أخبار السودان

مقاومة الحصاحيصا: الدعم السريع ارتكبت مجزرة في قرية معيجنة بالجزيرة

قالت لجان مقاومة الحصاحيصا إن قوات الدعم السريع ارتكبت مجزرة في قرية “معيجنة مصطفى” الواقعة في منطقة ريفي طابت، وهاجمت القرية بواسطة قوة مدججة بالسلاح والعتاد العسكري الكامل.

قالت لجان المقاومة إنها ستلاحق الدعم السريع عبر المحاكم الدولية لأن الجرائم التي ارتكبت في ولاية الجزيرة تصنف بأنها جرائم ضد الإنسانية
وأكدت لجان مقاومة الحصاحيصا في بيان أن “مليشيا الدعم السريع” استباحت القرية وارتكبت مجزرة بحق ثمانية مواطنين، وإصابة (30) شخصًا بعضهم في حالة حرجة.

وشدد البيان على أن هذه الجريمة البشعة تضاف إلى سلسلة مجازر “المليشيا” بشكل يومي ومتكرر ومستمر ضد المدنيين العزل، وتوعد البيان بملاحقة الدعم السريع عبر المحاكم الدولية لأن الجرائم التي ارتكبها تصنف ضمن الجرائم ضد الإنسانية.

كما أكدت لجان مقاومة أبوقوتة جنوب ولاية الجزيرة، أن قوة من “مليشيا الدعم السريع” استغلت انقطاع الاتصالات والتعتيم الإعلامي، واقتحمت قرية “المقارين” وأطلقت الرصاص الحي في الهواء وأرعبت النساء والأطفال.

وأوضح البيان أن هذه العملية أدت إلى موجة نزوح للمواطنين إلى القرى المجاورة، وغادرت القوات بعد ذلك القرية.

وقالت لجان مقاومة أبوقوتة إن قوة من الدعم السريع هاجمت قرية الجموعية بولاية الجزيرة، ووقعت أحداث عنف أدت إلى مقتل أحد المواطنين وإصابة اثنين من شبان القرية، وغادرت القوة لاحقًا.

وشهد شهر شباط/فبراير الجاري سلسلة من الانتهاكات التي تعرض لها المدنيون في ولاية الجزيرة بواسطة قوات الدعم السريع حسب لجان مقاومة الحصاحيصا وودمدني، والتي نشرت تقارير عن أوضاع الولاية عقب سيطرة الدعم السريع على أجزاء منها منذ 19 كانون الأول/ديسمبر 2023.

بالمقابل أكدت قوات الدعم السريع أنها تتعامل بـ”الجدية والحسم اللازمين” مع البلاغات والشكاوى، والتي تنبئ عن تعرض بعض القرى بمحلية الحصاحيصا بولاية الجزيرة إلى انتهاكات بحق المدنيين من قبل من وصفتهم بأنهم “متفلتون”.

وقال الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع في بيان اطلع عليه “الترا سودان”، الخميس، إن قيادة القوات وجهت فور تلقيها تلك البلاغات لجنة حسم التفلتات والظواهر السالبة وقيادة القوات بولاية الجزيرة بالتحرك الفوري إلى تلك القرى، والتعامل الحاسم مع المتفلتين، واستخدام كافة الوسائل التي تضمن أمن وسلامة المواطنين والوقوف على الشكاوى ومعالجتها فورًا.

وقالت مصادر لـ”الترا سودان” إن قوات الدعم السريع احتجزت نحو (180) مقاتلًا في صفوفها بتهمة ارتكاب انتهاكات ضد المدنيين، ونقلتهم إلى أحد المعتقلات في ولاية الجزيرة تحت حراسة مشددة.

الترا سودان

‫9 تعليقات

  1. يوما ما كنا نعتبر ان مجلة الراكوبه هى صوت الاحرار ونصير الانسانيه، عندما كانت شوكة فى حلق الكيزان. اليوم اصبحت الراكوبه صوت الجنجويد الذين لازمه ولا اخلاق لهم اعداء الحريه والانسانيه

  2. كذلك ارتكب الجيش اكبر مجزره قبل يومين بقصف الطيران…
    الحرب لن تجلب سوي المعاناة للجميع مناصر لها او ضدها بطلوا طلس وسواقه رجعة مافي للنظام السابق وفلول الكيزان تااااني… استمرت الحرب وقفت الحرب..
    على لجان المقاومه ان كلمت لجان حقيقيه البعد عن الصراع وعدم الاستخفاف بعقول الناس.. الكل يعلم أن هذا نتيجه للحرب وليس سبب الحرب… وسوف 6 تستمر الانتهاكات والقتل والسرقه وووو والظواهر السالبه باستمرار الخرب.
    انظروا من الذي رفض انفاق جده 1 جده 2 الايغاد 1 الإيغاد 2.
    بل من الذين يدعون لاستمرار الحرب َتنبني شعار بل بس.
    الدعم السريع متقدم في خطابه السياسي وفي اكثر من منبر قال بوقف الحرب… اذن الجيش ومن يقفون خلفه في الحرب من الفلول والكيزان هم اي المشكله وليس الدعم السريع…..
    شوهد مجموعه من الحركات ترتدي زي الدعم السريع بقياده تمبور..
    لذلك نقول يجيب تكوين لجنه دوليه للتحقيق في الانتهاكات وقد رحب الدعم السريع ورفضها الجيش…
    افهموا الحاصل قبل نشر البيانات…
    استمرار الحرب استمرار الانتهاكات من الطرفين…

    1. المشكلة انتهاكات الدعم السريع وحربه ضد المواطنين وليس ضد الجيش مثال لذلك الجزيرة التي تعتبر قلب السودان فكل قراها لا جيش فيها ولا شرط مجرد رعاة ومزارعين أبرياء عزل لماذا يستبيح الدعم السريع هذه القرى؟

      1. الدعم السريع لم يستبيح الجزيره كما تدعي ياهذا
        بل قام جنرالات الجيش في الحاميه بتسليم الولايه كامله
        تسليم مفتاح للدعم السريع وفر الوالي الجبان كالفأر مذعورا
        وكلهم تركوا البشر في الجزيره يواجهون مصيرهم منفردين
        ماالذي حدث بعد ذلك ؟ الذي حدث بعد ذلك ان مواطني
        ولاية الجزيره فوجئوا بالمعامله الانسانيه الحسنه من قائد الدعم
        السريع كيكل وجنوده واسئلوا ناس مدني وماحولها عن من يقدم لهم
        الغذاء والكساء والدعم الان في الجزيره.
        من يدعون انهم لجان المقاومه في ولاية الجزيره ليس لهم علاقه بلجان
        المقاومه الشرفاء الذين اسقطوا الطاغيه الرقاص الحرامي ونظامه.
        الكيزان السفله اولاد الحرام يستخدمون اسم لجان المقاومه لتدبيج البلاغات الكاذبه ويرتدون ملابس الدعم السريع ليرتكبوا كل الفظائع التي يحكون عنها ليسيئوا الي اشاوس الدعم السريع وكيتا فيهم انتقاما منهم وهم يهزمون ديش الهنا ويذلونهم الله والهانه التي نراها كل يوم .
        اتفوووووووووا علي السكران البرخان وعلي ياسر كاسات وعلي الكباشي وعلي جابر وعلي كل جنرالات الخيابه اللو ا ي ط ه الممسحين بدماء الشهداء .

        1. “(ولاية الجزيره فوجئوا بالمعامله الانسانيه الحسنه من قائد الدعم
السريع)”!! ده كلام زول يا عبيط يا بيستعبط. المليشيا المجرمه دي مستمره في القتل وارتكاب المجازر ويجيك واحد راسو مربع زي ده يقول ديل بيعاملوا المواطن معاملة حسنه!! كفايه كذب ونفاق فات الحد.
          دي مقتطفات من “حسن” المعاملة :
          “(وقعت عمليات قتل على يد قوات الدعم السريع لمدنيين في بلدة مورني وأردمتا، حيث دفن ما لا يقل عن 87 مدنيا في مقبرة جماعية.
          ويقول التقرير أيضا إن قوات الدعم السريع اعتمدت استراتيجية عسكرية تتمثل في استخدام الدروع البشرية، مستشهدا بشهادات الضحايا المعنيين.

          وبين مايو ونوفمبر الماضي نفذت قوات الدعم السريع والمليشيات العربية المتحالفة معها ما لا يقل عن 10 هجمات ضد المدنيين في الجنينة في دارفور، ما أسفر عن مقتل الآلاف غالبيتهم من قبيلة المساليت الأفريقية.”)

        2. ولاية الجزيره فوجئوا بالمعامله الانسانيه الحسنه من قائد الدعم
السريع)”!! ده كلام زول يا عبيط يا بيستعبط. المليشيا المجرمه دي مستمره في القتل وارتكاب المجازر ويجيك واحد راسو مربع زي ده يقول ديل بيعاملوا المواطن معاملة حسنه!! كفايه كذب ونفاق فات الحد. دي مقتطفات من “حسن” المعاملة : “(وقعت عمليات قتل على يد قوات الدعم السريع لمدنيين في بلدة مورني وأردمتا، حيث دفن ما لا يقل عن 87 مدنيا في مقبرة جماعية. ويقول التقرير أيضا إن قوات الدعم السريع اعتمدت استراتيجية عسكرية تتمثل في استخدام الدروع البشرية، مستشهدا بشهادات الضحايا المعنيين. وبين مايو ونوفمبر الماضي نفذت قوات الدعم السريع والمليشيات العربية المتحالفة معها ما لا يقل عن 10 هجمات ضد المدنيين في الجنينة في دارفور، ما أسفر عن مقتل الآلاف غالبيتهم من قبيلة المساليت الأفريقية.”)

  3. حقيقة الراكوبة بإسلوب ترويجها للجنجويد هي متورطة في قتل أهلنا بالسودان في ولاية الجزيرة والخرطوم وفي التطهير العرقي في دارفور وجبال النوبة. وكان حري بهم عدم نقل اي شيء يصب في صالح عصابات ال دقلو المجرمة

    1. والجيش ده وضعه شنو كان في اجازة ؟؟؟؟؟؟ طيب لمن ركبوكم في الجزيرة اذا صحت الاتهامات والادعاءات ضد الدعم السريع …؟؟؟؟ من رفض لجنة تحقيق دوليه في هذه الانتهاكات اليس الجيش نفسه ومن خلفه الكيزان ناس بل بس لعلمك الدعم السريع رحب بلجنة دوليه عديل

  4. كنت اسمع عن السفالة والانحطاط ولكن لم اكن يوما اتوقع ان اراها امامي بهذا القدرز كم اعطوك يا مطبل . من مثلك تؤتى الشعوب ايها الخائن النحس تبا لك ولامثالك .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..