أخبار مختارة

مناوي: حمدوك رئيس لمجموعات متبعثرة تمثل الجناح السياسي للدعم السريع.. والحل في عدم الإقصاء

القاهرة – المحقق: صباح موسى

التقى مني أركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان حاكم إقليم دارفور بعدد من السياسيين والإعلاميين والفنانين من مختلف فئات الشعب السوداني مساء أمس “الثلاثاء” في أحد فنادق القاهرة، على رأسهم دكتورة مريم الصادق المهدي، نائب رئيس حزب الأمة، والدكتور التجاني سيسي رئيس الحوار الوطني، ومعتز الفحل الأمين السياسي للحزب الإتحادي الديمقراطي الأصل، والدكتور أمجد فريد مستشار رئيس الوزراء السابق، ونبيل أديب رئيس لجنة التحقيق في فض الإعتصام، وعدد من رؤساء التحرير والكتاب والمحللين السياسيين، في لقاء مفتوح تحدث فيه مناوي بشفافية وروح تصالحية وتسامح، في وقت تشتد فيه المعارك داخل السودان. وغلب على اللقاء نقاشات جادة حول كيفية إنهاء الحرب في السودان.
واستمع مناوي إلى مختلف آراء الحاضرين في هذا الصدد، واتفق مع الحضور على ضرورة تكوين آلية متمثلة في “قروب” تفاعلي مع الذين حضروا لمزيد من النقاش، بغية الوصول إلى رؤية تكاملية تفضي إلى الحل في البلاد.
وعلى هامش اللقاء جلست “المحقق” مع مني أركو مناوي ووقفت معه على آخر تطورات الأوضاع بالبلاد…وفيما يلي نص الحوار

– بداية نريد أن تحدثنا عن الأوضاع في الفاشر الآن بحكم أنك حاكم لإقليم دارفور؟
الفاشر هي الوحيدة الأمنة الآن في دارفور، ففيها قوات مسلحة والقوات المشتركة، ونشرنا قوة كبيرة جداُ في الفاشر حتى لا تسقط، حدثني أحد الدبلوماسيين الكبار عن مدى إمكانية تكوين 3 حكومات في السودان، وهذا الحديث عندما يسأله دبلوماسي كبير بالتأكيد هو حديث خطير، ومعناه أن هناك بعض الدول تفكر في ذلك، ولذلك استشعرنا بالخطر، وصممنا على عدم دخول التمرد للفاشر، لأن دخولها سيكون بداية تكوين حكومة في غرب السودان، ويمكن تكوين حكومة أخرى في بورتسودان وثالثة بقيادة عبد العزيز الحلو في المنطقتين.

– وما هو موضع قواتكم الآن هل هي في الفاشر فقط؟
في الفاشر ومناطق أخرى من دارفور.

– وهل يمكن أن تطلعنا على الأوضاع العسكرية في السودان ومن المسيطر الآن؟

مازالت الأوضاع طلوع ونزول، طالما الحرب لم تضع أوزارها لا ندري من هو الفائز، لكن يجب أن ينتصر السودان في نهاية الأمر.

– هناك من يوجه أصابع الإتهام إلى الإمارات وعدد من دول الجوار في تأجيج الحرب في السودان؟

لا أستطيع أن أتهم دولة بعينها في تأجيج الحرب، وليس عندي القدرة على ذلك، فأنا حركة صغيرة.

– وما رأيك في قرار مجلس الأمن بوقف الحرب في شهر رمضان؟

مجلس الأمن قراره طيب في وقف الحرب، لكن مبدأ وقف الحرب يجب ألا يرتبط برمضان فقط.

– وهل هذا القرار يمكن أن ينفذ على أرض الواقع؟

توجد صعوبات كثيرة جداً، لكن ندعو كل الأطراف لتطبيق ذلك من أجل القضايا الإنسانية.

– وما هي أخبار الوضع الإنساني؟

كل المناطق في دارفور والجزيرة وغيرها الوضع الإنساني بها سيئ جدا.

– هل أنت مستقر في الفاشر الآن؟

لا… أنا ليس لدي وضع معين، أنا متحرك في داخل الأراضي السودانية.

– وما رأيك في زيارات الفريق البرهان الأخيرة مصر بعد ليبيا؟

دول الجوار هي دول مهمة جداً لإيقاف الحرب، وحتى في مستقبل السودان يجب أن نتعاون مع هذه الدول وهي دول محورية بالنسبة للسودان، وبالتالي زيارات البرهان لهذه الدول طبيعية.

– يمكن الزيارة لمصر أن تكون طبيعية باعتبار أنها دولة مفتاحية للحل في السودان، هل طرابلس يمكن أن يكون لها دور في هذا الحل؟

بالتأكيد لها تأثير، رغم أن التأثير درجات.

– وكيف ترى تحركات آلية الإتحاد الأفريقي؟

حتى هذه اللحظة موقف الإتحاد الأفريقي ضعيف بحكم الصراع وتأثيرات دول أخرى، صحيح موقفه بتكوين لجنة للحل كان جيداً، لكن التطبيق صعب.

– ما الذي غير موقفكم من الحياد في الحرب إلى دعم موقف القوات المسلحة ؟

موقف الحياد كان في بداية الحرب، لأنها ظهرت في البداية أنها حرب بين القوات المسلحة والدعم السريع، لكن عندما انحرف الدعم السريع إلى المجازر والجرائم والانتهاكات وغيرها، رأينا أنه من الأخلاق ألا نقف محايدين.

– هل ترى أنه حدثت حرب إبادة جماعية في الجنينة؟

ليس الجنينة وحدها، بل في كل المدن التي دخلت فيها قوات الدعم السريع، وتمت استباحة المدن ما بعد الدخول، وبعد انسحابات القوات المسلحة، ولذلك كان الأمر يتطلب تغيير الموقف.

– الحكومة وافقت على توصيل الاغاثات من نقاط مختلفة من بينها ممر الطينة في تشاد حتى الفاشر، هل ترى أن هذا الممر يمكن أن يمثل خطورة بتسريب أسلحة وسط الإغاثات؟

هذا ما سمعناه، وأفتكر أنه لا يشكل خطورة، ولا أظن أن هناك مصلحة لتمرير أسلحة من الطينة، فالذين يسيطرون على الطينة ليست عندهم مصلحة، أوالحكومة التشادية مع الناس الذين يسيطرون على الطينة.

– وما هي رؤيتكم في الكتلة الديمقراطية لحل الأزمة في السودان؟

لابد من الجلوس مع الآخرين، ولا يمكن أن تحل الأزمة بالإقصاء، بل بالحوار الوطني الجامع، ولابد من نزع الملف من الأجانب، ووقف إطلاق النار طويل الأمد.

– وما رأيك في زيارة حمدوك ووفد تنسيقية القوى المدنية “تقدم” للقاهرة؟

القاهرة محطة مهمة، وحمدوك جاء للقاهرة ليقول رؤيته ويستمع للآراء الأخرى، حمدوك متجول وهو رئيس لمجموعات مبعثرة، وتقدم هي الجناح السياسي للدعم السريع، وهما وجهان لعملة واحدة.

– تحدثت في اللقاء عن عدم إقصاء الإسلاميين هل تقصد كل الإسلاميين؟

اذا استثنينا الإسلاميين لن يكون هناك سلام، فالاسلاميين في داخل الدعم السريع، وداخل الجيش وداخل تقدم، ومواطنون سودانيون عاديون، فلابد ألا نقصي الإسلاميين كإسلاميين، ومن ثم القانون بعد ذلك هو الذي يفصل، ومسألة عزلهم أو إبعادهم يجب أن يترك للقانون.

– وما تعليقك على منبر جدة في حل الأزمة؟

منبر جدة وضع مبادئ عامة أساسية وفقاً للإطار القانوني الدولي والقانون الإنساني، وبالضرورة أن الإعلان الذي تم توقيعه في المنبر يجب أن ينفذ، ويجب أن يتم الإلتزام به في أي منبر آخر.

– وما هي المبادرة الأوفر حظا للحل في السودان؟

الحل النهائي داخل السودان.

‫34 تعليقات

  1. يكفي ان كاتبة هذا المقال المضروب مدفوع التمن هي العاهرة المصرية صباح موسي (لبوة صلاح قوش) وعبدة لتنظيم الكيزان الارهابي اللى اشتراها بالمال الحرام.

    الثورة مستمرة ولو كره ناس الموز مرتزقة دارفور امراء الحرب ومليشياتهم القبلية وتنظيم الكيزان الارهابيين تجار الدين والمخدرات اولاد الحرام وعبيدهم وخدمهم من اكلي السحت.

  2. أنا مستغرب شديد
    المخابرات المصرية شايفه شنو في مناوي عشان يكون من عملاءها ؟؟؟؟
    آي عندهم عملاء سجم كتير من عينة الجكومي
    لكن مناوي دا بكل المقاييس ضرره أكثر كتير من نفعه
    ينطبق عليه تمام المثل البيقول عدو عاقل خير من صديق جاهل

    سؤال برئ
    بتكرهوا السودان قدر دا ليه يا الحكومة المصرية ؟؟؟؟

  3. المليشيات المسلحة بقيادة مناوي وجبريل وعقار والدعم السريع والكيزان ووووو كلهم طلاب سلطة عبر العنف والحرب والقتل وتدمير الوطن وللأسف يستخدمون الجيش الوطني للوصول لتحقيق اهدافهم لكسب السلطة والمال ومن يدفع الثمن الجيش والمواطن المسكين.. يبحث هؤلاء عن مصالهم الخاصة تارةً بالحياد وتارةً بنصرة الجيش… اتركوا جيشنا ايها الانتاهزيون يحارب التمرد وينتصر ويسجل التاريخ النصر باسمه وإن ساعدتموه فلكم الأجر وليس تقاسم السلطة في وطن مدمر ويعيش في الفوضى.. مهما كانت الظروف يهمنا جيش مهني وطني واحد وليبحث السياسيين وحاملي السلاح عن مقاربات توحد الكل لبناء الوطن وليس تسويق أفكار التفرقة والتخوين التي تطيل الصراع وتقسم الوطن إلى دويلات متناحرة… ما زال السودان بخير طالما هناك حكومة واحدة ولكن للأسف يسعى الانتهازيون لتوظيف حالة الصراع لكسب سياسي رخيص وتشكيل حكومة تخدم مصالح البعض وتعادي البعض حتى يستمر الصراع لكن الوقت والوضع الراهن لا يسمح بتصفية الحسابات السياسية والاطماع الشخصية والانتقام والانتصار للذات ورحمةً بمن فقد قوته وبيته وأمنه عودوا الى رشدكم …وسيد القوم لا يحمل الحقد

  4. سبحان الله المهرج يتصدر المشهد لكن الغريبة حضور مريم الصادق!!!!!! حزب الغمة

    1. هذا زمانك يا مهازل فأمرحى
      الجهلول الإسمو ماعارف مين كده مناوى ده عايز يتكلم عن دكتور حمدوك ؟ بأى صفة وبأىةفهم يتحدث هذا الجاهل عن من بنحنىةله العالم إجلالا وتقديرا لما قدم من علم وجهد فى العالم وفى افريقيا ولمن اخرج السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب التى ادخلنا فيها أمثال مناوى ومن يرعونه من المليشيات الارهابية .. تلميع امثال مناوى لن يفيد بعد ان فقد اى صفة للتحدث بإسم المظلومين والمقهورين فى دارفور بإصطفافه مع من قتلوا وشردوا أهل دارفور وبعد ان تنكر لثورة ديسمبر التى بسببها أتى حاكما لإقليم دارفور وهو لا يحمل أى مؤهل ليتبأوا هذا المنصب .. فعلا مرمى الله ما بترفع.

  5. البهلوان ميني جوب
    اول امس ما قلت الإمارات سبب البلاوي
    والله يا ميني جوب اسمع مني الكلام ده والله اول لفه اسيادك الجلابة يدفروك من اللوري من فوق مساعد حلة ما تلم فيها.

  6. لماذا يعطى هذا الارزقى المتنطع الاهتمام! مناوى الذى يمارس مهنة السمسرة فى السياسة لا وزن له على أرض الواقع يمارس الحربائية فى السياسة للتكسب فقط, أنا أستغرب أن يجد مستمعين لهرطقاته وأحاديثه وتصريحاته المتضاربة الشترا التى تحتوى فقط على تدليس لا فائدة منه, هجومه على تقدم وحمدوك دليل على غضبه لما يجدونه من ترحاب وقبول واعتراف من المجتمع الدولى الامر الذى تفتقده مجموعة الموز الانقلابية التى هو أحد قياداتها , كل المشاركين فى اللقاء هم من نطيحة السياسة المعروفين بما فيهم المنتكسة مريم الصادق التى يبدو أنها تعمل لضم حزبها لكتلة الموز الموعودة بكراسى لها فى السلطة القادمة من عسكر الاسلاميين, كل هذا العرض المسرحى سببه التمهيد لعودة المؤتمر الوطنى وهذا ما ذكره مناوى بكل وضوح.

    1. سبحان الله انه زمن التفاهات زمن الافاعى عصر مصاصى الدماء حثالة البشر يسب سادة القوم والله يا مناوى وامثالك من الخوازيق لا تصلحون ان تكونوا كلاب ضالة فى صحراء قاحلة جلس بها سيدكم حمدوك لمدة ثانية واحدة او اقل وشكرا حمدوك يا كايدهم فعندما يسبك ويسئ إليك حرامى او مجرم وجاهل فهذا دليل نزاهتك وطهرك وعلمك سر وعين الله ترعاك فانت اهل لنهضة السودان التى لن تكون الا بالقصاص من كل هؤلاء السفلة المجرمين الخونة المارقين

      1. كلامك كله صحيح يا زول ساي شوف مناوي الجاهل يقيم المؤسس حمدوك . هانت الزلابية. حمدوك راجع باذن الله لانه امل السودان التقدم والازدهار. سير وعين الله ترعاك ايها المؤسس يا كايدهم.

  7. مناوي مقاتل شرس وسياسي مطبوع وله ذكاء حاد وقدرة عالية على التمييز بين الغث والسمين.
    المشكلة انو القحاتة اي انسان ما يقول كلامهم ويتفق مع رأيهم المنزل هو انسان سيئ وكوز وفلنقاي وغير ذلك من الاوصاف التي يطلقها ابناء الازقة.
    انتو ما عايزين زول يكون سياسي حر له رأيه ورؤيته
    يا معانا يا مع غانا
    وبالمناسبة كلامه عن عدم الاقصاء الذي اغاظ هؤلاء القحاحيت كلام شجاع وفي غاية الاهمية لأنه هذا هو بيت الداء الحقيقي، وكما يؤكد الكثيرون ان البلد مقسومة نصفين النصف الصغير العلمانيون والنصف الاكبر الاسلاميون والخلاف واقع بينهما اي حوار لتحقيق الاستقرار يجب ان يكون بين الطرفين، اما ان تحاور قحت نفسها فقط وكما يقولون مع تجمع عرييييييييييييييض يكون كله من القحاتة فهذا يعني اللعب على الدقون وخداع النفس، هذا ليس اسمه حوار هذا اسمه حكوة ام ضبيبينة لا يقدم ولا يؤخر وان لم يزد الاحتقان فلن ينفسه.
    بالمناسبة القحاتة ظلوا يلجأون للخارج لكسب الشرعية ومشكلة قحت الكبرى بعد وقوف الحرب انهم سيجدوا انفسهم بلا جمهور اطلاقا، وهم خايفين جدا من ذلك لأن الخارج حين يكتشف انك بلا وزن لن يتحدث معك ويفكر في حلول اخرى ليس بينها خيار قحت.

    1. هسي الدخل القحاتة هنا شنو . الجهل مصيبة . من الاخر كده قحت وتقدم والمؤسس عبدالله ادم حمدوك اسيادكم يا وهم موتوا بغيظكم. وان شاء الله راجعين لحكم البلاد. اغتيال الشخصيات والكيانات شي ساهل عندكم لانكم ما بتخافوا من الله. وكل كلمة مدونة عند الله وسيحاسب عليها في الدنيا قبل الآخرة.

  8. بعد أن تضع الحرب أوزارها بإذن الله تعالى؛ لا لعودة أحزاب الفوضي والخراب. لا للمدنِية التي ينادِي بها سُفهاء اليسار السُّوداني الفاشل والضعيف عُملاء السَّفارات الأجنبية وبائعي الذٍّمم . لا لتواجد أي ميليشيات أوحركات مُسلَّحة. كل التجارب الحزبِية السابقة في تاريخ السُّودان كانت فااااشلة بإمتياز وقادت الي إنهيار أُسُس الدولة السٌّودانية. الشعب السُّوداني الصًّابر يفوِّض قيادة الجيش السُّوداني الظافر والمنتصر بعون الله وتوفيقه؛ يفوِّضه بإدارة شؤون البلاد والعباد. الجيش وبس الجيش سِيد البلد عسكرية الي الأبد. ONE MAN SHOW . مِن أجل مستقبل أجيال السُّودان حاضراً ومستقبلاً ؛ نعم نعم نعم لقيادة الجيش لتولِّي السُّلطة وإدارة شؤُون البلاد والعِباد.

    1. قوم لف يا طبال يا وهم. تاني عسكري ما بحكم السودان. والله القحاتة والشيوعيين والبعثيين انظف واطهر منكم يا مفنقسين للعسكر والكيزان.

  9. اها الصورة دي لزومها شنو؟
    اذا كان كل قادة قحت لهم صور زي دي حتى عارمان سعيد عرمان

  10. جلط القوه المدنيه بتهمة الجناح السياسي للدعم السريع هذه كلمة باطل أرادوا بها المتاسلمين باطل..
    حتى يفقدوهم الثقه في نفسهم ويرتمو فعلا ك خيخه سياسيه لحميرتي مثلما يفعل مناوي دائما لهم وبعدها يكونو اما قضوا عليهم الاثنين وهذا مستحيل ان يكسبو حرب كالعاده.
    واما ان يفصلو الشرق والشماليه بحجة المدنيين سلطوا عليهم الدعم السريع و تامروا علينا من الخارج ويحشدوا حشدهم واغبيائهم.
    ويكتبون لنفسهم عهد جديد.
    ولكن القوه المدنيه ازكى من كده ولا يردون عليهم
    كما وصفها ياسر العطا لما زارهم في المعتقل انهم انزه ناس في الدنيا وهذه قمة المثاليه.
    مناوي مرتزق لكل من يدفع وقال بعضمة لسانه انه دائما على اتصال بحميرتي و انه قحبة الكل .
    وشياطينه من الكاميرون بتنسجم مع الكيزان الممحونيين المخانيث براطيش المصاروه

  11. أصمت أيها الجهلول فأنت في حضرة إسم القائد المؤسس دكتور حمدوك
    يشهد الله إنه لزمن أغبر أن نرى هذا الأرعن يتحدث في شأن السياسة السودانية .

  12. الدنيا فرندقس شوف مناوي يقيم ويتجرأ على الدكتور عبدالله ادم حمدوك. بخصوص مريم الصادق نصيحة لحمدوك وتقدم اقنعوا من حاجة اسمها حزب أمة ده حزب متخصص في فركشة اي جهد وطني لعمل شي يسعد السودانيبن المساكين.

  13. القحاتة يستخدمون اساليب والفظ ومصطلحات في قمة السوء. لقد قادوا البلد بعد الثورة وملأوها كراهية وعنصرية ولغة عنف وهم يحاولوا يظهروا للناس بأنهم ملائكة.
    ليس كل القحاتة بهذا التطرف ولكن قلة منهم افسدت الحياة تماما مما يعكس جهلهم وهل هناك اجهل من واحد يستخدم مصطلح “عب” في هذا العصر سوى الجهل والتفكير العفن الصادر من المؤخرة وذلك لأن الشخص اخنلف معك في الرأي
    قال حرية وديموقراطية وحكم مدني!!

    1. يا كوز المحامى الكوز بتاعكم البدافع عن المخلوع فى المحكمة وصف الاستاذ لقمان أحمد بألعب أبو نخرين, انتو قايلين الناس بتنسى.

    2. علي الدعم السريع الاستعانة بدول الاصدقاء والحضول علي مسيرات بعيدة المدي وضرب برسودان وكسلا وسناروتدميره ولا تترك جبريل ومناوي والعطاء والبرهان ينومون في امان في بورسودان اضربوهم مثلما يضربو دارفور؟ والله اذا اطلقتو عليهم صارخوين فقط اهل بورسودان وكسلا سيخرجون جبريل والبرهان من بورسودان وياتون ليكم بارجلهم طالبين المفاوضات؟ لاتذهبو اليهم في شندي ولا الفاو اضربوهم فقط؟ ذي ماهم طلبوىدعم طلبو دعم صواريخ واضربوهم اولاد كلب؟

  14. لا تؤاخذوا المرتهن مساعد الحلة بما ( يأتي ) فهو ـ شفاه الله ـ غائب الوعي تحت تاثير المُسكر ، والسكران في ذمة الواعي ، اعذروه .

  15. ما كان يسمي بالسودان الان من يتصدرون المشهد فيه ويقررون مصير شعب كامل هم:
    البرهان..حميدتي..ياسر العطا..عبدالرحيم دقلو..علي كرتي..مناوي…فكي جبريل ..تمبور..الخنزير عقار..عسكوري…يوسف عزت…مستشاري الدعم السريع…
    بالله انظروا الي هذه الشخصيات بحيادية هل يوجد فيهم رجل فاهم بالعامية كدة؟؟ ناس خراء ولهذا يجب أن يطلق علي اسم البلد جمهورية الهرار الديمقراطية….

  16. هذا سوداننا لن نتركه لهؤلاء الأوباش .. أدعو كل الشرفاء من أبناء بلادي بجميع أنحاء العالم بأن يتوحدوا على كلمة سواء وإنشاء الجبهة الوطنية المدنية الموحدة من الكوادر المستقلة دون تحزب ولا عنصرية .. كما أدعو الشباب والشابات بالإنتباه والحرص على ثورتهم وعدم إطفاء شرارتها لأننا بعون الله عازمون المواصلة بعد إنتهاء هذه الحرب المفتعلة الكارثية .. يا رب تعجل علينا بزوال هذه الكائنات من المشهد في بلادنا وترزقنا وتوفقنا وتسخر لنا من يخافك ويرحم هذا الشعب المقهور منذ الاستقلال وحتى الآن .. يا رب

  17. الملاحظ ان المشاكل السياسيه بين حكومة حمدوك والعسكر بدأت مع دخول ميناوى وجبريل الخرطوم . من قام بتحريض العسكر والأصطفاف معهم ضد المدنيين هو أنت يا مناوى ومعك جبريل..رمتنى بدائها وانسلت.

  18. هذا زمانك يا مهازل فامرحي

    مناوي يتحدث عن الدكتور حمدوك

    حينما كان حمدوك يحضر للماجستير ببريطانيا كان مناوي صبياً تائهاً في جمهورية تشاد.

    هزلت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..