث في الجنينة”. حتى الآن لم يعلن عن أي تمرد لعناصر من الجيش ولكن في جنوب دارفور يشير الجميع الى أن المسؤول الثاني في عمليات الجيش في نيالا هو جنرال ينتمي الى قبيلة المسيرية العربية وكذلك الرجل الثاني في عمليات الجيش في ولاية شرق دارفور المجاورة. كذلك، ينتمي الكثير من ضباط الجيش الى قبيلة الرزيقات وهي قبيلة دقلو. ويظهر زعيما هاتين القبيلتين في الفيديو الذي بُث الاثنين.
ويقول مهدي لوكالة فرانس برس إن الجيش قد يجد نفسه في مواجهة جبهة واسعة ومتحدة “يمكنها أن تطرده من جنوب دارفور حيث سقطت بالفعل معظم قواعده”. تابع أن رد الفعل ربما يكون في هذه الحالة “تسليح القبائل الأخرى (المناوئة) لتخوض حربا بالوكالة”.
المصدر- “SWI swissinfo” – ٦/ يوليو 2023-

ستة وعشرين:- قبائل بجنوب دارفور تبايع «الدعم السريع».. هل يسقط السودان في شراك الاقتتال الأهلي؟!!- امتدت معارك الحرب المستعرة في السودان إلى الغرب، ووصلت إلى دارفور، فسارع كل طرف إلى استمالة مكونات ذلك الإقليم، ما يؤجج الصراع العرقي هناك، وينذر بتحول البلاد إلى ساحات مفتوحة لاقتتال أهلي. فالخطر، كل الخطر، يكمن في عودة النعرات القبلية لإقليم لطالما عانى من الحرب الأهلية، خصوصا وأن الوضع القبلي هناك معقد لدرجة غير متصورة، فمثلا، المسؤول الثاني عن عمليات الجيش في نيالا، عاصمة جنوب دارفور، هو جنرال ينتمي إلى قبيلة عربية هي قبيلة المسيرية، وكذلك الرجل الثاني بعمليات الجيش في ولاية شرق دارفور المجاورة. كما أن الكثير من ضباط الجيش ينتمون إلى قبيلة الرزيقات التي ينحدر منها قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو، وهنا لا يجب علينا أبدا إغفال ظهور زعيم الرزيقات في المقطع المصور، المشار إليه سلفا.
المصدر- موقع “الغد”- فبراير 7, 2024-

سبعة وعشرين:- مبايعة قبائل جنوب دارفور للدعم السريع.. تغير موازين الحرب.. أم سقوط في الاقتتال الأهلي؟!!

ثمانية وعشرين:- الناظر ترك توعد الدعم السريع ..حشد في شرق السودان يعلن التعبئة العامة ضدها- أعلن قادة أهليون ومسؤولين حكوميين في شرق السودان الإثنين، التعبئة العامة والاستنفار استعدادا لقتال قوات الدعم السريع التي تقود حربا ضد الجيش السوداني. وتتعاظم المخاوف من انتقال الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع الى ولايات في شرق السودان عقب سيطرة قوات الدعم السريع على ولاية الجزيرة بشكل كامل في 18 ديسمبر الجاري. واحتشد الآلاف في مدينة سواكن بولاية البحر الأحمر شرقي السودان وهم يرددون هتافات مناوئة لقوات الدعم السريع، معلنين دعمهم للجيش السوداني واستعدادهم للقتال معه.وقال ناظر عموم قبائل الهدندوة محمد الأمين ترك إن “أهل شرق السودان جاهزين للدفاع عن الوطن”.
المصدر- “سودان تربيون”- 2023-12-26 –

تسعة وعشرين:- قبائل الهدندوة بقيادة الناظر ترك تدفع ب(10) ألف مقاتل للجيش السوداني- اعلنت نظارة الهدندوة بقيادة الناظر محمد الامين ترك عن تقديمها ١٠ الف مقاتل ضمن لواء حماة الشرق المستنفرين دعما للقوات المسلحة السودانية.
المصدر- “المندرة نيوز”- يوليو 30, 2023-

واخيرا:- الشكر كل الشكر العميق للمواقع الصحفية التي اقتبست منها الأخبار والمعلومات.

[email protected]

‫32 تعليقات

  1. الاستاذ بكري , تحية طيبة

    بما انك صحفي و مطلع و أظن انك حقوقي اي خريج كلية الحقوق ( رجل قانون) فلماذا كتبت -القوات المسلحة ضد “قوات الدعم السريع”:- و وقعت في الخطأ الذي وقع فيه خريجوا الكلية الحربية حيث ان مصطلح القوات المسلحة لا يقتصر على الجيش فقط , فكل قوة مسلحة نظامية مهمتها حماية تراب الوطن هي قوات مسلحة
    ما الفرق بين خريج الكلية الحربية و خريج سوق الابل في الفاشر اذا كان خريج الكلية الحربية يعتقد عبطا أن الجيش وحده هو القوة المسلحة و في وجود قوات أخرى مثل الدعم السريه و هيئة العمليات التي لم تفكيكها او خلخلتها ؟؟؟

    بداية الحرب و الخراب و الدمار هي في الفشل في وضع خطوط عامة لابجديات

    من المفترض ان اول ما يلقنه طالب الكلية الحربية هو : تعريف الجيش و تعريف القوات المسلحة و تعريف القوات النظامية و بيان مهمات الجيش

    للاسف , خرجت الكلية الحربية بندقجية و لم تخرج ضباطا !!!

  2. الحبوب، مناضل.
    حياكم الله وأسعد أياكم بالصحة التامة والعافية والأفراح.
    ألف شكر علي تعليقك الجميل الذي حمل عتاب بانني وقعت في خطأ وكتبت (أن مصطلح القوات المسلحة لا يقتصر على الجيش فقط , فكل قوة مسلحة نظامية مهمتها حماية تراب الوطن هي قوات مسلحة).
    ولكن فات عليك يا حبيب، أن كل ما جاء في المقال من بدايتة الي أخره ما عندي فيها ولا سطر واحد من تاليفي، فكل ما فيه منقول ومقتبس من صحف ومواقع أخري “نقل المسطرة”، وتقتصي الأمانة أن أنقل الخبر أو المعلومة كما جاء في المصدر بدون تعديل أو تغيير.
    ثم لا يجب أن ننسي وجود قوات مسلحة حملت أسم قوات “الدعم السريع” وأصبحت معروفة محليا وعالميا بهذا الأسم حتي اليوم.

    ماذا كتبت الأقلام، ونشرت الصحف والمواقع السودانية والأجنبية
    عن  الدول الحركات المسلحة المشاركة في حرب السودان؟!!
     ١- المرتزقة الأجانب في صفوف قوات الدعم السريع ..
     من هم وما دورهم في الحرب ضد الجيش السوداني؟!!
     https://www.youtube.com/watch?v=BLsQXY8E-So
     
      ٢- كيف تحول القتال في السودان إلى “حرب
     بالوكالة بين السعودية والإمارات”؟!!
      (…- مع دخول القتال في السودان شهره الثالث الآن وعدم ظهور أي بوادر على انحسار المعارك، ذكرت مجلة “فورين بوليسي” أن الصراع بين الجنرالين المتنافسين ليس مجرد نزاع داخلي، بل يمتد إلى منافسة بين الإمارات والسعودية لتعزيز تواجدها الإقليمي والسيطرة على السودان.
    وأوضحت المجلة أن عدة اتفاقات لوقف إطلاق النار في السودان انتهكها كل من قائد الجيش، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ومنافسه، الفريق أول محمد حمدان دقلو، المعروف بـ”حميدتي”، قائد قوات الدعم السريع. وأشارت إلى أن السعودية والإمارات، الدولتان الخليجيتان ذات الثقل الأكبر، تعتبران أن “الحرب فرصة لترسيخ مكانتها المهيمنة في الشرق الأوسط، وبينما تدعم السعودية البرهان، تدعم الإمارات حميدتي”.
    وترى “فورين بوليسي” أنه بالنظر إلى الشرعية الدولية للبرهان، فإن فرص انتصار قوات الدعم السريع على الجيش السوداني ضئيلة. وباعتبارها من القوى المهيمنة الناشئة في الشرق الأوسط، ذكرت المجلة أن الرياض وأبوظبي الآن “على خلاف، فكل منهما يسعى للسيطرة على موارد السودان وطاقته وبوابات الخدمات اللوجستية من خلال التوافق مع البرهان وحميتي، على التوالي”. واكتسبت الإمارات الثقة في حميدتي، لأن مقاتلي قوات الدعم السريع كانوا نشطين في جنوبي اليمن، منذ عام 2015. وفي عام 2019، توسعت إلى ليبيا لدعم الجنرال خليفة حفتر، أحد القادة المنافسين في البلاد المدعوم من أبوظبي، بحسب المجلة. وبينما تعاونت السعودية مع مصر في دعم البرهان، تعاونت الإمارات مع روسيا في دعم قوات الدعم السريع من خلال مجموعة فاغنر شبه العسكرية، التي تعمل في السودان منذ عام 2017، عندما وقعت عقودا مع وزارة الموارد في البلاد لمشاريع في دارفور، حيث كانت قوات الدعم السريع نشطة. كما تشير التقارير إلى أن حميدتي تصرف كحارس للمصالح الإماراتية في السودان، وحراسة مناجم الذهب التي تسيطر عليها شركة فاغنر، إذ يتم شحن الذهب من هذه المناجم إلى الإمارات في طريقها إلى روسيا. ولذلك خلصت المجلة إلى أن “سقوط السودان تحت سيطرة البرهان أو حميدتي، وبالتالي إما منطقة النفوذ السعودي أو الإماراتي، من شأنه أن يغير ميزان القوى في الخليج ويصعد التوترات بين الرياض وأبوظبي. لكن من غير المرجح أن تكون نتيجة الحرب بهذا الوضوح، إذ من المتوقع تكرار سيناريو ليبيا، بحيث سينقسم السودان إلى مناط قوى مختلفة ربما على أساس الانتماءات العرقية والقبلية”.).
     المصدر- موقع “الحرة”- 13 يوليو 2023 –

     ٣- حربُ السودان واستهدافُ مصر والمنطقة،
     و”مقترحٌ أوَّليٌّ” للحل الاستراتيجي!
     https://sudantribune.net/article282239/
     
      ٤- إسرائيل تسعى لوقف القتال في السودان.. ما السبب؟!!
     https://www.youtube.com/watch?v=nb6OneYPAyE
     
      ٥- صراع الجنرالات في السودان..يقدم البلاد
     هل على طبق من ذهب لـ”إسرائيل”؟!!
     https://qudspress.com/41284/
     
     ٦- عبر 10 قواعد عسكرية ليبية.. موقع بريطاني:
     هكذا يزوّد حفتر الدعم السريع بالسلاح.
     (…-أفاد موقع “ميدل إيست آي” (Middle East Eye) البريطاني، نقلا عن مصادر ليبية مقربة من اللواء المتقاعد خليفة حفتر، أن الرقابة الدولية اضطرته إلى تغيير الطرق التي تستخدمها قواته لتزويد قوات الدعم السريع السودانية بالوقود والسلاح. وقال الموقع إن سياسيين ومحللين ومصادر استخبارية من جنوب ليبيا، أكدت له تورط حفتر في توريد السلاح والوقود لقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) التي تخوض حربا ضد الجيش السوداني منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي. وأوضح الموقع البريطاني أن مصادره كشفت عن أسماء القواعد الجوية التي قالت إن قوات حفتر تستخدمها الآن لإرسال الإمدادات إلى قوات الدعم السريع في السودان، مشيرا إلى أن وسائل الإعلام كانت قد تداولت صورا لشحنات أسلحة تنقل من قواعد عسكرية في شرق ليبيا في وقت مبكر من اندلاع الصراع بالسودان. ونقل تقرير الموقع عن سعد بن شرادة عضو المجلس الأعلى للدولة بليبيا، قوله -في مقابلة حصرية مع “ميدل إيست آي”- إن القوات المسلحة العربية الليبية التابعة لحفتر تنقل الإمدادات العسكرية من أراضيها إلى جمهورية أفريقيا الوسطى، حيث يتم نقلها بالسيارات عبر الحدود إلى الأراضي السودانية. ونقل تقرير الموقع البريطاني عن مصادر عسكرية من قوات اللواء الليبي، قولها إن قوات حفتر تستخدم ما لا يقل عن 10 قواعد جوية وبرية في شرق ليبيا لهذا الغرض، تتولى حمايتها قوات فاغنر. ومن بين تلك القواعد الجوية قاعدة الجفرة، وقاعدة تمنهنت، وقاعدة براك الشاطئ، وقاعدة الخادم، وقاعدة جمال عبد الناصر، وقاعدة الأبرق جنوبي البلاد.).
      المصدر- “الجزيرة نت”- 11/7/2023 –
     
     ٧- يقول قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان العدو اللدود لدقلو، إن “مرتزقة جاؤوا من تشاد و(جمهورية) أفريقيا الوسطى والنيجر” يقاتلون مع قوات الدعم السريع. وأكد الجيش أخيرا أنه قتل “قناصا أجنبيا”. والأمر نفسه أورده موفد الأمم المتحدة إلى السودان، فولكر بيرتس، فقد صرح أن “عدد المرتزقة الذين جاؤوا من مالي وتشاد والنيجر بدعم من قوات الدعم السريع لا يستهان به”. وأكد شهود في الخرطوم لفرانس برس أنهم سمعوا مقاتلين من قوات الدعم السريع يتحدثون الفرنسية، وهي لغة لا يتحدث بها السودانيون، مما يشير الى أنهم قد قد يكونوا تشاديين. ومعظم قادة المجموعات المسلحة، بمن فيهم حميدتي لهم أصول تشادية، حسب ما أوردت “فرانس برس”، وعلى امتداد الأجيال جندوا رجالا ثم أبناءهم ومنحهم جميعا “جوازات سفر سودانية وأراضي هجرها أصحابها من القبائل غير العربية الذين اضطروا للنزوح” بسبب الحرب  في الإقليم، بحسب ما أكد منذ 2017 مركز أبحاث “سمول أرمز سيرفاي”.).
     المصدر- “2024 فرانس 24”- 14/05/2023-

     ٨- هل ترسل تركيا قواتها إلى
      السودان انحيازا “للبرهان”؟!!
    لماذا استجابت تركيا سريعاً .. لكل مطالب الجيش ضد الدعم السريع؟!!
     (…- أن ما أثار القلق على كافة المستويات العربية، والأفريقية، والدولية، كان استجابة تركيا السريعة لجميع مطالب البرهان، سواء المرتبط منها بالتدخل كوسيط محايد بين الطرفين، أو بتأييد رغبته في تشكيل حكومة تصريف أعمال في بورتسودان مقر إقامته الجديد، وانتهاء بتزويد الجيش السوداني بطائرات مسيرة تمكنه من فرض سيطرته، وإحراز تقدم قد يُفضي إلى إنهاء المعارك الدائرة منذ قرابة الـ6 أشهر. الموقف التركي الذي بدا داعما بصورة مطلقة لقائد الجيش السوداني في صراعه مع قوات الدعم السريع أعاد إلى الأذهان تدخل أنقرة في الملف الليبي، وتأثير ما قدمته من دعم عسكري ولوجيستي لصالح حكومة الوفاق الوطني ضد قوات خليفة حفتر، الأمر الذي أعاق تقدمه، وحال دون انفراده بالسلطة هناك، وعمل على إعادة التوازن على الأرض بين الطرفين، وهو ما أدى إلى توتر في علاقاتها مع أطراف عربية ودولية متعددة.).  
      المصدر- “شبكة الجزيرة الاعلامية”- 28/9/2023 –
     
     ٩- أسباب دعم تركيا للفريق عبدالفتاح البرهان؟!!
     (…- وفي سياق ذلك أعلنت تركيا رسميا عدم وجود نوايا لديها للتدخل عسكريا في هذه الأزمة، وأنها تنأى بنفسها عن السقوط في المستنقع السوداني، مؤكدة سعيها لإنهاء الحرب الدائرة التي تضُر بمصالح الشعب السوداني عبر الطرق الدبلوماسية والسياسية، وتوظف نفوذها لدى الأطراف الإقليمية والدولية لتحقيق هذا الهدف، آخذة في الحسبان عدة إعتبارات منها:
    (أ)-
     أن دعمها لقائد الجيش السوداني يأتي باعتباره الممثل الشرعي للحكومة السودانية، والمتحدث الرسمي باسمها، ويجب أن يتم التعاطي معه وفق هذه الرؤية، خصوصا وأن القوى الإقليمية والدولية تتعامل مع ما يحدث في السودان على أنه صراع بين طرفين، الجيش السوداني الذي يمثل الحكومة السودانية، وقوات الدعم السريع، دون الخوض في تحديد الطرف الذي يمتلك الشرعية في البلاد، وهو الأمر الذي يربك حسابات البرهان ويمنعه من المضي قدما في طريق إعادة الأمن والاستقرار للبلاد بوصفه ممثلا للشرعية بها والمخول بحمايتها.
     (ب)-
    أن مساندتها العسكرية للجيش السوداني، ودعمه بالمسيرات التي تنتجها مصانعها، تمكنه من التفوق، وتحقيق نصر سريع لمنع تفاقم الأمور، وتحولها إلى حرب أهلية تقضي على الأخضر واليابس، وتدفع المزيد من السودانيين إلى الخروج من دولتهم بحثا عن مأوى آمن.
     (ج)-
    أن تأمين حزمة أكبر من المساعدات الإنسانية للشعب السوداني الذي أصبح في أمس الحاجة إليها مع تزايد أعداد النازحين عن مدنهم وقراهم نتيجة القصف المستمر الذي يستهدفهم ويهدد أرواحهم، ستُقدم من خلال الجيش السوداني بصفته ممثل الشرعية في البلاد.
     (د)-
    أن العمل كوسيط حيادي يتمتع بعلاقات جيدة مع طرفي النزاع، يستلزم الحصول على ثقة الطرف الشرعي في البلاد حتى يمْكنَ القيام بدور فاعل، يتيح الفرصة مجددا أمام العودة إلى طاولة المفاوضات بهدف التوصل لاتفاق ينهي الصراع، ويضع حدا للتناحر العسكري الحالي.

    إلا أن هذا الإعلان لم يبدد المخاوف عموما من إمكانية تكرارها للسيناريو الليبي في السودان في أي مرحلة من المراحل، خصوصا إذا فشلت محاولات التوسط بين الطرفين، وظل الأمر بينهما يراوح مكانه، بل هناك من رأى في التحرك التركي مقدمة تؤكد وجود نوايا خفية لدى أنقرة للتدخل عسكريا في السودان.).
      المصدر- “شبكة الجزيرة الاعلامية”- 28/9/2023 –

     ١٠- روسيا تلعب على الحبلين
       في السودان لحماية مصالحها.
      (…- أظهر سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، خطة روسيا للعب على الحبلين خلال زيارته للسودان في شباط/فبراير، إذ التقى خلالها بالفريق أول عبد الفتاح البرهان، قائد القوات المسلحة السودانية والزعيم الفعلي للبلاد بعد انقلاب عام 2021، كما التقى بالفريق أول محمد حمدان دقلو، الشهير بحميدتي، قائد ميليشيا قوات الدعم السريع المتمركزة في دارفور، وهو نائب البرهان وغريمه منذ فترة طويلة.

    للروس مصلحتان أساسيتان في السودان: الحفاظ على استخراج الذهب من مناجم البلاد لتمويل غزوها لأوكرانيا، وإنشاء قاعدة بحرية في بورتسودان، ومن شأن هذه القاعدة أن تمنح روسيا وجوداً على البحر الأحمر الذي يعتبر من أبرز ممرات التجارة العالمية. وتقول دوكسى: ”ستؤثر نتيجة الصراع الدائر على السلطة في السودان على مستقبل هاتين المصلحتين الرئيسيتين، وعلى إثر ذلك، فمن المحتمل أن تحاول فاغنر تشكيل النتيجة لصالحها.“. ).
     المصدر- “ADF”- مايو 23, 2023 –

  3. اليوم الخميس ١٥/ فبراير الحالي أكملت حرب السودان شهرها العاشر التي اندلعت في يوم السبت ١٥/ أبريل الماضي، وهذه عينة أخبار نشرتها الصحف والمواقع السودانية والأجنبية في (اليوم) الأخير للشهر العاشر، وغدا ١٦/ فبراير يبدأ الشهر الحادي عشر للمعارك- ولو قدر لها أن تستمر فستنتهي في ١٥/ مارس القادم:

    ١- بعد 300 يوما من القتال.. السودان يواصل
    نزيف الخسائر الفادحة ..خسائر كبيرة.
    https://www.sudanakhbar.com/1485426

    ٢- دماراً هائل.. خسائر اقتصادية
    فادحة جرّاء الحرب في السودان.
    https://www.sudanakhbar.com/1485616

    ٣- (أ)- الفرقة السادسة مشاة تعلن دحر قوات
    الدعم بالاتجاه الشرقي في الفاشر.
    (ب)- وسط مناشدات عاجلة.. قوات الدعم
    تهاجم مناطق وقرى جنوب سنار.
    (ج)- قوات الدعم تقول أنها على بعد أمتار من
    دخول سلاح المهندسين جنوب أم درمان.
    (د)- عمليات تمشيط وغارات عنيفة تستهدف
    مواقع الدعم في الخرطوم وأم درمان.
    (هـ)- بعثة الأمم المتحدة الصراع في
    السودان امتد إلى جنوب السودان.
    (و)- الجيش السوداني يجند النساء في
    حربه ضد قوات “الدعم السريع”.
    (ز)- السودان يحقق حول ادعاءات
    مشاركة لاجئين في القتال بالبلاد.
    (ح)- ياسر العطا :
    “ساعة النصر ودحر التمرد اقتربت”.
    (ط)- السودان على أعتاب خطر
    كارثي بعد 45 يوما.
    (ي)- ما قصة قبيلة “هوسا” السودانية التي
    أعلنت ولاءها لـ”الدعم السريع”؟!!
    (ك)- موت العشرات يومياً جوعاً
    في مخيمات النازحين بدارفور.
    (ل)- دمار شبه كامل لاستديوهات الهيئة الولائية
    إذاعة وتلفزيون ولاية جنوب دارفور.
    (ك)- القتال يشتعل ..معارك شرسة
    بالمسيرات والمدفعية في الخرطوم.
    (م)- نشطاء: مقتل واصابة 16 مدنيا
    بالجزيرة على يد الدعم السريع.
    (ن)- سقوط ضحايا مدنيين اثر هجوم
    للدعم السريع على قرية ودالبليلة بالحصاحيصا.

  4. هذا المدعو بكري الصائغ في ثانيا بيسأل لماذا قصف الطيران البيوت
    يا بكري الطيران يتتبع مواقع انطلاق مضادات وقاذفات أرضية يطلقها الدعم السريع الإرهابية يتتبع هذه المواقع ويرد عليها بقوة أشد من قوتها
    هذه الأسلحة التي تطلق المضادات تتخذ من بيوت المواطنين مقرا وثبت ذلك بالصور التي تبين ارتكاز مليشيا الدعم السريع الإرهابية داخل بيوت المواطنين وانت تعرف ذاك ولكنك حلبي حقير مرتشي وكنا سوف نحترمك لو كنت تنقل أخطاء ومحاسن طرفا القتال ولكن لم يفتح الله عليك ولا لمرة واحدة بكلمة حق لصالح الجيش
    لذا نحن لا نعتبرك شخص سوداني
    قبحك الله

    1. لو كنت انت في بيت من البيوت التي قصفها طيران الجيش لقمت بلعن هذا الجيش و اعتبرتهم من غلاة الخوارج هذا ان لم تكفرهم .
      قل الحق و لو على نفسك
      اذا كان الدعم السريع مرتزقة فان حماية المواطنين و بيوتهم و اعراضهم و املاكهم هي من واجبات الجيش الأساسية و التي لا حياد عنها و عندما يقوم المرتزقة أو الأجانب باحتجاز رهائن فان القواعد المقدسة في الجيوش النظامية تحرم ضرب المناطق التي فيها رهائن و بالذات اذا كانوا من مواطني الجيش

      هل فهمت يا عجوز

      1. الحبوب، مناضل.
        تحية الود والاعزاز بحضورك الثاني الكريم والمشاركة بالتعقيب.
        جاء خبر نشر قبل قليل – اليوم الخميس ١٥/ فبراير في صحيفة “اليوم التالي” تحت عنوان:- “كباشي من النيل الأبيض.. بشائر النصر لاحت والمتمردون في أسوأ حالاتهم وما قاله قائدهم “كذب” لرفع الروح المعنوية”!!
        واسأل لماذا أعلن كباشي عن تصريحه في مدينة كوستي وليس في الخرطوم طالما بشائر النصر لاحت والمتمردون وهم في أسوأ حالاتهم؟!! ، ما الذي يمنعه من القدوم الي الخرطوم التي غادرها بعد اشتداد المعارك.. ويزورها كما زار البرهان المناطق الامنة في امدرمان؟!!
        ظاهرة غريبة لم تخفي علي أحد، أن تصريحات جنرالات مجلس السيادة ومعهم عقار قد كثرت خلال الأسبوعين الماضيين؟!!

  5. المهندس سلمان اسماعيل بخيت.
     بكل أدب وإحترام أعقب علي تعليقك.
    ١-
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلُقًا، وخيارُكم خيارُكم لنسائِهم”.
    ٢-
     قال الشاعر المصري أحمد شوقي
     وإِنَّمَا الأُمَمُ الأَخْلاقُ مَا بَقِيَتْ فَإِنْ هُمُ ذَهَبَتْ أَخْلاقُهُمْ ذَهَبُوا –
    ٣-
     نقول باللهجة السودانية لمن لا نرغب في رؤيته – “غور من وشي”.
    أو كما يقولون أهل الشام – “حل عن سماي “سمائي”.
     وباللهجة المصرية – “ادينى عرض اكتافك”.

    جاء في موقع “ويكيبيديا”:- سلمان هو اسم علم مذكر من أصل عربي، ومعناه هو المطيع المستسلم الخالص من كل عيب، السليم، ويسمي به المسلمون حبًا الصحابي سلمان الفارسي… واسأل، هل حقا ينطبق عليك هذا الوصف؟!!
     سلمان، انت عندي:
    شخص غير مرحب به.
    باللغة الانجليزية: An unwelcome person
    باللغة الفرنسية: .Une personne indésirable
    باللغة الألمانية: .Eine an willkommen Person
    باللغة الروسية: .Нежеланный человек
    باللغة الصينية: .一个不受欢迎的人
    باللغة الاسبانية: .Una persona no deseada
     في رواية أخري – “لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ”.
      اللهم أسالك أن تباعد ما بيني وبينه الي يوم الدين.. ومابعده.

      واخيرا، باللغة النوبية، لغة أهل جدودي منذ اكثر من خمسة الآف عام، أقول لك “افيآ لوقا”- ومعناها مع السلامة.
     اللهم اشهد إني بلغت.. وا وصلت رسالتي ..وإن عاد لن أعود.

      1. الحبوب، زيت سمسم طازة.
        ألف مرحبا بالزيارة المسائية الكريمة والمشاركة بالتعليق.
        وصلتني ستة رسائل من قراء عقبوا فيها علي تعليق سلمان اسماعيل ولكن لن أنشرها – مع إحترامي للمعلقين- لانها تعقيبات جاءت حادة للغاية وخرجت عن المألوف في التعليقات والتعقيبات التي اعتدنا أن نطالعها في “الراكوبة”.

        وصلتني رسالة من قارئة وكتبت، أن عدد الحركات المسلحة التي تشارك في حرب السودان فاق عددها الـ(٨٥) ما بين منظمات سودانية واجنبية اشهرها جماعة “فاغنر الروسية” ، ولن يصدق أحد مزاعم بعض رؤساء القبائل في دارفور وكردفان بانهم واقفين علي الحياد، فلا توجد قبيلة سودانية وقفت علي الحياد ومسكت العصا من منتصفها، الكل مشارك بصورة او باخري.
        كتبت القارئة تسأل، لماذا لم يآتي في المقال اسم دولة الإمارات وإيران وتشاد وتركيا واريتريا وليبيا ومالي وأفريقيا الوسطي، وهي دول تشارك في الحرب؟!!

    1. نزيدك شويه من الكلمات التي تطرد بها شخص غير مرغوب فيه يا بكري الصائغ..

      بالعامي السوداني
      اقطع وشك.ادينا عجاج كرعينك، اطلع ,طلعت روحك، الباب يفوت جمل، فراق الطريفي ل جملو..

      وبلغة الريزيقات القمئة كسكس ورا

      .وباللغه الإنجليزية العاميه
      Piss off.
      .Bugger off
      ..
      وبالايطالي. Vattene

  6. وصلتني رسالة من قارئ علق علي المقال، وكتب:
    (…- عشرة شهور مرت علي حرب أبريل 2023 ومازالت هناك الكثير من الحقائق مخفية عن المواطنين عن عمد من الطرفين المتقاتلين بدون توضيح عن سبب هذا التعتيم والغرض منه؟!!، شيء غير مقبول إطلاقا ان نستسقي أخبار بلدنا من وسائل الأعلام أجنبية بعضها فبرك الكثير من الأخبار والمعلومات، لهذا كان الواجب علي الناطق الرسمي باسم مجلس السيادة والقوات المسلحة والحكومة الأدلاء بتصريحات بصورة دائمة علي مدار اليوم كله لتوضيح الحقائق وكيف تسير الأمور في ميادين المعارك، وحال المواطنين في مناطق النزاعات. شيء غريب للغاية أن نعرف ما يدور في الجبهات القتالية بين القوات الروسية والاوكرانية وما يدور في قطاع غزة ورفح، ولا نعرف ولو بنسبة 10% عن حقائق حرب السودان التي دخلت الشهر الحداشر؟!!.).

  7. آسف يا استاذ بكري الصائغ للقراء والمعلقين الكرام لفظاعة وبربرية المقطع … ولا حول ولا قوة الا بالله!!
    ولكن كان لابد مما ليس منه بد، هذا رابط لاسوء جريمة تمثيل بجثث الاسري حتي اليوم ليعلم الناس مدي الدرك الذي انحط اليه الجيش… والغريب هناك ضابط مشارك في هذه الجريمة البشعة !!

    https://twitter.com/i/status/1758190836720799953

    1. الحبوب، مهند كرار التهامي.
      السلام والتحايا الطيبة لشخصك الكريم.
      عدت مرة أخري مواصلة لتعليقك السابق، و أفيدك أن صحيفة “الراكوبة” قامت اليوم الجمعة ١٦/ فبراير بث الفيديو الكارثة الذي سبق أن أشرت له في تعليقك السابق، وجاء شريط فيديو “الراكوبة” تحت عنوان “بيان من رابطة محامي دارفور حول فيديو التمثيل برؤوس مقاتلين”. واعلم مسبقا قد قمت بمشاهدته.

      يا حبيب، منذ سنوات طويلة مضت وحتي اليوم لم نكن نستغرب أن يقوم الجيش بارتكاب أفظع الجرائم والاغتيالات والتصفيات الجسدية والاغتصابات، ولكن ما خطر ببال أحد علي الاطلاق أن يقوموا الضباط والجنود بهذا العمل الفظ الشنيع الذي جاء في شريط الفيديو، هي جريمة نكراء لا ترضي الله ورسله ولا يقبله أحد، خصوصا وإن الذين قاموا بهذه الجريمة يطلقون علي أنفسهم “جند الله جند الوطن”!!

      السؤال المطروح بشدة، هل الضباط الذين تخرجوا من الكلية الحربية درسوا مادة “النحر”؟!!… وهل هؤلاء الضباط والجنود في شريط ينتمون لتنظيم “داعش” فرع القوات المسلحة؟!!

  8. بكري ( الضايع ) و مرتضي (الرخيص)
    يمثلون العمالة و الارتزاق في اقبح صورة.
    و ( علي أحمد ) يمثل القبلية و الجهوية و العنصرية في اقبح صورة.
    ناس رخيصة.

    1. الكوز ابو الزل والإهانة يؤلمك قلم هؤلاء الشرفاء لانك رب العمالة والارتزاق وهل من عمالة اكثر من ان يذهب المخلوع المجرم خريج السجون حبيبك البشير الى روسيا جاثيا على ركبتيه مقبلا أقدام بوتين طالبا منه الحماية من امريكا التى كان شعاره فى بواكير حكمه امريكا روسيا قد دنا عذابها واين كنت عندما منعه بوتين من حضور نهائى كأس العالم فى روسيا لماذا لم تتحدث عن العمالة والارتزاق فى حينها ولماذا صمت يا ابو الزل والإهانة عندما ذهب البرهان ذليلا الى السيسى رافعا له التحية تمام سعادتك والذى لم يكلف نفسه عناء الرد على تحيته واين كنت عندما ارسل امير قطر موظف صغير بالخارجية لاستقبال المجرم البشير بالمطار وذهب الأمير بعدها وفى نفس اليوم لاستقبال رئيس وزراء باكستان بنفسه وترك ذلك المجرم الحقير ذليلا ليلتقيه فى اليوم التالى فى اهانة لم تحدث لموظف صغير فى دولة دعك عن من يمثل سيادتها لكنه خلق الكيزان الرمم وصفاتهم وخلقهم الدنئ وداءهم الذى يرمون به غيرهم من الشرفاء دونما حياء وابو الزل الاهانه انت خير مثال لهم والتحية لكل قلم شريف والخزى والعار لكل كوز زليل حقير وضيع الصائغ والغالى أغلى من ان ينال منهم قلم وضيع وقلمهما شوكة فى حلق كل كوز وسكين فى خاصرة كل حقير وتاج على رأس كل وطنى شريف وعلى راى الغالى الصائغ ان عدت عدنا

      1. يا زول ساي و قاعد كنب انت و بكري الصائغ و بقية المأجورين لا تقلون سوء من الكيزان و البشير و الكيزان مجرمين و انتوا تؤيدون المغتصبين و تصفونهم بالأشاوس علشان كده دائماً
        اقول لا فرق بين الكيزان و اليسار الطرفين عقليتهم إجرامية و سفكوا دماء الابرياء
        من أجل السلطة.
        هههه يعني علشان البشير عميل و مجرم الباقين يحق لهم العمالة و ارتكاب الجرائم
        ده مبرر ليكم؟
        اخخخخخخخخخ من الجهل.

      2. ابو عزو قد بينت لك عمالة ناسك ورمزهم المجرم البشير وسالتك لم كم تنطق بكلمة تجاه تلك العماله التى هى صفتكم وتلبسونها لغيركم اننى لم ابرر لك ارتكاب العماله فضلا لا تتغابى المعنى واضح ولا تقفز كما الضفدع ولم أراك تعقب على جرائمكم التى سردتها لكم لكنه طبعكم تدفنون رؤوسكم فى الرمال كالنعامة وتأخذوا ما يعجبكم للرد عليه وتتركون اللب

  9. استاذ بكرى الصائع لك العتبى ولك الاعتذار فاصفح ان الصفح شيمة الكرام ان من تطاول عليك بكلمة لك ان تعى انه من اياهم الذين يبكون سلطان زال ويقاتلون من اجل العودة فاى حرف يقف امام طريق عودتهم للسلطة لن يتعاطوا معه إلا وفقا لخصالهم واننى اربأ بنفسى عن الإساءة لهم وبمقدورى ان ارد لهم الصاع صاعين واكثر دفاعا عن الحق الذى لا يالفه أمثالهم وأننا على يقين تام بانك تدافع بقلمك عن حق مسلوب ووطن منهوب وشعب منكوب بهؤلاء المجرمين

    1. الحبوب، زول ساى.
      مساكم الله بكل ما هو مفرح وسعيد، وسعدت بتعليقك الهادئ المهذب.. ولن أعقب عليه فلا يوجد ما يقال بعده.. وجزاك الله كل خير.

    2. المدعو زول ساي و انت فعلاً زول ساي …ملعون ابو الكيزان و اليسار و كل الأحزاب المنكوبة
      و عليك ان تعلم انني غير مؤدلج
      فليس بكوز أو يساري أو جمهوري و اقول كلمة الحق و لو علي نفسي جميعكم تنظرون الي الحرب من منطلق الكراهية و الاحقاد و الفجور في الخصومة السياسية و تدافعون عن مرتزقة قتلوا و نهبوا و اغتصبوا و تقفون ضد جيش يدافع عن الاعراض و الممتلكات و الوطن.
      بأس الاخلاق و التربية.

      1. يا ابو عزو ان لا تقول الحق بل تنطق بالباطل و وصفك للدعم السريع بالمرتزقة لا دليل عليه و كل من وصفهم بذلك من عتاة الكيزان لم يقدم دليلا واحدا .
        أما الفجور في الخصومة و هو من صفات المنافقين الاريع فقد ورد في أول خطاب لقائد جيش الكيزان برهان عندما توعد بسحق الدعم السريع و هذا الخطاب وحده ينفي التمرد و الانقلاب من قبل الدعم السريع ففي حالة الانقلاب يتم القبض على المشاركين فيه و هو في اكبر التقديرات لا يتجاوزون العشرات و اذا كان تمردا فلا يوجد تمرد لمجموعة بعشرات الالاف

        انت يا ابو عزو رجل كذاب و اقولها لك في وجهك و جبان ايضا لأنك تدافع عن الكيزان اكثر من الترابي رحمه الله و من البشير و تدعي انك لست كوزا !!!

    3. شعب منكوب بسبب النكب السياسية و المأجورين… الشعب أسقط حكومة الإنتكاس الكيزانية و سلمها لنكب افندية قحت المركزية فماذا فعل افندية قحت ؟ ارتضوا بالشراكة مع المكون العسكري ( لجنة أمن البشير ) و ضربوا بعرض الحائط بند في الوثيقة الدستورية يقول تكوين حكومة كفاءات (مستقلة) فأصبحت مريم المهدي و سلك و مدني عباس مدني و ولاء البوشي وزراء و قاموا بإقصاء الآخرين و الآن متحالفين مع المجرم حميدتي و بسبب هذا التحالف قدموا أكبر خدمة لبقية الأحزاب السياسية التي انسلخت منهم.

  10. ابو عزو نعى ان الكيزان باتوا ينكرون كوزنتهم وبداوا يتدثرون بدثار عداء ابنهم من رحمهم الدعم السريع الذى كان يحرس الحدود ونحن نيام والان اصبح مليشيا!!! وهذى هى سلعتهم الجديدة بعد ان كسدت تجارتهم بالدين وبانت سوآتهم للشعب لا يوجد وطنى يقف مع أفعال الدعم السريع والكيزان واكون واضح معك ان ما نتحمله من أفعال الدعم السريع بالمواطن وقصف طيران مليشيا كرتى هو جزء يسير من ثمن التخلص من الكيزان وازيالهم .. وقحط التى تسئ إليها لم ينهب ولم يفسد رئيس وزراء حكومتها فخرج من السلطة كما دخل إليها وانعش الاقتصاد وانجز فى شهور ما عجزتم عنه فى عقود فانقلبتم عليه لانكم تيقنتم ان انجازاته ان استمرت ستقضى عليكم الى الابد اما أولئك دونك الشواهق بماليزيا والقصور بتركيا ودونك ثلاثون عاما من التخلف والضياع بعدها اخذ المواطن يبحث عن قوته من ما خزنه النمل وتركيا وماليزيا المحببه اليهم كانت اسوأ من السودان ولكن حكمها رجال نهضوا بها وليس عصابه كما هو بالسودان ولكنم لا تستحون ولا تعقلون والمثل بقول الجمل ما بشوف عوجة رقبتوا

    1. الحبوب، زول ساي.
      حياكم الله أجمل تحية وأسعد أيامكم بالأفراح والمسرات.
      نشر موقع ” ارم نيوز” اليوم الجمعة ١٦/ فبراير خبر تحت عنوان:- (بعد فيديو الرؤوس المقطوعة.. الجيش السوداني يفتح تحقيقًا)-.
      ولكن فات علي الجيش أن الشعب لم يعد يثق في وعوده بإجراء التحقيقات، خصوصا ان البرهان ومن بعده القادة العسكريين سبق لهم في مئات المرات الاعلان عن تحقيقات عسكرية، ولكن لم نرى ولم نسمع أن هناك تحقيق ولو واحد قد تم!!، وبهذه المناسبة أسال البرهان: سبق أن أعلنت من قبل عن تشكيل لجنة عسكرية لمساءلة اللواء الركن/ احمد الطيب قائد الفرقة الأولى في مدني بسبب انسحاب الجيش من مدينة ودمدني عند هجوم الدعم السريع عليها؛ مما تسبب في سقوطها دون مقاومة.. وحتى اليوم لم نقرأ أي خبر بخصوص اللواء الركن/ احمد الطيب، وماذا تم بخصوصه؟!!

      واسأل ايضا، ماذا تم بخصوص التحقيقات مع عسكريين من القوات المسلحة قاموا بارتكاب مجزرة القيادة العامة باعتراف الجنرال الكباشي؟!!… وماذا تم برئاسة وزير الداخلية، للقبض على منسوبي النظام البائد الفارين من السجون، و الضالعين في إشعال حرب الخامس عشر من أبريل؟!!
      خبر موقع ” إرم نيوز” مر مرور الكرام ولم يهتم به أحد لانه صدر من القوات المسلحة صاحبة اسوأ تاريخ في السودان.

    2. مثلك غير مخاطب ولكنى اخاطب قراء الراكوب الكرام لانك ابو الجهالة التى تقول اخخخخ منها وترمى الناس بما ليس فيهم هذا هو طبعكم وعين الجهل والافلاس وذكرت لك ان كل ما ندفعه الان يعتبر رخيص اذاء الخلاص من الكيزان والجنجويد فهذا الجرو من ذاك الكلب ما يغيظكم حقيقة ان ابوالقنفد بعرف يعضى اخوه والحمد لله الجنجويد وروكم نجوم النهار ونحن ثوار احرار حا نكمل المشوار ولم قلنا ليكم الجنجويد ينحل قلتو الدعم السريع من رحم القوات المسلحة امش وتعال قولى انتو دعامة وقلنا ليك دى سلعة الكيزان الجديدة التى يتاجرون بها بعد ما بارت تجارتهم بالدين وبكره الدعم السريع لو مد ليكم يده سوف تقبلونها وش وضهر من اجل كرسى الحكم ولكن الله سلطه عليكم لسوء افعالكم ونسأل الله أن يقضى الدعم السريع على كل كوز فى هذه البسيطة والحوار غلب شيخو

    3. اليساري زول ساي لا فرق بينكم و بين الكيزان الطرفين عقليتهم إجرامية الكيزان عذبوا و قتلوا المعارضين في بيوت الأشباح و الحزب الشيوعي قام بمجزرتي الجزيرة أبا و ودنوباوي و بيت الضيافة و مقتل الامام الهادي و وفاة السيد اسماعيل الازهري
      ( حبيسا ) في مستشفي الشعب…يعني انتوا و الكيزان وجهان لعقلية واحدة عقلية منحطة و مجرمة و منافقة و تاريخكم الأسود يشهد علي ذلك
      علشان كده ما تجي تعمل فيها مناضل و شريف.

  11. الحبوب، زول ساى.
    تحية طيبة، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله عليك وعلي الجميع.
    نشرت جريدة “العرب” اللندنية اليوم الجمعة ١٦/ فبراير خبر تحت عنوان:-(علاقة السودان بإيران موجهة ضد الدعم السريع)، وجاء فيه:-(وزير الخارجية السوداني يبرر تطبيع العلاقات مع طهران بأنه لا يستهدف مصالح أي دولة أو نظام إقليمي أو دولي في ظل توجه إيران لتعزيز نفوذها في البحر الأحمر.).
    وجاء في الخبر ايضا (إيران تبحث عن موطئ قدم لها في ميناء بورتسودان. وتنظر إيران بشكل جيوسياسي إستراتيجي، من واقع اهتمامها بالحصول على موطئ قدم في سواحل البحر الأحمر، وهذه الإطلالة ستعزز نفوذ طهران في المنطقة في ظل وجود حلفاء لها مثل جماعة الحوثي باليمن المطل أيضا على البحر الأحمر. كما يمثل السودان عنصرا مهما لإيران، حيث أن السودان يتخذ مدخلا نحو القرن الأفريقي شرقا والساحل الأفريقي غربا، وهو ما هو يساعد طهران لتعزيز نفوذها في المنطقة، مما يثير مخاوف بعض دول الخليج ومصر، في ظل التنافس الأميركي الروسي الصيني الخليجي على المنطقة.). -انتهي-

    يا حبيب، إيران بعد الحرب ستبعد مصر من الهيمنة علي السودان، وستكون ايران هي الدولة رقم واحد في قائمة الدول التي لها علاقة بالسودان، ولن تحصل تركيا وروسيا والإمارات علي قواعد علي ساحل البحر السوداني، دخول ايران السودان معناه أن البلاد قادمة لا محال مع مواجهات ضد مصرية والسعودية وأمريكا.

  12. الحبوب، زول ساى.
    تحية طيبة، عدت ومعي حدث غريب مثير للدهشة للحد البعيد ولم نشهد له مثيل من قبل خلال العشرة شهور الماضية من عمر الحرب، نشرت صحيفة “الراكوبة” اليوم الجمعة ١٦/ فبراير الحالي خبر تحت عنوان:-(الجيش يمتنع عن استهداف تشييع نعش لأحد قادة الدعم السريع.).
    وجاء في جزء من الخبر:
    (امتنع الجيش عن توجيه ضربة بواسطة مسيرة على موكب لجنود الدعم السريع وهم يحملون نعشًا لأحد القيادات العسكرية التابعة لهذه القوات. وقال الجيش على حسابه في منصة “فيسبوك” إن مسيرات الجيش السوداني استثنت نعشًا لأحد قادة “المليشيا” من الاستهداف، وسمحت بتشييعه إلى مثواه الأخير دون قصف المشيعين احترامًا للدين وقواعد الاشتباك والقوانين الدولية.).- انتهى-

    كم هو غريب أمر هذا الجيش!!، مستعد تمام الاستعداد أن قصف المناطق الآهلة بالسكان بالصواريخ الايرانية والمسيرات التركية وبراميل البارود، وأن ينحر الاسري نحر الخراف..ولكنه ولأسباب دينية ينأى عن توجيه ضربة بواسطة مسيرة على موكب لجنود الدعم السريع وهم يحملون نعشًا لأحد القيادات العسكرية التابعة لهذه القوات!!

    كم هو غريب أمر هذا الجيش الذي رفض ضرب الجثمان (لأن صاحبه اصلا ميت).. ولكنه لم يتورع في نحر اسري وقطع رؤوسهم، والقيام بتصوير حفل الابتهاج بالمناسبة!!

  13. ابو عزو افلس يا جماعة مرة مطلعنى شيوعي ومرة دعامى ومرة كوز انا بديت اشك فى نفسي يا ناس ..فقدت المنطق والله يا ابوعزو كان الله فى عونك وعون كل من يناصر الفلول امثالك

    1. يا زول ساي جيبتك للشرك انا ما بعرفك و لا بعرف إذا كنت شيوعي ام لا فقط اردت ايصال رسالة مفادها إذا كنت لا تعرف الناس فلا تصنفهم و اتحداك ان تأتي بمداخلة لي ادافع فيها عن الكيزان أو أي حزب لن تجد لأنني علي قناعة جميع الأحزاب السياسية منكوبة و قادتها منافقين من أقصي اليمين الي اقصي اليسار.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..