أخبار السودان

ياسر العطا: ثلاثة أسباب وراء حرب السودان

 

قال مساعد القائد العام للجيش، قائد العمليات العسكرية في منطقة أم درمان، الفريق أول ركن ياسر العطا، إن من أسباب الحرب في السودان مطامع بعض الدول في الموانئ السودانية والأراضي الزراعية.

قال العطا إن الدعم السريع تقاتل نيابة عن دول تطمع في موارد السودان

وأوضح العطا الذي خاطب الجنود والضباط في مدينة سنار، أمس الثلاثاء، أن هناك ثلاثة أسباب وراء الحرب التي اندلعت في السودان، وهي مطامع الدول للسيطرة على الأراضي الزراعية والموانئ والموارد المعدنية.

وأضاف: “لذلك قامت هذه الدول بشراء ميليشيات الدعم السريع التي تقاتل بالنيابة عنها لتحقيق هذه الأهداف”.

وقال العطا إن الحكم في السودان في مرحلة ما بعد الحرب المرجعية فيه ستكون للجان المقاومة الشعبية.

واتهم العطا الذي يشغل منصب عضو مجلس السيادة، حاكم دولة الإمارات محمد بن زايد بالتسبب في الحرب في السودان، وذلك لمطامع في أراضي وموارد البلاد.

وكانت تقارير أممية وصحفية قد أكدت تزويد الإمارات لقوات الدعم السريع بالسلاح والمعدات عبر الحدود السودانية الغربية مع تشاد خلافًا لموقفها الرسمي، وذلك تحت غطاء الإغاثة.

وتسيطر قوات الدعم السريع على بعض القرى الحدودية بين ولايتي سنار والجزيرة، وتسعى قوات الجيش لاستعادتها من هذه القوات، وسط تقارير عن انتهاكات واسعة تطال المدنيين يرتكبها جنود الدعم السريع.

ووقف ياسر العطا مساعد القائد العام للجيش على الاستعدادات العسكرية في سنار ضمن خطط القوات المسلحة لتأمين الولايات الواقعة على مقربة من الولايات التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

وتقترب الحرب في السودان من إكمال عامها الأول، وخلفت نزوح نحو عشرة ملايين شخص داخليًا وخارجيًا، فيما تحذر الأمم المتحدة من حدوث مجاعة وشيكة على الرغم من نفي مسؤولون هذه التقارير، قائلين إن المجاعة لن تحدث في السودان.

الترا سودان

‫2 تعليقات

  1. الدعم السريع فاقد للمصداقية الآن بعد إنشغال ضباطه وجنوده بالإغتصابات ونهب المزاطنين . ديل طلعوا عصابات نهب مسلح وتخريب ساي . ما ناس بتنفع تبني و تحكم وتدير دولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..