أخبار السودان

تحركات مكثفة لاستئناف ضخ نفط جنوب السودان عبر السودان

 

قال عضو في برلمان جنوب السودان، إن بلاده تسعى إلى حل أزمة توقف ضخ النفط عبر الأراضي السودانية من خلال التواصل مع الجيش والدعم السريع والحكومة السودانية.

 

جوبا تأمل في الحصول على موافقة الأطراف السودانية لمعالجة أزمة مرور النفط

وكان وزير النفط في السودان محي الدين نعيم محمد سعيد، أبلغ نظيره في جنوب السودان بتوقف ضخ النفط القادم من جنوب السودان عبر الأنابيب الواقعة في السودان حتى موانئ التصدير في بورتسودان. وأرجع التوقف إلى وجود تمزق في أجزاء من خطوط النقل في ولاية النيل الأبيض، وعدم وجود ضمانات أمنية للفرق الهندسية بالتدخل للإصلاح.

وقال النائب في برلمان جنوب السودان اشترط عدم نشر اسمه لـ”الترا سودان”، إن الحكومة في جنوب السودان تريد الحصول على ضمانات أمنية للفريق الهندسي للوصول إلى موقع الخلل من خلال التواصل مع حكومة السودان والجيش والدعم السريع.

وأشار إلى أن توقف خام النفط من جنوب السودان قد يؤثر على محطة أم دباكر بولاية النيل الأبيض، والتي تنتج الكهرباء في السودان، لأن الوقود الخاص بالمحطة ضمن صفقة تمرير الخام من جنوب السودان عبر الأراضي السودانية.

وأضاف: “نتوقع تجاوبًا من جميع الأطراف في السودان لحل هذه المشكلة، لكن في نهاية الأمر قد يأخذ الأمر وقتًا إلى حين الحصول على موافقة لدخول الفريق الهندسي إلى المنطقة”.

ينتج جنوب السودان يوميًا ما يقارب (170) ألف برميل من النفط، حيث انخفض الإنتاج بسبب الحرب التي نشبت في جوبا بين قوات الحكومة وقوات رياك مشار في العام 2013، كما انخفض الإنتاج خلال فترة الإغلاق التي صاحبت انتشار “كوفيد 19”.

الترا سودان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..