أخبار السودان

تدشين عمليات حصاد القمح بمشروع الجزيرة

دشن والي ولاية الجزيرة المكلف الطاهر إبراهيم الخير اليوم الأحد، بقسم المنسي مكتب الجديد عمليات حصاد محصول القمح بمشروع الجزيرة، والذي بلغت مساحته (220) ألف فدان.

أكد محافظ مشروع الجزيرة أن إنتاجية الفدان الواحد لهذا العام بلغت (22) جوالًا
وبحسب وكالة سونا للأنباء أكد الوالي أن محصول القمح يعتبر من المحاصيل الاستراتيجية التي يعتمد عليها السودان في اقتصاده، بجانب أنه ضمان للأمن الغذائي العالمي، مشيدًا بالجهود التي بذلت من قبل إدارة مشروع الجزيرة والمزارعين في إنجاح العروة الشتوية، بالرغم من الظروف المعقدة لإنجاح المحصول.

وشهد الافتتاح محافظ مشروع الجزيرة المهندس إبراهيم مصطفى علي، واللواء ركن عوض الكريم علي سعيد قائد الفرقة الأولى مشاة والعميد أمن عماد الدين سيد أحمد مدير جهاز المخابرات الوطني.

وأشار محافظ المشروع لأهمية محصول القمح الذي يمثل أهمية استراتيجية لإنسان الولاية، مؤكدًا عزم إدارة المشروع بعودته إلى سيرته الأولى ، وأكد أن إنتاجية الفدان الواحد لهذا العام بلغت (22) جوالًا بحسب ما أفاد.

ومنذ كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي، تسيطر قوات الدعم السريع على أجزاء واسعة من ولاية الجزيرة، حيث تتهم بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق، بما في ذلك القتل والنهب، فيما تشير تقارير إلى حدوث حالات اغتصاب.

وجدير بالذكر أنه عقب سقوط العاصمة ود مدني في 17 كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي، دخلت دائرة الحرب العديد من الولايات الآمنة، مما يهدد الأمن الغذائي في السودان.

وكان قد حذر برنامج الأغذية العالمي من أزمة متفاقمة تواجه السودان بسبب استمرار الحرب المستعرة منذ نيسان/أبريل 2023، ما يعرض ما يقرب من (18) مليون مواطن في السودان لخطر المجاعة.

وأكد تقرير حديث لمنظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية (فاو)، أن إنتاج القمح في السودان خلال العام الماضي وحتى المحاصيل المقرر حصادها في آذار/مارس 2024، انخفض بنسبة (20) بالمائة عن العام السابق، و(46) بالمائة عن متوسط السنوات الخمس السابقة.

الترا سودان

تعليق واحد

  1. الترا كيزان كضب فايت الحد حصاد شنو ٩٠% من المساحة المزروعة في يد الجنجويد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..