أخبار مختارة

مصادر: قوات خاصة لـ«الحركة الإسلامية» هربت البشير خارج العاصمة

مكان البشير... لغز محير منذ اندلاع الحرب في السودان

بينما تقترب الذكرى الأولى للحرب في السودان بين الجيش الوطني وقوات «الدعم السريع»، لا تزال الغالبية من السودانيين تجهل مكان وجود الرئيس السابق عمر البشير، الذي أطيح به في ثورة شعبية في 11 أبريل (نيسان) 2019، وأودع بعدها السجن المركزي في «كوبر» مع بعض أركان نظامه، قبل أن يتم نقله بقرار طبي إلى المستشفى العسكري داخل «السلاح الطبي» في مدينة أم درمان، وفرار معاونيه من السجن بعد أسبوعين من انطلاق الحرب.

ومنذ ذلك التاريخ، لا يعرف أحد مكان الرئيس السابق، ولا أركان نظامه الهاربين من السجن والمتهمين بجرائم حرب وإبادة وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور، من قبل المحكمة الجنائية الدولية. وعندما زار وفد من المحكمة الدولية السودان الأيام الماضية، التقى وزيرة العدل المفوضة هويدا عوض الكريم، لكنه خرج منها خالي الوفاض، ولم يحصل على معلومات أكيدة عن مكان وجود البشير ورفاقه الهاربين المطلوبين للعدالة الدولية.

البشير مع بعض أعضاء فريقه العسكري في الأيام الأولى لاستيلائه على السلطة عام 1989 (أ.ف.ب)

حين اندلعت الحرب في 15 أبريل (نيسان) 2023، كان البشير وثلاثة من كبار قادة نظامه، هم نائبه بكري حسن صالح، ووزير دفاعه عبد الرحيم محمد حسين، وعضو نظام «الإنقاذ» اللواء أحمد الطيب الخنجر، يقبعون في مستشفى علياء العسكري، تحت سيطرة الجيش داخل «السلاح الطبي» في مدينة أم درمان. وكانت قوات «الدعم السريع» تفرض عليهم طوقاً محكماً من الحصار.

وبعد نحو أسبوعين من اندلاع الحرب، فر العشرات من قادة النظام المعزول المحتجزين من سجن كوبر المركزي، في منطقة الخرطوم بحري، كما اختفى أي ذكر للمجموعة الموجودة في المستشفى العسكري المحاصر.

ومنذ ذلك التاريخ تتضارب الأنباء عن مكان الرئيس السابق، وأركان نظامه الهاربين من السجن.

مقاتلو «الدبابين» نفذوا عملية تهريبه

«الشرق الأوسط»، تحدثت مع مصدر قريب من مراكز القرار في «الحركة الإسلامية» السودانية، طلب عدم الكشف عن هويته، أكد أن البشير تم تهريبه من مستشفى «السلاح الطبي» في أم درمان، إلى مكان آمن في شمال السودان.

وقال إن عملية تهريبه مع وزير دفاعه عبد الرحيم محمد حسين، نفذتها نخبة من «الدبابين»، وهم مجموعة من المقاتلين المتشددين التابعين لتنظيم «الحركة الإسلامية»، وقوات الإسلاميين الخاصة، دون مشاركة كبيرة من الجيش، الذي اقتصرت مهمته على توفير تأمين محدود للعملية.

ورجح المصدر أن يكون الرجلان قد نقلا مباشرة إلى مدينة بربر في شمال البلاد؛ حيث تردد أن قادة الإسلاميين عقدوا اجتماعاً كبيراً سرياً في المدينة، ترأسه البشير. وأشار إلى أن العملية تمت قبل أكثر من شهر تقريباً، وليس عقب وصول قوات الجيش لمنطقة «السلاح الطبي» المحاصرة منذ عدة أشهر.

وذكر المصدر القريب من «الحركة الإسلامية» أن الحالة الصحية والبدنية للرئيس السابق عمر البشير ورفيقه عبد الرحيم محمد حسين، تدهورت بشكل كبير خلال أشهر الاحتجاز.

وأكد أن تهريب الرجلين تم التخطيط له قبل أشهر، وتم تنفيذه بواسطة «قوات خاصة محترفة تابعة للجناح العسكري لتنظيم الإسلاميين»، منذ أسابيع قليلة من الآن.

وتحدث المصدر عن تنفيذ عملية إنزال جوي معقدة سبقت تهريب الرجلين، هدفت لإنقاذهما، بإيصال مستلزمات طبية وغذائية عاجلة لهما، إثر تدهور حالتهما الصحية والمعيشية لدرجة الحاجة لملابس بديلة لتلك التي تهرأت على جسديهما، وهو الأمر الذي حفز على تسريع عملية التهريب.

ورجح المصدر أن تكون العملية قد تمت بطائرة مسيّرة، لا سيما أن المروحيات ستكون هدفاً سهلاً لقوات «الدعم السريع»، إذا حاولت الاقتراب من المنطقة المحاصرة.

وفي هذا السياق، قال الناشط السوداني البارز، هشام عباس، في تغريدة على حسابه في منصة «فيسبوك» لقيت رواجاً كبيراً، إن «ما أطلق عليها عملية فك الحصار عن سلاح المهندسين، ما هي إلا غطاء ناري كثيف لتهريب قياديين بحزب المؤتمر الوطني وبعض مرافقيهما من السلاح الطبي، من الذين ظلوا تحت الحصار منذ بداية الحرب، لتدهور الوضع الصحي لأحدهما، ما تطلب المغامرة الصعبة والمحفوفة بالمخاطر».

الجيش يمتنع عن التعليق

وعادة ما تلوذ السلطات العسكرية بالصمت حيال مثل هذه المعلومات. ولم تحصل «الشرق الأوسط» على أي تأكيد أو نفي من المتحدث الرسمي باسم الجيش، لا سيما أن خدمة الاتصالات الهاتفية ما تزال مقطوعة عن الخرطوم.

ولم يذهب رئيس هيئة الدفاع عن الرئيس المعزول عمر البشير، المحامي محمد الحسن الأمين، بعيدا عما قاله المصدر الرفيع لـ«الشرق الأوسط»، بتأكيده أن موكليه عمر البشير، وعبد الرحيم محمد حسين، وبكري حسن صالح، بالإضافة إلى القياديين يوسف عبد الفتاح، والطيب الخنجر، نقلوا من السلاح الطبي بعد نفاد الرعاية الصحية تماماً، إلى موقع عسكري آخر آمن في أمدرمان بحسب ما ذكره لموقع «سودان تربيون».

عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع في عهد البشير (أرشيفية متداولة)

لكن الإعلامي إبراهيم الصديق، وهو من القادة الإعلاميين البارزين للإسلاميين ونظام الرئيس المعزول، جاء برواية أخرى تقول إن البشير ورفاقه لا يزالون تحت القصف والاستهداف المباشر داخل السلاح الطبي، وإنهم لم يهربوا أو يُهرّبوا.

ودعا الصديق السلطات العسكرية الحاكمة للعمل على تحريرهم و«رد اعتبارهم»، لكونهم حال إطلاق سراحهم سيعودون «جنوداً مقاتلين إلى جانب الجيش بالروح نفسها التي قاتلوا بها طوال حياتهم، رغم أن معظمهم على أعتاب الثمانين من أعمارهم».

ويُتهم قادة النظام المعزول بأنهم وراء إشعال الحرب الدائرة في البلاد بين الجيش وقوات «الدعم السريع»، والعمل على تأجيجها بتسليح المدنيين للقتال في صفوف الجيش ضد «الدعم السريع».

وكان الرئيس المعزول عمر البشير، قد أدين بالسجن بتهمة الفساد وغسل الأموال، وتم ترحيله إلى سجن كوبر في الخرطوم بحري، فيما قطع اندلاع الحرب إجراءات محاكمته في قضية أخرى تتعلق بتدبير وتنفيذ انقلابه العسكري في عام 1989 ضد حكومة منتخبة ديمقراطياً.

الشرق الأويط

‫16 تعليقات

  1. الشرق الأويط
    عندما يتم التلفيق يجب احترام العقول
    عندما يتم التلفيق يجب احترام الممول
    عندما يتم التلفيق يجب ان تحبكوا القصة باحترافية

  2. “ورجح المصدر أن تكون العملية تمت بواسطته طائرة مسيرة” قاعد تضحكو علي القراء ياناس الراكوبة

  3. لماذا يختار الانسان ان يكون كوزا بكامل ارادته ووعيه؟؟؟؟
    الاجابة تتلخص في الاتى:
    الكوز لم يصبح كوزاً الا من اجل الامتيازات الحرام، والوظيفة الحرام، والنهب والسرقة باسم الدين، وتجارة المخدرات، والزنا حتى في نهار رمضان.
    الكوز حياته كلها حرام في حرام، وهو عارف انه داخل لتنظيم الكيزان من اجل كل شئ حرام.
    الكوز قاتل، جبان، خسيس، كذاب ، طلاس مجرم بطبعه، تافهة، جاسوس، دمو تقيل، ارهابي، خنيث، شكاك، بتاع ظنون، وحرامي ومنافق.
    الكوزنة يقابلها = كل القبح و الصفات المذمومة والافعال الشينة المنكرة
    الكوز مكانه معروف في الدرك الأسفل من النار اخر حاجة واسخن مكان بل الشيطان وابولهب وجميع القتلة والمجرمين حيكون موقفهم احسن من الكيزان علي الاقل زى ابولهب كان مابيعتدى علي المرأة
    برضو نرجع ونقول لاحل الا بقتل ونحر اخر كوز وقتل كل من يتعاطف معهم واعلانهم جماعة ارهابية ومواجهتهم بالسلاح الناري وبس

    وقبل ذلك ترك التفكير العاطفي والانفصال بين الشعوب المختلفة وان يحكم ابناء كل منطقة بلدهم كما كنا كالاتي:
    + دولة وادى النيل
    + دولة دارفور
    + اقليم جبال النوبة

    هذا او الطوفان الكبير

    1. دا تفكير قاصر لان الناس متزاوجة وحتحصل مشاكل اجتماعية ممكن فيك عنصرين قذر زي الكيزان

  4. قال الله تعالى :
    قُل لَّن يَنفَعَكُمُ الْفِرَارُ إِن فَرَرْتُم مِّنَ الْمَوْتِ أَوِ الْقَتْلِ وَإِذًا لَّا تُمَتَّعُونَ إِلَّا قَلِيلًا (16)

    وقال تعالى :

    وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179)
    القول في تأويل قوله تعالى : وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الأَلْبَابِ
    قال أبو جعفر: يعني تعالى ذكره بقوله: ” ولكم في القصَاص حَياةٌ يا أولي الألباب “، ولكم يا أولي العقول، فيما فرضتُ عليكم وأوجبتُ لبعضكم على بعض، من القصاص في النفوس والجراح والشجاج، مَا مَنع به بعضكم من قتل بعض، وقَدَع بعضكم عن بعض، فحييتم بذلك، فكان لكم في حكمي بينكم بذلك حياة. (70)
    * * *
    واختلف أهل التأويل في معنى ذلك.
    فقال بعضهم في ذلك نحو الذي قلنا فيه.
    * ذكر من قال ذلك:
    2617- حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم قال، حدثنا عيسى, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد في قوله: ” ولكم في القصَاص حياةٌ يا أولي الألباب ” قال، نكالٌ, تَناهٍ.
    2618- حدثنا أبو كريب قال، حدثنا ابن أبي زائدة, عن ورقاء, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد في قوله: ” ولكم في القصاص حياة ” قال، نكالٌ, تَناهٍ.
    2619- حدثني المثنى قال: حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد مثله.
    2620- حدثنا بشر بن معاذ قال، حدثنا يزيد, عن سعيد, عن قتادة: ” ولكم في القصاص حياة “، جعل الله هذا القصاص حياة، ونكالا وعظةً لأهل السفه والجهل من الناس. وكم من رجل قد هَمّ بداهية، لولا مخافة القصاص لوقع بها, ولكن الله حَجز بالقصاص بعضهم عن بعض؛ وما أمر الله بأمر قط إلا وهو أمر صلاح في الدنيا والآخرة، ولا نهي الله عن أمر قط إلا وهو أمر فساد في الدنيا والدين, والله أعلم بالذي يُصلح خَلقه.
    2621- حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا معمر, عن قتادة في قوله: ” ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب ” قال، قد جعل الله في القصاص حياة, إذا ذكره الظالم المتعدي كفّ عن القتل.
    2622- حدثت عن عمار بن الحسن قال، حدثنا ابن أبي جعفر, عن أبيه، عن الربيع قوله: ” ولكم في القصاص حياة ” الآية, يقول: جعل الله هذا القصاص حياة وعبرة لكم. كم من رجل قد هَمّ بداهية فمنعه مخافة القصاص أن يقع بها! وإن الله قد حجز عباده بعضهم عن بعض بالقصاص.
    2623- حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج, عن ابن جريج, عن مجاهد قوله: ” ولكم في القصاص حياة ” قال، نكالٌ, تناهٍ. قال ابن جريج: حَياةٌ. مَنعةٌ.
    2624- حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله: ” ولكم في القصاص حياة ” قال، حياةٌ، بقية. (71) إذا خاف هذا أن يُقتل بي كفّ عني, لعله يكون عدوًّا لي يريد قتلي, فيذكر أن يُقْتَل في القصاص, فيخشى أن يقتل بي, فيكفَّ بالقصاص الذي خافَ أن يقتل، لولا ذلك قتل هذا.
    2625- حدثت عن يعلى بن عبيد قال، حدثنا إسماعيل, عن أبي صالح في قوله: ” ولكم في القصاص حياة ” قال، بقاء.
    * * *
    وقال آخرون: معنى ذلك: ولكم في القصاص من القاتل بقاء لغيره، لأنه لا يقتل بالمقتول غيرُ قاتله في حكم الله. وكانوا في الجاهلية يقتلون بالأنثى الذكر, وبالعبد الحرّ.
    * ذكر من قال ذلك:
    2626- حدثني موسى بن هارون قال، حدثنا عمرو بن حماد قال، حدثنا أسباط، عن السدي: ” ولكم في القصاص حياة “، يقول: بقاء, لا يقتل إلا القاتل بجنايته.
    * * *
    وأما تأويل قوله: ” يا أولي الألباب “، فإنه: يا أولي العقول.” والألباب ” جمع ” اللب “, و ” اللب ” العقل.
    * * *
    وخص الله تعالى ذكره بالخطاب أهلَ العقول, لأنهم هم الذين يعقلون عن الله أمره ونهيه، ويتدبّرون آياته وحججه دونَ غيرهم.
    * * *
    القول في تأويل قوله تعالى : لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179)
    قال أبو جعفر: وتأويل قوله: ” لعلكم تتقون “، أي تتقون القصاص، فتنتَهون عن القتل، كما:-
    269- حدثني به يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله: ” لعلكم تتقون ” قال، لعلك تَتقي أن تقتله، فتقتل به.
    ———————
    الهوامش :
    (70) قدعه يقدعه قدعًا : كفه . ومنه : “اقدعوا هذه الأنفس فإنها طلعة” ، أي كفوها عما تشتهي وتريد .
    (71) بقية : أي إبقاء . وأخشى أن تكون”تقية” بالتاء ، أي اتقاء ، كما يدل عليه سائر الأثر . وكلتاهما صحيحة المعنى .

    ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
    فكان على البشير وزمرته ان يسلمو الى حكم الله ويطهروا انفسهم في الدنيا قبل الاخرة فعسى الله ان يتوب عليهم

    لكن هذا حال كل جبار متكبر لا يومن بيوم الحساب
    قال تعالى
    وَقَالَ مُوسَىٰ إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ (27)
    القول في تأويل قوله تعالى : وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ (27)
    يقول تعالى ذكره: وقال موسى لفرعون وملئه: إني استجرت أيها القوم بربي وربكم, من كلّ متكبر عليه, تكبر عن توحيده, والإقرار بألوهيته وطاعته, لا يؤمن بيوم يحاسب الله فيه خلقه, فيجازي المحسن بإحسانه, والمسيء بما أساء; وإنما خص موسى صلوات الله وسلامه عليه, الاستعاذة بالله ممن لا يؤمن بيوم الحساب, لأن من لم يؤمن بيوم الحساب مصدقا, لم يكن للثواب على الإحسان راجيا, ولا للعقاب على الإساءة, وقبيح ما يأتي من الأفعال خائفا, ولذلك كان استجارته من هذا الصنف من الناس خاصة.

  5. قال تعالي : “ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم” صدق الله العظيم
    سواء قاموا بتهريبهم أو لم يقوموا ومهما عملوا معهم فإن كل ذلك ما هو إلا عار ونكال وذلة وعقاب الدنيا قبل لآخرة للمخلوع وزمرته القاتلة الغاشمة قاتلهم الله وسوف يكون الحساب الأكبر أمام أمام من لا يظلم عنده أحد وقطعاً سيقفون أمام الله سبحانه وتعالى وهم يحملون وزر أموال الغلابة التي نهبوها ووزر الأرواح البريئة التي أزقوها ووزر المساكين الذين شردوهم من وظائفهم لا لذنب جنوه سوى أنهم لا ينتمون للتنظيم المأفون البغيض ومشروعه الهالك .. نسأل أن يأخذهم أخذ عزيز مقتدر وأن يحصيهم عددا ويقتل بددا ولا يغادر معهم أحدا .

  6. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  7. لو فرض وصدقنا كل الهجايص دي ودبابين وما دبابين وقوات خاصة هربت من أمام مراهقين وأطفال الجنجويد إلى بورتسودان والولايات الآمنة.
    … أها الخلاصة شنو والفائدة شنو من تهريب البشير واللمبي؟
    هل ينتظر الكيزان أن يتنازل البرهان لعمر البشير عن قيادة الجيش وحلم الرئاسة؟
    الكيزان ديل عندهم أوهام غريبة .

  8. طبعا كلام ممكن يمشي على عقول القطيع فقط ..لكن اصلا مفروض يحصل كده و الا يكون الكيزان و الجعليينو ضباط الجيش ديل ما رجال ..حميدتي و مناوي و السيسي و حسبو كلهم معززين مكرمين و هم نواب البشير و لا كلمة عن محاكمة او مساءلة..المعتقلين الجعليين و الشايقية فقط يا جبناء يا مخنثين ..صحوا النوم.

  9. اقتباس : (لدرجة الحاجة لملابس بديلة لتلك التي تهرأت على جسديهما،)
    تعليق : ( ياراجل !!!!!! ) -بصوت الراحل الاستاذ/ محمد سليمان صاحب برنامج دنيا دبنقا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..