أهم الأخبار والمقالات

العاملون بالموانئ البحرية يعلنون نجاح إضرابهم بنسبة تفوق 90%

 

أعلن العاملون في هيئة الموانئ البحرية، نجاح الإضراب الذي نفذوه اليوم الاثنين بنسبة تفوق ال 90 في المائة، وذلك احتجاجاً على قرارات حكومية.

وقال عثمان طاهر، القيادي العمالي في الموانئ وعضو اللجنة العليا لمناهضة الخصخصة، لراديو دبنقا إن الإضراب شمل جميع الموانئ البحرية وهي الميناء الجنوبي والشمالي وميناء سواكن بجانب الموانئ الأخرى، واستثنى العمليات البحرية الخاصة بالإنقاذ والتشوين الحربي وسفن المساعدات والاغاثات لمتضرري الحرب.

وأوضح إن الإضراب سيستمر لمدة 24 ساعة قبل رفعة لمدة ثلاثة ايام ثم العودة للإضراب مرة أخرى في حال عدم تنفيذ مطالبهم.

وأكد إن المطالب تتعلق بإلغاء قرار صادر من مجلس الوزراء بشأن تبعية إدارة الحسابات والمراجعة والموارد البشرية والإدارة القانونية إلى الوزارات الاتحادية بجانب المطالبة بتشكيل لجنة لسن قانون خاص بهيئة الموانئ البحرية.

وقال إن القرارات التي أصدرها مجلس الوزراء تخالف قانون الهيئات التي تندرج تحتها هيئة الموانئ البحرية. ويواصل العاملون في الموانئ البحرية الاحتجاجات منذ ثلاثة أسابيع حيث نظموا عدداً من الوقفات الاحتجاجية واللقاءات التنويرية في موانئ بورتسودان وسواكن واعتبروا القرارات خرقاً للوائح الميناء وتغولاً على إدارة الموانئ.

ولكن وزير المالية الدكتور جبريل إبراهيم أكد في مؤتمر صحفي إن تدخله في شئون الموانئ حق قانوني بموجب قانون التعديلات المتنوعة الذي يفوض وزارة المالية بالولاية على المال العام.

وكان مدير الموانئ اعتذر عن تنفيذ قرار لوزير المالية بشأن إنشاء إدارة للمراجعة الداخلية في الميناء تتبع للوزارة ولكن الوزير أصر على تنفيذ القرار.

وسلمت لجنة مفوضة من العمال الأسبوع الماضي مذكرة لمجلس السيادة مطالبة بإلغاء القرار وأمهلت المجلس 72 ساعة للرد.

وقالت اللجنة العليا لمناهضة الخصخصة إنها لجأت للإضراب بعد أن أمهلت مجلس السيادة فترة كافية واضطرت بعدها لتنفيذ الإضراب.

دعا المجلس الأعلى لنظارات البجا بقيادة الناظر ترك مجلس السيادة لإلغاء القرار تجنباً للفتنة كما نظم مؤتمر خريجي شعب البجا مؤتمراً صحفياً الأسبوع الماضي أعلن فيه رفضه للقرارات المتعلقة بالموانئ.وتشهد إيرادات الموانئ تراجعاً كبيراً بنسبة 60 في المائة جراء الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع بجانب العمليات العسكرية في البحر الأحمر باب المندب.

دبنقا

 

‫6 تعليقات

  1. كان من الاجدى أيضا أن تطالبوا بأقالة فكى جبرين من وزارة المالية وابعاده عن كل ما له علاقة بألموانى التى يريد نهب مواردها.

  2. الفكي جبرين إلى الجحيم
    رمز الشؤم و الكوارث و الدمار
    كوز قبيح و قمي و كريه و ثقيل الدم
    لعنة الله على الكيزان و الجنجويد إلى يوم الدين

  3. أكد الحرامي ان تدخله شرعي بموجب قانون سرقة المال العام في حال توقف المصادر الأخرى. يا اخوانا الدعامة ما فيكم واحد ود حلال امش ادي لينا الحرامي الوسخ ده طلقة وخلصنا منه

  4. اللص ترك ضد اللص جبريل في نصف نهاي البطولة …. ان شاءالله يجي زلزال يشيل الميناء وعلي البحر علي طول اصلو دة الشطر الوحيد الفاضل والقاعدين يرضعوا منو اللصوص في بوركيزان …

  5. حينما قلت الغلة سافر جل بني كوز واسرهم الى الخارج بما خف حمله وغلا ثمنه فهم (خفافا عند الفزع ثقال عند الطمع )هذا ديدنهم في كل فترات حكمهم السابق . اما من تبقى منهم وما زال يحلم برجوع العصابة لحكم السودان تحت شعار (اما نحكمكم او نقتلكم ) فهم ماضون في مخططهم الاثيم لم يردعهم دين او عرف او كريم اخلاق او حرمة شهر رمضان حتى الحرب لا يرغبون ان تقف ولو لوهلة . يختلف اللصوص كل يوم في الموارد التي شحت او كادت تنفذ ديدنهم الحصول على اكبر قدر من المال ولو باعوا دماء الشعب و حتى اشلائه. اللهم اشغل الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين يا رب العالمين. اللهم عليك بهم فانهم لا يعجزونك. اللهم ارينا فيهم بأسك الذي لا يرد اللهم فرق جمعهم وشتت شملهم واجعلهم لمن خلفهم عبرة. اللهم ندعوك يا قوي يا عزيز يا جبار يا منتقم ان ترينا فيهم عجائب قدرتك.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..